أوبرا‏ ‏دمنهور

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أوبرا‏ ‏دمنهور الملكية فى العصر الجمهورى

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Hit Counter

 

اصدر السيد رئيس الجمهورية محمد حسنى مبارك قرارا بترميم اوبرا دمنهور الاثرية والتى بنيت فى نفس توقيت بناء اوبرا القاهرة التى احترقت وبنفس التصميم والطراز مع الابقاء على جميع الشعارات والرسوم الملكية

**********************************

أوبرا‏ ‏دمنهور‏.. ‏جاهزة‏ ‏للعمل‏ ‏بعد‏ ‏ترميمها
جريدة وطنى 17/5/2009م السنة 51 العدد 2473 إعداد‏: ‏مارسيل‏ ‏نصر
علي‏ ‏مدي‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏خمس‏ ‏سنوات‏, ‏وأعمال‏ ‏الترميم‏ ‏كانت‏ ‏تجري‏ ‏لواحدة‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏دور‏ ‏الأوبرا‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏والتي‏ ‏تأتي‏ ‏تالية‏ ‏لدار‏ ‏الأوبرا‏ ‏المصرية‏ ‏في‏ ‏القاهرة‏, ‏وأوبرا‏ ‏الإسكندرية‏, ‏وهي‏ ‏أوبرا‏ ‏دمنهور‏ ‏التي‏ ‏انتهي‏ ‏فريق‏ ‏من‏ ‏المرممين‏ ‏المهندسين‏ ‏من‏ ‏صيانتها‏ ‏وافتتاحها‏ ‏بعد‏ ‏تأجيل‏ ‏افتتاحها‏ ‏لأكثر‏ ‏من‏ ‏مرة‏ ‏بسبب‏ ‏ظروف‏ ‏فنية‏.‏
فكرة‏ ‏التطوير‏ ‏وردت‏ ‏إلي‏ ‏وزير‏ ‏الثقافة‏ ‏فاروق‏ ‏حسني‏ ‏قبل‏ ‏ستة‏ ‏أعوام‏ ‏عند‏ ‏افتتاح‏ ‏الرئيس‏ ‏مبارك‏ ‏لأوبرا‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏بالإسكندرية‏ ‏وتفكيره‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لكل‏ ‏مدينة‏ ‏مصرية‏ ‏أوبرا‏ ‏خاصة‏ ‏بها‏, ‏ولذلك‏ ‏جاءت‏ ‏فكرة‏ ‏إحياء‏ ‏وإنقاذ‏ ‏هذا‏ ‏المسرح‏ ‏العتيق‏ ‏وإعداده‏ ‏طبقا‏ ‏لأحدث‏ ‏النظم‏ ‏العالمية‏ ‏لتقديم‏ ‏العروض‏ ‏والأنشطة‏ ‏الفنية‏ ‏والمسرحية‏ ‏أسوة‏ ‏بما‏ ‏تم‏ ‏في‏ ‏مسرح‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏بالإسكندرية‏.‏
قال‏ ‏فاروق‏ ‏حسني‏ ‏وزير‏ ‏الثقافة‏ ‏إن‏ ‏الوزارة‏ ‏قامت‏ ‏بترميم‏ ‏وتطوير‏ ‏المبني‏ ‏وتهيئة‏ ‏المنطقة‏ ‏المحيطة‏ ‏به‏ ‏وتزويده‏ ‏بأحدث‏ ‏وسائل‏ ‏العرض‏ ‏والإضاءة‏ ‏والتأمين‏ ‏والقاعات‏ ‏متعددة‏ ‏الأغراض‏ ‏بتكلفة‏ ‏إجمالية‏ ‏قاربت‏ ‏الـ‏12‏مليون‏ ‏جنيه‏ ‏من‏ ‏بينها‏ 5‏ملايين‏ ‏جنيه‏ ‏من‏ ‏مخصصات‏ ‏رئاسة‏ ‏الجمهورية‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يعكس‏ ‏الحرص‏ ‏علي‏ ‏دعم‏ ‏الأنشطة‏ ‏الثقافية‏ ‏والفنية‏ ‏لجميع‏ ‏أبناء‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏مختلف‏ ‏المحافظات‏ ‏والعمل‏ ‏علي‏ ‏تقديم‏ ‏الخدمة‏ ‏الفنية‏ ‏والمسرحية‏ ‏لهم‏ ‏ولأبنائهم‏ ‏في‏ ‏المستقبل‏.‏
قديما‏, ‏كان‏ ‏يعرف‏ ‏المبني‏ ‏باسم‏ ‏سينما‏ ‏وتياترو‏ ‏فاروق‏, ‏والمبني‏ ‏طالته‏ ‏يد‏ ‏الإهمال‏ ‏علي‏ ‏مدي‏ ‏سنوات‏ ‏عديدة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تم‏ ‏ترميمه‏ ‏ليتحول‏ ‏إلي‏ ‏أوبرا‏ ‏تسمي‏ ‏بأوبرا‏ ‏دمنهور‏.‏
ويعد‏ ‏مبناه‏ ‏تحفة‏ ‏فنية‏ ‏تتجسد‏ ‏فيها‏ ‏خصائص‏ ‏العمارة‏ ‏المصرية‏ ‏في‏ ‏بدايات‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الماضي‏, ‏حيث‏ ‏يتبع‏ ‏في‏ ‏تخطيطها‏ ‏طراز‏ ‏الأوبرا‏ ‏الإيطالية‏ ‏التي‏ ‏وفدت‏ ‏خصائصها‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏إبان‏ ‏فترة‏ ‏الخديوي‏ ‏إسماعيل‏, ‏لكنه‏ ‏ينفرد‏ ‏بعناصر‏ ‏معمارية‏ ‏وزخرفية‏ ‏إسلامية‏ ‏الطراز‏, ‏وهو‏ ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏تم‏ ‏مراعاته‏ ‏عند‏ ‏إعادة‏ ‏إحياء‏ ‏المسرح‏ ‏ليكون‏ ‏علي‏ ‏الحالة‏ ‏المعمارية‏ ‏التاريخية‏ ‏القديمة‏ ‏والتي‏ ‏تتميز‏ ‏بالروعة‏ ‏والأصالة‏.‏
والمسرح‏ ‏يعد‏ ‏صورة‏ ‏مصغرة‏ ‏لدار‏ ‏الأوبرا‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏ويتميز‏ ‏بتصميماته‏ ‏النادرة‏ ‏التي‏ ‏تحمل‏ ‏عبق‏ ‏التاريخ‏ ‏مسجلة‏ ‏بنقوشها‏ ‏الفريدة‏ ‏والبديعة‏ ‏وأصالة‏ ‏الفن‏ ‏المصري‏ ‏المعاصر‏, ‏ولحالته‏ ‏السيئة‏ ‏التي‏ ‏ظل‏ ‏يعاني‏ ‏منها‏ ‏ساهمت‏ ‏محافظة‏ ‏دمنهور‏ ‏مع‏ ‏وزارة‏ ‏الثقافة‏ ‏في‏ ‏عمليات‏ ‏تطويره‏ ‏وتهيئة‏ ‏المنطقة‏ ‏المحيطة‏ ‏به‏ ‏لتليق‏ ‏بهذا‏ ‏الأثر‏ ‏الحضاري‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏استغلال‏ ‏المبني‏ ‏الإداري‏ ‏الذي‏ ‏توجد‏ ‏به‏ ‏الوحدة‏ ‏المحلية‏ ‏لمركز‏ ‏ومدينة‏ ‏دمنهور‏ ‏ليصبح‏ ‏مبني‏ ‏ملحقا‏ ‏بالمسرح‏ ‏يكون‏ ‏بداخله‏ ‏الأعمال‏ ‏الخدمية‏ ‏للمسرح‏ ‏من‏ ‏غرف‏ ‏للكهرباء‏ ‏والخدمات‏,‏إضافة‏ ‏إلي‏ ‏غرف‏ ‏الفنانين‏ ‏والممثلين‏. ‏ويأتي‏ ‏تهيئة‏ ‏أوبرا‏ ‏دمنهور‏ ‏ضمن‏ ‏مشروع‏ ‏ثقافي‏ ‏ضخم‏ ‏تهدف‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏الوزارة‏ ‏لإحلال‏ ‏وتجديد‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الدور‏ ‏العريقة‏ ‏الأخري‏ ‏في‏ ‏مدينتي‏ ‏المنصورة‏ ‏وطنطا‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏باقي‏ ‏محافظات‏ ‏الدلتا‏ ‏وعدم‏ ‏قصر‏ ‏الخدمة‏ ‏الثقافية‏ ‏والمسرحية‏ ‏علي‏ ‏القاهرة‏ ‏والإسكندرية‏.‏
الواجهة‏ ‏الشمالية‏ ‏الرئيسية‏ ‏للمبني‏ ‏علي‏ ‏شارع‏ ‏محمود‏ ‏فهمي‏ ‏النقراشي‏ ‏بجوار‏ ‏الديوان‏ ‏العام‏ ‏لمجلس‏ ‏مدينة‏ ‏دمنهور‏ ‏وبالقرب‏ ‏من‏ ‏ميدان‏ ‏الساعة‏, ‏بينما‏ ‏تطل‏ ‏الواجهة‏ ‏الغربية‏ ‏علي‏ ‏شاعر‏ ‏فرعي‏ ‏الشهيد‏ ‏عباس‏ ‏الأعسر‏ ‏في‏ ‏حين‏ ‏تشرف‏ ‏الواجهة‏ ‏الخلفية‏ ‏الجنوبية‏ ‏علي‏ ‏شارع‏ ‏المركز‏,‏بينما‏ ‏تشترك‏ ‏الواجهة‏ ‏الشرقية‏ ‏مع‏ ‏مبني‏ ‏البلدية‏ ‏ويفصل‏ ‏بينهما‏ ‏ممر‏ ‏ضيق‏ ‏بصدره‏ ‏كتلة‏ ‏تربط‏ ‏بين‏ ‏المبنيين‏.‏
قام‏ ‏الجهاز‏ ‏الحكومي‏ ‏للتنسيق‏ ‏الحضاري‏ ‏بتطوير‏ ‏ميدان‏ ‏الساعة‏ ‏المقابل‏ ‏لمبني‏ ‏الأوبرا‏ ‏الجديدة‏ ‏والذي‏ ‏يعد‏ ‏أحد‏ ‏أهم‏ ‏وأشهر‏ ‏الميادين‏ ‏المصرية‏, ‏إضافة‏ ‏لترميم‏ ‏وتطوير‏ ‏المباني‏ ‏المحيطة‏ ‏بالميدان‏ ‏لتتحول‏ ‏المنطقة‏ ‏إلي‏ ‏قطعة‏ ‏أوربية‏ ‏شديدة‏ ‏الجمال‏ ‏تكون‏ ‏جديرة‏ ‏بقيمة‏ ‏مبني‏ ‏دار‏ ‏الأوبرا‏ ‏العريق‏.‏
وحول‏ ‏تاريخ‏ ‏إنشاء‏ ‏مبني‏ ‏المسرح‏ ‏تذكر‏ ‏الروايات‏ ‏التاريخية‏ ‏أن‏ ‏الملك‏ ‏فؤاد‏ ‏الأول‏ ‏وضع‏ ‏حجر‏ ‏أساس‏ ‏مبني‏ ‏لكل‏ ‏مباني‏ ‏البلدية‏ ‏والسينما‏ ‏والمكتبة‏ ‏في‏ 8‏نوفمبر‏ 1930, ‏وأطلق‏ ‏علي‏ ‏القسم‏ ‏الغربي‏ ‏من‏ ‏إحداها‏ ‏أولا‏ ‏سينما‏ ‏وتياترو‏ ‏فاروق‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يتغير‏ ‏الاسم‏ ‏إلي‏ ‏سينما‏ ‏بلدية‏ ‏بقرار‏ ‏المجلس‏ ‏اللبلدي‏ ‏عام‏ 1952, ‏وظل‏ ‏كذلك‏ ‏حتي‏ ‏عام‏ 1977 ‏حتي‏ ‏تغير‏ ‏الاسم‏ ‏إلي‏ ‏سينما‏ ‏النصر‏ ‏الشتوي‏ ‏بينما‏ ‏سميت‏ ‏المكتبة‏ ‏باسم‏ ‏الملك‏ ‏فؤاد‏, ‏بعدها‏ ‏أطلق‏ ‏عليها‏ ‏اسم‏ ‏الأديب‏ ‏الراحل‏ ‏توفيق‏ ‏الحكيم‏.‏
يشتمل‏ ‏المبني‏ ‏علي‏ ‏كتلة‏ ‏من‏ ‏المدخل‏ ‏الرئيسي‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏ستة‏ ‏مداخل‏ ‏فرعية‏, ‏ولأهميته‏ ‏التاريخية‏ ‏فقد‏ ‏قام‏ ‏قطاع‏ ‏الآثار‏ ‏الإسلامية‏ ‏والقبطية‏ ‏بالمجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏للآثار‏ ‏عام‏ 1988 ‏بتسجيله‏ ‏كأثر‏ ‏إسلامي‏ ‏بعد‏ ‏موافقة‏ ‏اللجنة‏ ‏الدائمة‏ ‏للآثار‏, ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏صدر‏ ‏قرار‏ ‏وزير‏ ‏الثقافة‏, ‏بصفته‏ ‏رئيسا‏ ‏للمجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏للآثار‏ ‏عام‏ 1990 ‏بتسجيل‏ ‏المسرح‏ ‏أثريا‏ ‏بهدف‏ ‏المحافظة‏ ‏عليه‏ ‏وحمايته‏ ‏طبقا‏ ‏لقانون‏ ‏الآثار‏ ‏رقم‏ 117 ‏لسنة‏ .1983 ‏ملحقات‏ ‏بهو‏ ‏المبني‏ ‏تتضمن‏ ‏بوفيه‏ ‏ذا‏ ‏زخارف‏ ‏خشبية‏ ‏ترجع‏ ‏للعصر‏ ‏العثماني‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏غرفة‏ ‏التذاكر‏, ‏ثم‏ ‏صالة‏ ‏المسرح‏ ‏والتي‏ ‏يتقدمها‏ ‏رواق‏ ‏مستطيل‏ ‏مستعرض‏ ‏مرورا‏ ‏بردهة‏ ‏تحتوي‏ ‏علي‏ ‏زخارف‏ ‏بارزة‏ ‏ملونة‏, ‏فيما‏ ‏يتكون‏ ‏السقف‏ ‏الأفقي‏ ‏للمسرح‏ ‏من‏ ‏شكل‏ ‏بيضاوي‏ ‏وأسفلها‏ ‏مكان‏ ‏الأوكسترا‏ ‏وأمامها‏ 16‏بنوارا‏ ‏أفقيا‏, ‏ثم‏ ‏الطابق‏ ‏الأول‏ ‏الذي‏ ‏يتبع‏ ‏نفس‏ ‏تخطيط‏ ‏وشكل‏ ‏البناوير‏ ‏يتوسطها‏ ‏المقصورة‏ ‏الرئيسية‏ ‏للمسرح‏, ‏ثم‏ ‏الطابق‏ ‏الثاني‏ ‏وبه‏ ‏مقاعد‏ ‏للدرجة‏ ‏الثالثة‏, ‏وتتميز‏ ‏خشبة‏ ‏المسرح‏ ‏بالزخارف‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏عملها‏ ‏بالتقنيات‏ ‏التكنولوجية‏ ‏العالية‏ ‏من‏ ‏نظم‏ ‏العرض‏ ‏الحديثة‏ ‏والتحريك‏ ‏بنظام‏ ‏ميكانيكي‏ ‏عالي‏ ‏المستوي‏.‏
تم‏ ‏تزويد‏ ‏المسرح‏ ‏بأحدث‏ ‏وسائل‏ ‏التهوية‏ ‏والإضاءة‏ ‏والتأمين‏ ‏من‏ ‏أجهزة‏ ‏ومعدات‏ ‏إطفاء‏ ‏حريق‏ ‏وإنذار‏ ‏مبكر‏ ‏وبوابات‏ ‏إلكترونية‏ ‏لكشف‏ ‏الأسلحة‏ ‏والمفرقعات‏ ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏الأعمال‏ ‏الفنية‏ ‏والمعمارية‏ ‏التي‏ ‏جعلت‏ ‏من‏ ‏المسرح‏ ‏أوبرا‏ ‏بالمعني‏ ‏الحقيقي‏ ‏ومنارة‏ ‏ثقافية‏ ‏وفنية‏ ‏تخدم‏ ‏أبناء‏ ‏محافظات‏ ‏شمال‏ ‏الدلتا‏ ‏بالشكل‏ ‏اللائق‏.‏
حرصت‏ ‏إدارة‏ ‏المشروع‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏فريق‏ ‏الترميم‏ ‏متسما‏ ‏بالكفاءة‏ ‏الفنية‏ ‏واستعادة‏ ‏الشكل‏ ‏القديم‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏ألوان‏ ‏وأسقف‏ ‏مذهبة‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏إنشاء‏ ‏ميكانيزم‏ ‏كامل‏ ‏لخشبة‏ ‏المسرح‏ ‏يتوافق‏ ‏مع‏ ‏أساليب‏ ‏العرض‏ ‏المسرحية‏ ‏العالمية‏.‏
ترميم‏ ‏الأعمال‏ ‏الإنشائية‏ ‏راعي‏ ‏بشكل‏ ‏دقيق‏ ‏المحافظة‏ ‏علي‏ ‏قيمة‏ ‏الموقع‏ ‏وإعادة‏ ‏زخارفه‏ ‏وأسقفه‏ ‏لحالتها‏ ‏الطبيعية‏ ‏وسيقام‏ ‏في‏ ‏الأوبرا‏ ‏برنامج‏ ‏فني‏ ‏وثقافي‏,‏منه‏ ‏حفلات‏ ‏تتناسب‏ ‏مع‏ ‏كافة‏ ‏أذواق‏ ‏الأسر‏ ‏المصرية‏, ‏منها‏ ‏حفلات‏ ‏لفريق‏ ‏الموسيقي‏ ‏العربية‏, ‏ونادي‏ ‏السينما‏ ‏الذي‏ ‏يعرض‏ ‏أسبوعيا‏ ‏أحد‏ ‏الأفلام‏ ‏العالمية‏ ‏ويعلق‏ ‏عليها‏ ‏كبار‏ ‏النقاد‏, ‏والصالونات‏ ‏الثقافية‏ ‏التي‏ ‏تستضيف‏ ‏كبار‏ ‏الشخصيات‏ ‏العامة‏ ‏في‏ ‏شتي‏ ‏المجالات‏ ‏السياسية‏ ‏والفنية‏ ‏والعلمية‏ ‏والدينية‏.‏
كما‏ ‏يتضمن‏ ‏البرنامج‏ ‏عروضا‏ ‏لأشهر‏ ‏الأوبرات‏ ‏والباليهات‏ ‏العالمية‏ ‏وحفلات‏ ‏للأوركسترا‏ ‏السيمفوني‏ ‏وأوركسترا‏ ‏الأوبرا‏ ‏المصرية‏ ‏وحفلات‏ ‏لفرق‏ ‏وفنانين‏ ‏شباب‏ ‏لهم‏ ‏تجارب‏ ‏فنية‏ ‏متفردة‏,‏بجانب‏ ‏تقديم‏ ‏بعض‏ ‏العروض‏ ‏للفرق‏ ‏العالمية‏ ‏الزائرة‏ ‏لأوبرا‏ ‏القاهرة‏ ‏والإسكندرية‏.‏

 

 

This site was last updated 05/18/09