Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

  هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Hit Counter

 

القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي
للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

جريدة وطنى 17/5/2009م  السنة 51 العدد 2473
بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏العشرون‏, ‏لقب‏ ‏بـ‏(‏الرسولي‏) ‏و‏(‏حامي‏ ‏الإيمان‏), ‏قاوم‏ ‏بشدة‏ ‏المذهب‏ ‏الأريوسي‏. ‏قال‏ ‏ضدا‏ ‏لأريوس‏ ‏إن‏ ‏المسيح‏ ‏هو‏ ‏كلمة‏ ‏الله‏ ‏المتجسد‏, ‏وهو‏ ‏من‏ ‏طبيعة‏ ‏الله‏ ‏الآب‏ ‏ومن‏ ‏جوهره‏ (‏هومو‏ ‏أوسيوس‏) (Homo ousios). ‏اشتهر‏ ‏أثناسيوس‏ ‏بدقة‏ ‏تعبيراته‏ ‏اللاهوتية‏. ‏قال‏ ‏عنه‏ ‏أحد‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏: ‏إذا‏ ‏وجدت‏ ‏كلاما‏ ‏لأثناسيوس‏ ‏ولم‏ ‏تجد‏ ‏ورقا‏, ‏فأكتبه‏ ‏علي‏ ‏ثيابك‏. ‏حضر‏ ‏المجمع‏ ‏المسكوني‏ ‏الأول‏ ‏في‏ ‏نيقية‏ ‏سنة‏ 325‏م‏ ‏واشترك‏ ‏في‏ ‏صياغة‏ (‏قانون‏ ‏الإيمان‏) ‏الذي‏ ‏يتلوه‏ ‏جميع‏ ‏المسيحيين‏ ‏شرقا‏ ‏وغربا‏.‏
صار‏ ‏بطريرك‏ ‏الإسكندرية‏ ‏سنة‏ .328 ‏نفي‏ ‏خمس‏ ‏مرات‏ ‏بسبب‏ ‏تشدده‏ ‏في‏ ‏مقاومة‏ ‏الفكر‏ ‏الأريوسي‏. ‏في‏ ‏أثناء‏ ‏نفيه‏ ‏بمدينة‏ ‏ترير‏ Trier ‏بألمانيا‏ ‏في‏ ‏سنة‏ 336 ‏كتب‏ ‏سيرة‏ ‏القديس‏ ‏أنطونيوس‏ ‏الراهب‏ ‏المصري‏.‏
وبذلك‏ ‏صار‏ ‏لأثناسيوس‏ ‏الفضل‏ ‏في‏ ‏التعريف‏ ‏بالرهبنة‏ ‏المصرية‏, ‏وبالتالي‏ ‏في‏ ‏تأسيس‏ ‏النظم‏ ‏الديرية‏ ‏في‏ ‏الغرب‏.‏
إنه‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏دشن‏ ‏كنيسة‏ ‏القيامة‏ ‏بأورشليم‏ ‏القدس‏ ‏بدعوة‏ ‏من‏ ‏الملك‏ ‏قسطنطين‏. ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏رسم‏ ‏لإثيوبيا‏ ‏الحبشة‏ ‏أول‏ ‏أسقف‏ ‏عليها‏. ‏من‏ ‏أهم‏ ‏مؤلفاته‏ ‏في‏ ‏تجسد‏ ‏الكلمة‏ De Incarnatione, ‏الرد‏ ‏علي‏ ‏أريوس‏ ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏حمل‏ ‏لواء‏ ‏المقاومة‏ ‏المصرية‏ ‏ضد‏ ‏بيزنطة‏ ‏والنفوذ‏ ‏الغربي‏. ‏تعيد‏ ‏له‏ ‏الكنيسة‏ ‏المصرية‏ ‏في‏ 15 ‏مايو‏.‏
تعليم‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس
علم‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏التعليم‏ ‏الصحيح‏. ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏علم‏ ‏به‏ ‏أثناسيوس‏ ‏كان‏ ‏هو‏ ‏تعليم‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأصيل‏. ‏ومازال‏ ‏هو‏ ‏التعليم‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏السليم‏. ‏ومع‏ ‏أن‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏للميلاد‏, ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏ما‏ ‏لنا‏ ‏اليوم‏ ‏من‏ ‏مؤلفات‏ ‏وكتب‏ ‏وتراث‏ ‏وتاريخ‏ ‏طويل‏, ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يمتص‏ ‏بروحه‏ ‏تعليم‏ ‏المسيح‏, ‏من‏ ‏التقليد‏ ‏ومن‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏ومن‏ ‏التراث‏ ‏الذي‏ ‏بلغ‏ ‏إليه‏, ‏وأمكن‏ ‏أن‏ ‏يفهمه‏ ‏وأن‏ ‏يعيه‏ ‏ويتمثله‏ ‏وأن‏ ‏يعبر‏ ‏عنه‏ ‏التعبير‏ ‏الصحيح‏ ‏في‏ ‏صيغ‏ ‏وتعبيرات‏ ‏دقيقة‏ ‏كانت‏ ‏أصدق‏ ‏تعبير‏ ‏وأسلم‏ ‏تعبير‏ ‏عن‏ ‏التعليم‏ ‏المسلم‏ ‏من‏ ‏الرسل‏ ‏القديسين‏.‏
لقد‏ ‏كان‏ ‏أثناسيوس‏ ‏مستقبلا‏ ‏جيدا‏ ‏للروح‏ ‏القدس‏, ‏وكان‏ ‏آلة‏ ‏سليمة‏ ‏لاستقبال‏ ‏سليم‏ ‏لإيحاءات‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏. ‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏كان‏ ‏أثناسيوس‏ ‏شخصية‏ ‏نادرة‏. ‏فما‏ ‏أقل‏ ‏الأدوات‏ ‏السليمة‏ ‏التي‏ ‏تكون‏ ‏حقا‏ ‏مستقبلا‏ ‏جيدا‏ ‏لإلهامات‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏وفعاليته‏. ‏وما‏ ‏أقل‏ ‏الأدوات‏ ‏السليمة‏ ‏التي‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تنقل‏ ‏نقلا‏ ‏صادقا‏ ‏للآخرين‏ ‏إلهامات‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏وفعالياته‏, ‏دون‏ ‏أن‏ ‏تتغير‏ ‏أو‏ ‏تتلون‏ ‏أو‏ ‏تتأثر‏ ‏بمؤثر‏ ‏أو‏ ‏أكثر‏, ‏من‏ ‏المؤثرات‏ ‏التي‏ ‏تفسد‏ ‏صفاءها‏ ‏وتتلف‏ ‏طبيعتها‏. ‏فمثلا‏ ‏النبي‏ ‏أو‏ ‏الرسول‏ ‏أو‏ ‏المعلم‏ ‏كمثل‏ ‏آلة‏ ‏موسيقية‏ ‏ينفخ‏ ‏فيها‏ ‏موسيقار‏, ‏فإذا‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏هذه‏ ‏الآلة‏ ‏مستقبلا‏ ‏جيدا‏ ‏فلا‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تستقبل‏ ‏استقبالا‏ ‏سليما‏, ‏كل‏ ‏النفثات‏ ‏والأنفاس‏ ‏التي‏ ‏يبعثها‏ ‏الموسيقار‏ ‏بفمه‏ ‏أو‏ ‏بيده‏, ‏ولا‏ ‏تستطيع‏ ‏بالتالي‏ ‏أن‏ ‏تصدر‏ ‏النغمات‏ ‏بالاهتزازات‏ ‏المناسبة‏ ‏كما‏ ‏يريدها‏ ‏الموسيقار‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏عبقرية‏ ‏هذا‏ ‏الموسيقار‏ ‏ومقدرته‏. ‏كذلك‏ ‏تكون‏ ‏أهمية‏ ‏النبي‏ ‏أو‏ ‏الرسول‏ ‏أو‏ ‏المعلم‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏المسيح‏ ‏بالنسبة‏ ‏لعمل‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏فيه‏ ‏أو‏ ‏معه‏...‏
بل‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نشبه‏ ‏النبي‏ ‏أو‏ ‏الرسول‏ ‏أو‏ ‏المعلم‏ ‏بريشة‏ ‏الفنان‏ ‏التي‏ ‏يرسم‏ ‏بها‏ ‏علي‏ ‏لوحة‏ ‏من‏ ‏الورق‏ ‏أو‏ ‏القماش‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏صفحة‏ ‏حائط‏ ‏أو‏ ‏جدار‏. ‏كما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏نشبه‏ ‏النبي‏ ‏أو‏ ‏الرسول‏ ‏أو‏ ‏المعلم‏ ‏بالنسبة‏ ‏للروح‏ ‏القدس‏, ‏بمثابة‏ ‏الريشة‏ ‏أو‏ ‏القلم‏ ‏الذي‏ ‏يكتب‏ ‏به‏ ‏الكاتب‏ ‏أو‏ ‏الخطاط‏. ‏فما‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏ريشة‏ ‏الفنان‏ ‏أو‏ ‏ريشة‏ ‏الكاتب‏ ‏من‏ ‏نوع‏ ‏جيد‏ ‏مناسب‏, ‏وكذلك‏ ‏الحبر‏ ‏أو‏ ‏اللون‏ ‏الذي‏ ‏يستخدمه‏ ‏في‏ ‏عمله‏... ‏فقد‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الأداة‏ ‏بسبب‏ ‏عدم‏ ‏جودتها‏, ‏معطلا‏ ‏عن‏ ‏أن‏ ‏تقدم‏ ‏للناس‏ ‏فنا‏ ‏أصيلا‏ ‏جميلا‏ ‏معبرا‏ ‏تعبيرا‏ ‏صادقا‏, ‏عن‏ ‏روح‏ ‏فنان‏ ‏مبدع‏ ‏قدير‏.‏
كذلك‏ ‏كان‏ ‏أثناسيوس‏ ‏من‏ ‏القلة‏ ‏النادرة‏ ‏من‏ ‏بني‏ ‏البشر‏, ‏أداة‏ ‏مناسبة‏ ‏وصالحة‏ ‏وجيدة‏ ‏لاستقبال‏ ‏إلهامات‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏ ‏وفعالياته‏, ‏وبالتالي‏ ‏للتعبير‏ ‏عنها‏ ‏للناس‏ ‏بأمانة‏ ‏ودقة‏ ‏وسلامة‏ ‏تامة‏. ‏لذلك‏ ‏قال‏ ‏عنه‏ ‏بعض‏ ‏القديسين‏ ‏بحق‏: ‏إذا‏ ‏وجدت‏ ‏كلاما‏ ‏لأثناسيوس‏ ‏ولم‏ ‏تجد‏ ‏ورقا‏, ‏فاكتبه‏ ‏علي‏ ‏ثيابك‏. ‏وهذا‏ ‏تعبير‏ ‏جميل‏ ‏عن‏ ‏مبلغ‏ ‏الثقة‏ ‏التي‏ ‏أحرزها‏ ‏أثناسيوس‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏علم‏ ‏به‏, ‏وكل‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏أثناسيوس‏, ‏كان‏ ‏تعليمه‏ ‏صادقا‏ ‏وأمينا‏ ‏وسليما‏ ‏ومعبرا‏ ‏عن‏ ‏إلهامات‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏, ‏وتعليم‏ ‏المسيح‏, ‏وتقليد‏ ‏الكنيسة‏ ‏الجامعة‏ ‏الرسولية‏. ‏وكأن‏ ‏أثناسيوس‏ ‏امتص‏ ‏تعليم‏ ‏المسيح‏ ‏والكنيسة‏ ‏امتصاصا‏ ‏تاما‏, ‏ولم‏ ‏يتلفه‏ ‏بشئ‏ ‏من‏ ‏عنده‏, ‏فإذا‏ ‏أخرجه‏ ‏أخرجه‏ ‏تعليم‏ ‏المسيح‏ ‏بعينه‏ ‏بغير‏ ‏انحراف‏.. ‏وكأن‏ ‏الكنيسة‏ ‏تقمصت‏ ‏أثناسيوس‏, ‏واتخذت‏ ‏منه‏ ‏أداة‏ ‏ولسانا‏, ‏أي‏ ‏بلغة‏ ‏أخري‏ ‏كان‏ ‏أثناسيوس‏ ‏لسان‏ ‏الكنيسة‏ ‏الجامعة‏ ‏الرسولية‏... ‏ومن‏ ‏من‏ ‏القديسين‏ ‏إلا‏ ‏قلة‏ ‏نادرة‏ ‏من‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يحظي‏ ‏بهذه‏ ‏الثقة‏ ‏والدرجة‏ ‏من‏ ‏الاندماج‏ ‏في‏ ‏تعليم‏ ‏المسيح‏ ‏والكنيسة‏!‏
ومع‏ ‏أننا‏ ‏لا‏ ‏نؤمن‏ ‏أن‏ ‏إنسانا‏ ‏ما‏, ‏معصوم‏ ‏من‏ ‏الخطأ‏ ‏إلا‏ ‏أننا‏ ‏نؤمن‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏قد‏ ‏حفظ‏ ‏أثناسيوس‏ ‏برعاية‏ ‏خاصة‏, ‏فلم‏ ‏يخطأ‏ ‏في‏ ‏تعليم‏ ‏ما‏ ‏علم‏ ‏به‏... ‏ومع‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏كما‏ ‏قلنا‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏للميلاد‏, ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏في‏ ‏زمانه‏ ‏مؤلفات‏ ‏وكتب‏ ‏كهذه‏ ‏الكتب‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏زماننا‏, ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يعلم‏ ‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏معلما‏ ‏معصوما‏ ‏من‏ ‏الخطأ‏. ‏ولم‏ ‏يتضح‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏أنه‏ ‏أخطأ‏ ‏في‏ ‏تعليم‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏تعبير‏, ‏فكان‏ ‏بحق‏ ‏شاهدا‏ ‏للمسيح‏, ‏وكان‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏هو‏ ‏العاصم‏ ‏له‏, ‏لأنه‏ ‏وعد‏ ‏بأن‏ ‏أبواب‏ ‏الجحيم‏ ‏لن‏ ‏تقوي‏ ‏علي‏ ‏كنيسته‏ ‏وكنيسته‏ ‏وجدت‏ ‏في‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏من‏ ‏يتقمصها‏ ‏ويتكلم‏ ‏بلسانها‏, ‏ويعبر‏ ‏عن‏ ‏إيمانها‏ ‏وروحانيتها‏.. ‏فمبارك‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏حارسا‏ ‏أمينا‏ ‏للكنيسة‏ ‏في‏ ‏زمانه‏, ‏وحافظا‏ ‏للكرم‏ ‏بأمانة‏ ‏تامة‏ ‏ولم‏ ‏ير‏ ‏في‏ ‏نفسه‏ ‏غير‏ ‏خادم‏ ‏مخلص‏ ‏لسيده‏ ‏ووكيل‏ ‏أمين‏ ‏له‏.‏
قانون‏ ‏الإيمان‏ ‏الأثناسيوسي
‏1- ‏كل‏ ‏من‏ ‏يروم‏ ‏أن‏ ‏يخلص‏ ‏يجب‏ ‏عليه‏ ‏أولا‏ ‏وقبل‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏أن‏ ‏يحفظ‏ ‏الإيمان‏ ‏الجامع‏ ‏الشامل‏ ‏ويتمسك‏ ‏به‏.‏
‏2- ‏ومن‏ ‏لا‏ ‏يحفظ‏ ‏هذا‏ ‏الإيمان‏ ‏بأكمله‏ ‏ومن‏ ‏غير‏ ‏إفساد‏ ‏أو‏ ‏تعديل‏ ‏فيه‏ ‏يهلك‏ ‏هلاكا‏ ‏أبديا‏.‏
‏3- ‏والإيمان‏ ‏الجامع‏ ‏الشامل‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نعبد‏ ‏إلها‏ ‏واحدا‏ ‏في‏ ‏ثالوث‏ ‏ونعبد‏ ‏الثالوث‏ ‏في‏ ‏وحدانية‏.‏
‏4- ‏ويجب‏ ‏ألا‏ ‏نخلط‏ ‏بين‏ ‏الأقانيم‏, ‏ولا‏ ‏أن‏ ‏نفصل‏ ‏في‏ ‏الجوهر‏ ‏أو‏ ‏نقسم‏ ‏الذات‏.‏
‏5- ‏فإن‏ ‏للآب‏ ‏أقنوما‏, ‏وللابن‏ ‏أقنوما‏ ‏آخر‏, ‏وللروح‏ ‏القدس‏ ‏أقنوما‏ ‏آخر‏.‏
‏6- ‏ولكن‏ ‏الآب‏ ‏والابن‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏, ‏ليسوا‏ ‏إلا‏ ‏إلها‏ ‏واحدا‏ ‏ومجدا‏ ‏واحدا‏ ‏وعظمة‏ ‏أبدية‏ ‏واحدة‏.‏
‏7- ‏وكما‏ ‏هو‏ ‏الآب‏ ‏كذلك‏ ‏الابن‏ ‏وكذلك‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏.‏
‏8- ‏فالآب‏ ‏غير‏ ‏مخلوق‏, ‏والابن‏ ‏غير‏ ‏مخلوق‏, ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏غير‏ ‏مخلوق‏.‏
‏9- ‏الآب‏ ‏غير‏ ‏محدود‏ ‏والابن‏ ‏غير‏ ‏محدود‏, ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏غير‏ ‏محدود‏.‏
‏10- ‏الآب‏ ‏سرمدي‏, ‏والابن‏ ‏سرمدي‏, ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏سرمدي‏.‏
‏11- ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فإنهم‏ ‏ليسوا‏ ‏ثلاثة‏ ‏سرمديين‏ ‏بل‏ ‏سرمدي‏ ‏واحد‏.‏
‏12- ‏وكذلك‏ ‏ليسوا‏ ‏ثلاثة‏ ‏غير‏ ‏محدودين‏, ‏ولا‏ ‏ثلاثة‏ ‏غير‏ ‏مخلوقين‏, ‏بل‏ ‏واحد‏ ‏غير‏ ‏مخلوق‏, ‏وواحد‏ ‏غير‏ ‏محدود‏.‏
‏13- ‏كذلك‏ ‏الآب‏ ‏قادر‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏شئ‏, ‏والابن‏ ‏قادر‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏شئ‏, ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏قادر‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏شئ‏.‏
‏14- ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏ليسوا‏ ‏ثلاثة‏ ‏قادرين‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏بل‏ ‏واحد‏ ‏قادر‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏شئ‏.‏
‏15- ‏فالآب‏ ‏هو‏ ‏الله‏, ‏والابن‏ ‏هو‏ ‏الله‏, ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏هو‏ ‏الله‏.‏
‏16- ‏ولكن‏ ‏ليسوا‏ ‏ثلاثة‏ ‏آلهة‏, ‏بل‏ ‏إله‏ ‏واحد‏.‏
‏17- ‏كذلك‏ ‏الآب‏ ‏هو‏ ‏الرب‏, ‏والابن‏ ‏هو‏ ‏الرب‏, ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏هو‏ ‏الرب‏.‏
‏18- ‏ولكن‏ ‏ليسوا‏ ‏ثلاثة‏ ‏أرباب‏, ‏بل‏ ‏رب‏ ‏واحد‏.‏
‏19- ‏وكما‏ ‏أن‏ ‏الديانة‏ ‏المسيحية‏ ‏تأمرنا‏ ‏بأن‏ ‏نعترف‏ ‏بأن‏ ‏كل‏ ‏أقنوم‏ ‏من‏ ‏الأقانيم‏ ‏هو‏ ‏بذاته‏ ‏إله‏ ‏ورب‏, ‏كذلك‏ ‏تنهانا‏ ‏عن‏ ‏القول‏ ‏بثلاثة‏ ‏آلهة‏ ‏أو‏ ‏ثلاثة‏ ‏أرباب‏.‏
‏20- ‏والآب‏ ‏لم‏ ‏يكونه‏ ‏أحد‏ ‏آخر‏, ‏وهو‏ ‏غير‏ ‏مصنوع‏, ‏وغير‏ ‏مخلوق‏, ‏وغير‏ ‏مولود‏.‏
‏21- ‏والابن‏ ‏مولود‏ ‏من‏ ‏الآب‏ ‏وحده‏, ‏وهو‏ ‏غير‏ ‏مصنوع‏, ‏وغير‏ ‏مخلوق‏, ‏وغير‏ ‏مولود‏.‏
‏22- ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏منبثق‏ ‏من‏ ‏الآب‏, ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏مصنوعا‏ ‏ولا‏ ‏مخلوقا‏, ‏ولا‏ ‏مولودا‏.‏
‏23- ‏فالآب‏ ‏إذن‏ ‏واحد‏, ‏لا‏ ‏ثلاثة‏ ‏آباء‏, ‏والابن‏ ‏واحد‏ ‏لا‏ ‏ثلاثة‏ ‏أبناء‏, ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏واحد‏, ‏لا‏ ‏ثلاثة‏ ‏أرواح‏ ‏قدس‏.‏
‏24- ‏وليس‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الثالوث‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏أسبق‏ ‏من‏ ‏الآخر‏ ‏في‏ ‏الزمن‏ ‏أو‏ ‏متخلف‏ ‏عنه‏ ‏أو‏ ‏أكبر‏ ‏منه‏, ‏أو‏ ‏أصغر‏ ‏منه‏, ‏وإنما‏ ‏الأقانيم‏ ‏الثلاثة‏ ‏جميعا‏ ‏سرمدية‏ ‏ومتساوية‏.‏
‏25- ‏ولهذا‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏الأمور‏ ‏كما‏ ‏ذكرنا‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يعبد‏ ‏الثالوث‏ ‏في‏ ‏وحدانية‏, ‏والوحدانية‏ ‏في‏ ‏ثالوث‏.‏
‏26- ‏فمن‏ ‏شاء‏ ‏إذن‏ ‏أن‏ ‏يخلص‏, ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏اعتقاده‏ ‏في‏ ‏الثالوث‏.‏
‏27- ‏كذلك‏ ‏يلزم‏ ‏للخلاص‏ ‏الأبدي‏ ‏أن‏ ‏نؤمن‏ ‏عن‏ ‏يقين‏ ‏بتجسد‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏.‏
‏28- ‏لأن‏ ‏الإيمان‏ ‏المستقيم‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏نؤمن‏ ‏ونعترف‏ ‏بأن‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏ابن‏ ‏الله‏, ‏هو‏ ‏إله‏ ‏وإنسان‏ ‏معا‏.‏
‏29- ‏هو‏ ‏إله‏ ‏مولود‏ ‏من‏ ‏جوهر‏ ‏الآب‏ ‏قبل‏ ‏العالمين‏. ‏وهو‏ ‏إنسان‏ ‏مولود‏ ‏من‏ ‏جوهر‏ ‏أمه‏ ‏في‏ ‏العالم‏.‏
‏30- ‏هو‏ ‏إله‏ ‏تام‏, ‏وهو‏ ‏إنسان‏ ‏تام‏ ‏ذو‏ ‏صفة‏ ‏ناطقة‏ ‏وجسد‏ ‏بشري‏ ‏ذو‏ ‏كيان‏ (‏ووجود‏).‏
‏31- ‏هو‏ ‏مساوي‏ ‏للآب‏ ‏بحسب‏ ‏لاهوته‏, ‏وهو‏ ‏دون‏ ‏الآب‏ ‏بحسب‏ ‏ناسوته‏.‏
‏32- ‏وهو‏ -‏وإن‏ ‏يكن‏ ‏إلها‏ ‏وإنسانا‏ ‏معا‏- ‏لكنه‏ ‏ليس‏ ‏اثنين‏ ‏وإنما‏ ‏هو‏ ‏مسيح‏ ‏واحد‏.‏
‏33- ‏هو‏ ‏واحد‏ ‏لا‏ ‏يتحول‏ ‏اللاهوت‏ ‏إلي‏ ‏ناسوت‏, ‏وإنما‏ ‏باتخاذ‏ ‏اللاهوت‏ ‏للناسوت‏.‏
‏34- ‏هو‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏الجملة‏, ‏لكنه‏ ‏لا‏ ‏باختلاط‏ ‏الجوهر‏ ‏وإنما‏ ‏بوحدانية‏ ‏الأقنوم‏.‏
‏35- ‏لأنه‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏النفس‏ ‏الناطقة‏ ‏والجسد‏ ‏هما‏ ‏معا‏ ‏إنسان‏ ‏واحد‏, ‏كذلك‏ ‏الإله‏ ‏والإنسان‏ ‏هما‏ ‏معا‏ ‏مسيح‏ ‏واحد‏.‏
‏36- ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏تألم‏ ‏لأجل‏ ‏خلاصنا‏, ‏وهو‏ ‏نزل‏ ‏إلي‏ ‏الجحيم‏ (‏الهاوية‏), ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏الأموات‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ ‏الثالث‏.‏
‏37- ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏صعد‏ ‏إلي‏ ‏السموات‏, ‏وجلس‏ ‏عن‏ ‏يمين‏ ‏الله‏ ‏الآب‏ ‏القادر‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏شئ‏, ‏ومن‏ ‏هناك‏ ‏سوف‏ ‏يأتي‏ ‏ليدين‏ ‏الأحياء‏ ‏والأموات‏.‏
‏38- ‏وعند‏ ‏مجيئه‏ ‏يقوم‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏ ‏بأجسادهم‏, ‏ويؤدون‏ ‏أمامه‏ ‏الحساب‏ ‏عن‏ ‏أعمالهم‏ ‏الخاصة‏.‏
‏39- ‏فالذين‏ ‏عملوا‏ ‏الصالحات‏ ‏يدخلون‏ ‏الحياة‏ ‏الأبدية‏, ‏والذين‏ ‏عملوا‏ ‏السيئات‏ ‏يدخلون‏ ‏إلي‏ ‏النار‏ ‏الأبدية‏.‏
‏40- ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الإيمان‏ ‏الجامع‏ ‏الشامل‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يخلص‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يؤمن‏ ‏به‏ ‏يقينا‏.‏

 

 

This site was last updated 05/18/09