Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

توطن مرض إنفلونزا الطيور فى مصر

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Hit Counter

 

************************

وفاة عاشر مصرى بأنفلونزا الطيور

جريدة الأهرام بتاريخ 28/12/2006 م السنة 131 العدد 43851 عن مقالة بعنوان " وفاة الحالة العاشرة بإنفلونزا الطيور في الغربية " توفي أمس رضا فريد عبدالحليم البدوي‏26‏ سنة ـ عامل بمصنع طوب ـ متأثرا بإصابته بمرض إنفلونزا الطيور‏,‏ وبذلك يرتفع حالات الوفاة إلي عشرة علي مستوي الجمهوري

***********************

جريدة الأخبار بتاريخ 7/1/2002 م السنة 55 العدد 17071 اشتباه في 5 حالات انفلونزا الطيور بالغربية - الغربية­ عبدالرحمن عبدالحليم:
احتجز أمس مستشفي حميات طنطا 5 حالات للاشتباه في إصابتهم بمرض انفلونزا الطيور وهم ماجدة أحمد العايدي 39 سنة منية الطوخ بالسنطة ربة منزل وشادية حسين الحشاش 48 سنة مسهلة السنطة ربة منزل وفاطمة مصطفي 40 سنة خرسبتا مركز طنطا ربة منزل خيرية ابواليزيد 65 سنة وحازم حسب الله 18 سنة بعد شعورهم بآلام حادة في العظام وارتفاع في درجة الحرارة واختناق في الحلق وتم حجزهم.

*******************************

جريدة الأهرام بتاريخ 19/1/2007 م السنة 131 العدد 43873 توفيت أمس بمستشفي صدر الجيزة أول سيدة مصابة بمرض إنفلونزا الطيور بمحافظة بني سويف‏,‏ وهي الحالة رقم‏11‏ علي مستوي الجمهورية‏,‏ وتدعي وردة عيد أحمد‏27‏ سنة‏,‏ ربة منزل‏,‏ وأصيبت جراء مخالطتها لطيور منزلية‏,‏ وكانت من قبل مصابة بحمي النفاس الموجبة‏,‏ التي أضعفت جهازها المناعي‏,‏ مما أصابها بمرض الإنفلونزا‏ , ومن ناحية أخري‏,‏ أعلنت وزارة الصحة أنه سيتم استخدام عقار آدامين لمواجهة السلالة الجديدة التي ظهرت أخيرا من فيروس إنفلونزا الطيور‏,‏ التي حذر العلماء من أنها أكثر خطرا‏,‏ وأنه لم يثبت حتي الآن عدم انتقالها من إنسان إلي آخر‏.‏ وصرحت مصادر الوزارة لمندوب الأهرام أحمد فرغلي بأن هناك حالة مصابة بهذه السلالة‏,‏ توجد الآن في مستشفي صدر العمرانية‏,‏ يجري معالجتها بهذا العقار‏,‏ وقد استجابت للعلاج به‏.

*******************************

المصرى اليوم  تاريخ العدد السبت ١٢ ابريل ٢٠٠٨ عدد ١٣٩٩ عن خبر بعنوان [ وفاة ضحية جديدة بأنفلوانزا الطيور.. واحتجاز سيدة في المنوفية للاشتباه في إصابتها ] كتب طارق أمين ومحمود المنشاوي
حصد فيروس أنفلونزا الطيور ضحية بشرية جديدة، أمس، ليرتفع عدد حالات الوفاة إلي ٢٢ حالة منذ دخول المرض مصر منتصف فبراير ٢٠٠٦، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد حالات الإصابة البشرية بالفيروس المسبب للمرض إلي ٤٩ حالة بعد ظهور حالة إيجابية جديدة أمس.
وذكرت وزارة الصحة والسكان في بيان لها، أن نتيجة تحليل المعامل المركزية، قد أثبتت أن ولاء أحمد عبدالجليل «٣٠ سنة»، أصيبت بالفيروس القاتل، وتوفيت في مستشفي صدر العباسية، الذي كانت تتلقي فيه العلاج من المرض قبل يومين، وأفاد البيان أن المصابة توفيت نتيجة توقف القلب بعد عمل عدة محاولات لإنعاش القلب والتنفس.
وكانت المتوفاة - ربة منزل من منطقة المطرية محافظة القاهرة - قد ظهرت عليها أعراض المرض يوم ٢ أبريل الجاري، قبل أن يتم إدخالها إلي مستشفي الصدر يوم ٩ أبريل.
إلي هذا احتجز مستشفي حميات منوف بالمنوفية بفيروس أمس الأول، فتحية عبدالخالق محمد الأكحل «٣٧ سنة - ربة منزل» من قرية شما التابعة لمركز أشمون

*****************************************************************************

العثور على قطة برأسين  فى مدرسة إبتدائية بالزقازيق بمحافظة الشرقية بمصر

نشرت جريدة الأخبار اليوم التى تصدر فى القاهرة مقالة كتبتها سناء عنان من محافظة الشرقية بتاريخ 21 /2/2006 م السنة 54 العدد 16797  قالت فيه :  وضعت قطة ضالة مولودة انثي وبرأسين ملتصقتين من الخلف وفمين واربع عيون وانفين واذنين فقط بمدرسة ابتدائية بمدينة الزقازيق.. عثرت عليها عاملة بالمدرسة وقامت بتسليمها لقسم الباثولوجي بكلية الطب البيطري بجامعة الزقازيق.. يقول د.علاء المرشدي عميد الكلية ان هذه الحالة من الحالات النادرة الحدوث جدا وذلك نتيجة حدوث خلل في الكروموزومات الوراثية المسئولة عن تكوين الرأس

 

******************************************************************************************************

أنتشار مرض فى مصر هل هو كوليرا أم تسمم ؟

ذكرت جريدة الأخبار أن هناك مرض أنتشر بين الأهالى فى محافظة الدقهلية ثم ظهر المرض فى قرية بمحافظة القليوبية بتاريخ الجمعة 13/10/2006 م السنة 55 العدد 16998 فى مقالة بعنوان " حالة من الهلع تسيطر علي سكان القري والعزب المصابة بالدقهلية , تدافع علي سيارات نقل المياه بعد قرار قطعها , تبادل الاتهامات بين مسئولي الصحة وشركة المياه! : " حالة من الهلع الفزع انتابت أبناء 8 قري وعزب بالدقهلية وذلك بعد عودة الاصابة بحالات التسمم الغذائي التي توقفت لمدة 24 ساعة فقط .. اصيب 36 شخصا من عزب زيدان ومطر ورزق الله وشاوة المجاورة للمنطقة التي بدأت بها الإصابة وهي قري بلجاي وجميزة بلجامي وعزبة بلجاي وعزبة السرو والتي كان قد وصل عدد المصابين بها إلي أكثر من 70 مصابا دخل 44 منهم مستشفي حميات المنصورة والباقي قام بالعلاج بأحد المستشفيات الخاصة. خبر ظهور إصابات جديدة بالعزب المجاورة انتشر مساء أمس الأول كالبرق وأصبح الكل يتوقع أي شيء وبدأ أبناء القري والعزب المجاورة التي لم تصلها الإصابة تتعامل بحذر شديد مع مياه الشرب ومع جميع الأغذية والمأكولات علي حد سواء.

وفى موضع آخر فى الصفحة لنفس العدد عن ظهور مرض فى قرية بالقليوبية: " أمر الرئيس حسني مبارك بتوفير جميع الامكانيات لعلاج حالات التسمم بالرصاص التي ظهرت في قرية أبوالغيط بالقناطر الخيرية. وتابع الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء الموقف مع المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية وأكد المحافظ ان الحالة الصحية داخل القرية مستقرة تماما وان الوضع تحت السيطرة،

وفى يوم الجمعة بتاريخ 12/10 / 2006 م نشرت جريدة الأخبار خبراً عن منع تسرب الكوليرا من السودان إلى مصر من الحدود 

*****************************************************
ذبح طيور قريتي بطا وكفرالجزار بالقليوبية جريدة الجمهورية الاثنين 26 من ذى الحجة 1427هـ - 15 من يناير 2007م كتب- عبدالنبي الشحات ومحمد الفل وجمال قطب: توفيت نورا صابر عبدالمنجي -23 سنة- ربة منزل من أطسا بأنفلونزا الطيور قبل نقلها من الفيوم إلي مستشفي الصدر بالعمرانية كما تم حجز حنان رمضان محمد -20 سنة- ربة منزل من قرية فيديمين بسنورس بالمستشفي العام للاشتباه في إصابتها بالمرض وحرر زوجها عويس محمد عطوه -مزارع- محضرا قال فيه إنها مخالطة للطيور

***********************************************

جريدة ألأهرام بتاريخ 17/2/2007 م السنة 131 العدد 43902 أعلنت وزارة الصحة أمس‏,‏ وفاة نادية محمد‏37‏ عاما‏,‏ المقيمة بمركز إطسا بالفيوم‏,‏ متأثرة بإصابتها بإنفلونزا الطيور‏,‏ ليرتفع بذلك عدد ضحايا المرض في مصر إلي‏13‏ شخصا‏,‏ من بين الذين تعرضوا للإصابة بالفيروس منذ ظهوره في مصر‏.

********************************************************


وكالة الأنباء العالمية  بى بى سى بتاريخ 6 مايو 2007 م فى تقرير لها من القاهرة أعده عبدالبصير حسن - القاهرة فى محاولة للسيطرة على مرض انفلونزا الطيور الذى أودى بحياة 15 شخصا فى غضون ثلاثة عشرة شهرا فقط هى عمر المرض فى مصر حتى الآن، تبنى مجلس الشورى المصري مشروع قانون ينظم بيع وتداول الطيور الحية وطرق ذبحها.
القانون الجديد يشدد على ضرورة ان تتم عمليات الذبح فى مجازر مرخصة، ويحظر تربية الطيور فى المدن نهائيا، بينما يسمح بترتبيتها فى القرى تحت رقابة بيطرية صارمة.
كذلك يمنح التشريع الحق لوزير الزراعة في حظر بيع او نقل او تداول الطيور الحية فى مناطق يحددها، الا لذبحها فى مجاز مرخص لها بالذبح، على ان يتم التحقق من سلامة الطيور محل المخالفة وتنقل لاقرب مجزر مرخص للتحقق من سلامتها وصلاحيتها للذبح اوللتداول بعد ذبحها وتعدم الطيور الحية او المذبوحة التى يثبت عدم سلامتها او صلاحيتها للاستهلاك الادمي.
عقوبة
ويعاقب المخالف فى القانون الجديد بالحبس لمدة لاتقل عن ستة اشهر وبغرامة مالية لاتقل عن خمسة الاف جنيه (الدولار الامريكي يساوي 5.70 جنيها مصريا) ولاتزيد على عشرة الاف جنيه.
الخسائر بالارقام
ظهرت اول اصابة بشرية بمرض انفلونزا الطيور فى مصر فى الاسبوع الثالث من شهر مارس/ اذار 2006، واكتشفت بعد شهر واحد فقط من رصد اول اصابة بالمرض بين الطيور.
خلال تلك الفترة وحتى اعداد هذا التقرير بلغ عدد الاصابات البشرية خمسا وثلاثين حالة، توفي منها خمس عشرة حالة، احدثها فى الحادي عشر من ابريل 2007.

================

وفاة ثلاثة في أقل من أسبوع.. الإعلان عن الضحية رقم 18 بأنفلونزا الطيور ومحافظ الإسكندرية يرفع حالة الطوارئ لحين نهاية فصل الشتاء
كتب أحمد حسن بكر (المصريون): : بتاريخ 31 - 12 - 2007
أعلنت وزارة الصحة أمس الاثنين عن وفاة سيدة من المنوفية متأثرة بإصابتها بفيروس أنفلونزا الطيور القاتل، لتصبح ثالث حالة وفاة بالمرض خلال أقل من أسبوع، والحالة رقم 18 منذ ظهور المرض في مصر في فبراير من العام الماضي من أصل 43 إصابة بشرية شهدتها مصر منذ ظهور المرض وحتى الآن وقالت وزارة الصحة في بيان إن السيدة وتدعى فردوس محمد حداد (36 سنة) كانت قد نقلت إلى المستشفى يوم السبت الماضي وتوفيت في وقت مبكر من صباح أمس .
وأضاف البيان أنها كانت تعاني من ارتفاع شديد في درجة الحرارة وضيق في التنفس والتهاب رئوي عقب تعرضها لطيور يشتبه بإصابتها بمرض أنفلونزا الطيور، وأنها وضعت على جهاز التنفس الصناعي إلا أنها توفيت فجر أمس.
يأتي ذلك بعد يوم واحد من وفاة فاطمة فتحي محمد من محافظة الدقهلية، والتي أدخلت مستشفى حميات المنصورة في 27 ديسمبر الماضي وهى تعانى من في درجة الحرارة وضيق بالتنفس والتهاب رئوي عقب تعرضها لطيور يشتبه في إصابتها بمرض أنفلونزا الطيور، قبل أن يتم تحويلها إلى مستشفى صدر المنصورة السبت لتتوفى في اليوم التالي.
وشهد يوم الأربعاء الماضي وفاة امرأة عمرها 25 عاما بمرض أنفلونزا الطيور تدعى علا يونس من محافظة بني سويف، وكانت هي الوفاة الأولى منذ شهر يونيو الماضي.
على جانب آخر، أصدر اللواء عادل لبيب تعليمات مشددة إلى مسئولي وزارة الصحة والطب البيطري والبيئة في الإسكندرية باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة للحماية من مرض أنفلونزا الطيور.
وطالب أيضا من مديرية الطلب البيطري تنفيذ خطة وزارة الزراعة والصحة بشأن مرض حمي الوادي المتصدع التي تصيب الماشية والقادمة من السودان.
يذكر أن الإسكندرية كانت مصنفة كأحد المحافظات التي يوجد بها فيروس أنفلونزا الطيور، كما ظهر بها العديد من حالات الإصابة في مزارع الدواجن، بالإضافة إلى إصابة بعض الأشخاص تم علاجهم.
وقد أثار عودة ظهور المرض في مصر قلق منظمة الصحة العالمية، التي وجهت انتقادات شديدة لوزارة الصحة المصرية لعدم إتباعها توصيات المنظمة الخاصة بالوقاية من المرض ومكافحة ؛ خاصة فيما يتعلق بالتربية المنزلية للطيور ؛ نظرا لان كل الحالات التي توفيت في مصر كان معظمها لسيدات يربين الطيور في منازلهن .
يذكر أن مصر هي الدولة التي سجلت أكبر عدد من الإصابات بالمرض خارج دول جنوب شرق أسيا بسبب موقعها الجغرافي على طرق هجرة الطيور وانتشار تربية الدواجن في المنازل بعد اندونيسيا (94 حالة وفاة) وفيتنام (46) وتايلاند (17) والصين (17).
وفى يونيو 2007، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أن مكافحة الفيروس المسبب للمرض تحسنت إلى حد كبير في العالم لكن الوضع لا يزال حرجا في إندونيسيا ومصر حيث تبقى مخاطر تحول فيروس "H5N1 " إلى النوع المعدي بين البشر مرتفعة.

************************

كرت الصحف المصرية الثلاثاء 1-1-2008 نقلا عن وزارة الصحة، أن مصرية في الخمسين من العمر توفيت إثر اصابتها بانفلونزا الطيور، ما يرفع عدد الوفيات بهذا المرض إلى 4 حالات خلال أسبوع، و19 منذ ظهور الفيروس في مصر.وتوفيت هانم عطوة ابراهيم من دمياط شمال, القاهرة, مساء الاثنين في احد مستشفيات العاصمة التي دخلته في 24 ديسمبر الماضي. وتعتبر هذه الوفاة الرابعة بالمرض في مصر منذ اسبوع، بعد اعلان السلطات عن الوفاة الاولى في 26 ديسمبر.

***************

جريدة المصرى اليوم  تاريخ العدد الاربعاء ٢٧ فبراير ٢٠٠٨ عدد ١٣٥٤ عن خبر بعنوان [ تقرير رسمي: حالات الاشتباه في الإصابة بـ«أنفلونزا الطيور» تقترب من ٥٠٠٠ شخص ] كتب طارق أمين
كشف تقرير رسمي لإدارة مكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة، عن ارتفاع عدد الحالات البشرية التي تم عزلها في مستشفيات الجمهورية للاشتباه في إصابتها بمرض أنفلونزا الطيور منذ دخوله مصر «فبراير ٢٠٠٦» إلي ٤٩٠٤ أشخاص، بارتفاع بلغ نحو ٢٦٠٤ حالات، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وأوضح التقرير، الذي تلقت «المصري اليوم» نسخة منه، أن الحالات التي تبين إصابتها بالمرض حتي الآن هي ٤٤ حالة في محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والمنوفية والغربية وكفر الشيخ والفيوم وبني سويف والمنيا وسوهاج، توفي منهم ١٩ حالة.
كانت الوزارة أعلنت، في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول، الإصابة البشرية المؤكدة رقم ٤٤ بالمرض، وهي الطفلة آية عاطف مبروك حسين «٤ سنوات»، من قرية الشيخ مسعود مركز العدوة بالمنيا.
وأكد التقرير أن أعلي المحافظات في عدد حالات العزل هي محافظة الغربية بـ٥٨٦ شخصاً، تليها القاهرة بـ٥٧٢ شخصاً، ثم كفر الشيخ ٤٥٢ شخصاً، والجيزة ٤٣٢ شخصاً، والمنوفية ٤٠٠ شخص، كما تم عزل ٣٣٣ شخصاً في دمياط و٣٣١ شخصاً في القليوبية، واحتلت ثلاث محافظات مرتبة متوسطة في عدد حالات العزل بالمستشفيات، وهي كالتالي، الإسكندرية ٢٧٨ شخصاً، والدقهلية ٢٧٧ شخصاً، وسوهاج ٢٥١ شخصاً، تلتها محافظات قنا والمنيا وبني سويف والفيوم والبحيرة والشرقية وأسوان.
وتذيلت قائمة الحالات المشتبه في إصابتها بالفيروس وتم عزلهم في الأقصر والإسماعيلية، حيث تم عزل ١٤ حالة في كل منهما، ثم بورسعيد ١٢ حالة وأسيوط ١١ حالة، وفي محافظتي البحر الأحمر والوادي الجديد ٤ حالات في كل منهما، ثم السويس ٣ حالات، في حين تم عزل حالتين في كل من جنوب وشمال سيناء، وهما المحافظتان اللتان لم تشهدا أي حالات اشتباه من قبل

****************

جريدة الأهرام 5/3/2008م السنة 132 العدد 44284  عن خبر بعنوان [ وفاة الحالة رقم‏20..‏ واكتشاف طفل مصاب بإنفلونزا الطيور ]
توفيت أمس الحالة البشرية رقم‏20‏ مصابة بمرض إنفلونزا الطيور‏,‏ وهي سيدة تدعي سوزان علي صلاح زكي‏25‏ سنة من محافظة الفيوم‏.‏ وعلي جانب آخر‏,‏ أعلنت وزارة الصحة أمس عن الإصابة البشرية رقم‏46‏ بالمرض للطفل محمد ربيع محمد عبدالحليم‏11‏ سنة من قرية سدود بمركز منوف بمحافظة المنوفية‏.

************************

وزارة الصحة عاجزة عن مواجهة أنفلونزا الطيور وزارة الصحة عاجزة عن مواجهة أنفلونزا الطيور
دخلت المستشفى فى حالة حرجة يوم الجمعة الماضى..
"الصحة" تعلن وفاة الحالة 25 بأنفلونزا الطيور
جريدة اليوم السابع الأربعاء، 22 أبريل 2009 م كتبت أميرة عبد السلام
أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم، الأربعاء، وفاة الحالة رقم 25 بأنفلونزا الطيور، وهى لسيدة تدعى هدية صلاح رجب تبلغ من العمر 25 عاما تسكن بمنطقة المرج، تأكدت إصابتها بالفيروس يوم الجمعة الماضى لتسجل الإصابة البشرية رقم 65 بمرض أنفلونزا الطيور، وقد كانت حالتها الصحية حرجة.
ومن جانبه صرح الدكتور عبد الرحمن شاهين المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، بأن السيدة هدية دخلت مستشفى الدمرداش يوم 11 إبريل الحالى، وهى تعانى من ارتفاع شديد فى درجة الحرارة وسعال، وتم إعطاؤها عقار التاميفلو، ثم تدهورت حالتها الصحية اليوم نتيجة ضيق فى التنفس، وتم وضعها على جهاز التنفس الصناعى وكانت حالتها غير مستقرة وحرجة حتى توفيت فى ساعة متأخرة من اليوم .

This site was last updated 04/23/09