Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

صلوات وطقس تكريس الشماسات

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الشماسات المكرسات بالقاهرة
الشماسات المكرسات بالإيبروشيات
صلوات تكريس الشماسات
عمل الشماسات بالكنيسة وخدمتهن

Hit Counter

 

بدئ العمل فى إعداد هذه الصلوات بعد الإطلاع ودراسة القراءات لطقوس تكريس الشماسات فى الكنائس الرسولية الأخرى ، وقد إختار قداسة البابا شنودة الثالث هذا الطقس الذى يناسب عقائد وطقوس كنيستنا القبطية وهذا الطقس الجديد كان قد أقره المجمع المقدس  :

+ أيها الرب الحكيم فى مشورته ، الذى خلق الإنسان ذكراً وأنثى ، خلقهما كليهما على صورته ومثاله ، ومنحهما نفس البركة ونفس السلطان على كل الكائنات ، أنت الذى منحت النبوة لمريم (2) أخت موسى وهارون ، ومنحت النبوة أيضاً لدبورة (3) وخلدة (4) وحنة (5) إبنة فنوئيل ، وسمحت لأن يكون لفيلبس المبشر بنات عذارى يتنبأن (أع21 : 9)

أنت افضت نعمة روحك القدوس على الرجال والنساء معاً فى يوم الخمسين (أع2: 4) وأعطيت للمرأة أيضاً ، كما للرجل مواهب الروح القدس .

أنت يارب سمحت أن ترسل مريم المجدلية لتبشر رسلك القديسين بقيامتك (نت28: 8) وسمحت أن تقام شماسة (رو16: 1) فى كنيستك المقدسة

مرد : (  كيرياليسون .. ثلاث مرات)

+ كما سمحت يارب فى القديم ، هكذا أسمح ايضاً للمرأة اليوم أن تشترك فى خدمتك وإجعلنا مستحقين أن تكمل هذه الخدمة بغير وقوع فى دينونة أمامك 

أفض نعمة روحك القدوس على إماءك هؤلاء ، يامن يليق بك المجد والكرامة ، ألآن وكل أوان وإلى دهر الدهور كلها آمين .

مرد : ( يارب إرحمنا ، يارب إسمعنا ، يارب باركنا )

+ أيها الرب الإله الذى لا ترفض النساء اللاتى يقدمن أنفسهن بنية حسنة ليتممن خدمتك ، كما منحت أمانة الخدمة لعبيدتك فيبى ، التى وعدتها للعمل فى كنيستك ، فكانت معينة فى الخدمة لعبدك القديس بولس ، إفض مواهبك المقدسة على إماءك هؤلاء المنحنيات الرأس قدامك ، منتظرات مواهبك .

مرد : ( يارب إرحمنا ، يارب إسمعنا ، يارب باركنا )

+ ايها الرب الأزلى ، الذى لم يستنكف من أن يولد إبنه الوحيد من إمرأة (مت1 : 20) وفى خيمة الشهادة وفى الهيكل وفى الهيكل عينت نساء حارسات لأبوابك المقدسة .

أنظر الآن إلى إماءك هؤلاء اللاتى دعين لخدمة الشماسية ، أمنحهن نعمة الروح القدس ، طهرهن من كل دنس الجسد والروح ، لكى بإستحقاق يقمن بالعمل الذى تعهد به إليهن ، لك المجد والسجود مع إبنك الوحيد والروح القدس آمين .

مرد : (  كيرياليسون .. ثلاث مرات)

+ أيها الرب الإله القدوس القادر على كل شئ ، يامن قدست النساء بميلاد الوحيد من عذراء حسب الجسد ، قدس إماءك هؤلاء ، ليكنن أهلاً لعمل الروح فيهن وفى خدمتهن إحفظهن فى الإيمان الأرثوذكسى ، متممات خدمتك بلا لوم حسب مسرتك ، وحسب دعوتك المقدسة لهن .

+ أيها القدوس العالى فى سمائه ، الناظر إلى المتواضعات ، الذى غختار الضعفاء وكرم الودعاء ، ومنسحقى القلوب ، أفض نعمة روحك القدوس على إماءك هؤلاء ، حتى إذا عملن بوصاياك وخدمن فى بيت قدسك ، يكن لك أوانى مكرمة لتمجيدك ، إمنحهن قوة لكى يسلكن بدقة حسب تعاليمك التى رسمتها قانوناً لخدمتهن ، هبهن روح التواضع والإحتمال والصبر ، حتى إذا حملن نيرك بفرح لا يوصف ، وصبرن على الجهاد تكون لهن أكاليل الخدمة .. آمين .

مرد : ( آمين .. آمين .. آمين )

+ نعم أيها الرب الإله العارف بضعفنا ، كمل إماءك ، كى يسبحن فى بيتك ، ويقمن بخدمة النساء ويفتقدن المريضات والغائبات عن الكنيسة .. ويهتمن بالفقيرات والمحتاجات ، ويساعدن فى عماد النساء الكبيرات ، ويعلمن الموعوظات والأطفال ، ويرتبن النساء فى الكنيسة .. للبنيان والمثل الصالح قدسهن ، أنرهن ، أعطهن الشجاعة والثبات ، إمنحهن أن يقدمن مثالاً للحياة المقدسة باركهن يارب ، هؤلاء اللاتى إشتريتهن لملكوتك بدمك الكريم ، لأن ملكةتك مبارك وممجد ، أيها الاب والإبن والروح القدس الآن وكل أوان وإلى دهر الدهور آمين .

مرد : ( يارب إسمعنا ، يارب إرحمنا ، يارب باركنا)

+ يامن أعطيت حنة أبنة فنوئيل أن تخد 84 سنة فى ترملها ، عابدة فى الهيكل بلا لوم (لو 2: 37) إعط إماءك نعمة ليحفظن نذورهن أمامك ويعشن فى عفة وطهارة وفى طاعة لوصاياك وفى أمانة كما يليق بخدمات إعطهن أن يعشن عرائس لك وحدك بنعمة روحك القدوس .

 مرد : ( يارب إسمعنا ، يارب إرحمنا ، يارب باركنا)

الشماس من الرب نطلب

مرد : يارب إرحم

عن خدمة النساء فى الكنيسة

+ من الرب نطلب

+ يارب أرحم

عن الفقيرات والمحتاجات ، وكل من وهن فى عوز

+ من الرب نطلب

+ يارب إرحم

عن إفتقاد العائلات والنساء فى بيوتهم

+ من الرب نطلب

+ يارب إرحم

عن المريضات والمحتاجات إلى العزاء

+ من الرب نطلب

+ يارب إرحم

عن خدمة الموعظات والأطفال وعن كل عمل صالح فى الكنيسة

+ من الرب نطلب

+ يارب إرحم

عن مثال الخدمة التى قامت بها فى الشمامسة

+ من الرب نطلب

+ يارب إرحم

عن هؤلاء الشماسات وخدمتهن لكيما يعطيهن الرب نعمة

+ من الرب نطلب

+ يارب إرحم كيراليسون

نسألك أن تبارك هذه الخدمة ، التى صارت إماءك هؤلاء إعطهن قوة من عندك ، لكى يتممن خدمتهن بحرارة وإتضاع قلب ومثل صالح ، وينلن مكافأة من كل عمل طيب يقمن به ، لأن لك الكرامة والعزة والسجود الآن وكل أوان وإلى ابد الآبدين آمين .

 مرد : ( يارب إسمعنا ، يارب إرحمنا ، يارب باركنا)

حينئذ يرشم البابا أو ألسقف لهن الملابس ، ثلاث رشومات بإسم الثالوث القدوس ثم يرشم كل واحدة على جبهتها ويقول

(فلانة ) شماسة فى كنيسة الرب المقدسة خين إفران --- (3 رشومات) ثم يلبسن الملابس الخاصة بهذه الخدمة فوق ملابسهن .

ثم تقال الوصية التالية

" إعلمى أينها الإبنة المباركة أن الرب قد إختارك لخدمة التكريس بالكنيسة المقدسة فإحفظى الوصية ، وإحرصى أن تكونى بلا لوم وأن تحفظى ثوب التكريس بلا عيب إملئى فمك بالتسبيح وكونى دائماً فى ملئ النعمة بوسائط الأسرار المقدسة وإسلكى فى الطاعة لأبيك الأسقف ولمن يرسدك فى طريق الرب وإحفظى الأمانة فى العقيدة والخدمة التى أئتمنت عليها من قبل الكنيسة وليهبك الرب القوة بنعمته ويحسبك من العذارى الحكيمات عرائس المسيح المباركات .

********************************

المراجع

(1)  اليوبيل الفضى 1996م - السجل التاريخى لقداسة البابا شنودة الثالث - الكتاب الثانى الجزء الأول - القمص ميخائيل جرجس ص 588 - 593

(2) خر15: 20)

(3) (قض4: 4)

(4) (2مل22: 14)

(5) (لو2: 36)

This site was last updated 12/27/08