Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

يوحنا ذهبى الفم بطريرك القسطنطينية1

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
يوحنا‏ ‏الذهبي‏ ‏الفم 2

Hit Counter

كتب المتنيح الحبر الجليل الأنبا أغريغوريوس مقالة بعنوان " يوحنا‏ ‏الذهبي‏ ‏الفم " فى جريدة وطنى بتاريخ الأحد 12/11/2006 م  السنة 48 العدد 2342 :

" كما‏ ‏لقبوا‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏ ‏بيوحنا‏ ‏الحبيب‏ ‏ويوحنا‏ ‏الرائي‏,‏ولقبوا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الإسكندري‏ ‏بأثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏وأثناسيوس‏ ‏الكبير‏ ‏وحامي‏ ‏الإيمان‏,‏ولقبوا‏ ‏كيرلس‏ ‏الإسكندري‏ ‏بكيرلس‏ ‏الكبير‏ ‏وعمود‏ ‏الإيمان‏,‏ولقبوا‏ ‏غريغوريوس‏ ‏النزينزي‏ ‏بغريغوريوس‏ ‏الناطق‏ ‏بالإلهيات‏,‏كذلك‏ ‏لقبوا‏ ‏يوحنا‏ ‏بطريرك‏ ‏القسطنطينية‏ ‏من‏ ‏سنة‏ 398 ‏إلي‏ ‏سنة‏ 407 ‏بيوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏أو‏ ‏يوحنا‏ ‏الذهبي‏ ‏فمه‏ CHRYSOSTOMOS ‏وهي‏ ‏كلمة‏ ‏يونانية‏ ‏تتألف‏ ‏من‏ ‏مقطعين‏ ‏أو‏ ‏كلمتين‏ CHRYSOS ‏أي‏ (‏الذهب‏) ‏ثم‏ STOMOS ‏الصفة‏ ‏المشتقة‏ ‏من‏ STOMA ‏أي‏ (‏فم‏).‏
وذلك‏ ‏اعترافا‏ ‏بفصاحته‏ ‏وبلاغته‏ ‏وجمال‏ ‏أسلوبه‏ ‏وعبارته‏,‏وقوة‏ ‏كلماته‏,‏وتأثير‏ ‏عظاته‏ ‏معني‏ ‏ومبني‏.‏
وقد‏ ‏عرف‏ ‏القديس‏ ‏يوحنا‏ ‏بلقب‏ (‏ذهبي‏ ‏الفم‏) ‏في‏ ‏حياته‏ ‏وبعد‏ ‏وفاته‏,‏وصار‏ ‏هذا‏ ‏اللقب‏ ‏مرتبطا‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏كنائس‏ ‏المعمورة‏,‏شرقا‏ ‏وغربا‏.‏وتذكره‏ ‏كنيستنا‏ ‏القبطية‏ ‏بهذا‏ ‏اللقب‏ ‏السامي‏ ‏في‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏ ‏بين‏ (‏مجمع‏ ‏القديسين‏) ‏كما‏ ‏تذكره‏ ‏بهذا‏ ‏اللقب‏ ‏في‏ (‏تحليل‏ ‏الخدام‏) ‏بين‏ ‏قلة‏ ‏من‏ ‏كبار‏ ‏القديسين‏,‏ملتمسة‏ ‏من‏ ‏فمه‏ (‏الحل‏ ‏والبركة‏) ‏وهو‏ ‏في‏ ‏جوقة‏ ‏القديسين‏ ‏الراحلين‏ ‏المرموقين‏ ‏في‏ ‏الروحانية‏,‏والعلم‏,‏وحسن‏ ‏التدبير‏ ‏والرعاية‏,‏وكان‏ ‏الصورة‏ ‏النموذجية‏ ‏لخدمة‏ ‏الكهنوت‏ ‏السمائية‏,‏والمثل‏ ‏الأعلي‏ ‏السامق‏ ‏للكاهن‏ ‏والأسقف‏ ‏والبطريرك‏.‏
أليس‏ ‏من‏ ‏المفارقات‏ ‏الغريبة‏ ‏حقا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏البطريرك‏ ‏العظيم‏ ‏الذي‏ ‏يلتمس‏ ‏منه‏ ‏الحل‏ ‏والبركة‏ ‏كل‏ ‏خدام‏ ‏الإنجيل‏ ‏والمذبح‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏العصور‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏إلي‏ ‏مجئ‏ ‏المسيح‏ ‏الثاني ‏, ‏هو‏ ‏بعينه‏ ‏البطريرك‏ ‏الذي‏ ‏أصدر‏ ‏مجمع‏ (‏السنديانة‏) ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏القسطنطينية‏,‏بإيعاز‏ ‏من‏ ‏الملكة‏ ‏العاتية‏ ‏الباغية‏ ‏أفدوكسيا‏ EUDOXIA,‏قرارا‏ ‏بعزله‏ ‏وإبعاده؟‏!‏
علي‏ ‏أن‏ ‏عبرة‏ ‏الأحداث‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏يقرأ‏ ‏التاريخ‏ ‏ويدرسه‏ ‏ويعيه‏:‏أن‏ ‏تاريخ‏ ‏الإنسان‏ ‏العظيم‏ ‏هو‏ ‏تاريخ‏ ‏آلامه‏.‏
هذا‏ ‏هو‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏,‏تحتفل‏ ‏به‏ ‏كنيستنا‏ ‏القبطية‏ ‏شهيدا‏ ‏دون‏ ‏سفك‏ ‏دم‏ ‏في‏ ‏اليوم‏ 17 ‏من‏ ‏هاتور‏ ‏الموافق‏ ‏حاليا‏ 26 ‏من‏ ‏نوفمبر‏,‏ويحتفل‏ ‏به‏ ‏إخوتنا‏ ‏الروم‏ ‏الشرقيون‏ ‏في‏ 13 ‏من‏ ‏نوفمبر‏.‏أما‏ ‏في‏ ‏السنكسار‏ ‏الروماني‏ ‏فيعيدون‏ ‏لذكراه‏ ‏في‏ 27 ‏من‏ ‏يناير‏ ‏وهو‏ ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏يعيد‏ ‏فيه‏ ‏الروم‏ ‏الشرقيون‏ ‏لنقل‏ ‏جسده‏ ‏الطاهر‏ ‏إلي‏ ‏القسطنطينية‏.‏
ولد‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏في‏ ‏سنة‏ 347,‏في‏ ‏مدينة‏ ‏أنطاكية‏ ‏الشهيرة‏ ‏بسورية‏,‏وهي‏ ‏المدينة‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏نشأة‏ ‏المسيحية‏ ‏أهمية‏ ‏تلي‏ ‏أهمية‏ ‏أورشليم‏,‏حتي‏ ‏أن‏ ‏الناصري‏ ‏دعوا‏ ‏مسيحيين‏ ‏بأنطاكية‏ ‏أولا‏ (‏أعمال‏ ‏الرسل‏11:26).‏
وكان‏ ‏أبوه‏ (‏سكوندوس‏) ‏قائدا‏ ‏في‏ ‏الجيش‏ ‏الروماني‏,‏ومات‏ ‏بينما‏ ‏كان‏ ‏يوحنا‏ ‏في‏ ‏المهد‏ ‏صغيرا‏,‏فصارت‏ (‏أنثوسا‏) ‏أمه‏ ‏أرملة‏ ‏في‏ ‏ريعان‏ ‏صباها‏.‏وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏شبابها‏ ‏وجمالها‏ ‏ووفرة‏ ‏غناها‏,‏وكانت‏ ‏قبلة‏ ‏أنظار‏ ‏الشبان‏,‏إلا‏ ‏أنها‏ ‏آثرت‏ ‏أن‏ ‏تتفرغ‏ ‏للعبادة‏ ‏ولتربية‏ ‏أبنها‏ ‏يوحنا‏,‏وقد‏ ‏أغدقت‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏حبها‏ ‏وحنانها‏,‏وربته‏ ‏أفضل‏ ‏تربية‏,‏وكانت‏ ‏هي‏ ‏له‏ ‏مثله‏ ‏الأعلي‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏الخصال‏ ‏المسيحية‏.‏وقد‏ ‏شهد‏ ‏بفضيلة‏ ‏تلك‏ ‏المرأة‏ ‏القديسة‏ ‏الوثنيون‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏المسيحيين‏ ‏حتي‏ ‏أن‏ (‏ليبانيوس‏) ‏أشهر‏ ‏معلمي‏ ‏زمانه‏ ‏قال‏ ‏عنها‏:‏ما‏ ‏أعظم‏ ‏ما‏ ‏عند‏ ‏هؤلاء‏ ‏المسيحيين‏ ‏من‏ ‏نساء‏!‏
وإذا‏ ‏كان‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏من‏ ‏أعظم‏ ‏قديسي‏ ‏الكنيسة‏ ‏الجامعة‏ ‏ومعلميها‏,‏ومن‏ ‏أشهر‏ ‏آبائها‏,‏فلأمه‏ (‏أنثوسا‏) ‏فضل‏ ‏تنشئته‏ ‏في‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏ ‏وتقواه‏,‏وقد‏ ‏رسمت‏ ‏له‏ ‏بسيرتها‏ ‏الطاهرة‏ ‏الخطوط‏ ‏العريضة‏ ‏لمسار‏ ‏حياته‏.‏
إليك‏ ‏أيتها‏ ‏الأم‏ (‏أنثوسا‏) ‏تحيات‏ ‏تكريم‏ ‏وتقدير‏,‏لأنك‏ ‏وقد‏ ‏ترملت‏ ‏في‏ ‏شبابك‏ ‏الغض‏,‏لم‏ ‏تتطلعي‏ ‏إلي‏ ‏زواج‏ ‏وقد‏ ‏حام‏ ‏الشبان‏ ‏من‏ ‏حولك‏,‏وإنما‏ ‏آثرت‏ ‏الترمل‏ ‏علي‏ ‏الزواج‏ ‏الثاني‏...‏كثيرات‏ ‏علي‏ ‏مر‏ ‏الزمن‏ ‏ترملن‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏سنك‏ ‏المبكر‏,‏ولكن‏ ‏منهن‏ ‏من‏ ‏تذمرت‏ ‏علي‏ ‏الله‏,‏أو‏ ‏جدفت‏ ‏عليه‏,‏أو‏ ‏حسدت‏ ‏غيرها‏ ‏ممن‏ ‏لم‏ ‏يصبهن‏ ‏ما‏ ‏أصابها‏,‏أو‏ ‏تشاءمت‏ ‏واسودت‏ ‏الدنيا‏ ‏في‏ ‏عينيها‏,‏وقالت‏:‏هذا‏ ‏قدري‏ ‏المشئوم‏ ‏ونصيبي‏ ‏الحزين‏,‏أو‏ ‏نظرت‏ ‏إلي‏ ‏نفسها‏ ‏علي‏ ‏أنها‏ ‏مظلومة‏ ‏بائسة‏ ‏عصفت‏ ‏بها‏ ‏الأيام‏,‏وقالت‏:‏لماذا‏ ‏هذا؟‏ ‏وماذا‏ ‏صنعت‏ ‏من‏ ‏شر‏ ‏حتي‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏نصيبي‏ ‏دون‏ ‏أترابي‏ ‏من‏ ‏البنات؟
أما‏ ‏أنت‏ ‏يا‏ (‏أنثوسا‏) ‏فقد‏ ‏علوت‏ ‏علي‏ ‏التجربة‏,‏وارتفعت‏ ‏فوق‏ ‏الكارثة‏,‏ورفعت‏ ‏عينيك‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏,‏فتحول‏ ‏الشر‏ ‏إلي‏ ‏خير‏,‏وقلت‏:‏هذه‏ (‏درجة‏ ‏روحية‏) ‏رفعني‏ ‏الرب‏ ‏إليها‏,‏فلماذا‏ ‏لا‏ ‏أقبلها‏ ‏بشكر؟‏!‏
إن‏ (‏أنثوسا‏) ‏أم‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏,‏فقد‏ ‏اختارت‏ ‏الطريق‏ ‏الأفضل‏,‏طريق‏ ‏الذين‏ ‏تبتلوا‏ ‏لله‏,‏وانقطعوا‏ ‏لعبادته‏ ‏وهي‏ ‏تواظب‏ ‏علي‏ ‏التضرعات‏ ‏والصلوات‏ ‏ليلا‏ ‏ونهارا‏.‏
علي‏ ‏أن‏ (‏أنثوسا‏) ‏وجدت‏ ‏هدفا‏ ‏عزيزا‏ ‏آخر‏ ‏أوقفت‏ ‏له‏ ‏وعليه‏ ‏حياتها‏ ‏مع‏ ‏عبادتها‏ ‏المتواصلة‏.‏هذا‏ ‏الهدف‏ ‏هو‏ ‏تربية‏ ‏ابنها‏ ‏يوحنا‏ ‏التربية‏ ‏المسيحية‏ ‏المثالية‏.‏فلم‏ ‏تهمله‏,‏بل‏ ‏عاشت‏ ‏معه‏ ‏ومن‏ ‏أجله‏,‏ربته‏ ‏ولازمته‏ ‏وأعطته‏ ‏كل‏ ‏حبها‏ ‏ووقتها‏ ‏وجهدها‏,‏وأولته‏ ‏كل‏ ‏رعايتها‏.‏
أن‏ (‏أنثوسا‏) ‏أم‏ ‏وإمرأة‏,‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏لها‏ ‏شهرة‏ ‏ولدها‏ ‏القديس‏.‏ولكن‏ ‏فضلها‏ ‏علي‏ ‏الأجيال‏ ‏لا‏ ‏ينسي‏,‏لأنها‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏ربته‏ ‏وأنشأته‏,‏وهي‏ ‏التي‏ ‏قدمته‏ ‏لله‏ ‏وللكنيسة‏ ‏وللعالم‏ ‏خير‏ ‏رجل‏ ‏مجمل‏ ‏بالفضائل‏.‏
كان‏ ‏يمكنها‏ ‏أن‏ ‏تتزوج‏ ‏برجل‏ ‏يؤنس‏ ‏وحدتها‏ ‏ككل‏ ‏امرأة‏,‏ولكنها‏ ‏رأت‏ ‏أن‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الزواج‏ ‏سيحتل‏ ‏في‏ ‏قلبها‏ ‏وفكرها‏ ‏مكانا‏ ‏يحتاجه‏ ‏ولدها‏,‏فآثرت‏ ‏أن‏ ‏تضحي‏ ‏براحتها‏ ‏وسعادتها‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏تنقص‏ ‏سعادة‏ ‏ولدها‏ ‏وراحته‏.‏
فلما‏ ‏كبر‏ (‏يوحنا‏) ‏إلي‏ ‏سن‏ ‏المدرسة‏ ‏أرسلته‏ ‏أمه‏ ‏إلي‏ ‏إحدي‏ ‏المدارس‏ ‏في‏ ‏أنطاكية‏,‏وظل‏ ‏يرتقي‏ ‏في‏ ‏سلم‏ ‏الدراسة‏ ‏درجة‏ ‏درجة‏...‏وفي‏ ‏مرحلة‏ ‏الشباب‏ ‏انتظم‏ ‏دارسا‏ ‏في‏ ‏مدرسة‏ ‏للبيان‏ ‏أنشأها‏ ‏الخطيب‏ ‏الشهير‏ (‏ليبانيوس‏) (314-‏حوالي‏ 393) ‏في‏ ‏أنطاكية‏,‏وتتلمذ‏ ‏عليه‏ (‏يوحنا‏) ‏كما‏ ‏تتملذ‏ ‏عليه‏ ‏القديس‏ ‏باسيليوس‏ ‏الكبير‏,‏ونال‏ ‏يوحنا‏ ‏أعلي‏ ‏شهادة‏ ‏في‏ ‏زمانه‏ ‏في‏ ‏الفصاحة‏ ‏والبلاغة‏ ‏كما‏ ‏مضي‏ ‏إلي‏ ‏أثينا‏ ‏ودرس‏ ‏الحكمة‏ ‏والفلسفة‏ ‏في‏ ‏مدارسها‏ ‏ثم‏ ‏ذهب‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وأمضي‏ ‏في‏ ‏مدرستها‏ ‏اللاهوتية‏ ‏الشهيرة‏ ‏خمس‏ ‏سنوات‏,‏عاد‏ ‏بعدها‏ ‏إلي‏ ‏بلده‏ ‏أنطاكية‏ ‏شابا‏ ‏مرموقا‏ ‏يشار‏ ‏إليه‏ ‏بالبنان‏,‏وصار‏ ‏محط‏ ‏أنظار‏ ‏الناس‏ ‏جميعا‏.‏وكاد‏ ‏يوحنا‏ ‏يتيه‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏جو‏ ‏الإعجاب‏ ‏الذي‏ ‏أحاط‏ ‏به‏ ‏وهو‏ ‏شاب‏ ‏صغير‏,‏لولا‏ ‏أن‏ ‏تلقفته‏ ‏يد‏ ‏صديق‏ ‏مخلص‏ ‏هو‏ ‏حبيب‏ ‏عمره‏ (‏باسيليوس‏) ‏الذي‏ ‏رافقه‏ ‏وزامله‏,‏وزين‏ ‏له‏ ‏حياة‏ ‏القداسة‏,‏وأقنعه‏ ‏ببطلان‏ ‏الحياة‏ ‏الدنيا‏,‏وأبرز‏ ‏له‏ ‏تفاهة‏ ‏الأرضيات‏ ‏بإزاء‏ ‏السمائيات‏,‏وزوال‏ ‏الزمنيات‏ ‏بإزاء‏ ‏الأبديات‏,‏فأصغي‏ ‏إلي‏ ‏نصائح‏ ‏صديقه‏,‏وتنبهت‏ ‏فيه‏ ‏تعاليم‏ ‏أمه‏ (‏أنثوسا‏) ‏التي‏ ‏أرضعته‏ ‏إياها‏ ‏مع‏ ‏لبن‏ ‏الرضاعة‏,‏فتشددت‏ ‏روحه‏,‏واعتزم‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يتبتل‏ ‏منقطعا‏ ‏لخدمة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏أحد‏ ‏الأديار‏,‏فعلمت‏ ‏أمه‏ ‏بذلك‏,‏ومع‏ ‏ابتهاجها‏ ‏بتقواه‏ ‏ومسيرته‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏الكمال‏ ‏المسيحي‏,‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏آلمها‏ ‏أن‏ ‏يتركها‏ ‏وحيدة‏,‏وهي‏ ‏التي‏ ‏بذلت‏ ‏في‏ ‏سبيله‏ ‏حياتها‏,‏فأخذت‏ ‏تبكي‏ ‏متضرعة‏ ‏إليه‏ ‏أن‏ ‏يرجئ‏ ‏أمر‏ ‏رهبنته‏ ‏حتي‏ ‏توفي‏ ‏أيامها‏ ‏وتنتقل‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏,‏فبكي‏ ‏لبكائها‏,‏واقتنه‏ ‏بكلامها‏,‏وعدل‏ ‏مؤقتا‏ ‏عن‏ ‏مفارقتها‏,‏وبقي‏ ‏معها‏ ‏في‏ ‏البيت‏ ‏عابدا‏,‏وكان‏ ‏لا‏ ‏يخرج‏ ‏إلا‏ ‏لعمله‏ ‏ثم‏ ‏عود‏ ‏إلي‏ ‏عكوفه‏ ‏وصلواته‏.‏
وفي‏ ‏هذه‏ ‏الأثناء‏ ‏رسمه‏ ‏البطريرك‏ ‏ملاتيوس‏ (360-381) ‏شماسا‏ ‏برتبة‏ (‏قارئ‏) ‏للفصول‏ ‏الكنسية‏ (‏أناغنوستيس‏) ‏وظل‏ ‏يخدم‏ ‏مع‏ ‏البطريرك‏ ‏مدة‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏.‏وحدث‏ ‏أن‏ ‏توفي‏ ‏اثنان‏ ‏من‏ ‏أساقفة‏ ‏الكرسي‏ ‏الأنطاكي‏,‏فكان‏ ‏طبيعيا‏ ‏أن‏ ‏تتجه‏ ‏الأنظار‏ ‏إلي‏ (‏يوحنا‏) ‏وإلي‏ ‏صديقه‏ (‏باسيليوس‏) ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏انتظم‏ ‏في‏ ‏سلك‏ ‏الرهبنة‏.‏ولما‏ ‏كان‏ ‏يوحنا‏ ‏يعرف‏ ‏ما‏ ‏اتصف‏ ‏به‏ ‏باسيليوس‏ ‏من‏ ‏فضائل‏,‏فقد‏ ‏استدعاه‏ ‏إليه‏,‏فلبي‏ ‏دعوته‏ ‏وترك‏ ‏صومعته‏ ‏ونزل‏ ‏إليه‏,‏فأخذ‏ (‏يوحنا‏) ‏يلح‏ ‏علي‏ ‏باسيليوس‏ ‏بقبول‏ ‏الرسامة‏,‏فاعتذر‏ ‏باسيليوس‏ ‏بحرارة‏ ‏وشدة‏,‏ولم‏ ‏يثنه‏ ‏عن‏ ‏رأيه‏ ‏إلا‏ ‏وعد‏ ‏من‏ ‏صديقه‏ ‏يوحنا‏ ‏بأن‏ ‏يقبل‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏السيامة‏ ‏الأسقفية‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏يقبلها‏ ‏باسيليوس‏,‏وهكذا‏ ‏نجح‏ ‏يوحنا‏ ‏في‏ ‏رسامة‏ ‏باسيليوس‏ ‏أسقفا‏ ‏علي‏ ‏مدينة‏ (‏رافانه‏) ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏أنطاكية‏.‏أما‏ ‏يوحنا‏ ‏نفسه‏ ‏فلما‏ ‏جاء‏ ‏دوره‏ ‏للسيامة‏ ‏هرب‏ ‏منها‏,‏واعتزل‏ ‏في‏ ‏أحد‏ ‏الأديرة‏ ‏البعيدة‏,‏فأرسل‏ ‏إليه‏ ‏صديقه‏ ‏باسيليوس‏ ‏يؤنبه‏ ‏علي‏ ‏تخليه‏ ‏عن‏ ‏وعده‏ ‏له‏,‏وخيانته‏ ‏لعهده‏ ‏معه‏,‏فكتب‏ ‏إليه‏ (‏يوحنا‏),‏لا‏ ‏خطابا‏ ‏بل‏ ‏كتابا‏,‏في‏ ‏عظمة‏ ‏سر‏ ‏الكهنوت‏ ‏وجلاله‏,‏من‏ ‏أعظم‏ ‏ما‏ ‏خلفه‏ ‏لنا‏ ‏أباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏من‏ ‏تراث‏ ‏أدبي‏ ‏روحاني‏ ‏لاهوتي‏,‏وأصر‏ ‏يوحنا‏ ‏علي‏ ‏عدم‏ ‏أهليته‏ ‏شخصيا‏ ‏لقبول‏ ‏تلك‏ ‏الكرامة‏,‏ولكنه‏ ‏عاد‏ ‏بعد‏ ‏حين‏ ‏إلي‏ ‏عمله‏ ‏مع‏ ‏البطريرك‏.‏
فلما‏ ‏توفيت‏ (‏أنثوسا‏) ‏أمه‏,‏رأي‏ (‏يوحنا‏) ‏أن‏ ‏يغادر‏ ‏العالم‏ ‏نهائيا‏ ‏إلي‏ ‏حياة‏ ‏النسك‏ ‏والوحدة‏,‏فاعتزل‏ ‏في‏ ‏دير‏ (‏كاسوس‏) ‏علي‏ ‏إحدي‏ ‏الروابي‏ ‏المحيطة‏ ‏بأنطاكية‏,‏منصرفا‏ ‏إلي‏ ‏الصلاة‏ ‏والدرس‏ ‏والعمل‏ ‏اليدوي‏ ‏لمدة‏ ‏أربع‏ ‏سنوات‏,‏فأحبه‏ ‏الرهبان‏,‏وأرادوه‏ ‏رئيسا‏ ‏عليهم‏,‏فلم‏ ‏يقبل‏,‏وهرب‏ ‏منزويا‏ ‏في‏ ‏مغارة‏ ‏منفردا‏.‏ورآه‏ ‏راهب‏ ‏عابد‏ ‏حبيس‏ ‏اسمه‏ ‏أنسوسينوس‏,‏في‏ ‏أحدي‏ ‏الليالي‏,‏وقد‏ ‏دخل‏ ‏عليه‏ ‏الرسولان‏ ‏بطرس‏ ‏ويوحنا‏,‏فتقدم‏ ‏الرسول‏ ‏يوحنا‏ ‏ودفع‏ ‏إلي‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏إنجيلا‏,‏وقال‏ ‏له‏:‏لا‏ ‏تخف‏:‏من‏ ‏ربطته‏ ‏يكون‏ ‏مربوطا‏,‏ومن‏ ‏حللته‏ ‏يكون‏ ‏محلولا‏,‏ففهم‏ ‏الشيخ‏ ‏الحبيس‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الرؤيا‏,‏أن‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏سيصير‏ ‏راعيا‏ ‏أمينا‏.‏ومع‏ ‏أن‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏بدء‏ ‏حياته‏ ‏الرهبانية‏ ‏متخوفا‏ ‏من‏ ‏نفسه‏ ‏ومن‏ ‏عدم‏ ‏قدرته‏ ‏علي‏ ‏ممارسة‏ ‏النسك‏,‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏بعد‏ ‏قليل‏ ‏تمرس‏ ‏بحياة‏ ‏النسك‏,‏وأحب‏ ‏الحياة‏ ‏الرهبانية‏ ‏حبا‏ ‏كاملا‏,‏واعتبرها‏ ‏هي‏ ‏الحياة‏ ‏المسيحية‏ ‏المثلي‏,‏وأخذ‏ ‏يتغني‏ ‏بنعيمها‏ ‏وجمال‏ ‏التعزيات‏ ‏الإلهية‏ ‏فيها‏.‏
ويبدو‏ ‏أن‏ ‏صحته‏ ‏ضعفت‏,‏فنزل‏ ‏إلي‏ ‏أنطاكية‏ ‏للعلاج‏,‏فرآه‏ ‏البطريرك‏ (‏ملاتيوس‏),‏فتعلق‏ ‏به‏ ‏ورسمه‏ ‏شماسا‏ ‏كاملا‏ ‏في‏ ‏درجة‏ (‏دياكون‏) ‏ووكل‏ ‏إليه‏ ‏مهمة‏ ‏الوعظ‏,‏وظل‏ ‏كذلك‏ ‏لمدة‏ ‏خمس‏ ‏سنوات‏,‏حتي‏ ‏رسمه‏ ‏البطريرك‏ (‏فلافيانوس‏) ‏الذي‏ ‏جاء‏ ‏بعد‏ ‏ملاتيوس‏,‏قسيسا‏.‏
وكانت‏ ‏أنطاكية‏ ‏مدينة‏ ‏المدنية‏ ‏الإغريقية‏,‏ومركزا‏ ‏للثقافة‏ ‏العالية‏,‏وكان‏ ‏أهلها‏ ‏يتمتعون‏ ‏بالرخاء‏ ‏والغني‏,‏وكان‏ ‏فيها‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الأندية‏ ‏والمسارح‏ ‏والملاهي‏,‏فأخذ‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏يقاوم‏ ‏شرور‏ ‏عصره‏,‏ويعظ‏ ‏ويعلم‏ ‏ويرشد‏,‏منددا‏ ‏بالخلاعة‏ ‏والفجور‏,‏داعيا‏ ‏إلي‏ ‏حياة‏ ‏القداسة‏,‏والصدوف‏ ‏عن‏ ‏اللذات‏,‏العزوف‏ ‏عن‏ ‏الشهوات‏,‏فأقبل‏ ‏علي‏ ‏مواعظه‏ ‏الدسمة‏ ‏الكثيرون‏ ‏من‏ ‏الشعب‏,‏وأحبوه‏ ‏وتعلقوا‏ ‏به‏,‏وجعل‏ ‏يشرح‏ ‏أسفار‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏مستخرجا‏ ‏منها‏ ‏المعاني‏ ‏الروحية‏ ‏بفصاحته‏ ‏المعهودة‏ ‏وبلاغته‏ ‏المأثورة‏.‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏كان‏ ‏الأغنياء‏ ‏يبغضونه‏ ‏لتبكيته‏ ‏لهم‏ ‏علي‏ ‏قساوة‏ ‏قلوبهم‏.‏
وتقدم‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏,‏ونما‏ ‏في‏ ‏الفضيلة‏ ‏والمعرفة‏,‏ملتهبا‏ ‏غيرة‏ ‏وقداسة‏ ‏وروحانية‏,‏وزانه‏ ‏الكهنوت‏,‏ورفعه‏ ‏علما‏ ‏علي‏ ‏رابية‏ ‏عالية‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يتحلي‏ ‏به‏ ‏الكاهن‏ ‏القديس‏ ‏من‏ ‏أمانة‏ ‏لسيده‏ ‏المسيح‏,‏واشتدت‏ ‏مواعظه‏ ‏حرارة‏ ‏وقوة‏,‏وازدادت‏ ‏نقاوة‏,‏فكان‏ ‏علي‏ ‏قول‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏:‏مقدما‏ ‏في‏ ‏التعليم‏ ‏نقاوة‏ ‏ووقارا‏ ‏وإخلاصا‏,‏وكلاما‏ ‏صحيحا‏ ‏غير‏ ‏ملوم‏ (‏تيطس‏2:7).‏فأحبه‏ ‏الراغبون‏ ‏في‏ ‏الحق‏,‏الساعون‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏السماء‏...‏وظل‏ ‏قسيسا‏ ‏يعظ‏ ‏ويعلم‏ ‏في‏ ‏أنطاكية‏ ‏لمدة‏ ‏اثنتي‏ ‏عشرة‏ ‏سنة‏.‏
وذاع‏ ‏اسمه‏,‏وعلا‏ ‏نجمه‏,‏وبلغ‏ ‏صيته‏ ‏مسامع‏ ‏الإمبراطور‏ ‏وبلاطه‏ ‏في‏ ‏القسطنطينية‏ ‏عاصمة‏ ‏الإمبراطورية‏ ‏الرومانية‏ ‏الشرقية‏,‏بينما‏ ‏كان‏ ‏يوحنا‏ ‏لايزال‏ ‏قسيسا‏ ‏في‏ ‏أنطاكية‏,‏وتمناه‏ ‏أهل‏ ‏القسطنطينية‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏كاهنهم‏ ‏وراعيهم‏.‏
فلما‏ ‏رقد‏ ‏في‏ ‏الرب‏ (‏نكتاريوس‏) ‏بطريرك‏ ‏القسطنطينية‏ (381-397) ‏رأي‏ ‏الإمبراطور‏ (‏أركاديوس‏) ARCADIOS (377-408),‏وكل‏ ‏الشعب‏ ‏معه‏ ‏اختيار‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏خلفا‏ ‏للبطريرك‏ ‏الراحل‏.‏ولما‏ ‏كانوا‏ ‏يعلمون‏ ‏بزهد‏ ‏الرجل‏ ‏عن‏ ‏قبول‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏المنصب‏ ‏العالي‏,‏ورهبته‏ ‏من‏ ‏تحمل‏ ‏هذه‏ ‏المسئولية‏ ‏الثقيلة‏,‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏تعلق‏ ‏الشعب‏ ‏الأنطاكي‏ ‏به‏,‏لجأوا‏ ‏إلي‏ ‏حيلة‏ ‏ماكرة‏:‏ذلك‏ ‏أن‏ ‏الإمبراطور‏ ‏أرسل‏ ‏إلي‏ (‏إستيريوس‏) ‏قائد‏ ‏جيوش‏ ‏الشرق‏ ‏رسلا‏,‏وطلب‏ ‏أن‏ ‏يأتوه‏ ‏بيوحنا‏,‏فذهب‏ ‏إليه‏ ‏قائد‏ ‏الجيوش‏,‏ولم‏ ‏يعلمه‏ ‏بالأمر‏,‏لكنه‏ ‏استدرجه‏ ‏لزيارة‏ ‏ضريح‏ ‏أحد‏ ‏الشهداء‏ ‏خارج‏ ‏أنطاكية‏,‏وهناك‏ ‏وجد‏ ‏الذهبي‏ ‏فمه‏ ‏رسل‏ ‏الإمبراطور‏ ‏الذين‏ ‏حملوه‏ ‏قهرا‏ ‏في‏ ‏المركبة‏ ‏الملكية‏ ‏إلي‏ ‏العاصمة‏,‏فلم‏ ‏يجد‏ ‏يوحنا‏ ‏مفرا‏ ‏من‏ ‏النزول‏ ‏علي‏ ‏رغبة‏ ‏الإمبراطور‏ ‏والوزراء‏ ‏والإكليروس‏ ‏والشعب‏ ‏القسطنطيني‏,‏في‏ ‏البقاء‏.‏
وفي‏ ‏يوم‏ ‏الأحد‏ ‏الموافق‏ 26 ‏السادس‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏فبراير‏ ‏لسنة‏ 398,‏وضع‏ ‏الأنبا‏ ‏ثيئوفيلوس‏ ‏بابا‏ ‏الإسكندرية‏ ‏الثالث‏ ‏والعشرون‏ ‏يده‏ ‏الرسولية‏ ‏عليه‏,‏ومعه‏ ‏سائر‏ ‏أساقفة‏ ‏الكرسي‏ ‏القسطنطيني‏ ‏لسيامته‏ ‏بطريركا‏ ‏ورئيسا‏ ‏لأساقفة‏ ‏القسطنطينية‏.‏
ولم‏ ‏يهتز‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ ‏فرحا‏ ‏بهذه‏ ‏السيامة‏ ‏وهذا‏ ‏المنصب‏ ‏العالي‏,‏لأنه‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏الطراز‏ ‏الروحاني‏ ‏الذي‏ ‏يرهب‏ ‏المسئولية‏,‏ويخشي‏ ‏دينونة‏ ‏الله‏,‏ويتوجس‏ ‏خيفة‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏يظلم‏ ‏أحدا‏,‏أو‏ ‏يحابي‏ ‏وجه‏ ‏إنسان‏ ‏لغناه‏ ‏أو‏ ‏لمنصبه‏,‏أو‏ ‏أن‏ ‏يلين‏ ‏أمام‏ ‏الضغوط‏ ‏التي‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يواجهها‏ ‏كبطريرك‏ ‏بصورة‏ ‏تتعارض‏ ‏مع‏ ‏واجباته‏ ‏الكهنوتية‏ ‏ومسئولياته‏ ‏الرعوية‏,‏وأمانته‏ ‏كخادم‏ ‏لله‏ ‏وحده‏.

***********************************************************************************************************************************

This site was last updated 10/12/09