Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل بدير السريان

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
كاتدرائية جديدة بدير السريان
كنيسة العذراء بدير السريان
كنيسة الأربعين بدير السريان
ك. العذراء المغارة بالسريان
كنيسة الملاك ميخائيل
Untitled 7718

 

 جارى العمل فى هذه الصفحة

تقع كنيسة  رئيس الملائكة ميخائيل بدير وهى أعلى شمال مدخل كنيسة العذراء السريان وهي على اسم شهداء سبسيطية بسوريا؛ إذ كانوا جنودًا شجعانًا في عهد ليكينوس قيصر سنة 313 م. الذين لما رفضوا إنكار ديرهم أمر بطرحهم في بحيرة من الجليد بجوار حمام ساخن استغلال إنكار إيمانهم وإن الحارس شاهد أربعين إكليلًا استقرت على 39 منهم وبقى واحد معلق لأن صاحبه غلب من البرودة واتجه إلى الحمام الساخن فمات لوقته فأسرع ذلك الحارس وأعلن إيمانه ونزل إلى بحيرة الجليد فاستقر عليه الإكليل المعلق واستشهد معهم وتعيد له كنيستنا في 13 برمهات هي كنيسة صغيرة بها هيكل واحد وقد كرسها الأنبا بطرس أسقف جرجا أيضًا عام 1782 م. مع كنيسة السريان بعد بياضها.

يوجد عن يمين بابها مقبرة الأنبا سلامة كما كان يلقبه الأحباش واسمه الحقيقي الأنبا اخريستوذولوس فهو القمص عبد المسيح الأنبيري الذي كان رئيسًا لدير السريان وقد رشمه البابا متاؤس الرابع مطرانًا على أثيوبيا عام 1665 م. بعد فترة عاد إلى الدير وعكف على النسك والعبادة إلى أن تنيح ودُفِنَ بتلك المقبرة.

السريان فى أعلى مبنى الحصن القديم ، وكان هذا النظام متبع فى الأديرة القديمة حيث كان يبنى كنيسة بأعلى كل حصن حيث يصلى الرهبان لإلههم أثناء تحصنهم من الأعداء المهاجكين للدير حتى يقف معهم فى ضيقتهم.

This site was last updated 04/16/16