كنيسة دير العذراء

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

عيد العدرا فى دير العذراء - بياض شرق بنى سويف

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
عيد العدرا بديرها ببياض

 

موقع دير العذراء - بياض فى شرق بنى سويف وشمال الكوبرى بحوالى 2 كم وقد أنشأت الكنيسة الحالية فى الستينات مكان كنيسة أقدم قد آلت للسقوط بنفس المساحة تقريباً ولا تزال ترى بقايا الأعمدة الجرانيتية ، وبعض الأجزاء المعمارية المتبقية من الكنيسة القديمة التى كان بها قبة واحدة تتوسط الصحن . البوابة الخارجية لكنيسة دير العذراء

*************************

كتب: جرجس وهيب- خاص الأقباط متحدون 10/8/2010م
وسط إجراءات أمنية وتواجد أمني مكثف؛ يتوافد عشرات الآلاف من محبي "السيدة العذراء" على ديرها بمنطقة "بياض العرب" كان أسمها بياض النصارى وحولت الحكومة أسمها بشرق النيل بمحافظة "بني سويف"، وذلك بمناسبة فترة صومها المقدس، ولنوال البركة وتقديم النذور والاستمتاع بجو الدير الذي يقع على نهر النيل مباشرة، ويبعد الدير عن مدينة "بني سويف" حوالي سبعة كيلو مترات، وهو من أهم المناطق السياحية المسيحية بالمحافظة.
ويرجع تاريخ بناء الدير إلى القرن الخامس عشر، ويقع الدير بنفس المنطقة التي عثرت فيها "ابنة فرعون" على الطفل "موسى"، ودير السيدة العذراء له بركة وتأثير روحي على زائريه، وهذه البركة مستمدة من مرور العائلة المقدسة بالدير في طريق رحلتها إلى جنوب مصر، وعُرف الدير منذ القرن الثامن عشر وحتى هذه الأيام بأنه مركزًا لتجمع الأفراد والعائلات المسيحية من بني سويف والمحافظات المجاورة لقضاء أسبوعي صوم السيدة العذراء.
ويقول "سامر نبيل" أن الدير له مكانة خاصة لدى قلوب كل المسيحيين ببني سويف، لما للسيدة العذراء من مكانة كبيرة لدى الشعب المسيحي عامة، أن يقول "ويصا مرقص" أن الدير يتوافد عليه طوال فترة الصوم -وبدون مبالغة- أكثر من 50 ألف مسيحي، ويزداد العدد بكثافة كبيرة وخاصة خلال الأسبوع الأخير بصفة عامة والليلة الكبيرة "آخر أيام الصوم" بصفة خاصة؛ فيتواجد في هذا اليوم فقط أكثر من 30 ألف زائر.
ويطالب "جرجس سامي" جميع زوار الدير بضرورة توخي الحذر بعدم استخدام المواقد خلال فترة الاحتفال، وبخاصة في اليوم الأخير؛ وذلك لمنع حدوث أية حوداث –لا قدّر الله-
وأضاف القس "فانوس" أنه تم منع إقامة أية خيام؛ حرصًا على حياة زوار الدير، وأنه يوجد بالدير 200 غرفة يتم توزيعهم على الزوار عن طريق القرعة، ويُترك تحديد المقابل المادي للزائر في صورة تبرع يقوم هو بتقديمه.
 ويوضح أنه حسنـًا فعلت إدارة الدير بمنع إنشاء الخيام والاكتفاء فقط بتأجير الغرف الموجودة، ويتمنى أن يتم تأجير الغرف لمدة 5 أيام فقط لكل أسرة وليس طوال فترة الصيام، حتى يستفيد أكبر عدد ممكن من الأسر المسيحية. 
**********************
وقد إهتم المتنيح نيافة الأنبا أثناسيوس مطران بنى سويف بهذه المنطقة وأقام بها بيوت خلوة ويوجد بيتين .. أحدهما قديم والآخر حديث مزود بكافة المستلزمات الحديثة للضيافة والمعيشة . 
**********************
يقول القس "فانوس القمص متياس" -كاهن كنيسة دير السيدة العذراء- أن كنيسة الدير يوجد بها مذبحين للسيدة "العذراء"، والقديسة "دميانة"، ومذبح متنقل لإقامة قداسات في وقت الازدحام بالدير، والكنيسة القديمة التي أُقيمت مكانها الكنيسة الحالية كان يوجد بها مذبحين أيضًا، وتُقام خلال فترة الاحتفال بالصوم قداسات يومية ونهضة روحية ودراسات في الكتاب المقدس وتماجيد للسيدة العذراء، كما يستضيف الدير كورال أحد كنائس الإيبارشية يوميـًا لإنشاد بعض الترانيم والمدائح للسيدة العذراء.
ويعتبر دير العذراء من ضمن المزارات الدينية المسيحية منذ القدم والدير هو الملجأ الوحيد للأسر البسيطة والمتوسطة الحال لقضاء بعض الوقت على شاطىء النيل بتكلفة بسيطة، ويكون ذلك في جو مسيحي وتحت إشراف الكنيسة.
محبي السيدة العذراء يتوافدون على ديرها ببياض بـ بني سويف
الأقباط متحدون الجمعة ١٢ اغسطس ٢٠١١ -كتب: جرجس وهيب
توافد الآلاف من محبي السيدة العذراء من المسيحيين والمسلمين على ديرها ببياض العرب بمحافظة بني سويف منذ الأحد الماضي لنوال البركة، والاستمتاع بجو الدير الذي يقع على نهر النيل مباشرة، ويستمر توافد الزيارات طيلة أيام صوم السيدة العذاراء الذي يمتد حتى 21 أغسطس الجاري، وسط تواجد أمني مكثف يغلب عليه الشكل الديكوري.
ويقول القس "فانوس القمص متياس" كاهن كنيسة دير السيدة العذراء أن الكنيسة يوجد بها مذبحين للسيدة العذراء والقديسة دميانة، ومذبح متنقل، وبناء الدير يرجع إلى القرن الخامس عشر، ويقع الدير بنفس المنطقة التي عثرت فيها ابنة فرعون على الطفل موسى، والدير له بركة وتاثير روحي على زائريه، وهذه البركة مستمدة من مرور العائلة المقدسة بالدير في طريق رحلتها إلى جنوب مصر.
وعرف الدير منذ القرن الثامن عشر وحتى هذه الأيام بأنه مركز لتجمع الأفراد والعائلات المسيحية من بني سويف والمحافظات المجاورة، لقضاء أسبوعي صوم العذراء، ويقام حلال فترة الصوم قداسات يومية ونهضة روحية ودراسات في الكتاب المقدس، وتماجيد للسيدة العذراء، كما يستضيف الدير كورال أحد كنائس الإيبارشية يوميًا.
20 ألف مسيحى ومسلم يحتفلون بعيد العذراء ببني سويف
الوفد | الاربعاء ٢٤ اغسطس ٢٠١١ -
احتفل أكثر من 20 ألف مسيحي ومسلم بعيد السيدة العذراء مريم ببني سويف حيث رأس الانبا غبريال أسقف بنى سويف وعدد من كهنة الإبراشية قداس
كان الآلاف من محبى العذراء من المسيحيين و المسلمين توافدوا على ديرها ببياض العرب منذ أمس الإثنين، وحتى إقامة مراسم قداس العيد صباح أمس الثلاثاء للاحتفال بما يعرف بالليلة الكبيرة لعيد العذراء وسط زحام شديد.
قضى المسيحيون ليلة أمس واليوم فى الترانيم وعقب القداس تبادل الجميع التهاني وقدم المسلمون تهنئتهم إلي إخوانهم من المسيحيين داخل الدير .

 

 

**************************

المـــراجع

المصدر : اليوبيل الفضى 1996م - السجل التاريخى لقداسة البابا شنودة الثالث - الكتاب الثانى الجزء الأول - القمص ميخائيل جرجس ص 440 - 441

 

This site was last updated 07/18/12