Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

كاتدرائية الشهيد العظيم مار جرجس بدير مواس

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأنبا أغابيوس 26
كاتدرائية مار جرجس بدير مواس

 

تاريخ كاتدرائية الشهيد العظيم مارجرجس بدير مواس   
يرجع تاريخ الكنيسة إلي العصور الأولي حيث وجدت الكنيسة أثناء عملية حفر الأساس الخاص بالكنيسة فوجد جرن المعمودية و مكان تصريف الماء و هذا دليل علي أن المعمودية كانت تعمل كما وجدت أدلة أخري تدل علي أن هذا المكان كان أما لكنيسة أو دير و لا يعرف تاريخ إنشاءها حتى الآن ثم تم بناء الكنيسة القديمة في حوالي عام 1879م و كانت الكنيسة عبارة عن طرقة ثلاثة سلالم ثم طرقة أخري كبيرة بها أربعة أعمدة ثم الكنيسة بأعمدتها الكبيرة و كان بالكنيسة مبنى لمدرسة غير مسيحية بداخل الكنيسة وببركة مارجرجس و مجهودات المتنيح القمص بطرس ذكي الكاهن المسئول عن الكنيسة في ذلك الوقت تم خروج المدرسة من داخل حدود الكنيسة و في عام 1975م و في عهد المتنيح القمص بطرس ذكي تم هدم المدرسة وبناء مكانها قاعة للمناسبات كما تم بناء المنارة وبعض المباني الإضافية والوجهة الأمامية إلي أن تمت سيامة نيافة الحبر الجليل الأنبا أغابيوس أسقف لديرمواس ودلجا و كان ذلك في عام 1988م و الذي أنشاء الكاتدرائية الجديدة ففي عام 2004م قام نيافة الحبر الجليل الأنبا أغابيوس أسقف ديرمواس و دلجا بهدم و بناء الكنيسة فهدمت الكنيسة بالكامل عدا المنارة و الوجهة الأمامية وقاعة المناسبات و تم بناء كاتدرائية كبيرة و هي الآن تحت التشطيب .
مكان الكنيسة وكيف الوصول إليها
يتخذ المتجه إلي كاتدرائية الشهيد العظيم مارجرجس الشارع الرئيسي لمدينة ديرمواس المطلق علية اسم شارع الجيش و بعدها ينعطف يساراً في شارع الجلاء يجد الكنيسة علي يساره بمنارتها المعروفة. حيث يحد الكنيسة من الناحية الشرقية منزل الدكتور ماهر سامي و من الناحية الغربية شارع الجلاء و من الناحية البحرية شارع النهضة و من الناحية القبلية منزل ورثة الدكتور ادوارد صديق.
الكهنة الذين خدموا يالكنيسة
1-القس تاوضروس : من ديروط الشريف و سيم في عهد نيافة الحبر الجليل الأنبا أغابيوس الأول أسقف ديروط و صنبو .
2-القس لوقا : من ديروط الشريف و كان مستقراً بديرمواس و سيم في عهد نيافة الحبر الجليل الأنبا أغابيوس الأول أسقف ديروط و صنبو .
3-القمص بطرس ذكي : من ديرمواس و سيم في عهد نيافة الحبر الجليل الأنبا أغابيوس الثاني أسقف ديروط و صنبو .
4-آباء كهنة قرية دلجا بعد نياحة القمص بطرس ذكي وهم القس إنجيلوس و القس بسطوروس و القس انطونيوس.
5-آباء كهنة المطرانية بالتبادل و هم القمص ويصا صبحي و القس سوريال توفيق و القس مكسيموس طلعت.
6-الآباء الحاليين للكنيسة و هم القس بولا نصيف و القس بطرس رمزي و تمت سيامتهم بيد نيافة الحبر الجليل الأنبا أغابيوس أسقف ديرمواس و دلجا.
أسقف دير مواس يدشن معمودية كنيسة مار جرجس
فى 24/5/2014م ترأس الأنبا أغابيوس أسقف دير مواس ودلجا، صباح اليوم السبت، قداس تدشين معمودية كاتدرائية الشهيد العظيم مار جرجس بدير مواس. وحسب بيان للقس بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية فقد اشترك معه في الصلاة عدد من الآباء كهنة الإيبارشية. والمعمودية هي سر من أسرار الكنيسة حيث يتم تعميد "تغطيس" الأطفال بعد فترة من ولادتهم في الماء ثم دهنهم بالميرون، "الزيت المقدس"، دليل على تقديسهم للرب ودخولهم في عهد معه.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

This site was last updated 05/25/14