المتنيح الأنبا باسيليوس

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

المتنيح الأنبا باسيليوس أسقف الأقصر وإسنا وأسوان

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 

نشأته:

في مساء 29 مايو 1894م رأت والدته في رؤي الليل قديس هنأها بأنها ستلد أبناً سعيد له كرامة ومجد. وفي يوم الأحد 30 مايو 1894م ولد طيب الذكر الأنبا باسيليوس وسمته والدته شفيق في إحدي قري المنصورة بمحافظة الدقهلية وقد ربته والدته تربية مسيحية تقيه.أنهي دراسته والتحق بحكومة السودان وهو في سن السابعة عشر. أسس مدارس الأحد ثم نقلها إلي الكنيسة وكان يشتري الصور والهدايا من ماله الخاص. أجمل ما تحلي به هو حبه للغريب والفقراء والأرامل والأيتام.
قدم أستقالته والتحق بالكلية الإكليركية في عام 1929 وعمره 35 عاماً وفي نفس السنه ماتت شقيقته وسنها 15 عاماً فوقف وسط المعزيين عقب الصلاة يعظهم بقرب الموت والدينونة.
رهبنته:
ترهب بدير الأنبا أنطونيوس عام 1933م والبسوه اسكيم الرهبنه وسيم قساً وكان يقوم بالشعائر الدينية بكنيسة القيامة بالقدس عام 1935م.

سيامته أسقفاً:
في 25 أكتوبر 1936م أختاره الرب لخدمة الأسقفية وسامه البابا الأنبا يوأنس أسقفاً بأسم الأنبا باسيليوس علي كرسي الأقصر وإسنا وأسوان ثم أستدعاه بعد ذلك الأنبا يوساب ورقاه إلي درجه مطران.
قداسته:
كانت هناك فتاه طاهره حباها الله رؤية الملائكة والقديسين أثناء صلاة القداس الإلهي للأنبا باسيليوس فرأت عن يمينه ملاك وعن يساره ملاك آخر وحول وجهه هاله نور.
كان ناسكاً في مأكله فيذكر أن ذات مرة زاره القمص متي باسيلي فوجده يأكل لقمه يابسة ومخلل وكان يلبس قميص من الخيش طول أيام أسقفيته وكان يقوم بتفصيله له السيده ملكة العمده جاد الله وشقيقتها صنيورة وقد عاهدهما طيب الذكر الانبا باسيليوس بأن لا يباح بهذا السر إلا بعد نياحته.
كان يهتم بمدارس الأحد خاصة الخدام وكان يستمع إلي شرح الدروس أثناء القائها علي الطلبة والطالبات وتعلق الجميع بحبه وفي عهده أقــام أول
مؤتمر من نوعه عام 1946م
يضم جميع خدام الإيبارشية من الأقصر
وأسوان وفي عام 1947م أقام المؤتمر الثاني لجميع الخدام ودعا إليه الأباء الكهنه.
كان فريداً في حبه للخدمة والخدام فكان يجلس معهم في وداعه ويقبل مشورتهم في تواضع حيث دربهم علي الحرية في الرأي والشجاعه في القول فكانوا كلهم حماسيون وغيورون علي صالح الخدمة وكان يزودهم بسخاء نادر بالمراجع القديمة والمجلدات في التفسير والوعظ وأيضاً مساهمته المادية الكثيرة.
اهتم بالتعليم فبدأ بتعميم المدارس الإلزامية وأحتار مدرسين ومفتشين لهذا العمل في جميع بلاد الإيبارشية وأسس الكثير من الجمعيات والمؤسسات الخيرية.
زياراته الرعوية :
كانت زياراته حيه روحيه خالية من كل غرض مادي ملمساً شافياً لكل قلب جريح كان يشتهي أن يسعد الفقراء فيذكر أن ذات مرة زار أحد العائلات الفقيرة وليم يكن هناك مقعد يجلس عليه فجلس علي (ماجور عجين) وعند ذهاب صاحب البيت لاحضار
المشروب وضع طيب الذكر
الانبا باسيليوس مبلغً كبيراً من الجنيهات
تحت المجور وعند أنصرافه قالت له صاحبة المنزل باركنا يا سيدنا فباركها وقال لها البركة تحت المجور وفعلاً وجدوا مبلغاً من النقود.
ويذكر أيضاً أنه زار أحدي العائلات الفقيرة بأسوان فقدمت له (15 مليم) فقبلها وعند أنصرافه قالت له باركنا يا سيدنا فقال لها البركة خلف الباب فوجدت السيده جنية ونصف (وذلك كل ما كان في جيب طيب الذكر الانبا باسيليوس).
معجزاته:
حدث أن أثناء زيارة طيب الذكر الأنبا باسيليوس لمنزل أ/ كمال الدريسي بأسوان رأي أبنه كسيح فحن قلبه وعند خروجة صلي وبارك البيت وفي اليوم التالي ذهب أ / كمال لسيدنا وأخبره بأن ابنه أستيقظ يجري في المنزل فهنأهم بقوة أيمانهم التي هي سر شفاء أبنهم.
ويذكر أيضاً أنه في زيارة لطيب الذكر الانبا باسيليوس لمدينة إسنا أن الاولاد عندما رأوه هتفوا (أبونا المطران جيه أبونا المطران جيه ) فتطلع إلي بنت صغيرة خرساء فامسك بها وقال لها لا تخافي أهتفي مثلهم فهتفت البنت مثل باقي الاولاد فمجد الجميع الله في قدسيه.

نياحته:
في يوم الخميس اكتوبر 1947 / 6 بابة 1664 أنتقل هذا القديس من أتعاب هذا العالم عن عمر 54 عاماً جلس علي كرسية 11 سنه ورقد جسده الطاهر بالكنيسة المرقسية الملحقة بكاتدرائية السيده العذراء مريم بالاقصر بجوار حبيبه طيب الذكر الانبا مرقس وجسد القديسين موجدان حتي الان بالكنيسة بركة صلاتهم تكون معنا أمين

المصدر ومزيد من المعلومات  http://saintmaryluxor.org/knowchurch/anba_basilious.html

This site was last updated 11/14/08