| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history بقلم عزت اندراوس أبو المكارم يروى تاريخ أديرة أسيوط |
ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلفأنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htmلم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل |
******************************************************************************************** تعليق من الموقع : الجزء التالى منقول من مخطوط تاريخ أبو المكارم - تاريخ الكنائس والأديرة فى القرن "12" بالوجه القبلى - إعداد الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها 1999م ص 116- 117 وسيلاحظ القارئ أن المخطوط به كلمات ناقصة وقد وضع الأنبا صموئيل نقاط مكان هذه الكلمات أو الأحرف هكذا ".."******************************************************************************************** (دير ) هنـــادة للراهبات ان فى ريفه (مركز أسيوط بالجبل الغربى) من أعمال أسيوط وفى أسيوط فى الجانب الغربى ستين كنيسة وفى الجبل مما هو نقر فى الجبل بالأزميل ولكل منهم جوسق (قصر) (دير) على أسم السيدة العذراء مريم يعرف بقرفونة (دير فرقونه يقع بحاجر الجبل الغربى بأراضى درنكة ذكره المقريزى بأسم كرفونة / أرفونة /أغرفونا) (دير) أبو سويرس/ ساويرس بجبل أسيوط (دير ساويرس ذكره ياقوت والمقريزى) وهو خارج المدينة نقر فى الجبل وقد أستخلص من الجبل وفيه صهريج يحمل ألف راوية (وعاء يحمل من ماء النيل ويفرغ فى الصهريج) يملأ من ماء النيل وفى هذا الجبل مكان فيه ثلاث طاقات نقر بأعلاه وفيه سلالم قرقسات باقلالات (سلالم وكوبرى متحرك فإذا خاف الرهبان من هجوم أحد عليهم صعدوا على السلالم ورفعوا الكوبرى) وفيه طاحون وعدة أفران ومعصرة زيت حار وفيه ثلاثين راهبا وتحته بستان وبه أشجار زيتون ورمان وخضروات وميقله ونخيل ويحصل من بيع المحاصيل قضة كثيرة تصرف على ما يحتاجه الدير فى كل سنة وهذا خارج عن ععن الصدقات والنذور وهو دير مستقل وسكانه رهبان رؤساء قديسين نساك مجاهدين علماء ولم يدفعوا خراج ولما حكم الغزاة الأكراد قرروا على الدير وعلى البساتين التى هى تابعة للأديره خراج ولم يكتفوا بذلك بل أخذوا رزق الأديرة أيضاً (دير) أبو سويرس/ ساويرس وفيه راهب مريس (معناها الجنوب ويقصد الصعيدى) شيخ يصوم دائماً أسبوع أسبوع ثم يتقرب يوم السبت ويصوم على قربانة ويتقرب يوم الأحد ويفطر وكان هذه طريقة هذا الشيخ الراهب فى عبادته إلى أن تنيح الرب يرحمنا بقلبه وصلاته ، وذاعت أخباره فى مصر وسمع به طلائع بن رزيك (كان وزيراً 1154 - 1161م وكان والى الصعيد قبل وفاته فذهب إليه وشاهده وإختبره فوجد ما سمع به عنه صحيحاً وبشره هذا الشيخ بأنه سترتفع درجته ويصير وزيراً وـم الرب قد قتح عليه بالوزارة فأعطى الدير مضافاً إلى المقرر له عدة أفدنه من طين سواد Fol90A ويصوم أيضاً هذا الشيخ القديس فى أيام الخمسين كل يوم إلى الساعة التاسعة ويفطر على قليل من الرتمس فقط . (دير ) ابو حنس (غالباً دير أبو حنس التبايسى ويعرف آثاره بدير العظام بجبل أسيوط) ويعرف بإبشاى (دير ) السيدة العذراء مريم يعرف بدير ازيلزن تحته بستان به الأشجار والنخيل (دير ) السيدة العذراء يعرف بدير أبو الحارث (دير ) يعرف بدير القتادة وهو على أسم الشهيد أبو بفام (دير ) الشهيد مار بقطر وكنيسة فيها جسده وجسد داوود الشهيد وقولتس الشهيد وهذا جسده فى ديره بأسيوط وجسد بفام الشهيد وله دير أبو بقطر بالخصوص (هى اليوم الحمام مركز أبنوب أسيوط ) من شرقيها فى الجبل فيه جسده الطاهر (دير ) ويعرف بابسيديا (وهى اليوم ناحية درنكة وهو بين ريفه وبين ... (دير ) القديس سرجيوس وتعرف بدير أبو مقروفة (دير أبو مقروفة بالجبل الغربى تبع دير الجنادلة مركز صدفا) شرقى أسيوط ************************* ذكر المؤرخ أبو المكارم ص 120 أبو تيج بو تيج (أبو تيج مركز أسيوط) جسد بو بشنونه وجسد سنسنة فى تابوتين فى كنيسة قبلى بوتيج . |
This site was last updated 09/12/09