Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

فن الرسوم الجدارية بدير القديس مكاريوس الكبير

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 


فن الرسوم الجدارية بدير القديس مكاريوس الكبير
الكاتب: عن موقع دير أبو مقار
أولاً: الرسوم الجدارية بكنيسة أنبا مقار بهيكل يوحنا المعمدان
الصورة تحددها الجهة الشرقية. ويظهر فيها :
1- داخل العقد ثلاثة وجوه: للسيد المسيح، والسيدة العذراء، والقديس يوحنا المعمدان وهما في وضع التضرع والشفاعة.
2- فوق العقد من اليمين صورة لهارون الكاهن.
3- وفوق العقد من اليسار صورة لموسى النبي وأمامه ما يشبه لوحي العهد.
تابع هيكل يوحنا المعمدان
الصورة تحددها الجهة الشرقية. :
صورة لهارون الكاهن.
الصورة تحددها الزاوية الشرقية البحرية.
داخل المقبب بقايا صورة الميلاد ويظهر فيها رؤوس بعض الملائكة وبعض الرعاة والمجوس. هنا وفوق المقبب من اليمين صورة العذراء جالسة على كرسي بوجه مشرق جميل الملامح غاية الجمال بمسحة قبطية رائعة تخلو من أي أثر للروح البيزنطية التقليدية، وفوق المقبب من اليسار يظهر ملاك البشرى بوجهه المضيء البهي وأجنحته الجميلة المزخرفة. ويلاحظ الزائر أن أجزاءً من الرأس غير ظاهرة وذلك بسبب عملية بناء القبة بعد سقوط القبة القديمة.
والصورة تحددها الجهة البحرية. وهي تمثل:
أولاً: داخل العقد ثلاثة من الإنجيليين.
ثانياً: فوق العقد من اليمين: إبراهيم يمد يده بالسكين لكي يبدأ ذبح إسحق وهو ينظر إلى أعلى بعد أن منعه الملاك.
ثالثاً: فوق العقد من اليسار: الغلامان اللذان اصطحبهما إبراهيم ومعهما الدابة واضحة في اليسار.
الصورة تحددها الزاوية البحرية الغربية، وفي داخل المقبَّب توجد ملامح لصورة اندثرت ملامحها كانت تمثل أحداث القيامة.
وفوق المقبَّب من اليمين صورة يعقوب وبجواره السلَّم تعبيراً عن حلمه المشهور الذي فيه رأى السماء مفتوحة.
أما فوق المقبَّب من اليسار فتوجد صورة مقابِلة لهذا المعنى في العهد الجديد وهى غالباً لنثنائيل وفيلبس وهو يدعوه ليسمع من الرب: «من الآن ترون السماء مفتوحة وملائكة الله يصعدون وينزلون على ابن الإنسان.» يو1 : 51 .
والصورة تحددها الجهة القبلية:
وتمثل فوق العقد من جهة اليمين ملكي صادق وهو يعضد إبراهيم بخبز وكأس خمر بعد عودته من كسرة كَدَرْلَعَوْمر؛
والمقابل له من الجهة اليسرى إشعياء النبي وهو يتقبل من الساروفيم ( على شكل طائر واقف على قاعدة ) جمرة النار الممسوكة بالملقاط .
الصورة تحددها الزاوية الشرقية القبلية:
وكل ما كان مصوَّراً داخل المقبب فُقد بسقوط طبقة البياض.
أما فوق المقبَّب فعلى الركن الأيمن، يُرى زكريا الكاهن وهو ماسك مبخرة، واقفاً على دَرَج هو درج الهيكل.
أما في الركن الأيسر فيُرى ملاك بهي ووجهه مضيء جداً بجلال هو الملاك جبرائيل يبشر بميلاد يوحنا المعمدان.
وتُعتبر هذه الصورة أو الأيقونة الحائطية بمثابة عنوان للهيكل كله.
*****************************

المــــــــــــــــــــراجع

(1) الكتيبة الطيبية 23/10/2008م نقلاً عن موقع دير أبو مقار

 

This site was last updated 10/28/08