حظيت هذه اللوحة المستطيلة بشهرة طيبة لألوانها الزاهية وتكونيها الفني الأصيل، وبدلاً من المنظر التقليدي للزوجين إذ صور هنا منظر لزوجين على أريكة متقابلين يكتنفان ولدهما الذى يطوقانه بأذرعهما في حين تقف زوجة الابن في احترام إلى الجانب الآخر من المائدة إذ يجلس الأب الملتحي والولد الحليق متقابلين تتجاور فخداهما متحالفين متماسكين وقد تشابكت منهما احدى الكفين واستقرت الأخرى على كتف الآخر مع التفاف الذراع حوله على حين جلست الأم من وراء ولدها باسطة نحوه ذراعيها قابضة على عضده بيمناها واضعة على كتفه يسراها وجاء لون البشرة كما هو معروف في الرجال أحمر قاتماً، وفي النساء أصفر، وجاءت الثياب بيضاء سوداء في نقبتي الأب وابنه القصيرتين أو ثوبي الأم وزوجة ابنها إذ اتشحت كل منهما جلباباً ضيقاً تمسكه حمالة وحيدة على الكتف وتحلى الجميع بقلائد وأساور وإزدادت المرآتان الخلاخيل وكلها بلون أخضر، كما اتخذوا الشعر المستعار قصيره يحيط برأس الرجلين، طويلاً منزلاً على الظهر والكتفين في المرآتين
وغلب على الأريكة اللون الأسود مع مناطق حمراء فاتمة ومسندين بلون أخضر عليهما فرس بيضاء. ومن تحتها سلة صغيرة يبرز منها مقبض مرآة، كما أن من تحت المائدة المكدسة بالخضر واللحم رغيفين. أما المكتوب محفوراً أخضر اللون أعلى اللوحة فدعاء صيغة القربان لكل من أمنمحات وزوجته "إيي" كما سجل اسم الابن "إنتف" واسم زوجته "حبي" عند رأس كل منهما.
معلومات عن هذه اللوحة:
• انها من مقتنيات المتحف المصري.
• سجل عام
45626 • من الحجر الجيري الملون، ارتفاع 30 سم × عرض 50 سم
.
• ترجع إلى عصر الدولة الوسطى – الأسرة الـ 11 – حوالي عام 2000ق.م.
• قد عثر عليها أثناء حفائر متحف المتروبوليتان للفنون بنيويورك عام 1915 -1916م. بمنطقة طيبة – العساسيف، مقبرة R 4.