مكان الأثر المتحف القبطى بمصر القديمة القاهرة وترجع صناعة هذه المسرجة للقرن 12 االمادة : معدن البرونز مسرجة معدنية مصنوعة على شكل أسد تمتلئ بالزيت وبها شعلة للإناره والأسد واقف على أربعة أرجل وعليه نقوش بارزة بشكل الفراء وفتحة ملئ الزيت صغيرة ومثلثة الشكل وتوضع الشعلة فى فمه وعلى جانبيه حلقتين حلقة للتعليق على الظهر ، وعلى مؤخرة الأسد وعاءله غطاء يعلوه صليب صغير والأسد عثر عليه مهشم وقد تم ترميمه والغطاء ما زال به آثار التهشيم ********************************************* |
مكان الأثر المتحف القبطى بمصر القديمة القاهرة وترجع صناعة هذه المسرجة للقرن 12 االمادة : معدن البرونز مسرجة معدنية على شكل حمامه واقفة فتحة ملئ المسرجة صغيرة مثلثة الشكل وفوهة شعلتها معلق بجانبها الأيمن بسلسلة جسم الطائر محلى بزخرفة بالنقش البارز ليظهر أنه ريش وعيناها محلاة بالخرز الأزرق ومفقود إحدى الخرزتين ******************************************************
|
مكان الأثر المتحف القبطى بمصر القديمة القاهرة وترجع صناعة هذه المسرجة للقرن 6 االمادة : معدن البرونز مسرجة معدنية على حامل على شكل صليب قائم وسط هلال وتتكون قاعدة الحامل على ثلاثة جياد رشيقة تشكل أرجل الحامل وقد صنعت فى إتقان بالغ تدعم زهرات ذات ثلاث وريقات محورة وقد تم صب كل جزء على حدة فقاعدة المسرجة مجوفة ليدخل فيها طرف الحامل العلوى المدبب ، وأسفل المسرجة طبق مستدير يتلقى قطرات الزيت المتساقطة هذه المسرجة تبين إبتداء دخول الرموز الإسلامية (الهلال) فى الفن االقبطى **************************************** |
مكان الأثر المتحف القبطى بمصر القديمة القاهرة وترجع صناعة هذه المسرجة للقرن 12 االمادة : معدن البرونز مسرجة من المعدن مصنوعة على شكل جمل وفتحة ملئ الزيت الذى يستخدم فى الإنارة على جانبى فتحة الجمل ***************************************** |
مكان الأثر المتحف القبطى بمصر القديمة القاهرة وترجع صناعة هذه المسرجة للقرن 16 االمادة : معدن البرونز مسرجة من المعدن ذات يد ترتكز على قاعدة مرتفعة نستديرة لها فتحة الملئ بالزيت وغطاء مستدير وفوهة الشعلة ***************************************** |