كنيسة مار جرجس والأمير تادرس بليفر بول

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

كنيسة مار جرجس والأمير تادرس بليفر بول

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
كنيسة الأنبا أبرآم1
كنيسة الشهيد أبانوب2
كنيسة الملاك والأنبا بيشوى3
ك . ألأنبا آبرآم والقديس ميخائيل البحيرى4
ك. القديسة بربارا والقديس أبو نفر السائح5
ك. القديسة دميانة والقديس أثناسيوس6
كنيسة مار جرجس7
كنيسة مار جرجس والأمير تادرس8
ك. الشهيد مارمرقس9
ك. العذراء والقديس جورج10
ك. القديسة العذراء والقديس يوحنا الحبيب11
ك. القديسة العذراء والقديس يوسف12
كنيسة مارينا13
كنيسة القديسة العذراء والقديس مكاريوس14
كنيسة العذراء ومار مينا15
ك. القديسة العذراء والشهبد سيدهم بيشاى16
ك. العذراء والأنبا باخوميوس والأنبا شنودة17
كنيسة اليابان بشرت بالمسيح
كنيسة الأنبا أنطونيوس
New Page 6297
New Page 6298
New Page 6299
New Page 6300
New Page 6301
New Page 6302
New Page 6303

 

إن إمتداد الكنيسة القبطية فى سيدنى يخضع لعدة عوامل منها عدد العائلات فى المنطقة ومنطقة ليفربول منطقة مكتظة لوجود مصانع كثيرة بها ، ولكن لم يكن عدد السكان يسمح بشراء كنيسة حتى إزداد عدد العائلات القبطية بها عندما بنيت كلية سانت مارك فى منطقة وائل جروف فإزداد عدد السكان هناك وأصبحت المنطقة بها حوالى 200 عائلة قبطية مسيحية .

وكعادة الأقباط لا يستطيعون العيش بدون صلاة فحاولوا البحث عن كنيسة يمكن تأجير يوم فيها للصلاة ولكن كان الأمر عسيراً ، فمن الصعب الحصول على كنيسة جاهزة فى المنطقة ، لم يكن ممكننا تاجير كنيسة يوم الحد لأن من يمتلكونها يصلون بها يوم ألحد  ، كما أن بعض الكنائس كانت ترفض التأجير بسبب إستعمال كنيستنا البخور والشموع خوفاً من الحرائق . .

ولكن فى يوم 26 أبيب الموافق 26 يوليو 2001م وكان عيد القديس يوسف النجار البار عثر أحد الأفراد على كنيسة للإيجار تتبع United Church   بعنوان  (28 Pirie St, Liverpool ) وكان الإتفاق على تأجيرها يوم كل سبت من كل الأسبوع من الساعة السابعة والنصف صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر ، وكان إيجار الكنيسة والقاعة الملحقة إيجار مائة دولار أسبوعياً (100$)   

وبدات إجراءات الحصول طلب فتح الكنيسة وبدء الخدمة فيها بما فيه من إجراءات التوقيع على عقد الإيجار وفتح حساب بالبنك وإنتداب كاهن وغيرها ..

وفى ذلك الوقت كانت إيبروشية سيدنى لم يكن لها اسقف وكانت إيبروشية سيدنى تابعة لقداسة البابا شنودة شخصياً .

وفى 16 أغسطس 2001م تم إرسال أول طلب رسمى لقداسة البابا بخصوص إنشاء الكنيسة ومرفق به معلومات وبيانات وإحصائيات خاصة لتوضيح أهمية إنشاء الكنيسة فى منطقة ليفربول مع خرائط توضيحية لمكان الكنيسة المقترحة والأحياء التى سوف تقوم بخدمتها وأقرب كنيستين لها .

وإجتمع مجموعة من المحبين للكنيسة والذين تبنوا إنشاء الكنيسة بقدس ابونا تادرس سمعان كاهن كنيسة ألأنبا أنطونيوس والأنبا بولا يجيلفورد فى 19 أغسطس 2001م بصفته كبير الكهنة فى ذلك الوقت ، فإطلع على مشروع إنشاء الكنيسة وناقشه وباركه وقال أنه سوف يعضده ويسانده ، وأنه سيرفعه إلى مجمع الكهنة بسيدنى وأنه يرغب فى إنشاء كنيسة بكل حى .

وفى 23 من شهر أغسطس سنة 2001م عند إجتماع مجمع الكهنة برياسة الحبر الجليل أسقف المنوفية طرح مشروع إنشاء الكنيسة ووافق عليه ورفع التوصية بإنشاء هذه الكنيسة إلى قداسة البابا شنودة الثالث .

وفى الأسبوع التالى دعى شعب المنطقة إلى إجتماع عام لأخذ رأيه فى إنشاء هذه الكنيسة ، وقد حضر الإجتماع أكثر من مائة وخمسون شخصاً ما عدا الأطفال يمثلون أسر الأقباط بمنطقة ليفر بول وكان هذا مثبتاً فى إستمارات إحصائية ملئت فى هذا الإجتماع .

إجتمعت اللجنة التأسيسية للكنيسة بكل من أصحاب النيافة الأنبا بنيامين أسقف المنوفية ، والأنبا تادرس أسقف بورسعيد ، والأنبا موسى الأسقف العام للشباب كل على حدا أثناء زياراتهم لسيدنى وذلك لشرح المشروع وإعطائهم تقارير مفصلة أولاً بأول لتوصيلها لقداسة البابا ، وأيضاً تمت إتصالات بين اللجنة ونيافة النبا يوأنس سكرتير قداسة البابا وأيضاً قدس ابونا موريشيوش الأنبا بيشوى .

وبالرغم من محاربات عدو الخير والصعوبات التى وجدت أثناء التفكير فى إنشاء هذه الكنيسة جائت موافقة قداسة البابا شنودة الثالث بخط يده الطاهرة وقد إختار البابا بنفسه اسم هذه الكنيسة لتكون بإسم " كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس والأمير تادرس " وقد إختار البابا هذا الإسم من بين الأسماء التى قدمت إليه وهى :

+ السيدة العذراء والقديس يوسف

+ القديس بطرس خاتم الشهداء .

+ السيدة العذراء والملاك جبرائيل .

وقد تم تعيين اللجنة التأسيسية وكانت مكونة من كل من الشمامسة :

مبارك موسى ، وبهجت حلمى ، وجرجس حنا ، ولويز حنا ، وإيهاب بسطوروس ، ووفائى جيد ، وهانى إبراهيم .

لتصبح اللجنة المكلفة بإنشاء هذه الكنيسة أى لجنة تأسيسية ، لحين تعيين لجنة أخرى للكنيسة .  

وفى 1/1/2002 م أفتتحت الكنيسة بصلاة نيافة الحبر الجليل الأنبا موسى أسقف العام للشباب ، وحضر شعب الكنيسة بفرح ، ومنذ ذلك بدات لاخدمة تزداد وتنمو وتكثر ونشط الخدام برعاية عدد غفير من ألآباء الأجلاء كهنة من كل كنائس سيدنى فقد كانوا يتناوبون الصلاة بالكنيسة ، وكان فى مقدمتهم أبونا تادرس سمعان وقدس أبونا شنودة منصور اللذان تعهدا الخدمة حتى تستقر الأمور ، حتى رسم الأنبا دانيال أسقفا لإيبراشية سيدنى  ، وكان أول قراراته الرعوية بعد رسامة وحتى قبل مجيئه إلى سيدنى هو تكليف أبونا بولا بلامون كاهن كنيسة القديس الأنبا آبرآم بمكوارى فيلد بالصلاة بالكنيسة ورعاية امورها جتى يصل نيافته إلى سيدنى وينظر فى امر تدبير الخدمة فى الكنيسة .

وعندما وصل الأنبا دانيال إلى سيدنى فى أكتوبر سنة 2002م وحسب وعده لشعب الكنيسة فقد كانت كنيسة مارجرجس والأمير تادرس من اوائل الكنائس التى حظيت بإفتقاد نيافته ، ولم يحضر نيافته ويده فارغة ولكن كان فى يده هدية للشعب فقد أصطحب معه قدس أبونا جورجيوس رامنديوس ، وأخذ رأى الشعب فى أن يعين أبونا كاهناً للكنيسة ، وبلا تردد وافق الشعب .

******************************

الأب جرجس راماناديوس

Fr. Georgious Ramandious

*************************************

ثم عقدت أول إنتخابات لمجالس الشمامسة الكنائس فى حبرية الأنبا دالنيال وكان اول مجلس منتخب  كنيسة مارجرجس والأمير تادرس يتكون من :

+ مبارك موسى       + بهجت حلمى

+ مهاب مقار          + وفائى جيد

+ عماد حنا             + هانى إبراهيم

+ جورجيت حلمى (لجنة السيدات)

(ميرى موسى (أمانة الخدمة)

ثم بدأت الخدمة تزداد يوما بعد يوم وبدأت تكثر الإجتماعات فقد كان الشعب محب للصلاة ، وبعد أن كانت الكنيسة مؤجرة يوم السبت من كل أسبوع لصلاة القداس ومدارس الأحد بدأت الخدمة فى يوم آخر من أيام الأسبوع ووقع ألإختيار على يوم السبت قداس فى الصباح الباكر ودرس الكتاب ودرس ألحان فى المساء  ،، وزادت الخدمة أكثر لتشمل إجتماع الشباب والأعياد والنهضات والعشيات وقداسات الأصوام والمناسبات ، وكان الششعب يشتاق أن يصلى قداس فى يوم الرب أى يوم ألحد حتى طرأت فكرة عمل قداس فى يوم الأحد فى الصباح الباكر من الساعة 5,30 ص إلى 8،30 حيث يحضر بعد ذلك اصحاب الكنيسة  United Church  ليصلوا فيها  .

وأستقرت امور الخدمة ولكن بدون وجود مكان للكنيسة فقد كانت كل هذه الخدمات فى كنيسة مؤجرة معظم ايام ألسبوع وصار الإيجار الأسبوعى 700 $ أسترالى .

الصورة الجانبية : كنيسة مار جرجس والأمير تادرس بليفر بول من الداخل

وكان الشعب صبوراً محب للكنيسة وكانوا يعملون كخلية نحل كل يعمل بنشاط بلا ملل .. وكان من الأمور الصعبة هو فرش الكنيسة بالكامل .. حيث أن نظام كنيسة  United Church  غير النظام القبطى فى الصلاة : فكان لابد من تركيب حجاب الهيكل (حامل الأيقونات) قبل كل صلاة (خدمة) من خدمات الكنيسة ثم فكة مرة أخرى وإرجاع كل شئ إلى مكانة ليكون جاهزاً لصلاة الذين يملكون الكنيسة

****************************

المــــــــــراجع

 (1) جريدة المنارة جريدة شهرية تصدرها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بسيدنى بتاريخ 7 سبتمبر 2008م

  

 

 

 

 

 

 

This site was last updated 01/18/14