Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

السمات العامة للمسكوكات النقدية الإسلامية

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتم

Home
Up
تاريخ البنكنوت29
سمات للمسكوكات النقدية

Hit Counter


الدنانير(1) :

1- تميزت الدنانير العربية نصوصاً من القرآن في مركزي الوجه والظهر.
2- وجه العملة حملت عبارة "لا إله إلا الله وحده لا شريك له".
3- ظهر العملة حملت عبارة قرآنية "محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله".
4- وللأسف لم تحمل نصوص الدنانير اسم مدينة السك، واستمر ذلك حتى السنة الأولى لحكم المأمون 198 ﻫ.
5- كانت الدنانير العربية وسيلة للإعلام الدينى وكثيراً ما كانت ترسم على أحد وجهيها الهلال  .
6- لم تحمل العملة أسماء أشخاص طيلة فترة الخلافة الأموية وبداية الخلافة العباسية، حتى سنة 139 ﻫ في خلافة العباسي أبو جعفر المنصور ( 136 – 158 ﻫ )، حيث حمل دينار مضروب سنة 139 ﻫ عبارة "لله جعفر".

7 - وكانت نادراً ما تحمل صورة الخليفة وقد وجدت عملة  فى عهد الخليفة الاموي عبدالملك (685-705 ب. م)  صورة الخليفة وهو واقف
وزن الدينار :  لقد كان الوزن الرسمى للدنانير الذهبية منذ تعريبها سنة 77 ﻫ هو مثقال واحد، أي حوالي 25/4 غرام، وهذا هو نفس وزن الدينار البيزنطي.


الدراهم(2):

لقد كانت الدراهم أكثر انتشاراً من الدنانير وتميزت بما يلي:
1- كتب عليها نصوصاً عربية على الوجهين.
2-  وجه العملة حملت عبارة "الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد".
4- ظهر العملة سجل عليه اسم مدينة الضرب وسن الضرب إضافة للبسملة .
5- حملت الكثير من الأشكال الزخرفية والدوائر الصغيرة على محيطها وكثيراً كا كان يرسم القمر.
6- حملت الدراهم أسماء الخلفاء والوزراء قبل الدنانير، وذلك باعتبارها أوسع انتشاراً من الدنانير، فكان لها تأثير إعلامي وديني أكبر.
7- حملت شعارات الثوار والمناوئين للخلافة، مثل دراهم أولاد الزبير النماوئة للخلافة العباسية.
8- حملت أسماء قادة الجيش، مثل اسم "حميد" وهو حميد بن عبد الحميد قائد جيوش المأمون، وذلك سنة 203 ﻫ.
وزن الدرهم (4) : فقد كان وزنها عند بداية سكها سنة 78 ﻫ يعادل سبعة أعشار الدينار، أي أن وزن سبعة دنانير يعادل وزن عشرة دراهم، فالوزن الرسمى للدرهم هو ستة دوانق، أي حوالي 97/2 غرام.


الفلوس(3):

1- حملت أسماء وكلمات عربية قبل الدنانير والدراهم، حيث يوجد فلس عربي مضروب على الطراز البيزنطي سنة 17 ﻫ، نقش عليه الخليفة عمر بن الخطاب ، اسمه بالحروف العربيةحيث يوجد درهمان عليهما عبارة (بسم الله) الأول ضرب سجستان والثانى ضرب تيرى وهما من زمن 20 هـ وفى زمن عثمان بن عفان فوصلنا عدة دراهم مؤرخة بسنة 31 هـ / 32 هـ / 36 هـ وحملت عبارة (بركة - جيد - بسم الله ) وفى عهد على أبن أبى طالب وصلنا ثلاثة دراهم ضربت فى السنوات التالية : 38 هـ / 39هـ / 40 هـ .
2- حملت الفلوس النحاسية البسملة وشهادة التوحيد والألقاب منذ عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان 65 – 84 ﻫ.
3- كان يكتب عليها العديد من النصوص الكتابية تضمنت عبارات الدعاء والعديد من الأسماء والألقاب.
4- لا يمكن تداول الفلوس إلا في المدينة التي سُكت فيها، وإذا أُريد لها التداول في مدينة أخرى فيجب أن تختم بختم يحمل اسم أمير هذه المدينة الجديدة.
5- حملت الكثير من عبارات الأدعية، مثل فلس ضرب سنة 166 ﻫ، نقش عليه "باليُمن والسلم والسعادة".
6- في عهد المماليك صارت الفلوس هي العملة الرئيسية في مصر، حيث كانت أجور الموظفين وغيرهم تحسب بالفلوس.

*******************************

المـــــــــــــراجع

(1) الدنانير: جمع دينار وهي تسمية غير عربية، وقد عرف العرب هذا النقد الذهبي عن الروم وتداولوه قبل الإسلام، وأصل التسمية لاتيني من كلمة "دناريوس" ومعناها عشري أي يشتمل على عشر وحدات، وقد كان الدينار يساوي عشرة دراهم عند العرب.
(2) الدراهم: أصل التسمية يونانية من كلمة "دراخما".
(3) الفلوس: وهي لفظة يونانية أخذها العرب عن البيزنطيين.

(4) ويذكر المقريزي أن وزن الدراهم العربية زمن الخلافة العباسية قد أنقص بمقدار حبة ثم حبتين، وأيام الخليفة المنصور أنقصت ثلاث حبات، وسميت تلك الدراهم ثلاثة أرباع قيراط لأن القيراط أربع حبات، والحبة هي وحدة قياس مأخوذة عن الوزن الروماني مع بعض التنقيص، وربما كان التنقيص يجري على وزن الفضة الخالصة وزيادة بقية المعادن التي تخلط مع الفضة لعمل السبيكة، وقد عُرفت الحبة من قبل المقريزي بأنها وحدة قياس تعادل ربع القيراط، أي أن القيراط يتكون من أربعة حبات، بينما اعتبر الدرهم العربي الإسلامي ثلاث حبات وفي أماكن أخرى اعتبر خمس حبات.

(5) المسكوكات للدكتور ناهض عبد الرزاق
(6) ابن سلام، كتاب الأموال، القاهرة.
(7) محمد أبو الفرج العش، كنز أم حجرة الفضي.
(8) محمد أبو الفرج العش، كنز دمشق الفضي.
(9) طه باقر، مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة.
(10) الخطيب البغدادي، تاريخ بغداد.
(11) عبد الرحمن فهمي، فجر السكة العربية.
(12) عبد الرحمن فهمي، صنج السكة في فجر الإسلام.
(13) المقريزي، شذور العقود في ذكر النقود.

This site was last updated 12/17/08