Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إعتداء ثلاثى أسلامى عنصرى على دير أبو فانا

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 

جريدة وطنى بتاريخ  13/7/2008م السنة 50 العدد 2429 عن خبر بعنوان [ العدوان‏ ‏الثلاثي‏ ‏علي‏ ‏دير‏ ‏أبو‏ ‏فانا ] طلعت‏ ‏رضوان
تشكلت‏ ‏ثلاث‏ ‏جبهات‏ ‏للاعتداء‏ ‏علي‏ ‏دير‏ ‏أبو‏ ‏فانا‏ ‏واغتصاب‏ ‏حق‏ ‏الرهبان‏ ‏في‏ ‏ملكيته‏.

الجبهة‏ ‏الأولي‏ ‏يتزعمها‏ ‏الإسلاميون‏ ‏الذين‏ ‏يؤمنون‏ ‏بأن‏ ‏مصر‏ ‏ملك‏ ‏للمسلمين‏ ‏فقط‏,‏وهو‏ ‏ما‏ ‏عبر‏ ‏عنه‏ ‏مؤلف‏ ‏كتاب‏ '‏الإقناع‏ ‏في‏ ‏حل‏ ‏ألفاظ‏ ‏أبي‏ ‏شجاع‏'‏المقرر‏ ‏علي‏ ‏طلبة‏ ‏الصف‏ ‏الأول‏ ‏الثانوي‏ ‏الأزهري‏,‏حيث‏ ‏نص‏ ‏علي‏: '‏يمنع‏ ‏الذمي‏ ‏من‏ ‏أخذ‏ ‏المعدن‏ ‏والركاز‏ ‏بدار‏ ‏الإسلام‏.‏كما‏ ‏يمنع‏ ‏من‏ ‏الإحياء‏ ‏بها‏,‏لأن‏ ‏الدار‏ ‏للمسلمين‏ ‏وهو‏ ‏دخيل‏ ‏فيها‏' (‏طبعة‏ ‏عام‏ 1998/97 ‏ص‏355 ‏وعام‏ 2003/2002) ‏وهذا‏ ‏المعني‏ ‏ترجمه‏ ‏محمد‏ ‏حبيب‏ ‏نائب‏ ‏مرشد‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏الذي‏ ‏قال‏: '‏حين‏ ‏تستلم‏ ‏الجماعة‏ ‏مقاليد‏ ‏السلطة‏ ‏والحكم‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏فإنها‏ ‏سوف‏ ‏تبدل‏ ‏الدستور‏ ‏الحالي‏ ‏بدستور‏ ‏إسلامي‏ ‏يحرم‏ ‏بموجبه‏ ‏كافة‏ ‏غير‏ ‏المسلمين‏ ‏من‏ ‏تقلد‏ ‏أي‏ ‏مناصب‏ ‏عليا‏ ‏في‏ ‏الدولة‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏القوات‏ ‏المسلحة‏ ‏وأنه‏ ‏من‏ ‏الضروري‏ ‏أن‏ ‏نوضح‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الحقوق‏ ‏إنما‏ ‏ستكون‏ ‏قاصرة‏ ‏علي‏ ‏المسلمين‏ ‏وحدهم‏ ‏دون‏ ‏سواهم‏' (‏جريدة‏ ‏الزمان‏ 2005/5/17) ‏أي‏ ‏أن‏ ‏محمد‏ ‏حبيب‏ ‏تنازل‏ ‏عن‏ ‏فكرة‏ ‏منع‏ ‏المسيحيين‏ ‏من‏ ‏الإقامة‏ ‏في‏ ‏مصر‏,‏ولكنها‏ ‏إقامة‏ ‏خالية‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏حقوق‏.‏وبالتالي‏ ‏يكون‏ ‏الموقف‏ ‏من‏ ‏دور‏ ‏عبادة‏ ‏غير‏ ‏المسلمين‏ ‏مؤسسا‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الذهنية‏ ‏المعادية‏ ‏لمفهوم‏ ‏المواطنة‏,‏وهو‏ ‏ما‏ ‏عبر‏ ‏عنه‏ ‏أحد‏ ‏أعضاء‏ ‏مكتب‏ ‏الإرشاد‏ ‏بالإخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏الذي‏ ‏أصدر‏ ‏فتوي‏ ‏بخصوص‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏.‏وأن‏ ‏الأمر‏ ‏علي‏ ‏ثلاثة‏ ‏أقسام‏: ‏القسم‏ ‏الأول‏: ‏بلاد‏ ‏أحدثها‏ ‏المسلمون‏ ‏وأقاموها‏ ‏كالمعادي‏ ‏والعاشر‏ ‏من‏ ‏رمضان‏ ‏وحلوان‏ ‏وهذه‏ ‏وأمثالها‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏فيها‏ ‏إحداث‏ (‏يقصد‏ ‏بناء‏) ‏كنيسة‏. ‏القسم‏ ‏الثاني‏: ‏ما‏ ‏فتحه‏ ‏المسلمون‏ ‏من‏ ‏البلاد‏ ‏بالقوة‏ ‏كالإسكندرية‏ ‏فهذه‏ ‏أيضا‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏البناء‏ ‏فيها‏ ‏وأن‏ ‏البعض‏ ‏قال‏ ‏بوجوب‏ ‏الهدم‏ ‏لأنها‏ ‏مملوكة‏ ‏للمسلمين‏.‏القسم‏ ‏الثالث‏: ‏ما‏ ‏فتح‏ ‏صلحا‏ ‏بين‏ ‏المسلمين‏ ‏وسكانها‏.‏والمختار‏ ‏هو‏ ‏إبقاء‏ ‏ما‏ ‏وجد‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏كنائس‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏هي‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏الفتح‏ (=‏الغزو‏) ‏ومنع‏ ‏بناء‏ ‏أو‏ ‏إعادة‏ ‏ما‏ ‏هدم‏ ‏منها‏' (‏كتاب‏ ‏المواطنة‏ ‏عن‏ ‏الجمعية‏ ‏المصرية‏ ‏لدراسات‏ ‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏عام‏ 2006 -‏ومجلة‏ ‏الدعوة‏ ‏الناطقة‏ ‏باسم‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏عدد‏ 56 ‏ومقال‏ (‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏والآخر‏) ‏بقلم‏ ‏عبد‏ ‏الرحيم‏ ‏علي‏-‏أهرام‏ 2006/4/8).‏
الجبهة‏ ‏الثانية‏ ‏المشاركة‏ ‏في‏ ‏العدوان‏ ‏علي‏ ‏دير‏ ‏أبو‏ ‏فانا‏ ‏هم‏ ‏العربان‏ (=‏العرب‏) ‏الذين‏ ‏تم‏ ‏تجديد‏ ‏حبس‏ 12‏منهم‏ ‏بأمر‏ ‏النيابة‏.‏أي‏ ‏أن‏ ‏مشاركة‏ ‏العربان‏ ‏في‏ ‏الاعتداء‏,‏يؤكد‏ ‏أنهم‏ ‏الوجه‏ ‏الآخر‏ ‏للعداء‏ ‏لمصر‏ ‏الحداثة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تتحقق‏ ‏دون‏ ‏ترسيخ‏ ‏حق‏ ‏المواطنة‏ ‏بغض‏ ‏النظر‏ ‏عن‏ ‏الانتماءات‏ ‏الدينية‏ ‏والمذهبية‏.‏والدرس‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏العربان‏ ‏والجماعات‏ ‏الإسلامية‏ ‏وجهان‏ ‏لعملة‏ ‏واحدة‏.‏
الجبهة‏ ‏الثالثة‏ ‏يجسدها‏ ‏موقف‏ ‏المسئولين‏ ‏عن‏ ‏الأمن‏.‏ولعل‏ ‏أبسط‏ ‏وصف‏ ‏هو‏ ‏الحياد‏ ‏السلبي‏,‏الذي‏ ‏يصفه‏ ‏الفلاسفة‏ ‏بأنه‏ ‏تعبير‏ ‏غير‏ ‏علمي‏,‏وأنه‏ ‏يتضمن‏ (‏نفي‏ ‏النفي‏) ‏لأن‏ ‏هذه‏ ‏السلبية‏ (‏الظاهرة‏) ‏تعني‏ (‏إيجابية‏) ‏لصالح‏ ‏أحد‏ ‏طرفي‏ ‏أية‏ ‏خصومة‏.‏وفي‏ ‏أحداث‏ ‏دير‏ ‏أبو‏ ‏فانا‏ ‏صرح‏ ‏مدير‏ ‏أمن‏ ‏المنيا‏ ‏أن‏ ‏الأمن‏ ‏غير‏ ‏مسئول‏ ‏عن‏ ‏تأمين‏ ‏قلالي‏ ‏الرهبان‏ ‏أو‏ ‏الأرض‏ ‏التي‏ ‏يقوم‏ ‏بزراعتها‏ ‏الدير‏.‏ومسئوليته‏ ‏عن‏ ‏حماية‏ ‏المنطقة‏ ‏الأثرية‏ ‏فقط‏.‏إن‏ ‏هذا‏ ‏الموقف‏ ‏الأمني‏ ‏الذي‏ ‏يعترف‏ ‏صراحة‏ ‏بأن‏ ‏دور‏ ‏عبادة‏ ‏المسيحيين‏ ‏لا‏ ‏تدخل‏ ‏ضمن‏ ‏مسئوليته‏,‏يؤكد‏ ‏استمرار‏ ‏التمييز‏ ‏الديني‏ ‏بين‏ ‏أبناء‏ ‏الوطن‏ ‏الواحد‏ ‏من‏ ‏موظف‏ ‏حكومي‏ ‏بدرجة‏ ‏مدير‏ ‏أمن‏.‏كما‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الاعتراف‏ ‏الصريح‏ ‏بعدم‏ ‏حماية‏ ‏الدير‏,‏يفسر‏ ‏لأي‏ ‏باحث‏ ‏جرأة‏ ‏العربان‏ ‏علي‏ ‏اقتحامه‏.‏وأن‏ ‏هذه‏ ‏السلبية‏ ‏الأمنية‏ ‏كانت‏ ‏هي‏ ‏العامل‏ ‏السيكولوجي‏ ‏الذي‏ ‏شجع‏ ‏العربان‏ ‏علي‏ ‏العدوان‏,‏لعلمهم‏ ‏أن‏ ‏الأمن‏ ‏لا‏ ‏يحمي‏ ‏الدير‏ ‏ولا‏ ‏يحمي‏ ‏الرهبان‏.‏
وجاء‏ ‏موقف‏ ‏المحافظ‏ ‏ليشكل‏ ‏جبهة‏ ‏رابعة‏ ‏ضد‏ ‏الدير‏.‏إذ‏ ‏سمح‏ ‏بحضور‏ ‏العربان‏ ‏في‏ ‏اجتماع‏ ‏لا‏ ‏شأن‏ ‏لهم‏ ‏به‏,‏لأن‏ ‏الموضوع‏ ‏ينحصر‏ ‏بين‏ ‏الرهبان‏ ‏ومسئولي‏ ‏الآثار‏ ‏والمساحة‏ ‏وكان‏ ‏حضور‏ ‏العربان‏ ‏بمثابة‏ (‏فخ‏) ‏تم‏ ‏نصبه‏ ‏للرهبان‏ ‏علي‏ ‏حد‏ ‏قول‏ ‏د‏.‏إيهاب‏ ‏رمزي‏,‏لأن‏ ‏الرهبان‏ ‏سألوا‏ ‏سكرتير‏ ‏مساعد‏ ‏المحافظة‏ ‏عن‏ ‏قائمة‏ ‏المدعوين‏,‏فكانت‏ ‏الإجابة‏ ‏أن‏ ‏القائمة‏ ‏تخلو‏ ‏من‏ ‏أسماء‏ ‏العربان‏.‏والأخطر‏ ‏في‏ ‏موقف‏ ‏المحافظ‏ ‏تصريحه‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏فيه‏: '‏إن‏ ‏موقع‏ ‏الدير‏ ‏كان‏ ‏فيه‏ ‏أحد‏ ‏المقامات‏ ‏الإسلامية‏.‏وتم‏ ‏بناء‏ ‏الدير‏ ‏عليه‏' ‏وفي‏ ‏تعقيبه‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏التصريح‏ ‏الذي‏ ‏وضع‏ ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏البنزين‏ ‏علي‏ ‏الحريق‏ ‏الطائفي‏ ‏قال‏ ‏رامي‏ ‏رفيق‏ ‏المحامي‏: '‏إن‏ ‏دير‏ ‏أبو‏ ‏فانا‏ ‏يرجع‏ ‏بناؤه‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏' ‏أي‏ ‏قبل‏ ‏ظهور‏ ‏الدعوة‏ ‏للإسلام‏ ‏بقرنين‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏.‏فهل‏ ‏هناك‏ ‏معني‏ ‏آخر‏ ‏غير‏ ‏أن‏ ‏المحافظ‏ ‏يتبني‏ ‏أفكار‏ ‏الجماعات‏ ‏الإسلامية‏ ‏التي‏ ‏تسعي‏ ‏إلي‏ ‏هدم‏ ‏أي‏ ‏ولاء‏ ‏للوطن‏ (‏مصر‏) ‏بإشعال‏ ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏الحرائق‏ ‏الطائفية‏.‏وبالتالي‏ ‏استمرار‏ ‏مسلسل‏ ‏الاحتقان‏ ‏الديني‏ ‏في‏ ‏مصر؟
إذا‏ ‏ربطنا‏ ‏أحداث‏ ‏دير‏ ‏أبو‏ ‏فانا‏ ‏الأخيرة‏ ‏بالمعلومة‏ ‏التي‏ ‏ذكرها‏ ‏بيان‏ (‏مصريون‏ ‏ضد‏ ‏التمييز‏ ‏الديني‏) ‏من‏ ‏أن‏ ‏الاعتداء‏ ‏علي‏ ‏دير‏ ‏أبو‏ ‏فانا‏ ‏وصلت‏ ‏إلي‏ 18 ‏اعتداء‏ ‏خلال‏ ‏الخمس‏ ‏سنوات‏ ‏الأخيرة‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏شخصيات‏ ‏بدوية‏ ‏معروفة‏ ‏بالاسم‏.‏بخلاف‏ ‏الأحداث‏ ‏الأخري‏ ‏التي‏ ‏شهدتها‏ ‏محافظة‏ ‏المنيا‏ ‏ومنها‏ ‏ما‏ ‏وقع‏ ‏بجبل‏ ‏الطير‏ ‏إلخ‏,‏لتأكدت‏ ‏الحقيقة‏ ‏التي‏ ‏تتغافل‏ ‏عنها‏ ‏الثقافة‏ ‏السائدة‏ ‏في‏ ‏مصر‏,‏وهي‏ ‏أن‏ ‏المقاومة‏ ‏الأمنية‏ ‏لكل‏ ‏أشكال‏ ‏التعصب‏ ‏الديني‏,‏لن‏ ‏تتمكن‏ ‏من‏ ‏إطفاء‏ ‏الحرائق‏ ‏الطائفية‏.‏لأن‏ ‏دور‏ ‏الأمن‏ ‏يأتي‏ ‏بعد‏ ‏اشتعال‏ ‏الحريق‏.‏إنما‏ ‏المقاومة‏ ‏الحقيقية‏ (‏وبالأدق‏ ‏المضاد‏ ‏الحيوي‏) ‏لممحاصرة‏ ‏جرثومة‏ ‏التعصب‏ ‏الديني‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تبدأ‏ ‏من‏ ‏مؤسستي‏ ‏التعليم‏ ‏والإعلام‏.‏فهل‏ ‏تؤدي‏ ‏هاتان‏ ‏المؤسستان‏ ‏دورهما‏ ‏الوطني‏ ‏الذي‏ ‏تلخصه‏ ‏تجربة‏ ‏الدول‏ ‏العلمانية‏ ‏التي‏ ‏كرست‏ ‏مبدأ‏ ‏الانتماء‏ ‏يسبق‏ ‏الانتماء‏ ‏الديني‏.‏وذلك‏ ‏من‏ ‏منطلق‏ ‏أن‏ ‏الدين‏ ‏شئ‏ ‏ذاتي‏,‏وأن‏ ‏لكل‏ ‏إنسان‏ ‏أن‏ ‏يعتقد‏ ‏ويؤمن‏ ‏بما‏ ‏شاء‏,‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏حقه‏ ‏أن‏ ‏يفرض‏ ‏معتقداته‏ ‏علي‏ ‏الآخرين‏.‏
البدايات‏ ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏شاقة‏ ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏مفر‏ ‏منها‏ ‏لمن‏ ‏يؤمن‏ ‏بالنهضة‏ ‏والحرية‏ ‏والاستقرار‏.‏بداية‏ ‏تتمثل‏ ‏في‏ ‏ضرورة‏ ‏مراجعة‏ ‏مناهج‏ ‏التعليم‏ ‏وبرامج‏ ‏الإعلام‏,‏علي‏ ‏قاعدة‏ ‏بناء‏ ‏دولة‏ ‏عصرية‏ ‏تفصل‏ ‏بين‏ ‏المؤسسات‏ ‏الدينية‏ ‏والمؤسسات‏ ‏السياسية‏,‏فصلا‏ ‏لا‏ ‏يعني‏ ‏الدين‏ ‏عن‏ ‏المجتمع‏ ‏كما‏ ‏يروج‏ ‏الإسلاميون‏.‏بداية‏ ‏تتمثل‏ ‏في‏ ‏تدريس‏ ‏مادة‏ '‏الأخلاق‏' ‏لتلاميذ‏ ‏المرحلة‏ ‏الأساسية‏ ‏يضعها‏ ‏علماء‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏والفلسفة‏ ‏بها‏ ‏آيات‏ ‏مختارة‏ ‏من‏ ‏القرآن‏ ‏العظيم‏ ‏والأناجيل‏ ‏الكريمة‏ ‏ومن‏ ‏الفلسفة‏ ‏الشرقية‏ ‏ومن‏ ‏كل‏ ‏التراث‏ ‏الإنساني‏ ‏وخاصة‏ ‏تراث‏ ‏جدودنا‏ ‏المصريين‏ ‏القدماء‏ ‏الذي‏ ‏حض‏ ‏علي‏ ‏معاني‏ ‏الحب‏ ‏والجمال‏ ‏والفضيلة‏.‏مع‏ ‏أهمية‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏ذلك‏ ‏بالجمع‏ ‏بين‏ ‏التلاميذ‏ ‏المصريين‏ (‏مسلمين‏ ‏ومسيحيين‏) ‏وهذه‏ ‏المادة‏ ‏تكون‏ ‏بديلا‏ ‏عن‏ ‏حصة‏ ‏الدين‏.‏وبالتالي‏ ‏نكون‏ ‏قد‏ ‏قضينا‏ ‏علي‏ ‏ظاهرة‏ ‏فصل‏ ‏التلاميذ‏,‏وهو‏ ‏الفصل‏ ‏الذي‏ ‏يرسب‏ ‏التعصب‏.‏إن‏ ‏هذا‏ ‏الاقتراح‏ (‏الحلم‏) ‏لو‏ ‏تحقق‏ ‏فإنه‏ ‏بعد‏ ‏عدة‏ ‏سنوات‏ ‏لن‏ ‏يكون‏ ‏الكتاب‏ ‏ولن‏ ‏تكون‏ ‏الثقافة‏ ‏السائدة‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏مغازلة‏ ‏الأصوليين‏ ‏الذين‏ ‏يكرهون‏ ‏مصر‏ ‏والمصريين‏.‏فهل‏ ‏تقبل‏ ‏الثقافة‏ ‏السائدة‏ ‏التحدي؟‏ ‏وتعلي‏ ‏من‏ ‏شأن‏ ‏الولاء‏ ‏الوطني‏ ‏وتكرس‏ ‏لأن‏ ‏نكون‏ ‏مصريين‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏مسلمين‏ ‏أو‏ ‏مسيحيين؟‏.

 

This site was last updated 07/14/08