زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 إكتشاف مقبرة لمطربة فرعونية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
New Page 7433

Hit Counter

 

 المصرى اليوم تاريخ العدد الاثنين ٢٢ ديسمبر ٢٠٠٨ عدد ١٦٥٣  عن خبر بعنوان [ الكشف عن مقبرة لمطربة فرعونية.. وأخرى للمشرف على بعثات الملك ] كتب فتحية الدخاخنى
أعلن فاروق حسنى، وزير الثقافة، أن البعثة المصرية للآثار قامت بالكشف عن مقبرتين جديدتين بموقع جسر المدير بمنطقة آثار سقارة ٣٠ كم جنوب غرب القاهرة.
قال زاهى حواس، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن الكشف الجديد يقع على بعد أربعمائة متر جنوب غرب الهرم المدرج، وأوضح أن المقبرتين من الحجر الجيرى وهما منحوتتان فى الصخر وترجع إحداهما إلى «ايع ماعت» ومعناها «الماشى فى طريق الحق» وهو المشرف على بعثات الملك أوناس، آخر ملوك الأسرة الخامسة ٢٣٥٦ ـ ٢٣٢٣ ق.م والمسؤول عن بعثات جلب الحجر الجيرى من طرة والجرانيت من أسوان والمافت، وهى مادة لاستخراج اللون الأحمر ومقرها الصحراء الغربية.
وأضاف أنه كان يحمل ألقابا أخرى مثل لقب «مفتش كهنة هرم أوناس» و«مستأجر أملاك القصر» وكذلك «المشرف على مكتب مستأجرى أملاك القصر».
وفيما يتعلق بالمقبرة الثانية، كشف د. حواس النقاب عنها، وهى خاصة بإحدى المطربات وتدعى «ثنح» ويتقدم المقبرة عتب أعلى الباب توجد عليه ألقاب وعبارات خاصة بها وأهم الألقاب وهو «المشرفة على المغنيات»، كما عثر على منظر للمطربة ثنح وهى تقف وتشم زهرة اللوتس.

**********************

وكالة ال بى بى سى للأنباء 3/25/20098م

كتشفت بعثة أثرية مصرية مقبرتين في منطقة سقارة جنوبي القاهرة من المسؤولين في البلاط الملكي في مصر الفرعونية وتعودان الى قبل نحو 4300 عام.
وقال زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر إن إحدى المقبرتين للمسؤول عن استخراج الحجارة المخصصة لبناء الاهرامات اما الثانية فللمشرفة على مطربات القصر في بلاط الفرعون اوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة.
وقال حواس في تصريحات للصحفيين الاثنين ان البعثة التي تعمل في المنطقة منذ ستة أشهر عثرت على المقبرتين المنحوتتين في صخور من الحجر الجيري. ووصف في تصريحات للصحفيين الكشف بأنه كبير وتوقع بأن يكون بداية للعثور على منطقة مقابر كبرى، مشيرا الى ان نحو 70 في المئة من اثار مصر لم تكتشف بعد. وأوضح حواس أن عمليات التنقيب ستستمر وتوقع كشف المزيد من الآثار التي تقدم معلومات عن فترة حكم الأسرتين الخامسة والسادسة بصفة خاصة.

 

This site was last updated 12/16/09