Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مكياج المرأة المصرية فى عصر الفراعنة 

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

وطنى بتاريخ  6/7/2008 السنة 50 العدد 2428  عن مقالة بعنوان [ مكياج‏ ‏الجميلات‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏الفرعونية ] بقلم المهندس‏ ‏داود‏ ‏خليل‏ ‏مسيحة
كانت‏ ‏حواء‏ ‏المصرية‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏الفرعونية‏ ‏تعرف‏ ‏الطريق‏ ‏إلي‏ ‏الجمال‏ ‏بإمكانيات‏ ‏تلك‏ ‏العصور‏ ‏التي‏ ‏ربما‏ ‏نندهش‏ ‏إذا‏ ‏تأملناها‏ ‏لنجدها‏ ‏مازالت‏ ‏فعالة‏ ‏حتي‏ ‏اليوم‏.‏
العناية‏ ‏بالحواجب
يقول‏ ‏خبراء‏ ‏الجمال‏ ‏إن‏ ‏أولي‏ ‏خطوات‏ ‏تجميل‏ ‏الوجه‏ ‏تبدأ‏ ‏بتحديد‏ ‏شكل‏ ‏الحاجب‏ ‏وعلاقته‏ ‏بالعين‏, ‏وتتحدد‏ ‏بدايته‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏بمد‏ ‏خط‏ ‏رأسي‏ ‏من‏ ‏نهاية‏ ‏الأنف‏ ‏مرورا‏ ‏بخط‏ ‏العين‏ ‏الداخلي‏ ‏لتحديد‏ ‏نقطة‏ ‏البداية‏ ‏ثم‏ ‏مد‏ ‏خط‏ ‏بزاوية‏ 45 ‏درجة‏ ‏من‏ ‏نهاية‏ ‏خط‏ ‏الأنف‏ ‏مارا‏ ‏بالعين‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏لتحديد‏ ‏نقطة‏ ‏نهاية‏ ‏الحاجب‏.‏
وقد‏ ‏اعتادت‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏أن‏ ‏تعتني‏ ‏بحواجبها‏ ‏وأن‏ ‏تزججها‏ ‏باللون‏ ‏الأسود‏ ‏وتمتد‏ ‏به‏ ‏قليلا‏ ‏في‏ ‏ركن‏ ‏العين‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏الأنف‏, ‏كما‏ ‏تمتد‏ ‏به‏ ‏أفقيا‏ ‏مع‏ ‏شرطة‏ ‏العين‏ ‏ناحية‏ ‏الصدغ‏ ‏حتي‏ ‏تبدو‏ ‏العين‏ ‏أكثر‏ ‏اتساعا‏ ‏ويزداد‏ ‏بريقها‏ ‏وظهرت‏ ‏الحواجب‏ ‏المصرية‏ ‏علي‏ ‏النقوش‏ ‏الملونة‏ ‏لتبرز‏ ‏جمال‏ ‏المصريات‏.‏
الكحل‏ ‏وظلال‏ ‏العيون‏:‏
اهتمت‏ ‏حواء‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏الفرعونية‏ ‏بعقاقير‏ ‏الجمال‏ ‏وتركز‏ ‏الجمال‏ ‏في‏ ‏العيون‏ ‏واعتادت‏ ‏حين‏ ‏زينتها‏ ‏أن‏ ‏لا‏ ‏تكتفي‏ ‏بأن‏ ‏تزجج‏ ‏حاجبيها‏ ‏بل‏ ‏أيضا‏ ‏تظلل‏ ‏جفنيها‏ ‏وتكحل‏ ‏أهدابها‏ ‏بالكحل‏ ‏الأسود‏, ‏ثم‏ ‏تلون‏ ‏ما‏ ‏تحت‏ ‏الجفن‏ ‏الأسفل‏ ‏بالكحل‏ ‏الأخضر‏ ‏الملاخايت‏.‏
وقد‏ ‏صنعت‏ ‏أنواع‏ ‏من‏ ‏الكحل‏ ‏لتناسب‏ ‏السن‏ ‏وفصول‏ ‏السنة‏, ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏عثر‏ ‏في‏ ‏المقابر‏ ‏المصرية‏ ‏علي‏ ‏أربعة‏ ‏أوعية‏ ‏للكحل‏ ‏تحوي‏ ‏عقاقير‏ ‏مختلفة‏ ‏مكتوبا‏ ‏علي‏ ‏إحداها‏ ‏للاستعمال‏ ‏اليومي‏ ‏وعلي‏ ‏الثانية‏ ‏لفتح‏ ‏العينين‏ ‏وعلي‏ ‏الثالثة‏ ‏لنظافة‏ ‏العينين‏ ‏وعلي‏ ‏الرابعة‏ ‏لإزالة‏ ‏إفراز‏ ‏العينين‏, ‏ويلاحظ‏ ‏علي‏ ‏كتل‏ ‏الكحل‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏تتخذ‏ ‏شكل‏ ‏الإناء‏ ‏الذي‏ ‏توضع‏ ‏فيه‏ ‏وأن‏ ‏المادة‏ ‏التي‏ ‏امتزج‏ ‏بها‏ ‏كانت‏ ‏ليست‏ ‏دهنية‏ ‏وأنها‏ ‏غالبا‏ ‏مائية‏ ‏أو‏ ‏مزيجا‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏والصمغ‏. ‏ثبت‏ ‏أن‏ ‏استعمال‏ ‏الكحل‏ ‏المصري‏ ‏كان‏ ‏ذا‏ ‏فائدة‏ ‏مزدوجة‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏التجميل‏ ‏أو‏ ‏في‏ ‏مقاومة‏ ‏أمراض‏ ‏الرمد‏ ‏وأثبتت‏ ‏الأبحاث‏ ‏الحديثة‏ ‏أن‏ ‏الملاخايت‏ ‏مواد‏ ‏تقاوم‏ ‏نمو‏ ‏البكتيريا‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الكحل‏ ‏الأسود‏ ‏حول‏ ‏العيون‏ ‏وعلي‏ ‏الأهداب‏ ‏من‏ ‏شأنه‏ ‏أن‏ ‏يقي‏ ‏من‏ ‏حرارة‏ ‏وسطوع‏ ‏الشمس‏, ‏ومن‏ ‏أدوات‏ ‏حفظ‏ ‏الكحل‏ ‏قنينة‏ ‏توضع‏ ‏في‏ ‏جراب‏ ‏ومعها‏ ‏مرود‏.‏
أحمر‏ ‏الشفاه‏:‏
عرفت‏ ‏حواء‏ ‏المصرية‏ ‏أحمر‏ ‏الشفاه‏ ‏وكانت‏ ‏تستخدم‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏فرشاة‏ ‏خاصة‏ ‏وطلاء‏ ‏أحمر‏ ‏اللون‏ ‏لصبغها‏ ‏كما‏ ‏يحدث‏ ‏الآن‏ ‏في‏ ‏أرقي‏ ‏أساليب‏ ‏التجميل‏.‏
بودرة‏ ‏الوجنات‏:‏
لإضفاء‏ ‏المزيد‏ ‏من‏ ‏الحيوية‏ ‏علي‏ ‏البشرة‏ ‏اعتادت‏ ‏المصريات‏ ‏علي‏ ‏وضع‏ ‏لمسات‏ ‏خفيفة‏ ‏من‏ ‏أحمر‏ ‏الخدود‏ ‏علي‏ ‏العظام‏ ‏البارزة‏ ‏من‏ ‏الوجنات‏.‏
إزالة‏ ‏تجاعيد‏ ‏الوجه‏ ‏والنمش‏:‏
كان‏ ‏من‏ ‏معالم‏ ‏الجمال‏ ‏الاهتمام‏ ‏بحيوية‏ ‏ونضارة‏ ‏جلد‏ ‏الوجه‏ ‏فهناك‏ ‏وصفات‏ ‏لتجميل‏ ‏الوجه‏ ‏فتزيل‏ ‏من‏ ‏البشرة‏ ‏النمش‏ ‏والبقع‏ ‏الحمراء‏ ‏غير‏ ‏المستحبة‏, ‏ووصفات‏ ‏أخري‏ ‏لإعادة‏ ‏الشباب‏, ‏وتتبع‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏أساليب‏ ‏متعددة‏ ‏بدءا‏ ‏بالتبخير‏ ‏المعطر‏ ‏بخشب‏ ‏البخور‏ ‏وراتنج‏ ‏شجر‏ ‏البطم‏ ‏إلي‏ ‏إعداد‏ ‏الأدهان‏ ‏باستخدام‏ ‏العسل‏ ‏أو‏ ‏النطرون‏ ‏الأحمر‏ ‏والملح‏ ‏ويمكن‏ ‏إضافة‏ ‏مسحوق‏ ‏الألبستر‏ ‏أو‏ ‏باستخدام‏ ‏الحلبة‏ ‏المغلية‏.‏
وهناك‏ ‏وصفات‏ ‏للعناية‏ ‏بالجلد‏ ‏في‏ ‏البرديات‏ ‏الطبية‏ ‏مثل‏ ‏بردية‏ ‏هيرست‏ ‏وبردية‏ ‏أدوين‏ ‏سميث‏, ‏وتستخدم‏ ‏عجينة‏ ‏من‏ ‏الحلبة‏ ‏مطبوخة‏ ‏ومجففة‏ ‏ومطحونة‏ ‏جيدا‏, ‏وهناك‏ ‏وصفة‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏بردية‏ ‏إيبرس‏ ‏تحوي‏ ‏زيت‏ ‏الأهليلج‏ ‏والصمغ‏ ‏ومرارة‏ ‏الثور‏ ‏ومسحوق‏ ‏الصمغ‏ ‏ومسحوق‏ ‏المرمر‏ ‏والعسل‏ ‏أما‏ ‏مساحيق‏ ‏التجميل‏ ‏فهي‏ ‏تري‏ ‏في‏ ‏الرسومات‏, ‏وقد‏ ‏عثر‏ ‏علي‏ ‏بقايا‏ ‏منها‏ ‏وعلي‏ ‏أدوات‏ ‏التجميل‏ ‏أيضا‏, ‏وتتوزع‏ ‏علي‏ ‏مجموعتين‏: ‏مجموعة‏ ‏تبرز‏ ‏جمال‏ ‏العينين‏ ‏وتعتمد‏ ‏علي‏ ‏الكحل‏ ‏الأسود‏ ‏والملاخايت‏ ‏الكحل‏ ‏الأخضر‏ ‏والجالينا‏, ‏والمجموعة‏ ‏الثانية‏ ‏تهدف‏ ‏للعناية‏ ‏ببشرة‏ ‏الوجه‏ ‏لتضفي‏ ‏عليها‏ ‏حيوية‏ ‏ونضارة‏, ‏ويتم‏ ‏صحن‏ ‏المواد‏ ‏المستخدمة‏ ‏في‏ ‏أجران‏ ‏خاصة‏ ‏ثم‏ ‏تخلط‏ ‏بزيوت‏ ‏أو‏ ‏أدهان‏ ‏وتحفظ‏ ‏في‏ ‏أوعية‏ ‏صغيرة‏ ‏من‏ ‏الحجر‏ ‏أو‏ ‏الزجاج‏, ‏وعند‏ ‏الحاجة‏ ‏تؤخذ‏ ‏الكمية‏ ‏اللازمة‏ ‏بملعقة‏ ‏صغيرة‏ ‏منقوشة‏. ‏وكانت‏ ‏آلة‏ ‏الحلاقة‏ ‏والملقط‏ ‏من‏ ‏مستلزمات‏ ‏زينة‏ ‏النساء‏ ‏والرجال‏ ‏علي‏ ‏حد‏ ‏سواء‏ ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏المرآة‏ ‏التي‏ ‏عثر‏ ‏علي‏ ‏نماذج‏ ‏منها‏ ‏وتعتبر‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏أدوات‏ ‏الزينة‏.‏
تلدليك‏ ‏الجلد‏ ‏بالدهون‏ ‏والزيوت‏:‏
ابتكر‏ ‏المصريون‏ ‏الحمام‏ ‏المنزلي‏, ‏وكان‏ ‏يعقبه‏ ‏تدليلك‏ ‏بالزيت‏ ‏أو‏ ‏بالمراهم‏ ‏للمحافظة‏ ‏علي‏ ‏نعومة‏ ‏الجلد‏ ‏وليونته‏ ‏ولإنعاشه‏. ‏واستعملوا‏ ‏للتدليك‏ ‏الشحوم‏ ‏الحيوانية‏ ‏وزيت‏ ‏الخروع‏ ‏وزيت‏ ‏اللوز‏ ‏وزيت‏ ‏الكتان‏ ‏وزيت‏ ‏السمسم‏ ‏وزيت‏ ‏القرطم‏, ‏كما‏ ‏ورد‏ ‏التدليك‏ ‏في‏ ‏البرديات‏ ‏الطبية‏ ‏كقرطاس‏ ‏هيرست‏ 1500 ‏ق‏.‏م‏.‏
العناية‏ ‏بالشعر‏:‏
يعتبر‏ ‏الشعر‏ ‏عنصرا‏ ‏أساسيا‏ ‏للتزيين‏ ‏فاهتم‏ ‏به‏ ‏الرجال‏ ‏والنساء‏ ‏وأعطوه‏ ‏عناية‏ ‏فائقة‏, ‏والشاهد‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏كثرة‏ ‏ما‏ ‏خلفوه‏ ‏من‏ ‏أمشاط‏ ‏وأدوات‏ ‏تجعيد‏ ‏الشعر‏ ‏ودبابيس‏ ‏الشعر‏ ‏المستعار‏, ‏وهناك‏ ‏وصفة‏ ‏لإزالة‏ ‏قشر‏ ‏الرأس‏ ‏وتشمل‏ ‏الوصفة‏ ‏علاجا‏ ‏علي‏ ‏مرحلتين‏ ‏الأولي‏ ‏إزالة‏ ‏الشعر‏ ‏بوصفة‏ ‏خاصة‏ ‏مركبة‏ ‏تحتوي‏ ‏علي‏ ‏زيت‏ ‏السمك‏ ‏الذي‏ ‏مازال‏ ‏الأطباء‏ ‏أيضا‏ ‏يصفونه‏ ‏لإنماء‏ ‏الشعر‏ ‏لاحتوائه‏ ‏علي‏ ‏فيتامين‏ ‏أ‏, ‏والوصفة‏ ‏لإزالة‏ ‏الشعر‏ ‏ربما‏ ‏كانت‏ ‏تحتوي‏ ‏علي‏ ‏مادة‏ ‏من‏ ‏المضادات‏ ‏الحيوية‏ ‏كالبنسيلين‏ ‏ثم‏ ‏إنمائه‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏بوصفة‏ ‏مختلفة‏, ‏وهناك‏ ‏وصفات‏ ‏لمنع‏ ‏شيب‏ ‏شعر‏ ‏الرأس‏ ‏وشعر‏ ‏الحواجب‏ ‏وعلاج‏ ‏سقوط‏ ‏الشعر‏ ‏ووصفات‏ ‏لإنماء‏ ‏الشعر‏, ‏واستخدام‏ ‏الحناء‏ ‏في‏ ‏صباغة‏ ‏الشعر‏ ‏وهناك‏ ‏وصفات‏ ‏لتغذية‏ ‏الشعر‏ ‏وزيادة‏ ‏نعومته‏ ‏ولمعانه‏ ‏باستخدام‏ ‏أنواع‏ ‏من‏ ‏الزيوت‏.‏
وهناك‏ ‏الكثير‏ ‏للكلام‏ ‏عن‏ ‏العناية‏ ‏بالشعر‏ ‏والتسريحات‏ ‏المختلفة‏ ‏تحتاج‏ ‏لبحث‏ ‏خاص‏, ‏كما‏ ‏أن‏ ‏حواء‏ ‏الفرعونية‏ ‏لم‏ ‏تكتف‏ ‏فقط‏ ‏بمكياج‏ ‏الوجه‏ ‏والعناية‏ ‏بالشعر‏ ‏بل‏ ‏اهتمت‏ ‏أيضا‏ ‏بالثياب‏ ‏وظهرت‏ ‏المودات‏ ‏المختلفة‏ ‏مع‏ ‏كل‏ ‏عصر‏ ‏كما‏ ‏اهتمت‏ ‏بالحلي‏ ‏المختلفة‏ ‏وتزخر‏ ‏متاحف‏ ‏العالم‏ ‏بالكثير‏ ‏منها‏ ‏واهتمت‏ ‏أيضا‏ ‏بالعطور‏ ‏ومنها‏ ‏ما‏ ‏اشتهرت‏ ‏به‏ ‏مصر‏, ‏مما‏ ‏يدل‏ ‏علي‏ ‏الاهتمام‏ ‏الكبير‏ ‏الذي‏ ‏كانت‏ ‏توليه‏ ‏حواء‏ ‏منذ‏ ‏أقدم‏ ‏العصور‏ ‏للعناية‏ ‏بجمالها‏ ‏والشعور‏ ‏بأنوثتها‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏نعرفه‏ ‏عن‏ ‏نساء‏ ‏الطبقات‏ ‏الراقية‏ ‏والملكات‏ ‏والأميرات‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏العصر‏.‏
*********************************************

المــــــــراجع

* ‏وليم‏ ‏بتري‏: ‏الحياة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏, ‏ترجمة‏ ‏حسن‏ ‏جوهر‏, ‏عبدالمنعم‏ ‏عبدالحليم‏, ‏الهيئة‏ ‏المصرية‏ ‏العامة‏ ‏للكتاب‏.‏
‏* ‏دومينيك‏ ‏فالبيل‏: ‏الناس‏ ‏والحياة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏, ‏ترجمة‏ ‏ماهر‏ ‏جويجاتي‏, ‏دار‏ ‏الفكر‏ ‏للدراسات‏ ‏والنشر‏ ‏والتوزيع‏, ‏القاهرة‏, 1989.‏
‏* ‏حسن‏ ‏كمال‏: ‏الطب‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏, ‏جزءان‏.‏

This site was last updated 07/07/08