Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تاريخ إيبارشية‏ ‏نقادا وقوص

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات و

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أديرة‏ إيبارشية ‏نقادا‏ ‏الحالية‏ ‏
كنيسة الشهيد مارجرجس / المطرانية
دير القديس الأنبا بسنتاؤس نقادة

 

 جريدة وطنى 14/9/2008م السنة 50 العدد 2428 [ من الصميم إيبارشيات‏ ‏لها‏ ‏تاريخ‏ (17) (‏أ‏) إيبارشية‏ ‏نقادا ] للقمص‏ ‏روفائيل‏ ‏سامي - طامية‏-‏فيوم
‏يعرض‏ ‏لنا‏ ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏بين‏ ‏صفحاته‏ ‏المضيئة‏ ‏نجوما‏ ‏تتلألأ‏ ‏بنورها‏ ‏فوق‏ ‏سطوره‏ ‏لتعكس‏ ‏لنا‏ ‏أمجادا‏ ‏وبطولات‏ ‏إيمانية‏ ‏لمواقع‏ ‏مختلفة‏ ‏علي‏ ‏سطح‏ ‏هذه‏ ‏البسيطة‏ ‏التي‏ ‏أرتوت‏ ‏بدماء‏ ‏أبرياء‏ ‏عاشوا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الإيمان‏ ‏وحفظوه‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏كنيسة‏ ‏واحدة‏ ‏مجيدة‏ ‏لا‏ ‏غضن‏ ‏فيها‏ ‏ولادنس‏ ‏وكانت‏ ‏إيبارشية‏ ‏نقادا‏ -‏وليس‏ ‏نقادة‏- ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏إيبارشيات‏ ‏مصر‏ ‏العليا‏ ‏التي‏ ‏تحوي‏ ‏لنا‏ ‏تاريخا‏ ‏مسطرا‏ ‏بين‏ ‏صفحات‏ ‏التاريخ‏ ‏بمداد‏ ‏من‏ ‏ذهب‏ ‏قالوا‏ ‏عنها‏ ‏نقادا‏ ‏بلد‏ ‏الصوم‏ ‏والعبادة‏ ‏وها‏ ‏هي‏ ‏الآن‏ ‏تستعيد‏ ‏أمجادها‏ ‏في‏ ‏عصرنا‏ ‏الحديث‏ .‏
نقادا‏ ‏الأسم‏ ‏والموقع
أطلق‏ ‏الأجداد‏ ‏الفراعنة‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏المدينة‏ ‏قديما‏ ‏اسم‏ ‏نوبت‏ ‏أي‏ ‏مدينة‏ ‏الذهب‏ ‏ونطقها‏ ‏الإغريق‏ ‏أمبوس‏ ‏أما‏ ‏الرومان‏ ‏فقالوا‏ ‏إنها‏ ‏مدينة‏ ‏الملك‏ ‏مكسيميان‏ (‏مكسيميانوبوليس‏) ‏ولكن‏ ‏أهل‏ ‏المدينة‏ ‏الذين‏ ‏اشتهروا‏ ‏في‏ ‏زمانهم‏ ‏بتمسكهم‏ ‏بلغتهم‏ ‏القديمة‏ ‏وإيمانهم‏ ‏بالله‏ ‏ومعرفته‏ ‏فأطلقوا‏ ‏عليها‏ (‏ناكاتي‏) ‏أي‏ ‏أصحاب‏ ‏الفهم‏ ‏والمعرفة‏ ‏وعندما‏ ‏دخل‏ ‏العرب‏ ‏ناكاتي‏ ‏نطقوا‏ ‏اسمها‏ ‏نقادا‏ ‏وهناك‏ ‏رأي‏ ‏آخر‏ ‏لأقلاديوس‏ ‏لبيب‏ ‏عن‏ ‏الاسم‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏مجلة‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏السنة‏ ‏الثالثة‏ ‏العدد‏ ‏الثالث‏ ‏والرابع‏ ‏لشهري‏ ‏هاتور‏ ‏وكيهك‏ ‏عام‏ 1619‏ش‏ ‏قال‏: ‏نقادا‏ ‏اسم‏ ‏مشتق‏ ‏من‏ ‏ناقودي‏ ‏التي‏ ‏معناها‏ ‏الشعب‏ ‏المتين‏ ‏ومع‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏التسميات‏ ‏نري‏ ‏أن‏ ‏نقادا‏ ‏اسمها‏ ‏يعني‏ ‏الذهب‏ ‏ومدينة‏ ‏الملك‏ ‏وصاحبة‏ ‏الفهم‏ ‏والمعرفة‏ ‏والأصالة‏ ‏والتدين‏ ‏وهذا‏ ‏نتيجة‏ ‏لموقعها‏ ‏الجغرافي‏ ‏المتميز‏ ‏فهي‏ ‏تقع‏ ‏علي‏ ‏نهر‏ ‏النيل‏ ‏مباشرة‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الغربية‏ ‏له‏ ‏وتربض‏ ‏أمامها‏ ‏من‏ ‏الشرق‏ ‏مدينة‏ ‏قوص‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تتقاسم‏ ‏معها‏ ‏الكرسي‏ ‏الأسقفي‏ ‏أحيانا‏ ‏والتجارة‏ ‏أحيانا‏ ‏أخري‏ ‏أما‏ ‏في‏ ‏شمالها‏ ‏تقع‏ ‏قرية‏ ‏المحروسة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تعرف‏ ‏بقرية‏ (‏البلاص‏) ‏التابعة‏ ‏لمركز‏ ‏قنا‏ ‏ومن‏ ‏الجنوب‏ ‏يحدها‏ ‏قامولا‏ (‏الريانية‏) ‏التابعة‏ ‏لمركز‏ ‏الأقصر‏ ‏ويبلغ‏ ‏عدد‏ ‏سكان‏ ‏مركز‏ ‏نقادة‏ ‏حتي‏ ‏آخر‏ ‏إحصائية‏ ‏حوالي‏ 21000 ‏نسمة‏ ‏كانوا‏ ‏يعملون‏ ‏بالتجارة‏ ‏والزراعة‏ ‏وصناعة‏ (‏الفركا‏) ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تصدرها‏ ‏إلي‏ ‏السودان‏ ‏يضم‏ ‏مركز‏ ‏نقادة‏ ‏حوالي‏ 98 ‏قرية‏ ‏ونجع‏ ‏موزعين‏ ‏علي‏ ‏وحدتين‏ ‏محليتين‏ ‏ويبقي‏ ‏أن‏ ‏نعرف‏ ‏أن‏ ‏المسافة‏ ‏بين‏ ‏القاهرة‏ ‏ونقادة‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ 640 ‏كم‏ ‏تقريبا‏ ‏ممكن‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إليها‏ ‏القاصد‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏القطار‏ ‏أو‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏السيارة‏ ‏فيلتزم‏ ‏بطريق‏ ‏مصر‏ ‏أسوان‏ ‏الغربي‏ ‏أو‏ ‏الطائرة‏ ‏فيتجه‏ ‏إلي‏ ‏مطار‏ ‏الأقصر‏ ‏ثم‏ ‏يعود‏ ‏بالسيارة‏ ‏إلي‏ ‏نقادا‏.‏
كتب‏ ‏عن‏ ‏نقادا‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المؤرخين‏ ‏العرب‏ ‏والأجانب‏ ‏كان‏ ‏أشهرهم‏ ‏ابن‏ ‏مماتي‏ ‏وابن‏ ‏جيعان‏ ‏والمقريزي‏ ‏في‏ ‏خططه‏ ‏و‏ ‏ورل‏ ‏وذكرها‏ ‏محمد‏ ‏رمزي‏ ‏في‏ ‏قاموسه‏ ‏الجغرافي‏ ‏وكثيرا‏ ‏ماكانت‏ ‏تذكر‏ ‏مقرونة‏ ‏بقوص‏ ‏أو‏ ‏قنا‏ ‏ولاسيما‏ ‏عندما‏ ‏يأتي‏ ‏الحديث‏ ‏عنها‏ ‏كأسقفية‏ ‏أو‏ ‏مكان‏ ‏لكرسي‏ ‏أسقفي‏. ‏
كرسي‏ ‏نقادا‏ ‏الأسقفي‏ ‏
عرفت‏ ‏أقدام‏ ‏المسيحية‏ ‏نقادة‏ ‏منذ‏ ‏القرون‏ ‏الأولي‏ ‏كواحدة‏ ‏من‏ ‏بلدان‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏ ‏وفي‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏ ‏وجدنا‏ ‏في‏ ‏قائمة‏ ‏الإيبارشيات‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏إيبارشية‏ ‏نقادة‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يطلق‏ ‏عليها‏ ‏وقتئذ‏ ‏مدينة‏ ‏الملك‏ ‏مكسيميان‏ ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏تعرضت‏ ‏البلاد‏ ‏للاضطهادات‏ ‏أحيانا‏ ‏والمشاكل‏ ‏الاقتصادية‏ ‏أحيانا‏ ‏أخري‏ ‏فانضمت‏ ‏إلي‏ ‏كرسي‏ ‏قفط‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏والسابع‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏عام‏ 548-631‏م‏ ‏ثم‏ ‏عادت‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏تابعة‏ ‏لمدينة‏ ‏قوص‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الدولة‏ ‏الفاطمية‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏أصبحت‏ ‏قوص‏ ‏مركزا‏ ‏تجاريا‏ ‏مهما‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ ‏وانتقل‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏اليها‏ ‏مكان‏ ‏إقامة‏ ‏الأسقف‏ ‏ومقر‏ ‏الأسقفية‏.‏
أساقفة‏ ‏كرسي‏ ‏نقادا‏ ‏وتوابعها‏ :-‏
كان‏ ‏القرن‏ ‏الحادي‏ ‏عشر‏ ‏هو‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏استهل‏ ‏لنا‏ ‏ذكر‏ ‏الآباء‏ ‏الأساقفة‏ ‏الذين‏ ‏اعتلوا‏ ‏كرسي‏ ‏نقادا‏ ‏أو‏ ‏توابعها‏ ‏ويمكننا‏ ‏الآن‏ ‏أن‏ ‏نذكر‏ ‏بعضا‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الأساقفة‏ ‏الذين‏ ‏ذكرهم‏ ‏لنا‏ ‏التاريخ‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏المواقف‏ ‏التاريخية‏ ‏كعمل‏ ‏الميرون‏ ‏أو‏ ‏المشاركة‏ ‏في‏ ‏تنصيب‏ ‏الآباء‏ ‏البطاركة‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏لهم‏ ‏دور‏ ‏شهير‏ ‏في‏ ‏كرسي‏ ‏نقادة‏ ‏وتوابعها‏ ‏منهم‏:‏
‏1- ‏الأنبا‏ ‏بدير‏ ‏أسقف‏ ‏نقادا‏ ‏وقوص‏ ‏الذي‏ ‏اتخذ‏ ‏مدينة‏ ‏قوص‏ ‏مركزا‏ ‏لإقامة‏ ‏الكرسي‏ ‏الأسقفي‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏القرن‏ ‏الحادي‏ ‏عشر‏ ( 1036‏م‏) ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الثاني‏ ‏الـ‏67 ‏في‏ ‏عصر‏ ‏الدولة‏ ‏الفاطمية‏ ‏
‏2- ‏الأنبا‏ ‏مينا‏ ‏أسقف‏ ‏قوص‏ ‏نقادا‏ ‏وكان‏ ‏مقر‏ ‏الأسقفية‏ ‏في‏ ‏عهده‏ ‏مدينة‏ ‏قوص‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1296‏م‏ ‏وحضر‏ ‏عمل‏ ‏الميرون‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏يوأنس‏ ‏الثامن‏ ‏الـ‏80 ‏
‏3- ‏الأنبا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏أسقف‏ ‏قوص‏ ‏ونقادا‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1374‏م‏ ‏وحضر‏ ‏عمل‏ ‏الميرون‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏غبريال‏ ‏الرابع‏ ‏الـ‏86 ‏
‏4- ‏الأنبا‏ ‏باسيليوس‏ ‏أسقف‏ ‏نقادا‏ ‏الذي‏ ‏اتخذ‏ ‏نقادا‏ ‏مركزا‏ ‏لإقامة‏ ‏الأسقف‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1508‏م‏ ‏وورد‏ ‏اسمه‏ ‏في‏ ‏قائمة‏ ‏الأساقفة‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏يوأنس‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏البابا‏ 94 ‏
‏5- ‏الأنبا‏ ‏غبريال‏ ‏أسقف‏ ‏نقادا‏ ‏الذي‏ ‏جاء‏ ‏اسمه‏ ‏في‏ ‏قائمة‏ ‏الأساقفة‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏غبريال‏ ‏السابع‏ ‏الـ‏95 ‏
‏6- ‏الأنبا‏ ‏ميخائيل‏ ‏أسقف‏ ‏نقادا‏ ‏عام‏ 1565‏م‏ ‏ورد‏ ‏اسمه‏ ‏ضمن‏ ‏الذين‏ ‏وقعوا‏ ‏علي‏ ‏وقفية‏ ‏بدير‏ ‏المحرق‏ ‏
‏7- ‏الأنبا‏ ‏أخرستوذلوس‏ ‏أسقف‏ ‏نقادا‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1602‏م‏ ‏وكان‏ ‏ضمن‏ ‏الأساقفة‏ ‏الذين‏ ‏حضروا‏ ‏رسامة‏ ‏البابا‏ ‏مرقس‏ ‏الخامس‏ ‏الـ‏98 ‏
‏8- ‏الأنبا‏ ‏يوأنس‏ ‏أسقف‏ ‏نقادا‏ 1703 ‏جاء‏ ‏اسمه‏ ‏ضمن‏ ‏قائمة‏ ‏الأساقفة‏ ‏الذين‏ ‏حضروا‏ ‏عمل‏ ‏الميرون‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏يوحنا‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏البابا‏ ‏الـ‏103 ‏
‏9- ‏الأنبا‏ ‏بطرس‏ ‏أسقف‏ ‏نقادا‏ ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏جرجا‏ ‏عام‏ 1751‏م‏ ‏وكان‏ ‏قائمقام‏ ‏وعاصر‏ ‏البابا‏ ‏مرقس‏ ‏السابع‏ ‏الـ‏.106‏
‏10- ‏الأنبا‏ ‏مكاريوس‏ ‏أسقف‏ ‏نقادا‏ ‏وإسنا‏ ‏وتوابعها‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1805‏م‏ ‏وكان‏ ‏متزوجا‏ ‏ورسم‏ ‏جميع‏ ‏أولاده‏ ‏كهنة‏ ‏علي‏ ‏نقادا‏ ‏ومعروفة‏ ‏أسرته‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏بعائلة‏ ‏الأسقف‏ ‏جاء‏ ‏ذكره‏ ‏في‏ ‏فرمان‏ ‏صادر‏ ‏من‏ ‏الوالي‏ ‏محمد‏ ‏علي‏ ‏وكان‏ ‏معاصرا‏ ‏للبابا‏ ‏مرقس‏ ‏الثامن‏ ‏الـ‏108 ‏
‏11- ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏أسقف‏ ‏نقادا‏ ‏وقوص‏ ‏عام‏ 1854‏م‏ ‏ذكر‏ ‏اسمه‏ ‏ضمن‏ ‏تزكية‏ ‏البابا‏ ‏وعاصر‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الرابع‏ ‏الـ‏110 ‏
‏12- ‏الأنبا‏ ‏أغابيوس‏ ‏أسقف‏ ‏قوص‏ ‏وكان‏ ‏مقر‏ ‏إقامته‏ ‏قنا‏ ‏في‏ ‏عام‏1876‏م‏ ‏وكانت‏ ‏نقادا‏ ‏تابعه‏ ‏له‏ ‏
‏13- ‏الأنبا‏ ‏لوكاس‏ ‏أسقف‏ ‏قنا‏ ‏والبلاد‏ ‏التابعة‏ ‏لها‏ ‏عام‏ 1903‏م‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏الـ‏112 ‏
‏14- ‏الأنبا‏ ‏كيرلس‏ ‏أسقف‏ ‏قنا‏ ‏وتوابعها‏ 1931‏م‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البابا‏ ‏يوأنس‏ ‏الـ‏113‏
‏15- ‏الأنبا‏ ‏مكاريوس‏ ‏أسقف‏ ‏قنا‏ ‏وتوابعها‏ 1965‏م‏ ‏عاصر‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏الـ‏116‏
‏16- ‏وأخيرا‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏بيمن‏ ‏أسقف‏ ‏نقادا‏ ‏وقوص‏ ‏والبلاد‏ ‏التابعه‏ ‏لها‏ ‏الذي‏ ‏تمت‏ ‏رسامته‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏أطال‏ ‏الله‏ ‏لنا‏ ‏حياته‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1991‏م‏ ‏والذي‏ ‏قام‏ ‏بنهضة‏ ‏معمارية‏ ‏وروحية‏ ‏كانت‏ ‏ثمارها‏ ‏زيارة‏ ‏البابا‏ ‏شنوده‏ ‏الثالث‏ ‏لإيبارشية‏ ‏نقادة‏.‏

المطران عضو مجلس الشيوخ
كانت ثورة 19 ثورة شعب وكشفت عن معدن المصريين وقت الشدة .. كانت ثورة خالصة لوجه مصر قبل ان ينخر الاخوان في جدار العلاقة بين الاقباط والمسلمين وكان سعد زغلول واعيا لذلك حينما قال ان الثورة لم تقم انتصار لدين بل للوطن. . فقد كان الاقباط شركاء المسلمين في النفي والسجن كما كانوا شركاء في المظاهرات التي خرجت من الازهر والمرقسية ولذلك كان سعد حريصا ان يتم تمثيل الاقباط تمثيلا حقيقيا في الوزارات كما كان مرشحي الوفد الاقباط يفوزوا في اى مكان يترشحوا فيه
وكان للملك فؤاد حق تعيين خمس اعضاء مجلس الشيوخ وذهب سعد للبابا كيرلس الخامس في 1924 وكان البطريرك في عامه السادس والتسعين وكان صديقا لزعيم الامة وداعما لثورة المصريين ضد الانجليز وطلب سعد من البابا ان يختار من يمثله ليكون نائبا معينا في مجلس الشيوخ ويبارك الوزارة الجديدة التي بها اثنان اقباط بدلا من واحد واختار البابا كيرلس الخامس الحبر الانبا لوكاس مطران قنا وقوص وكان عالما جليلا يتقن العربية الفصحي والفرنسية ، وطنيا طلق اللسان عذب الصوت .. وكان اقباط القاهرة ينتظرون نزوله المحروسة ليصلوا معه .. وتم تعيين انبا لوكاس ليكون نائبا في مجلس الشيوخ المصري
ولد نيافته عام 1873 وخدم في الاسكندرية ودرس لشهور في اليونان وسيم اسقفا وله من العمر 30 عاما 1903 ورقي مطرانا 1906 وتنيح بعد عمل جليل وخدمة متنوعة عام 1930
والصورة المرفقة صورة نيافته عام 1907
كانت ايام
المصدر : #عضمةزرقا - ياسر يوسف

 

 

This site was last updated 01/26/19