Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

تاريخ إيبارشية‏ ‏الأقصر 

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
زيارة البابا للأقصر وأسنا

 

جريدة وطنى بتاريخ 29/6/2008م السنة 50 العدد 2427 عن خبر بعنوان  [  إيبارشية‏ ‏الأقصر ] القمص‏ ‏روفائيل‏ ‏سامي


اعتاد‏ ‏البعض‏ ‏أن‏ ‏ينظر‏ ‏إلي‏ ‏الأقصر‏ ‏كتاريخ‏ ‏فرعوني‏ ‏ممثل‏ ‏في‏ ‏الآثار‏ ‏والمعلومات‏ ‏التاريخية‏ ‏التي‏ ‏تصف‏ ‏لنا‏ ‏مصر‏ ‏الفرعونية‏ ‏وكفي‏, ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏الحقيقة‏ ‏حينما‏ ‏نتابع‏ ‏تاريخ‏ ‏هذه‏ ‏المدينة‏ ‏العريقة‏ ‏فنجد‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏أهم‏ ‏المدن‏ ‏والإيبارشيات‏ ‏التي‏ ‏سطرت‏ ‏للمسيحية‏ ‏منظومة‏ ‏من‏ ‏أجمل‏ ‏العازفين‏ ‏الذين‏ ‏عزفوا‏ ‏علي‏ ‏أوتار‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏إيمانها‏ ‏بالإله‏ ‏الواحد‏ ‏والتعبير‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الإيمان‏ ‏بالطرق‏ ‏المختلفة‏ ‏وفي‏ ‏طقوسها‏ ‏التي‏ ‏ربطت‏ ‏بين‏ ‏الجذور‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏والحياة‏ ‏المسيحية‏ ‏التي‏ ‏أنارت‏ ‏الطريق‏ ‏للآباء‏ ‏نحو‏ ‏حياة‏ ‏أفضل‏ ‏فالأقصر‏ ‏مدينة‏ ‏تجمع‏ ‏بين‏ ‏الماضي‏ ‏العريق‏ ‏والحاضر‏ ‏الجميل‏ ‏والمستقبل‏ ‏الأفضل‏ ‏بعد‏ ‏تطويرها‏ ‏وانفتاحها‏ ‏علي‏ ‏العالم‏ ‏أجمع‏ ‏فقالوا‏ ‏عنها‏ ‏إنها‏ ‏مدينة‏ ‏لا‏ ‏يخلو‏ ‏فيها‏ ‏مكان‏ ‏من‏ ‏أثر‏ ‏ينطق‏ ‏بعظمتها‏.‏
الأقصر
جاء‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏حزقيال‏ ‏وأخرب‏ ‏فتروس‏ ‏وأضرم‏ ‏نارا‏ ‏في‏ ‏صوعن‏ ‏وأجري‏ ‏أحكاما‏ ‏في‏ ‏نو‏. ‏وأسكب‏ ‏غضبي‏ ‏علي‏ ‏سين‏ ‏حصن‏ ‏مصر‏ ‏وأستأصل‏ ‏جمهور‏ ‏نو‏. ‏وأضرم‏ ‏نارا‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏سين‏ ‏تتوجع‏ ‏توجعا‏ ‏ونو‏ ‏تكون‏ ‏للتمزيق‏ ‏ولنوف‏ ‏ضيقات‏ ‏كل‏ ‏يوم‏ (‏حز‏ 30: 14-16) ‏إنها‏ ‏تدعي‏ ‏نو‏ ‏أي‏ ‏المدينة‏ ‏ونو‏ ‏آمون‏ ‏أي‏ ‏مدينة‏ ‏آمون‏ ‏وقيل‏ ‏عنها‏ ‏أيضا‏ ‏نوامون‏ ‏الجالسة‏ ‏بين‏ ‏الأنهار‏ ‏حولها‏ ‏المياه‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏حصن‏ ‏البحر‏ ‏ومن‏ ‏البحر‏ ‏سورها‏ (‏نا‏ 3: 8) ‏وأطلق‏ ‏عليها‏ ‏البعض‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏الحديثة‏ ‏لقب‏ ‏باريس‏ ‏الصعيد‏ ‏فهي‏ ‏تقع‏ ‏علي‏ ‏الضفة‏ ‏الشرقية‏ ‏لنهر‏ ‏النيل‏ ‏وعلي‏ ‏مسافة‏ 671‏كم‏ ‏جنوبا‏ ‏من‏ ‏القاهرة‏ ‏فهي‏ ‏مدينة‏ ‏عريقة‏ ‏يحترمها‏ ‏كل‏ ‏العالم‏ ‏لما‏ ‏تحويه‏ ‏من‏ ‏معالم‏ ‏وآثار‏ ‏تظهر‏ ‏عظمة‏ ‏الإنسان‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏وعراقته‏ ‏وفنون‏ ‏الهندسة‏ ‏المعمارية‏ ‏التي‏ ‏أتقنها‏ ‏وانفرد‏ ‏بها‏ ‏واستخدمها‏ ‏في‏ ‏طقوسه‏ ‏وعبادته‏, ‏كما‏ ‏نري‏ ‏في‏ ‏معابدها‏ ‏المنتشرة‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏فهي‏ ‏من‏ ‏أقدم‏ ‏المدن‏ ‏المصرية‏ ‏التي‏ ‏تحتوي‏ ‏علي‏ ‏ثلث‏ ‏آثار‏ ‏العالم‏. ‏أطلق‏ ‏عليها‏ ‏الإغريق‏ ‏اسم‏ ‏طيبة‏ ‏والرومان‏ ‏دواكاسترون‏ ‏والعرب‏ ‏الأقصر‏ ‏وكتب‏ ‏عنها‏ ‏محمد‏ ‏رمزي‏ ‏في‏ ‏قاموسه‏ ‏الجغرافي‏ ‏قائلا‏ ‏إن‏ ‏مركز‏ ‏الأقصر‏ ‏أنشئ‏ ‏في‏ ‏عام‏ 1896‏م‏ ‏وأصبحت‏ ‏الأقصر‏ ‏قاعدة‏ ‏له‏. ‏وذكرها‏ ‏جوتييه‏ ‏في‏ ‏قاموسه‏.. ‏إن‏ ‏اسمها‏ ‏المدني‏ ‏طيبة‏ ‏وتشمل‏ ‏الأقصر‏ ‏والكرنك‏ ‏وكانت‏ ‏قاعدة‏ ‏القسم‏ ‏الرابع‏ ‏بالوجه‏ ‏القبلي‏ ‏وأملينو‏ ‏قال‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏جغرافيته‏ ‏إن‏ ‏اسمها‏ ‏القبطي‏ pape ‏ويقال‏ ‏لها‏ aqsorein ‏أي‏ ‏الأقصرين‏.. ‏واسمها‏ ‏الحالي‏ ‏الأقصر‏ ‏وهي‏ ‏كلمة‏ ‏عربية‏ ‏معناها‏ ‏القصور‏ ‏وهي‏ ‏تشمل‏ ‏معابد‏ ‏الأقصر‏ ‏والكرنك‏. ‏كما‏ ‏قيل‏ ‏عنها‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏الخطط‏ ‏التوفيقية‏ ‏إن‏ ‏من‏ ‏أسمائها‏ ‏طيبة‏ ‏أو‏ ‏طيوة‏ ‏واسمها‏ ‏علي‏ ‏لسان‏ ‏العامة‏ ‏لقصر‏ ‏وقال‏ ‏ويجل‏ ‏إن‏ ‏طيبة‏ ‏مركبة‏ ‏من‏ ‏مقطعين‏: ‏تا‏ ‏ومعناها‏ ‏آل‏ ‏تضاف‏ ‏إلي‏ ‏الاسم‏ ‏المؤنث‏ ‏وأبي‏ ‏ومعناها‏ ‏مدخل‏ ‏أو‏ ‏باب‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏يكون‏ ‏معني‏ ‏طيبة‏ ‏الباب‏ ‏وكانت‏ ‏تطلق‏ ‏علي‏ ‏القسم‏ ‏الغربي‏ ‏المعروف‏ ‏الآن‏ ‏ببيبان‏ ‏الملوك‏ ‏أو‏ ‏طيبة‏ ‏الأموات‏ ‏وأما‏ ‏الجهة‏ ‏الشرقية‏ ‏وهي‏ ‏الأقصر‏ ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏اسمها‏ ‏واس‏ ‏أو‏ ‏طيبة‏ ‏الأحياء‏ (‏القاموس‏ ‏الجغرافي‏ ‏ص‏162).‏
جاء‏ ‏اسم‏ ‏الأقصر‏ ‏مقترنا‏ ‏بأحد‏ ‏الأساقفة‏ ‏الذين‏ ‏حضروا‏ ‏مجمع‏ ‏أفسس‏ ‏عام‏ 431‏م‏ ‏ودافعوا‏ ‏ضد‏ ‏بدعة‏ ‏آريوس‏ ‏وكان‏ ‏له‏ ‏فكر‏ ‏كتابي‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏زواج‏ ‏الكهنة‏ ‏وموقف‏ ‏متشدد‏ ‏في‏ ‏محاكمة‏ ‏البابا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏مما‏ ‏يدل‏ ‏أنها‏ ‏كانت‏ ‏أسقفية‏ ‏قديمة‏ ‏لذلك‏ ‏جاء‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏المعجم‏ ‏الذي‏ ‏وضعه‏ ‏ابن‏ ‏كبر‏ ‏الذي‏ ‏تنيح‏ ‏عام‏ 1324‏م‏ ‏في‏ ‏جدول‏ ‏الكراسي‏ ‏الأسقفية‏ ‏كما‏ ‏ورد‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏البطاركة‏ ‏كما‏ ‏جاء‏ ‏عنها‏ ‏في‏ ‏كتابات‏ ‏المؤرخين‏ ‏القدامي‏ ‏أمثال‏ ‏ابن‏ ‏مماتي‏ ‏وأبوالمكارم‏ ‏وياقوت‏ ‏الحموي‏ ‏وابن‏ ‏دقماق‏ ‏والمقريزي‏ ‏وابن‏ ‏الجيعان‏ ‏وغيرهم‏.‏
جمعت‏ ‏الأقصر‏ ‏بين‏ ‏التاريخ‏ ‏الفرعوني‏ ‏القديم‏ ‏والتاريخ‏ ‏المسيحي‏ ‏الذي‏ ‏ترك‏ ‏بصماته‏ ‏في‏ ‏معابدها‏ ‏وفي‏ ‏نفوس‏ ‏شعبها‏ ‏الذي‏ ‏يملك‏ ‏روحا‏ ‏ملائكية‏ ‏تتمتع‏ ‏بالقلب‏ ‏الطيب‏ ‏والتاريخ‏ ‏الناصع‏.‏
يبلغ‏ ‏عدد‏ ‏سكان‏ ‏الأقصر‏ 376022 ‏نسمة‏ ‏حتي‏ ‏عام‏ 1999‏م‏ ‏وتشمل‏ ‏البلاد‏ ‏الآتية‏ ‏مدينة‏ ‏البياضية‏ ‏القبلي‏ - ‏قامولا‏ - ‏الأقالتة‏ - ‏الضبعية‏ - ‏العديسات‏ - ‏الطود‏ - ‏البغدادي‏ - ‏الزينية‏ - ‏العشي‏ ‏والمساحة‏ ‏الإجمالية‏ 416‏كم‏ ‏مربع‏ ‏بما‏ ‏فيها‏ ‏الظهير‏ ‏الصحراوي‏.‏
كرسي‏ ‏الأقصر
يؤكد‏ ‏لنا‏ ‏البابا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏في‏ ‏رسالته‏ ‏الفصحية‏ ‏لعام‏ 339‏م‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يوجد‏ ‏كرسي‏ ‏أسقفي‏ ‏لمدينة‏ ‏الأقصر‏ ‏منذ‏ ‏بداية‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏ ‏كما‏ ‏يؤكد‏ ‏لنا‏ ‏التاريخ‏ ‏استمرارية‏ ‏هذا‏ ‏الكرسي‏ ‏حتي‏ ‏منتصف‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏كما‏ ‏يؤكد‏ ‏ذلك‏ ‏أبوالمكارم‏ ‏الذي‏ ‏كتب‏ ‏عن‏ ‏كرسي‏ ‏الأقصر‏ ‏أنه‏ ‏ضمن‏ ‏كراسي‏ ‏قنا‏.‏
أشهر‏ ‏أساقفة‏ ‏الأقصر‏ ‏طيبة
كان‏ ‏للأقصر‏ ‏شهرة‏ ‏أسقفية‏ ‏تمتع‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏اعتلي‏ ‏كرسيها‏ ‏بسيرة‏ ‏حسنة‏ ‏وشجاعة‏ ‏إيمانية‏ ‏وقفوا‏ ‏مجاهدين‏ ‏مع‏ ‏الكنيسة‏ ‏محتملين‏ ‏كل‏ ‏صنوف‏ ‏العذاب‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏القويم‏ ‏فمنهم‏:‏
الأنبا‏ ‏بفنوتيوس‏ ‏أسقف‏ ‏طيبة‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏عام‏ 303 - 335. ‏كان‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏الذين‏ ‏حضروا‏ ‏مجمع‏ ‏نيقية‏ 325‏م‏ ‏وكان‏ ‏يدعي‏ ‏بفنوتيوس‏ ‏المصري‏ ‏الذي‏ ‏فقد‏ ‏عينه‏ ‏اليمني‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الاعتراف‏ ‏بالمسيح‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏الاضطهاد‏ ‏كما‏ ‏حضر‏ ‏مجمع‏ ‏صور‏ ‏عام‏ 335‏م‏.‏
والأنبا‏ ‏فيلو‏ (356‏م‏) ‏والأنبا‏ ‏هرون‏ ‏أسقف‏ ‏طيبة‏ 363‏م‏ ‏والأنبا‏ ‏بينتوميس‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏والأنبا‏ ‏أنيسيوس‏ ‏في‏ ‏عام‏ 431‏م‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏الذين‏ ‏حضروا‏ ‏مجمع‏ ‏أفسس‏ ‏الثالث‏ ‏عام‏ 431‏م‏ ‏مع‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الأول‏ ‏الرابع‏ ‏والعشرين‏ ‏والأنبا‏ ‏بتروس‏ ‏أسقف‏ ‏طيبة‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏والأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏أسقف‏ ‏طيبة‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏والأنبا‏ ‏بسامون‏ ‏والأنبا‏ ‏خريستودولوس‏ ‏والأنبا‏ ‏سين‏ ‏والأنبا‏ ‏نيقوديموس‏ 986 - 995‏م‏ ‏والأنبا‏ ‏مرقورة‏ (‏عام‏ 1086‏م‏) ‏كان‏ ‏آخر‏ ‏أساقفة‏ ‏الأقصر‏ ‏المعاصرين‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏أمونيوس‏ ‏الذي‏ ‏ترك‏ ‏الإيبارشية‏ ‏وذهب‏ ‏إلي‏ ‏ديره‏.. ‏كما‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏شهداء‏ ‏إيبارشية‏ ‏الأقصر‏ ‏أغاتا‏ ‏وبطرس‏ ‏ويوحنا‏ ‏وآمون‏ ‏وآمونا‏ ‏ورفقة‏ ‏أمهم‏ ‏الذين‏ ‏جاء‏ ‏عنهم‏ ‏في‏ ‏سنكسار‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏تحت‏ ‏يوم‏ 7 ‏توت‏ ‏وقال‏ ‏إن‏ ‏هؤلاء‏ ‏من‏ ‏قمولا‏ ‏وأيضا‏ ‏الشهيدة‏ ‏العذراء‏ ‏دالدسينا‏ ‏في‏ 17 ‏هاتور‏ ‏والقديسان‏ ‏أنبا‏ ‏سفرونيوس‏ ‏وأنبا‏ ‏شاناظوم‏ ‏تحت‏ ‏يوم‏ 20 ‏من‏ ‏هاتور‏ ‏وكانت‏ ‏لهؤلاء‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏الجزء‏ ‏الشمالي‏ ‏الشرقي‏ ‏لمعبد‏ ‏الأقصر‏.‏
أشهر‏ ‏الأماكن‏ ‏والمزارات‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏الأقصر
‏1- ‏الكنيسة‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏معبد‏ ‏ميدامود‏ ‏علي‏ ‏مسافة‏ 12‏كم‏ ‏شمال‏ ‏الأقصر‏ ‏علي‏ ‏النيل‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الشرقية‏ ‏تقع‏ ‏وسط‏ ‏قرية‏ ‏الميدامود‏ ‏وترجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏والخامس‏ ‏الميلادي‏ ‏باقي‏ ‏من‏ ‏آثارها‏ ‏الآن‏ ‏أجزاء‏ ‏من‏ ‏الأعمدة‏.‏
‏2- ‏دير‏ ‏الشايب‏ ‏ويبعد‏ ‏مسافة‏ 10‏كم‏ ‏في‏ ‏الاتجاه‏ ‏الشمالي‏ ‏الشرقي‏ ‏علي‏ ‏طريق‏ ‏مطار‏ ‏الأقصر‏ ‏يحيط‏ ‏به‏ ‏سور‏ ‏أثري‏ ‏فيه‏ ‏حديقة‏ ‏وبه‏ ‏ستة‏ ‏هياكل‏ ‏يرجع‏ ‏تاريخه‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏عشر‏ ‏وهو‏ ‏مبني‏ ‏علي‏ ‏آثار‏ ‏دير‏ ‏أقدم‏ ‏منه‏ ‏عهدا‏.‏
‏3- ‏صالة‏ ‏الملك‏ ‏تحتمس‏ ‏التي‏ ‏تقع‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏معبد‏ ‏الكرنك‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏الشرق‏ ‏استخدمت‏ ‏ككنيسة‏ ‏قديما‏ ‏ويلاحظ‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏رسومات‏ ‏لستة‏ ‏من‏ ‏القديسين‏ ‏علي‏ ‏الأعمدة‏.‏
‏4- ‏توجد‏ ‏آثار‏ ‏كنيسة‏ ‏علي‏ ‏شمال‏ ‏الداخل‏ ‏إلي‏ ‏معبد‏ ‏الأقصر‏ ‏يرجع‏ ‏تاريخها‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏الميلادي‏ ‏وكنيسة‏ ‏ثانية‏ ‏وأخري‏ ‏ثالثة‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏المعبد‏ ‏والكورنيش‏ ‏كما‏ ‏يوجد‏ ‏كنيسة‏ ‏أخري‏ ‏أسفل‏ ‏جامع‏ ‏أبوالحجاج‏ ‏تظهر‏ ‏بوضوح‏ ‏معالمها‏ ‏من‏ ‏داخل‏ ‏المعبد‏.‏
‏5- ‏في‏ ‏وادي‏ ‏الملوك‏ ‏توجد‏ ‏عند‏ ‏الدخول‏ ‏لمقبرة‏ ‏رمسيس‏ ‏الرابع‏ ‏رسومات‏ ‏للأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏والأنبا‏ ‏أمونيوس‏ ‏الشهيد‏ ‏أسقف‏ ‏إسنا‏ ‏وكتابات‏ ‏قبطية‏ ‏كما‏ ‏توجد‏ ‏رسومات‏ ‏كثيرة‏ ‏وكتابات‏ ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الشهداء‏ ‏والقديسين‏.‏
‏6- ‏الدير‏ ‏البحري‏ ‏ويوجد‏ ‏بالقرب‏ ‏منه‏ ‏دير‏ ‏المدينة‏ ‏ودير‏ ‏إبيفانيوس‏.‏
‏7- ‏كنيسة‏ ‏يرجع‏ ‏تاريخها‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏توجد‏ ‏أطلالها‏ ‏في‏ ‏معبد‏ ‏هابوا‏ ‏في‏ ‏البر‏ ‏الغربي‏ ‏للأقصر‏.‏
‏8- ‏دير‏ ‏المحارب‏ ‏خلف‏ ‏معبد‏ ‏هابو‏ ‏بمسافة‏ 1‏كم‏ ‏في‏ ‏الغرب‏ ‏يتكون‏ ‏من‏ ‏مبني‏ ‏كنيسة‏ ‏قديم‏ ‏وبعض‏ ‏القلالي‏ ‏وأضيف‏ ‏إليه‏ ‏جزء‏ ‏مستحدث‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ 15‏م‏.‏
‏9- ‏دير‏ ‏المدينة‏ ‏علي‏ ‏مسافة‏ 1‏كم‏ ‏شمال‏ ‏مدينة‏ ‏هابو‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏الأنبا‏ ‏إيسيذورس‏.‏
‏10- ‏دير‏ ‏الرومي‏ ‏غرب‏ ‏الأقصر‏ ‏في‏ ‏أعلي‏ ‏الجبل‏.‏
‏11- ‏دير‏ ‏أبوفام‏ ‏فيبامون‏ ‏غرب‏ ‏الأقصر‏ ‏في‏ ‏غرب‏ ‏وادي‏ ‏الملكات‏ ‏بمسافة‏ 8‏كم‏ ‏ويرجع‏ ‏إلي‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏.‏
‏12- ‏دير‏ ‏إبيفانيوس‏ ‏ودير‏ ‏كبريانوس‏ ‏في‏ ‏غرب‏ ‏الأقصر‏.‏
‏13- ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏الناحية‏ ‏البحرية‏ ‏الشرقية‏ ‏لمعبد‏ ‏طود‏.‏
‏14- ‏دير‏ ‏القديسين‏ ‏الأنبا‏ ‏بشاي‏ ‏والأنبا‏ ‏بطرس‏ ‏شرق‏ ‏قرية‏ ‏طود‏ ‏هذا‏ ‏بخلاف‏ ‏أديرة‏ ‏أرمنت‏ ‏التي‏ ‏أشهرها‏ ‏دير‏ ‏مارجرجس‏ ‏الرزيقات‏.‏
‏15- ‏ويوجد‏ ‏داخل‏ ‏مدينة‏ ‏الأقصر‏ ‏مزار‏ ‏يستقبل‏ ‏أعدادا‏ ‏غفيرة‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏للقديس‏ ‏ونس‏ ‏الموجود‏ ‏بمدرسة‏ ‏الأقباط‏ ‏بالأقصر‏.‏
الأقصر‏ ‏حديثا‏:‏
شهدت‏ ‏إيبارشية‏ ‏الأقصر‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏نهضة‏ ‏روحية‏ ‏ومعمارية‏ ‏وثقافية‏ ‏لا‏ ‏مثيل‏ ‏لها‏ ‏حيث‏ ‏تمت‏ ‏توسعات‏ ‏لكنائسها‏ ‏وتدشين‏ ‏لأكبر‏ ‏كاتدرائية‏ ‏بها‏ ‏قام‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏بتدشينها‏ ‏ومعه‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الأساقفة‏ ‏كما‏ ‏حرص‏ ‏قداسته‏ ‏علي‏ ‏إقامة‏ ‏كلية‏ ‏إكليريكية‏ ‏بالأقصر‏ ‏للدراسات‏ ‏اللاهوتية‏ ‏وفي‏ ‏ظل‏ ‏غياب‏ ‏أسقفها‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏أمونيوس‏ ‏الذي‏ ‏ذهب‏ ‏إلي‏ ‏ديره‏ ‏بوادي‏ ‏النطرون‏ ‏ليتفرغ‏ ‏للوحدة‏ ‏قام‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏بتعيين‏ ‏لجنة‏ ‏باباوية‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏قداسته‏ ‏لرعاية‏ ‏الإيبارشية‏ ‏لتتواكب‏ ‏مع‏ ‏متطلبات‏ ‏العصر‏.‏
كلمة‏ ‏من‏ ‏الصميم‏:‏
عزيزي‏ ‏كنت‏ ‏معك‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏سريعة‏ ‏لتاريخ‏ ‏إيبارشية‏ ‏الأقصر‏ ‏قديما‏ ‏وأهم‏ ‏آثارها‏ ‏التي‏ ‏نطالب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لها‏ ‏مكان‏ ‏علي‏ ‏الخريطة‏ ‏السياحية‏ ‏الجديدة‏ ‏لمدينة‏ ‏الأقصر‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏الإعلام‏ ‏وتنشيط‏ ‏السياحة‏ ‏والثقافة‏ ‏ودورها‏ ‏في‏ ‏الوعي‏ ‏الأثري‏ ‏لما‏ ‏تحتفظ‏ ‏به‏ ‏الأقصر‏ ‏من‏ ‏آثار‏ ‏مسيحية‏ ‏عريقة‏ ‏يجب‏ ‏الاهتمام‏ ‏بها‏ ‏إعلاميا‏ ‏وسياحيا‏.‏
المصادر‏: ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ - ‏سنكسار‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ - ‏القاموس‏ ‏الجغرافي‏ - ‏الكنائس‏ ‏والأديرة‏ ‏القديمة‏ ‏من‏ ‏الجيزة‏ ‏إلي‏ ‏أسوان‏ - ‏تاريخ‏ ‏المسيحية‏ ‏والرهبنة‏ ‏وآثارهما‏ ‏في‏ ‏إبروشيتي‏ ‏نقادة‏ ‏وقوص‏ ‏وإسنا‏ ‏والأقصر‏ ‏وأرمنت‏ - ‏المرشد‏ ‏السياحي‏ ‏لمنطقة‏ ‏الأقصر‏ ‏وإسنا‏ ‏وأرمنت‏.

This site was last updated 06/15/13