Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏تحتفل كل‏ ‏عام‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏يونية ‏بعيد‏ ‏دخول‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏أرض‏ ‏مصر - إحتفال كنيسة‏ ‏السيد‏ ‏العذراء‏ ‏علي‏ ‏كورنيش‏ ‏المعادي‏

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 

جريدة وطنى  بتاريخ  8/6/3008م السنة 50 العدد 2424 عن مقالة بعنوان [ احتفالية‏ ‏نيلية‏ ‏وعشية‏ ‏روحية‏ ‏بعذراء‏ ‏المعادي‏ ‏في‏ ‏ذكري‏ ‏دخول‏ ‏المسيح‏ ‏مصر - دعوة‏ ‏لأن‏ ‏يصبح‏ ‏الاحتفال‏ ‏لكل‏ ‏المصريين ] تحقيق‏: ‏جورجيت‏ ‏صادق
تحتفل‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏يونية‏ ‏بعيد‏ ‏دخول‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏.‏
كنيسة‏ ‏السيد‏ ‏العذراء‏ ‏علي‏ ‏كورنيش‏ ‏المعادي‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏أقدم‏ ‏كنائسنا‏ ‏وموقعها‏ ‏الفريد‏ ‏علي‏ ‏ضفاف‏ ‏النيل‏ ‏جعلها‏ ‏محطة‏ ‏فاصلة‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏ذهابا‏ ‏وإيابا‏, ‏شهدت‏ ‏الكنيسة‏ ‏احتفالية‏ ‏روحية‏ ‏وشعبية‏ ‏جمعت‏ ‏مئات‏ ‏من‏ ‏الشعب‏ ‏مع‏ ‏لفيف‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏والكهنة‏ ‏والشمامسة‏ ‏وضيوف‏ ‏الاحتفال‏ ‏وأهم‏ ‏المحطات‏ ‏التي‏ ‏مرت‏ ‏بها‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏بعد‏ ‏هروبها‏ ‏من‏ ‏فلسطين‏ ‏هي‏:‏
رفح‏, ‏الفرما‏, ‏تل‏ ‏بسطا‏, ‏بلبيس‏, ‏منية‏ ‏سمنود‏ ‏ودقادوس‏, ‏سمنود‏, ‏البرلس‏, ‏سخا‏, ‏وادي‏ ‏النطرون‏ ‏برية‏ ‏شيهيت‏, ‏المطرية‏ ‏وعين‏ ‏شمس‏, ‏الزيتون‏, ‏وسط‏ ‏القاهرة‏, ‏مصر‏ ‏القديمة‏, ‏المعادي‏.‏
ومن‏ ‏المعادي‏ ‏عبرت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏النيل‏ ‏إلي‏ ‏الوجه‏ ‏القبلي‏ ‏إلي‏:‏
البهنسا‏, ‏جبل‏ ‏الطير‏, ‏الأشمونين‏, ‏ديروط‏ ‏أسيوط‏, ‏القوصية‏ ‏بلدة‏ ‏قسقام‏, ‏مير‏, ‏جبل‏ ‏قسقام‏, ‏جبل‏ ‏أسيوط‏ ‏الغربي‏ ‏درنكة‏.‏
أما‏ ‏رحلة‏ ‏العودة‏ ‏من‏ ‏مصر‏ ‏إلي‏ ‏فلسطين‏ ‏فكانت‏ ‏عن‏ ‏طريق‏:‏
منف‏, ‏المعادي‏, ‏مصر‏ ‏القديمة‏, ‏المطرية‏, ‏مسطرد‏, ‏ثم‏ ‏واصلت‏ ‏العائلة‏ ‏نفس‏ ‏مسار‏ ‏المجئ‏ ‏حتي‏ ‏عادت‏ ‏إلي‏ ‏فلسطين‏.‏
المعادي
ارتحلت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏من‏ ‏منطقة‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏ ‏متجهة‏ ‏ناحية‏ ‏الجنوب‏, ‏حيث‏ ‏وصلت‏ ‏إلي‏ ‏منطقة‏ ‏المعادي‏ ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏الفراعنة‏ ‏هي‏ ‏الحدود‏ ‏الخارجية‏ ‏لمنف‏, ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏عاصمة‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏. ‏وقد‏ ‏أقلعت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏مركب‏ ‏شراعي‏ ‏بالنيل‏ ‏متجهة‏ ‏إلي‏ ‏الصعيد‏ ‏من‏ ‏البقعة‏ ‏المقام‏ ‏عليها‏ ‏الآن‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏المعروفة‏ ‏بالعدوية‏, ‏ولايزال‏ ‏السلم‏ ‏الأثري‏ ‏الذي‏ ‏وطأته‏ ‏أقدام‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏داخل‏ ‏حدود‏ ‏الكنيسة‏ ‏بالفناء‏ ‏الملحق‏ ‏بها‏.‏
ولأن‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏عبرت‏ ‏إلي‏ ‏النيل‏, ‏منها‏ ‏سميت‏ ‏المنطقة‏ ‏بالمعادي‏.‏
أما‏ ‏اسم‏ ‏العدوية‏ ‏فيذكر‏ ‏بعض‏ ‏المؤرخين‏ ‏أنها‏ ‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏امرأة‏ ‏مغربية‏ ‏تدعي‏ ‏العدوية‏ ‏كانت‏ ‏قد‏ ‏قامت‏ ‏بتعمير‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏ما‏.‏
وأغلب‏ ‏الظن‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏بنيت‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏الميلادي‏ ‏ولكنها‏ ‏تعرضت‏ ‏للهدم‏,‏وتم‏ ‏بناؤها‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏الثامن‏ ‏عشر‏ ‏وأوائل‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏غالبا‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏البطريرك‏ ‏كيرلس‏ ‏الخامس‏ ‏ورممت‏ ‏مبانيها‏ ‏في‏ ‏أوائل‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏ ‏ترميما‏ ‏خاطئا‏, ‏وتم‏ ‏ترميمها‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏بمعرفة‏ ‏اللجنة‏ ‏البابوية‏ ‏للعناية‏ ‏بالكنائس‏ ‏القديمة‏ ‏بعد‏ ‏استشارة‏ ‏المختصين‏ ‏بهيئة‏ ‏الآثار‏.‏
الاحتفال
لموقع‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بالمعادي‏ ‏علي‏ ‏ضفاف‏ ‏النيل‏ ‏بدأ‏ ‏التفكير‏ ‏منذ‏ ‏عام‏ 1985 ‏في‏ ‏إقامة‏ ‏احتفالية‏ ‏يكون‏ ‏النيل‏ ‏جزءا‏ ‏أساسيا‏ ‏منها‏ ‏في‏ ‏تذكار‏ ‏دخول‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏مصر‏ ‏وكان‏ ‏الاحتفال‏ ‏بسيطا‏ ‏في‏ ‏بداياته‏ ‏ولكنه‏ ‏تطور‏ ‏عبر‏ ‏الوقت‏ ‏وأصبح‏ ‏يأخذ‏ ‏مظهرا‏ ‏له‏ ‏مهابة‏ ‏وبهجة‏ ‏تتناسب‏ ‏مع‏ ‏أهمية‏ ‏الحدث‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏كلها‏, ‏وفي‏ ‏عام‏ 2000 ‏وبمناسبة‏ ‏بدء‏ ‏الألفية‏ ‏الثالثة‏ ‏لدخول‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏قامت‏ ‏وزارة‏ ‏السياحة‏ ‏بإقامة‏ ‏احتفالية‏ ‏كبري‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏بالمعادي‏ ‏بالتعاون‏ ‏مع‏ ‏جمعية‏ ‏إحياء‏ ‏التراث‏ ‏الوطني‏ ‏المصري‏ ‏نهرا‏ ‏وكانت‏ ‏الاحتفالية‏ ‏شعلة‏ ‏نور‏ ‏تشجع‏ ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏تذكار‏ ‏دخول‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏عيدا‏ ‏قوميا‏ ‏لكل‏ ‏المصريين‏, ‏فحضر‏ ‏احتفال‏ ‏عام‏ 2000 ‏رئيس‏ ‏الوزراء‏ ‏الدكتور‏ ‏عاطف‏ ‏عبيد‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏ووزير‏ ‏السياحة‏ ‏الأسبق‏ ‏الدكتور‏ ‏ممدوح‏ ‏البلتاجي‏ ‏وقداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏وعدد‏ ‏من‏ ‏الشخصيات‏ ‏العامة‏ ‏وشاركت‏ ‏فيها‏ ‏فرق‏ ‏الإنشاد‏ ‏الديني‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏والمسلمين‏.‏
ثم‏ ‏أصبح‏ ‏الاحتفال‏ ‏في‏ ‏السنوات‏ ‏التالية‏ ‏يأخذ‏ ‏مظهرا‏ ‏دينيا‏ ‏روحانيا‏, ‏واحتفال‏ ‏هذا‏ ‏العام‏ ‏بدأ‏ ‏بزفة‏ ‏بثلاثة‏ ‏مراكب‏ ‏في‏ ‏النيل‏ ‏ملتصقين‏ ‏ببعضهم‏ ‏البعض‏, ‏المركب‏ ‏الأولي‏ ‏كانت‏ ‏تضم‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏دانيال‏ ‏أسقف‏ ‏عام‏ ‏المعادي‏ ‏وضيوفه‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏وهم‏ ‏ثلاثة‏:‏
نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏أسقف‏ ‏ملوي‏ ‏ونيافة‏ ‏الأنباء‏ ‏أباكير‏ ‏أسقف‏ ‏عام‏, ‏والأنبا‏ ‏مكاريوس‏ ‏أسقف‏ ‏عام‏ ‏وكان‏ ‏يتوسط‏ ‏هذا‏ ‏المركب‏ ‏الإنجيل‏ ‏المقدس‏ ‏أحد‏ ‏أبرز‏ ‏مقتنيات‏ ‏الكنيسة‏ ‏والذي‏ ‏وجد‏ ‏علي‏ ‏صفحة‏ ‏النيل‏ ‏أمام‏ ‏الفناء‏ ‏الخارجي‏ ‏للكنيسة‏ ‏يوم‏ ‏الجمعة‏ 12 ‏مارس‏ 1976, ‏وقد‏ ‏شاهده‏ ‏الذين‏ ‏حضروا‏ ‏القداس‏ ‏الإلهي‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏اليوم‏ ‏بعد‏ ‏خروجهم‏ ‏إلي‏ ‏فناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏المطل‏ ‏علي‏ ‏النيل‏ ‏وتم‏ ‏انتشاله‏ ‏من‏ ‏الماء‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏السلم‏ ‏الأثري‏ ‏الذي‏ ‏نزلت‏ ‏عليه‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏وكان‏ ‏الإنجيل‏ ‏مفتوحا‏ ‏علي‏ ‏سفر‏ ‏إشعياء‏ ‏النبي‏ ‏الإصحاح‏ 19 ‏والذي‏ ‏من‏ ‏أبرز‏ ‏آياته‏ ‏مبارك‏ ‏شعبي‏ ‏مصر‏, ‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏المركب‏ ‏كان‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏منهم‏ ‏أبونا‏ ‏باخوميوس‏ ‏وأبونا‏ ‏مينا‏ ‏أصغر‏ ‏وأحدث‏ ‏كهنة‏ ‏الكنيسة‏.‏
باقي‏ ‏القوارب‏ ‏ضم‏ ‏خورس‏ ‏الشمامسة‏ ‏حيث‏ ‏كانوا‏ ‏يرددون‏ ‏ألحانا‏ ‏منها‏ ‏لحن‏ ‏سبحوا‏ ‏الرب‏ ‏يا‏ ‏جميع‏ ‏الشعوب‏ ‏مز‏ 116 ‏بالقبطي‏, ‏ولحن‏ ‏المسيح‏ ‏قام‏ ‏أخريستوس‏ ‏آنستي‏, ‏ومدائح‏ ‏بالعربي‏ ‏منها‏ ‏المسيح‏ ‏صلب‏ ‏وقبر‏ ‏ثم‏ ‏قام‏ ‏وعلي‏ ‏جانبي‏ ‏هذه‏ ‏المراكب‏ ‏بواخر‏ ‏كبيرة‏ ‏تضم‏ ‏مئات‏ ‏من‏ ‏الشعب‏ ‏مهللين‏ ‏بالفرح‏ ‏والزغاريد‏.‏
استمرت‏ ‏زفة‏ ‏النيل‏ ‏حوالي‏ ‏نصف‏ ‏ساعة‏ ‏ثم‏ ‏استقرت‏ ‏أخيرا‏ ‏عند‏ ‏السطح‏ ‏السفلي‏ ‏للكنيسة‏ ‏وصعد‏ ‏الموكب‏ ‏يتقدمه‏ ‏الأساقفة‏ ‏وزفة‏ ‏الصليب‏ ‏والألحان‏ ‏وفريق‏ ‏من‏ ‏الكشافة‏ ‏يدق‏ ‏الطبول‏ ‏وكان‏ ‏المئات‏ ‏من‏ ‏الشعب‏ ‏في‏ ‏فناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏الخارجي‏ ‏المطل‏ ‏علي‏ ‏النيل‏ ‏يتقدمهم‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏كهنة‏ ‏الكنيسة‏ ‏وعلي‏ ‏رأسهم‏ ‏القمص‏ ‏أنطونيوس‏ ‏عطية‏ ‏المشرف‏ ‏علي‏ ‏ترتيبات‏ ‏الاحتفال‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏اليوم‏.‏
وأقيمت‏ ‏عشية‏ ‏العيد‏ ‏تحت‏ ‏القبة‏ ‏التي‏ ‏بنيت‏ ‏فوق‏ ‏السلم‏ ‏الأثري‏ ‏الذي‏ ‏عبرت‏ ‏منه‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏لتأخذ‏ ‏مركبا‏ ‏متجهة‏ ‏إلي‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏, ‏وهذا‏ ‏المكان‏ ‏في‏ ‏الفناء‏ ‏الخارجي‏ ‏للكنيسة‏ ‏وأعد‏ ‏خصيصا‏ ‏لإقامة‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الاحتفالات‏ ‏التي‏ ‏تقيمها‏ ‏الكنيسة‏ ‏مثل‏ ‏نهضة‏ ‏عيد‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏, ‏وغيرها‏ ‏من‏ ‏الاحتفالات‏.‏
وقبل‏ ‏قراءة‏ ‏إنجيل‏ ‏العشية‏ ‏تم‏ ‏تقديم‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الفولكلور‏ ‏الشعبي‏ ‏الذي‏ ‏يجسد‏ ‏مشهد‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏تمتطي‏ ‏حمارا‏ ‏وتحمل‏ ‏الطفل‏ ‏يسوع‏ ‏علي‏ ‏يديها‏ ‏وبجوارها‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏ ‏يقود‏ ‏المسيرة‏ ‏ممسكا‏ ‏بعصاه‏. ‏وبعد‏ ‏قراءة‏ ‏إنجيل‏ ‏العشية‏ ‏قام‏ ‏بإلقاء‏ ‏العظة‏ ‏الأنبا‏ ‏أباكير‏ ‏الأسقف‏ ‏العام‏, ‏وكانت‏ ‏تتحدث‏ ‏عن‏ ‏النبوات‏ ‏التي‏ ‏جاءت‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏وتشير‏ ‏إلي‏ ‏قدوم‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏, ‏وكيف‏ ‏أن‏ ‏الأوثان‏ ‏سقطت‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏ ‏مر‏ ‏بها‏ ‏موكب‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏, ‏كما‏ ‏ربطت‏ ‏العظة‏ ‏بين‏ ‏دخول‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏هو‏ ‏أيضا‏ ‏تجسيد‏ ‏لأن‏ ‏يفتح‏ ‏الإنسان‏ ‏قلبه‏ ‏ليسكن‏ ‏فيه‏ ‏روح‏ ‏الله‏ ‏وعندما‏ ‏يدخل‏ ‏الله‏ ‏إلي‏ ‏قلب‏ ‏الإنسان‏ ‏ينعم‏ ‏بالمحبة‏ ‏والفرح‏ ‏والسلام‏ ‏وتسقط‏ ‏السدود‏ ‏والحواجز‏ ‏المتمثلة‏ ‏في‏ ‏الخطايا‏ ‏التي‏ ‏تحول‏ ‏بين‏ ‏الإنسان‏ ‏والله‏.‏
عودة‏ ‏إلي‏ ‏ملوي
الجدير‏ ‏بالذكر‏ ‏أن‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏ديمتريوس‏ ‏أسقف‏ ‏ملوي‏ ‏كان‏ ‏معتادا‏ ‏حضور‏ ‏هذا‏ ‏الاحتفال‏ ‏كل‏ ‏عام‏ ‏وإلقاء‏ ‏كلمة‏ ‏عشية‏ ‏العيد‏ ‏ولكنه‏ ‏اضطر‏ ‏إلي‏ ‏مغادرة‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏صلاة‏ ‏العيشة‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏علم‏ ‏نيافته‏ ‏بأخبار‏ ‏الهجوم‏ ‏علي‏ ‏دير‏ ‏أبوفانا‏ ‏بالمنيا‏.‏
دعوة‏ ‏وطنية
وفي‏ ‏حديث‏ ‏عقب‏ ‏صلاة‏ ‏العشية‏ ‏مع‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏دانيال‏ ‏أسقف‏ ‏عام‏ ‏المعادي‏ ‏قال‏:‏
عيد‏ ‏دخول‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏ ‏هو‏ ‏عيد‏ ‏سيدي‏ ‏صغير‏ ‏ومن‏ ‏أهم‏ ‏وأجمل‏ ‏الأعياد‏ ‏المصرية‏ ‏فلقد‏ ‏باركت‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏جميع‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏ ‏زارتها‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏أبدا‏ ‏مصادفة‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الزيارة‏ ‏من‏ ‏شمال‏ ‏مصر‏ ‏إلي‏ ‏جنوبها‏, ‏ولكن‏ ‏كان‏ ‏ترتيبا‏ ‏إلهيا‏ ‏أن‏ ‏تعم‏ ‏بركة‏ ‏هذه‏ ‏الزيارة‏ ‏كل‏ ‏مصر‏.‏
وكنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بالمعادي‏ ‏تعد‏ ‏محطة‏ ‏انتقالية‏ ‏مهمة‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏ذهابا‏ ‏وإيابا‏ ‏وكان‏ ‏من‏ ‏المتوقع‏ ‏بعد‏ ‏احتفالية‏ ‏وزارة‏ ‏السياحة‏ ‏عام‏ 2000 ‏أن‏ ‏يصبح‏ ‏الاحتفال‏ ‏احتفالا‏ ‏قوميا‏ ‏يشارك‏ ‏فيه‏ ‏كل‏ ‏المصريين‏ ‏مسيحيين‏ ‏ومسلمين‏.‏
والكنيسة‏ ‏من‏ ‏الكنائس‏ ‏الأثرية‏ ‏التي‏ ‏بنيت‏ ‏في‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏الميلادي‏ ‏وبها‏ ‏أيقونات‏ ‏من‏ ‏القرون‏ 16, 17, 18, 19, ‏ووجود‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏علي‏ ‏صفحة‏ ‏النيل‏ ‏أمام‏ ‏الكنيسة‏ ‏مفتوحا‏ ‏علي‏ ‏سفر‏ ‏أشعياء‏ ‏القائل‏ ‏مبارك‏ ‏شعبي‏ ‏مصر‏ ‏هي‏ ‏دعوة‏ ‏لأن‏ ‏تصبح‏ ‏مصر‏ ‏هي‏ ‏بلد‏ ‏الأمان‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏روح‏ ‏التعصب‏ ‏والانقسام‏.‏
 

 
 

 

 

 

This site was last updated 01/12/10