Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

العائلة المقدسة فى جبل قسقام بقلم الأنبا غريغوريوس

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل 

Home
Up

Hit Counter

*************************************************************************

 جريدة وطنى بتاريخ 25/5/2008م السنة 50 العدد 3422 عن مقالة بعنوان [ العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏جبل‏ ‏قسقام ] للمتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس
 

في‏ ‏جبل‏ ‏قسقام‏ ‏حيث‏ ‏يوجد‏ ‏الآن‏ ‏دير‏ ‏المحرق‏ ‏بني‏ ‏الشيخ‏ ‏البار‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏ ‏بيتا‏ ‏صغيرا‏ ‏من‏ ‏الطوب‏, ‏وغطاه‏ ‏بأغصان‏ ‏النخيل‏. ‏وكانت‏ ‏الغرفة‏ ‏العليا‏ ‏يصعد‏ ‏إليها‏ ‏بدرج‏. ‏وقد‏ ‏انفتحت‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الغرفة‏ ‏طاقة‏ ‏بنفحة‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏الحائط‏, ‏فلم‏ ‏تفتح‏ ‏بيد‏ ‏أو‏ ‏بآلة‏ ‏من‏ ‏الآلات‏ ‏كماء‏ ‏جاء‏ ‏بكتاب‏ ‏تاريخ‏ ‏الشيخ‏ ‏أبي‏ ‏صالح‏ ‏الأرمني‏: ‏وجرت‏ ‏بيد‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏ ‏آيات‏ ‏شفاء‏ ‏وبركة‏ ‏لأهل‏ ‏المنطقة‏, ‏فكانوا‏ ‏يهرعون‏ ‏إليه‏ ‏ليتباركوا‏ ‏منه‏ ‏ولينالوا‏ ‏الشفاء‏ ‏من‏ ‏أمراضهم‏ ‏والخلاص‏ ‏من‏ ‏أوجاعهم‏.‏
وكانت‏ ‏تقع‏ ‏في‏ ‏مقابل‏ ‏المغارة‏ ‏التي‏ ‏أصبحت‏ ‏كنيسة‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏, ‏بئر‏ ‏ماء‏ ‏جار‏. ‏وقد‏ ‏بارك‏ ‏سيدنا‏ ‏في‏ ‏ماء‏ ‏هذه‏ ‏البئر‏ ‏لما‏ ‏شرب‏ ‏منها‏ ‏هو‏ ‏والسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏ويوسف‏ ‏النجار‏. ‏وصار‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يرد‏ ‏هذه‏ ‏البئر‏ ‏ويشرب‏ ‏من‏ ‏مائها‏ ‏أو‏ ‏يستحم‏ ‏به‏, ‏يشفي‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏أوجاعه‏. ‏وقد‏ ‏صار‏ ‏ماء‏ ‏البئر‏ ‏حلوا‏ ‏كما‏ ‏نهر‏ ‏النيل‏, ‏لكل‏ ‏من‏ ‏يشرب‏ ‏منه‏.‏
ويذكر‏ ‏أبوصالح‏ ‏الأرمني‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏حوض‏ ‏ملأوه‏ ‏ماء‏, ‏فتحول‏ ‏إلي‏ ‏خمر‏, ‏كما‏ ‏تحول‏ ‏الماء‏ ‏خمرا‏ ‏في‏ ‏عرس‏ ‏قانا‏ ‏الجليل‏ ‏وذلك‏ ‏بشهادة‏ ‏جماعة‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏والكهنة‏ ‏والشعب‏.‏
وفي‏ ‏غرب‏ ‏المغارة‏ ‏التي‏ ‏أصبحت‏ ‏كنيسة‏ ‏قبة‏ ‏منقورة‏ ‏في‏ ‏الصخر‏ ‏بالجبل‏ ‏الغربي‏ ‏كانت‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏تأوي‏ ‏إليها‏ ‏أحيانا‏. ‏وصار‏ ‏شعب‏ ‏النصاري‏ ‏يأتون‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏القبة‏ ‏ويتباركون‏ ‏منها‏.‏
قصة‏ ‏موت‏ ‏يوسي
يذكر‏ ‏بعض‏ ‏المؤرخين‏ ‏أن‏ ‏رجلا‏ ‏من‏ ‏سبط‏ ‏يهوذا‏ ‏اسمه‏ ‏يوسي‏, ‏وهو‏ ‏من‏ ‏أقارب‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏ ‏ويوسف‏ ‏النجار‏, ‏جاء‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏الشام‏, ‏وأمكنه‏ ‏بعد‏ ‏تعب‏ ‏كثير‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏مقر‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏جبل‏ ‏قسقام‏. ‏أتي‏ ‏ليبلغهم‏ ‏بما‏ ‏فعل‏ ‏هيرودس‏ ‏الملك‏, ‏وكيف‏ ‏قتل‏ ‏جميع‏ ‏أطفال‏ ‏بيت‏ ‏لحم‏. ‏وإذ‏ ‏علم‏ ‏بهرب‏ ‏الطفل‏ ‏الإلهي‏ ‏وأمه‏, ‏أرسل‏ ‏عشرة‏ ‏جنود‏ ‏وشدد‏ ‏عليهم‏ ‏الأمر‏ ‏بالبحث‏ ‏عن‏ ‏الطفل‏ ‏وأسرته‏ ‏والقبض‏ ‏عليهم‏ ‏أحياء‏, ‏والعودة‏ ‏بهم‏ ‏إلي‏ ‏فلسطين‏ ‏ليقتلهم‏ ‏بيديه‏ ‏واحدا‏ ‏واحدا‏. ‏فلما‏ ‏سمعت‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏هذا‏ ‏الحديث‏ ‏الخطير‏, ‏انزعجت‏ ‏وأسرعت‏ ‏فاحتضنت‏ ‏الطفل‏ ‏الإلهي‏ ‏وصعدت‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏سطح‏ ‏الغرفة‏ ‏التي‏ ‏كانوا‏ ‏يقيمون‏ ‏فيها‏, ‏وراحت‏ ‏تتشوف‏ ‏إلي‏ ‏هنا‏ ‏وهناك‏ ‏خشية‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏جند‏ ‏هيرودس‏ ‏قد‏ ‏اهتدوا‏ ‏إليهم‏. ‏فطمأنها‏ ‏الرب‏ ‏يسوع‏. ‏ونظر‏ ‏إليها‏ ‏وقال‏: ‏لا‏ ‏تخافي‏ ‏يا‏ ‏أمي‏ ‏ولا‏ ‏تبكي‏, ‏فإن‏ ‏بكاءك‏ ‏يحزنني‏. ‏إن‏ ‏الوقت‏ ‏لم‏ ‏يحن‏ ‏بعد‏ ‏ليسلم‏ ‏ابن‏ ‏البشر‏, ‏سوف‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏الجند‏ ‏مكاننا‏.‏
وتطلع‏ ‏إلي‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏ ‏وإلي‏ ‏سالومي‏, ‏وقال‏ ‏لهما‏: ‏لا‏ ‏تخافا‏. ‏ثم‏ ‏وجه‏ ‏الخطاب‏ ‏إلي‏ ‏يوسي‏ ‏قائلا‏: ‏يا‏ ‏يوسي‏, ‏لقد‏ ‏تعبت‏ ‏من‏ ‏أجلنا‏ ‏كثيرا‏, ‏وتحملت‏ ‏مشاق‏ ‏السفر‏ ‏أميالا‏ ‏عدة‏. ‏إن‏ ‏أجرك‏ ‏كبير‏. ‏وصمت‏ ‏هنية‏, ‏ثم‏ ‏قال‏ ‏ليوسي‏: ‏والآن‏ ‏استرح‏ ‏أنت‏. ‏وهنا‏ ‏يمكنك‏ ‏أن‏ ‏ترقد‏. ‏فأطاع‏ ‏يوسي‏, ‏وأخذ‏ ‏حجرا‏ ‏ووضعه‏ ‏تحت‏ ‏رأسه‏, ‏وأغمض‏ ‏عينيه‏. ‏وما‏ ‏هي‏ ‏إلا‏ ‏فترة‏ ‏قصيرة‏ ‏حتي‏ ‏أسلم‏ ‏الروح‏. ‏فنهض‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏ ‏ومعه‏ ‏سالومي‏ ‏وقاما‏ ‏بدفن‏ ‏جثة‏ ‏يوسي‏ ‏بالقرب‏ ‏من‏ ‏البيت‏, ‏ووضعا‏ ‏علي‏ ‏القبر‏ ‏حجرا‏ ‏مربعا‏, ‏وكتب‏ ‏عليه‏ ‏يوسف‏ ‏باللغة‏ ‏العبرانية‏:‏
أنا‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏, ‏الذي‏ ‏من‏ ‏الناصرة‏.. ‏خادم‏ ‏هذا‏ ‏السر‏ ‏العظيم‏. ‏أقرر‏ ‏أنني‏ ‏وخطيبتي‏ ‏مريم‏ ‏العذراء‏ ‏وسالومي‏, ‏ورب‏ ‏المجد‏, ‏قضينا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏ستة‏ ‏أشهر‏ ‏وعشرة‏ ‏أيام‏ ‏بذلك‏ ‏الجبل‏ ‏الطاهر‏, ‏وأنه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏يرقد‏ ‏يوسي‏.‏
ويروي‏ ‏تقليدنا‏ ‏الكنسي‏ ‏أن‏ ‏قبر‏ ‏يوسي‏ ‏موجود‏ ‏بدير‏ ‏المحرق‏, ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏غير‏ ‏ظاهر‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏الأرض‏. ‏وينص‏ ‏المخطوط‏ ‏المحفوظ‏ ‏بدير‏ ‏المحرق‏ ‏والذي‏ ‏يشتمل‏ ‏علي‏ ‏طروحات‏ ‏وأناجيل‏ ‏دورة‏ ‏عيد‏ ‏الصليب‏ ‏المجيد‏ ‏حسب‏ ‏ترتيب‏ ‏دير‏ ‏سيدتنا‏ ‏العذراء‏ ‏المعروف‏ ‏بدير‏ ‏المحرق‏ ‏بجبل‏ ‏قسقام‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يمر‏ ‏الكهنة‏ ‏والرهبان‏ ‏في‏ ‏دورة‏ ‏عيد‏ ‏الصليب‏ ‏في‏ ‏المحطة‏ ‏التاسعة‏ ‏علي‏ ‏قبر‏ ‏يوسي‏ ‏بدير‏ ‏المحرق‏, ‏وهذا‏ ‏نص‏ ‏التعبير‏ ‏ثم‏ ‏أنهم‏ ‏يتوجهون‏ ‏إلي‏ ‏قبر‏ ‏يوسا‏ ‏ويصلون‏ ‏أوشية‏ ‏الإنجيل‏, ‏ويقرأون‏ ‏مزمور‏ 118, 19, 20 ‏والإنجيل‏ ‏من‏ ‏مارمرقس‏ 6: 1-6. ‏وبحسب‏ ‏التسليم‏ ‏المستقر‏ ‏من‏ ‏شيوخ‏ ‏رهبان‏ ‏الدير‏, ‏يتوجه‏ ‏الموكب‏ ‏إلي‏ ‏عتبة‏ ‏بارزة‏ ‏مرتفعة‏ ‏عن‏ ‏أرض‏ ‏الدير‏ ‏عند‏ ‏الزاوية‏ ‏الغربية‏ ‏الجنوبية‏ ‏من‏ ‏الحائط‏ ‏الغربي‏ ‏لكنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏الأثرية‏ ‏من‏ ‏الخارج‏, ‏ويقفون‏ ‏هناك‏ ‏يتلون‏ ‏صلوات‏ ‏دورة‏ ‏الصليب‏ ‏الخاصة‏ ‏بتلك‏ ‏المحطة‏ ‏من‏ ‏محطات‏ ‏الدورة‏.‏
ويظهر‏ ‏أن‏ ‏قصة‏ ‏يوسي‏ ‏كانت‏ ‏آخر‏ ‏حدث‏ ‏للعائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏جبل‏ ‏قسقام‏, ‏لأن‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏ظهر‏ ‏هناك‏ ‏ليوسف‏ ‏في‏ ‏حلم‏ ‏وأمره‏ ‏بالعودة‏ ‏إلي‏ ‏فلسطين‏, ‏وكان‏ ‏هيرودس‏ ‏قد‏ ‏مات‏.‏
فلما‏ ‏مات‏ ‏هيرودس‏ ‏إذا‏ ‏بملاك‏ ‏الرب‏ ‏قد‏ ‏تراءي‏ ‏ليوسف‏ ‏في‏ ‏الحلم‏ ‏بمصر‏ ‏قائلا‏: ‏قم‏ ‏فخذ‏ ‏الصبي‏ ‏وأمه‏ ‏واذهب‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏إسرائيل‏, ‏فإنه‏ ‏قد‏ ‏مات‏ ‏الذين‏ ‏يطلبون‏ ‏نفس‏ ‏الصبي‏. ‏فقام‏ ‏وأخذ‏ ‏الصبي‏ ‏وأمه‏ ‏وجاء‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏إسرائيل‏.‏
نهض‏ ‏يوسف‏ ‏من‏ ‏نومه‏, ‏وأخبر‏ ‏أم‏ ‏النور‏ ‏بموت‏ ‏هيرودس‏, ‏وبأمر‏ ‏الملاك‏ ‏إليهم‏ ‏بالعودة‏, ‏فأعدوا‏ ‏للرحيل‏ ‏عدتهم‏. ‏فما‏ ‏أن‏ ‏أحس‏ ‏أهل‏ ‏المنطقة‏ ‏بمفارقتهم‏ ‏لهم‏ ‏حتي‏ ‏أظهروا‏ ‏أسفا‏ ‏بالغا‏ ‏لحرمانهم‏ ‏من‏ ‏البركة‏ ‏العظيمة‏ ‏التي‏ ‏استمتعوا‏ ‏بها‏ ‏طيلة‏ ‏مدة‏ ‏إقامة‏ ‏الطفل‏ ‏الإلهي‏ ‏وأمه‏ ‏بينهم‏. ‏ومبالغة‏ ‏في‏ ‏الإكرام‏ ‏أصروا‏ ‏علي‏ ‏توديعهم‏ ‏إلي‏ ‏حيث‏ ‏المركب‏ ‏التي‏ ‏استقلوها‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏عودتهم‏.‏
المسيح‏ ‏يبارك‏ ‏المكان
قبل‏ ‏أن‏ ‏يغادروا‏ ‏البيت‏ ‏الذي‏ ‏أقاموا‏ ‏فيه‏ ‏وقتا‏ ‏طويلا‏ ‏سألت‏ ‏العذراء‏ ‏القديسة‏ ‏ابنها‏ ‏الحبيب‏ ‏أن‏ ‏يمنح‏ ‏المكان‏ ‏الذي‏ ‏آواهم‏ ‏في‏ ‏غربتهم‏ ‏بركة‏ ‏خاصة‏, ‏فأجاب‏ ‏الرب‏ ‏سؤلها‏, ‏وفتح‏ ‏فاه‏ ‏قائلا‏:‏
فلتدم‏ ‏بركة‏ ‏أبي‏ ‏الصالح‏ ‏والروح‏ ‏القدس‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏البيت‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏. ‏إن‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏الذي‏ ‏ترينه‏, ‏يا‏ ‏أمي‏ ‏القديسة‏, ‏ستقام‏ ‏فيه‏ ‏كنيسة‏, ‏وهذا‏ ‏البيت‏ ‏يكون‏ ‏هيكلا‏ ‏مكرسا‏ ‏لله‏ ‏يقدمون‏ ‏فيه‏ ‏للرب‏ ‏ذبائح‏ ‏ونذورا‏. ‏وملاك‏ ‏السلامة‏ ‏يبارك‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يأتي‏ ‏إليه‏ ‏ويسجد‏ ‏فيه‏ ‏بأمانة‏. ‏والذين‏ ‏سيقربون‏ ‏سيظلون‏ ‏ثابتين‏ ‏علي‏ ‏الإيمان‏ ‏الأرثوذكسي‏ ‏إلي‏ ‏يوم‏ ‏مجيئي‏ ‏الثاني‏. ‏وكل‏ ‏من‏ ‏يأتي‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏البيت‏ ‏بإيمان‏ ‏وعبادة‏ ‏سأمنحه‏ ‏مغفرة‏ ‏جميع‏ ‏خطاياه‏, ‏إذا‏ ‏اعتزم‏ ‏علي‏ ‏عدم‏ ‏العودة‏ ‏إليها‏, ‏وسأسلكه‏ ‏في‏ ‏عداد‏ ‏القديسين‏. ‏وكل‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏شدة‏ ‏أو‏ ‏مرض‏ ‏أو‏ ‏حزن‏ ‏أو‏ ‏ضيق‏ ‏أو‏ ‏هول‏ ‏أو‏ ‏خوف‏, ‏وأتي‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏المقدس‏ ‏وسجد‏ ‏فيه‏ ‏وصلي‏ ‏وطلب‏ ‏أمرا‏ ‏بحسب‏ ‏مشيئة‏ ‏الله‏, ‏فإني‏ ‏سأقضي‏ ‏جميع‏ ‏حاجاته‏, ‏واستجيب‏ ‏كل‏ ‏طلباته‏, ‏إكراما‏ ‏لاسمك‏ ‏الطاهر‏ ‏يا‏ ‏والدتي‏ ‏العذراء‏. ‏واعلمي‏ ‏يا‏ ‏مريم‏, ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏البيت‏ ‏الذي‏ ‏نحن‏ ‏فيه‏ ‏الآن‏. ‏سيكون‏ ‏مأوي‏ ‏للغرباء‏, ‏وسيصبح‏ ‏بيتا‏ ‏يضم‏ ‏رهبانا‏ ‏قديسين‏, ‏لا‏ ‏يستطيع‏ ‏حاكم‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏أن‏ ‏يؤذيهم‏ ‏بشر‏, ‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏البيت‏ ‏قد‏ ‏صار‏ ‏مأوي‏ ‏لنا‏. ‏وأي‏ ‏امرأة‏ ‏عاقر‏ ‏تتضرع‏ ‏إلي‏ ‏بقلب‏ ‏طاهر‏ ‏وتتذكر‏ ‏هذا‏ ‏البيت‏, ‏سأعطيها‏ ‏نسلا‏. ‏وكل‏ ‏امرأة‏ ‏تتعسر‏ ‏في‏ ‏الولادة‏ ‏وتسألني‏ ‏باسمك‏ ‏وتذكر‏ ‏أتعابك‏ ‏معي‏ ‏تخلص‏ ‏سريعا‏.‏
وكل‏ ‏الذين‏ ‏يأتون‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏بنذورهم‏ ‏وقرابينهم‏ ‏باسمك‏ ‏الطاهر‏, ‏فسأكتب‏ ‏اسمي‏ ‏علي‏ ‏قرابينهم‏.‏
والمعروف‏ ‏أن‏ ‏الأهالي‏ ‏الذين‏ ‏رأوا‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏, ‏وكانوا‏ ‏يهرعون‏ ‏إلي‏ ‏الطفل‏ ‏الإلهي‏ ‏وأمه‏ ‏القديسة‏ ‏لنيل‏ ‏البركة‏ ‏والذين‏ ‏شاهدوا‏ ‏المعجزات‏ ‏الكثيرة‏ ‏التي‏ ‏أجراها‏ ‏الرب‏ ‏ظلوا‏ ‏يوقرون‏ ‏المكان‏ ‏ويترددون‏ ‏عليه‏, ‏وعاشت‏ ‏أحداثه‏ ‏في‏ ‏ذاكرتهم‏. ‏ولذلك‏ ‏بنيت‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأثرية‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏المكان‏, ‏وتعد‏ ‏أقدم‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏كلها‏, ‏وهيكلها‏ ‏هو‏ ‏نفس‏ ‏المغارة‏ ‏التي‏ ‏سكنتها‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏.‏
الأمر‏ ‏بالعودة‏ ‏إلي‏ ‏فلسطين
تلقته‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏الدير‏ ‏المحرق
تجمع‏ ‏كل‏ ‏المصادر‏ ‏الكنسية‏ ‏والتاريخية‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏دير‏ ‏المحرق‏ ‏هو‏ ‏آخر‏ ‏بقعة‏ ‏في‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏ ‏بلغتها‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏رحلتها‏ ‏التاريخية‏ ‏المباركة‏ ‏من‏ ‏الشمال‏ ‏إلي‏ ‏الجنوب‏, ‏وأنه‏ ‏في‏ ‏المكان‏ ‏الذي‏ ‏أقامت‏ ‏فيه‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏وتحول‏ ‏إلي‏ ‏هيكل‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏الأثرية‏, ‏رأي‏ ‏يوسف‏ ‏النجار‏ ‏الحلم‏ ‏الذي‏ ‏أعلمه‏ ‏فيه‏ ‏رئيس‏ ‏الملائكة‏ ‏غبريال‏ ‏أو‏ ‏جبرائيل‏ ‏بموت‏ ‏هيرودس‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يطلب‏ ‏نفس‏ ‏الصبي‏ ‏ليهلكه‏, ‏ثم‏ ‏أمره‏ ‏بأن‏ ‏يأخذ‏ ‏الصبي‏ ‏وأمه‏ ‏ويعود‏ ‏إلي‏ ‏فلسطين‏.‏
وهذا‏ ‏بالطبع‏ ‏لا‏ ‏يمنع‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏, ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تلقت‏ ‏في‏ ‏جبل‏ ‏قسقام‏ ‏أمر‏ ‏الملاك‏ ‏بالرجوع‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏فلسطين‏ ‏قد‏ ‏سلكت‏ ‏في‏ ‏عودتها‏ ‏طريقا‏ ‏قد‏ ‏انحرف‏ ‏بها‏ ‏إلي‏ ‏الجنوب‏ ‏قليلا‏ ‏حتي‏ ‏جبل‏ ‏أسيوط‏. ‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏أسيوط‏ ‏آنذاك‏ ‏مرسي‏ ‏سفن‏, ‏وكان‏ ‏لابد‏ ‏للعائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تذهب‏ ‏جنوبا‏ ‏إلي‏ ‏أسيوط‏ ‏حتي‏ ‏يستقلوا‏ ‏المركب‏ ‏التي‏ ‏تعود‏ ‏بهم‏ ‏إلي‏ ‏الشمال‏, ‏فهناك‏ ‏تقليد‏ ‏شفاهي‏ ‏يروي‏ ‏أنها‏ ‏قد‏ ‏اختبأت‏ ‏وقتا‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏مغارة‏ ‏بجبل‏ ‏أسيوط‏, ‏هي‏ ‏المشهورة‏ ‏الآن‏ ‏بدير‏ ‏العذراء‏ ‏بجبل‏ ‏أسيوط‏. ‏فالمعروف‏ ‏أن‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏كانت‏ ‏هاربة‏ ‏ومطاردة‏, ‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏ظروفها‏ ‏ميسرة‏ ‏حتي‏ ‏تسلك‏ ‏في‏ ‏سيرتها‏ ‏طريقا‏ ‏ثابتا‏ ‏مستقيما‏. ‏فلابد‏ ‏أنها‏ ‏عرجت‏ ‏علي‏ ‏بعض‏ ‏أماكن‏ ‏أخري‏ ‏غير‏ ‏التي‏ ‏ذكرناها‏ ‏تقتضيها‏ ‏رحلتها‏ ‏المحاطة‏ ‏بظروف‏ ‏شاقة‏ ‏غير‏ ‏طبيعية‏, ‏ومنها‏ - ‏علي‏ ‏ما‏ ‏يروي‏ ‏التقليد‏ - ‏السراقنا‏, ‏وبوق‏, ‏والقصير‏ ‏في‏ ‏مقابل‏ ‏ديروط‏ ‏في‏ ‏المكان‏ ‏المعروف‏ ‏بمغارة‏ ‏البقرة‏.‏
المدة‏ ‏التي‏ ‏أقامتها‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏بقسقام‏ ‏الدير‏ ‏المحرق
اختلف‏ ‏المؤرخون‏ ‏في‏ ‏تقدير‏ ‏المدة‏ ‏التي‏ ‏أقامتها‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏فقدرها‏ ‏بعضهم‏ ‏بسنة‏, ‏وقدرها‏ ‏بعضهم‏ ‏بسنتين‏, ‏وغيرهم‏ ‏بثلاث‏ ‏سنوات‏, ‏وآخرون‏ ‏بأربع‏ ‏سنوات‏ ‏بل‏ ‏وذهب‏ ‏بعضهم‏ ‏إلي‏ ‏تقديرها‏ ‏بسبع‏ ‏سنوات‏. ‏والواضح‏ ‏من‏ ‏الإنجيل‏ ‏المقدس‏ ‏ومن‏ ‏المصادر‏ ‏الكنسية‏ ‏الأخري‏ ‏أن‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏هربت‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏بعد‏ ‏زيارة‏ ‏المجوس‏ ‏للرب‏ ‏يسوع‏ ‏وتقديم‏ ‏هداياهم‏ ‏له‏, ‏وأنها‏ ‏تلقت‏ ‏الأمر‏ ‏بالعودة‏ ‏إلي‏ ‏بلاد‏ ‏فلسطين‏ ‏بعد‏ ‏موت‏ ‏هيرودس‏ ‏الملك‏.‏
وفي‏ ‏اعتقادنا‏ ‏أن‏ ‏المدة‏ ‏تزيد‏ ‏قليلا‏ ‏علي‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏ونصف‏ ‏سنة‏ ‏وقد‏ ‏تبلغ‏ ‏نحو‏ ‏أربع‏ ‏سنوات‏.‏
ذلك‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏مصادرنا‏ ‏الكنسية‏ ‏تنص‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏إقامة‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تلقت‏ ‏الأمر‏ ‏بالعودة‏ ‏إلي‏ ‏فلسطين‏ ‏استغرقت‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏ونصف‏, ‏أو‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏وسبعة‏ ‏أشهر‏ ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏استغرقت‏ ‏رحلتها‏ ‏بضعة‏ ‏شهور‏ ‏أخري‏ ‏منذ‏ ‏أن‏ ‏غادرت‏ ‏جبل‏ ‏قسقام‏ ‏حتي‏ ‏وصلت‏ ‏إلي‏ ‏فلسطين‏, ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏العكسي‏ ‏الذي‏ ‏سلكته‏ ‏من‏ ‏فلسطين‏ ‏إلي‏ ‏قسقام‏. ‏أما‏ ‏المدة‏ ‏الي‏ ‏أقامتها‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏جبل‏ ‏قسقام‏ ‏حيث‏ ‏يقوم‏ ‏الآن‏ ‏دير‏ ‏المحرق‏. ‏فقد‏ ‏قالت‏ ‏مصادرنا‏ ‏الكنسية‏ ‏إنها‏ ‏ستة‏ ‏أشهر‏ ‏وعشرة‏ ‏أيام‏. ‏وذكرت‏ ‏بعض‏ ‏المصادر‏ ‏الشهور‏ ‏وأغفلت‏ ‏الأيام‏.‏
جاء‏ ‏في‏ ‏ميمر‏ ‏البابا‏ ‏ثيئوفيلوس‏ ‏الثالث‏ ‏والعشرين‏ ‏من‏ ‏باباوات‏ ‏الإسكندرية‏ ‏قول‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏تخاطبه‏ ‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏أقمنا‏ ‏مدة‏ ‏ياتوفيلس‏ ‏إلي‏ ‏تمام‏ ‏الستة‏ ‏شهور‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏دخولنا‏ ‏هذا‏ ‏الموضع‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏السابع‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏برمودة‏, ‏وقيامنا‏ ‏منه‏ ‏في‏ ‏السادس‏ ‏من‏ ‏شهر‏ ‏بابة‏, ‏اليوم‏ ‏الذي‏ ‏ظهر‏ ‏فيه‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏ليوسف‏ ‏وقال‏ ‏له‏ ‏قم‏ ‏وخذ‏ ‏الصبي‏ ‏وأمه‏ ‏وامض‏ ‏بهما‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏إسرائيل‏. ‏فإذا‏ ‏أحصينا‏ ‏الأيام‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏السابع‏ ‏من‏ ‏برمودة‏ ‏حتي‏ ‏السادس‏ ‏من‏ ‏بابة‏ ‏كانت‏ ‏المدة‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ستة‏ ‏أشهر‏ ‏لأنه‏ ‏تتخللها‏ ‏أيام‏ ‏النسئ‏ ‏الشهر‏ ‏الصغير‏ ‏وهي‏ ‏تبلغ‏ ‏خمسة‏ ‏أيام‏ ‏في‏ ‏السنوات‏ ‏البسيطة‏ ‏وستة‏ ‏أيام‏ ‏في‏ ‏السنوات‏ ‏الكبيسة‏.‏
ويقول‏ ‏المؤرخ‏ ‏الإسلامي‏ ‏المعروف‏ ‏بالمقريزي‏ ‏المتوفي‏ ‏سنة‏ 845 ‏هـ‏ ‏أو‏ 1441‏م‏ ‏في‏ ‏كتابه‏ ‏الخطط‏ ‏تحت‏ ‏اسم‏ ‏الدير‏ ‏المحرق‏ ‏تزعم‏ ‏النصاري‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏عليه‏ ‏السلام‏ ‏أقام‏ ‏في‏ ‏موضعه‏ ‏ستة‏ ‏أشر‏ ‏وأياما‏.‏

This site was last updated 11/24/08