الأميرة شويكار هانم

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الزواج الأول للملك أحمد فؤاد من الأميرة شويكار

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس  هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأميرة شويكار
قصة حياة الملكة نازلى
زفاف فايزة شقيقة فاروق
عائلة الملك أحمد فؤاد

Hit Counter

 

 

الملك فؤاد كان متزوج من الأميرة شويكار وأنجبت له ابنا هو إسماعيل لكنه توفى في نفس السنه التي ولد فيها ، وبعده أنجبت الأميرة فوقية وقد توفت في عام 1974.
********************************

لأميرة شيوه كار (شويكار)
تزوج الملك فؤاد الاول ابن الخديوى إسماعيل الأميرة شيوه كار خانم افندى في عام 1895 .
الاسم: شيوه كار خانم افندى
الصفة: الزوجة الأولي لفؤاد الأول
سنة الوفاة: 1947
وهى حفيدة إبراهيم باشا ، وقد ورثت منه ثروة كبيرة من اطيان وأموال وعقارات، وقد انتقلت الاميرة شيوه كار من منزل عائلتها بقصر الدوبارة الى قصر الزعفران محل اقامة الامير فؤاد آنذاك ، وكان للاميرة شقيقان الامير وحيد الدين ، والامير سيف الدين بينما كانت والدتها 'نجوان هانم أفندي' تعيش في الآستانة .
أنجبت الاميرة شيوه كار من الملك فؤاد الاول الأمير إسماعيل ولكنه لم يعش طويلا ، والأميرة فوقية سنة 1897 ، والتي تزوجت من محمود فخرى باشا وانجبت منه ولدا واحدا هو أحمد محمود فخري ، وعاشت الاميرة فوقية فى عزلة تامة فى فندق فى مدينة زيوريخ إلى ان توفيت سنة 1974 وسمح الرئيس الراحل محمد أنور السادات بأن تدفن فى مصر .
وقد وقع الطلاق بين الملك أحمد فؤاد والأميرة شيوه كار فى عام 1898، بعد مشاكل عديدة كان آخرها إطلاق شقيق الاميرة شيوه كار الرصاص على الامير فؤاد والذى نجا من الموت وقتها.
بعد طلاقها من الملك فؤاد، تزوجت شيوه كار مرة أخري وأنجبت البرنس وحيد يسري ولطيفة هانم التي تزوجت من أحمد حسنين باشا رئيس الديوان الملكي في عهد الملك فاروق وانجبت منه ولدين هما هشام الذى اصبح ضابطا فى الجيش وطارق الذى عمل بالتجارة، بالاضافه الى بنتين هما جيدة و نازلي، ولكنها طلقت منه بسبب الملكة نازلي، وتوفيت الاميرة شيوه كار سنة 1947 .
أبناء الملك فؤاد من الأميرة شيوه كار:
• اسماعيل فؤاد : (1896-1896)
• فوقية فؤاد : (1897-1974)

المراجع

الأهرام  الجمعة 9من جمادى الاولى 1431هـــ 23 ابريل 2010 السنة 134 العدد 45063

لماذا تزوج البرنس أحمد فؤاد من الأميرة شويكار؟
 شخصية البرنس 'أحمد فؤاد' في الواقع كانت نموذجا للشاب المستهتر .
وفي أوراقه التي تحمل عنوان 'حكايات من دفتر الوطن' يرسم الكاتب صلاح عيسي صورة 'البرنس فؤاد' في تلك الايام قائلا:
في تلك الايام .. وبالتحديد في عام 1895 كان البرنس أحمد فؤاد في السابعة والعشرين من عمره. وكان معروفا آنذاك في أوساط العائلة المالكة بأنه شاب فعلس كثير الاقتراض مقامر.. سكير.. وهي شهرة تعدت الاوساط الملكية لتصل الي رجل الشارع العادي. الذي كان يصف البرنس فؤاد بأنه 'شمام' وهو تعبير يصف تدهور أحواله العامة وافتقاره للاحترام الاجتماعي. كان بتعبير المرحوم بيرم التونسي 'مقامرا لا ترحب به أندية القمار لانه مفلس ولا يسدد ديون اللعب .. وكان يركب الحنطور ولايدفع للحوزي أجرته ويطرق منازل أصدقائه ليلا ويطلب الطعام.. وكان هذا كله طبيعيا لانه ابن الخديوي اسماعيل. وكما يقول الاديب يحيي حقي ان الفرع الذي ينتمي الي 'اسماعيل' من سلاطين وملوك أسرة محمد علي فرع شرة الي المال بدرجة مرعبة. فمن تولي منهم العرش توفيق وعباس حلمي وحسين كامل وفؤاد وفاروق كانوا لصوصا مشهورين. وكان شرههم الاساسي للارض. يبذلون الجهد للاستيلاء عليها بأي سبيل. حتي لو كان هذا السبيل هو اغتصاب التنظر علي الاوقاف الخيرية والاهلية. بل أنهم لم يتعففوا حتي عن السرقات الصغيرة. والسبب في ذلك معروف. فقد انتقلت أملاك الخديوي اسماعيل الي ملكية الدولة موجب قانون التصفية الذي صدر قبل عزله عن العرش. تسديدا للديون الشخصية التي كان قد اقترضها من الاجانب. وبهذا لم يترك لاولاده ثروات موروثة تكفيهم للحفاظ علي هيبة الامارة. فأصبح هم كل الذين جلسوا علي كرسي العرش من بعده أن يستردوا الميراث الذي استولت عليه الدولة _ في رأيهم _ دون وجه حق. ويكفي للتدليل علي هذا أن البرنس فؤاد لم يرث عن أبيه سوي 800 فدان فقط. واستطاع بعد توليه العرش أن يصل بها الي 35 ألف فدان بالاضافة الي 45 ألف فدان من أراضي الاوقاف. وثروة نقدية لا تقل عن 4 ملايين جنيه!
وقال الصحفي الكبير الراحل مصطفي أمين عندما قال:
عندما تولي الامير فؤاد عرش مصر كان مدينا لكلوب محمد علي بثلثمائة جنيه قيمة طعام وخمور لم يدفع ثمنها! وكان مدينا للخياط الايطالي ديليه بألف جنيه قيمة ملابس لم يدفع ثمنها! وكان مدينا للبنك الاهلي ولبنك موصيري وللبنك العثماني ولبنك الكريديه ليونيه! بل أنه كان مدينا للجزار والبقال!
وكان مدينا لطباخه وللسفرجي أدريس الذي كان يأخذ مرتبه بالتقسيط! وعندما تولي الامير فؤاد عرش مصر أنعم علي السفرجي أدريس برتبة البكوية.. فتنازل الاخير عن باقي ديونه! وكان مدينا بعدة آلاف من الجنيهات لمدام مخلع باشا.. وعندما أصبح سلطانا عينها وصيفة في القصر! وكان مدينا لكثير من أغنياء اليهود مثل يوسف موصيري بك ويوسف قطاري باشا بمبالغ كثيرة!

*****
وكانت الاميرة شويكار حفيدة ابراهيم باشا قد ورثت ثروة كبيرة من أموال وعقارات وأطيان. لان ثروة ابراهيم باشا لم تصادر، ووافقت الاميرة شويكار علي عرض الزواج الذي تقدم به الامير المفلس ، ووافقت علي شرطه بأن يؤجل سداد مهرها  10 آلاف جنيه  لحين ميسرة!
وانتقلت شويكار من قصر الدوبارة  سكن عائلتها الي قصر الزعفران سكن الامير فؤاد ، لم يكن البرنس فؤاد يكتفي بعدم الانفاق علي زوجته. وبأنها تتحمل تكاليف الحياة في القصر ومرتبات الخدم والحشم ، بل كان يأخذ كل يوم منها مبلغا. ثم ينطلق إلي أماكن اللهو ولعب القمار في القاهرة تاركا زوجته حبيسة جدران قصر الزعفران! كان يسكر كل ليلة حتي الثمالة! وكان يلعب القمار كل ليلة
*****
وكان للاميرة شقيقان.. الامير وحيد الدين.. والامير سيف الدين بينما كانت والدتها 'نجوان هانم أفندي' تعيش في الاستانة.
وذات يوم.. وبينما كان البرنس فؤاد بعيدا عن القاهرة في غزواته اليومية لدور اللهو. دبت خناقة حامية بين الاميرة شويكار وحماتها. وانتهزت شويكار الفرصة وغياب البرنس فؤاد. وأسرعت هاربة من قصر الزعفران الي بيت أهلها. وعاد البرنس فؤاد ليكتشف هروبها.. فانطلق وكله غضب كالمجنون الي سراي الجزيرة سكن عائلة الاميرة شويكار. وهناك حدثت مشاجرة.. وفيما بعد انتهت هذه المشاجرة بأكثر القضايا الملكية اثارة في تاريخ مصر!
*****
يروي صلاح عيسي في 'حكايات من دفتر الوطن' قصة المشاجرة 'الاميرية العائلية' قائلا:
في قصر والدها بالجزيرة وبعد أن هربت الاميرة شويكار من قصر زوجها البرنس أحمد فؤاد. وجدت شقيقها البرنس سيف الدين فروت له كل ما حدث ومعاناتها داخل قصر الزعفران من زوجها المقامر السكير وحماتها سليطة اللسان.. واصطحب البرنس سيف الدين أخته ليتمشي معها في حديقة القصر وليهديء من روعها.. وبعد قليل حضر البرنس فؤاد وشاهدهما من بعيد. فطلب من جارية حبشية أن تخطر الاميرة شويكار بأنه ينتظرها في صالون القصر.
بعد دقائق..
صعدت اليه الاميرة شويكار مع شقيقها الامير سيف الدين لكن البرنس فؤاد تجاهل وجود شقيق زوجته! وطلب من الجارية أن تخبره بأن يتركه مع زوجته! وبكل هدوء انصرف البرنس سيف الدين الي صالون مجاور وبنفس طريقة العجرفة التركية أخذ البرنس أحمد فؤاد يصرخ في الاميرة شويكار لانها هربت من قصر الزعفران دون اذنه.
فصرخت فيه الاميرة شويكار: اسمع.. أنا موش جاريتك!
ثار البرنس فؤاد.. وصاح فيها: انت.. لازم ترجعي الآن قصر الزعفران
ردت عليه في اصرار: أبدا لن اعود الي الزعفران.. سأعيش هنا وسط اخوتي ليحموني.. واذا كنت تريد أن تعيش معي هنا أو في قصر الدوبارة لا مانع.. أو حتي تستأجر لي قصرا في القاهرة.. لكن الزعفران مستحيل!
وجن جنون البرنس فؤاد
وجذبها من يدها بشدة من المقعد الذي كانت تجلس عليه.. فاندفعت وهي تصرخ مستغيثة. وهنا.. أسرع شقيقها الامير سيف الدين لانقاذها.
واندفع يوجه لكمة هائلة للبرنس فؤاد.. لكن الاخير كان أقوي جسديا.. فرد الصاع صاعين.. وأوسع الامير سيف الدين ضربا.. ولم يجد سيف الدين أمامه سوي الهروب من المكان.
بينما كان البرنس فؤاد يصرخ في أحد الخدم: امسك الكلب ابن الكلب ده.. وسلمه للبوليس!
*****
و اعاد البرنس فؤاد زوجته الاميرة شويكار في ذلك اليوم الي قصر الزعفران بالقوة! وبدلا من أن يتعب نفسه كل يوم في طلب النقود منها.. قرر أن يستولي علي كل ثروتها.. بأنه تعطيه  بالذوق أو بالقوة  توكيلا رسميا لادارة أملاكها! وقد استطاع فعلا في تلك الليلة أن يرغمها علي التوقيع عن هذا التوكيل بعد أن هددها بالموت!
لكنه لم يكن يتخيل أن القصة سوف تكون أكثر اثارة. وأن الثمن سيكون.. ثلاث رصاصات في جسده

 

This site was last updated 04/24/10