يوسف سيدهم

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الرائد القبطى الأستاذ أنطون سيدهم مؤسس جريدة وطنى التى حملت هموم الأقباط

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
صبحي‏ ‏جرجس و‏الدولة‏ ‏التقديرية

Hit Counter

 

‏...‏في‏ ‏ذكري‏ ‏رحيل‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏ ‏الثالثة‏ ‏عشرة
مقالاته‏ ‏تحمل‏ ‏حلولا‏ ‏لهموم‏ ‏المواطن‏...‏واستشرافا‏ ‏لمستقبل‏ ‏مصر
إسحق‏ ‏إبراهيم
تحتفل‏ ''‏وطني‏'' ‏هذه‏ ‏الأيام‏ ‏بذكري‏ ‏رحيل‏ ‏مؤسسها‏ ‏الراحل‏ ‏الأستاذ‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏ ‏الثالثة‏ ‏عشرة‏,‏الذي‏ ‏يعد‏ ‏واحدا‏ ‏من‏ ‏القلائل‏ ‏الذين‏ ‏حملوا‏ ‏مشاعل‏ ‏الكفاح‏,‏وتبني‏ ‏مظالم‏ ‏كثيرة‏ ‏بشرف‏ ‏وبشجاعة‏,‏كان‏ ‏هدفه‏ ‏الرئيسي‏ ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏الآلام‏ ‏والمظالم‏ ‏والاضطهادات‏ ‏الواقعة‏ ‏علي‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏إيمانه‏ ‏بمصرية‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏ووحدته‏,‏وانعكست‏ ‏هذه‏ ‏الرسالة‏ ‏علي‏ ‏اختيار‏ ‏الراحل‏ ‏لشعار‏ ‏الجريدة‏ ‏الوليدة‏,‏فجاءت‏ ‏مراكب‏ ‏الشمس‏ ‏الفرعونية‏ ‏كتعبير‏ ‏عن‏ ‏مصرية‏ ‏هذا‏ ‏البلد‏ ‏وامتداد‏ ‏جذوره‏ ‏إلي‏ ‏آلاف‏ ‏السنين‏,‏وبالمثل‏ ‏بيت‏ ‏الشعر‏ ‏لأحمد‏ ‏شوقي‏: ''‏وطني‏ ‏لو‏ ‏شغلت‏ ‏بالخلد‏ ‏عنك‏...‏نازعتني‏ ‏إليه‏ ‏في‏ ‏الخلد‏ ‏نفسي‏'' ‏يؤكد‏ ‏أن‏ ‏الوطن‏ ‏عاش‏ ‏في‏ ‏وجدان‏ ‏وقلب‏ ‏وعقل‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏...‏هو‏ ‏صاحب‏ ‏رؤي‏ ‏مستقبلية‏ ‏عديدة‏,‏ولم‏ ‏تقتصر‏ ‏كتاباته‏ ‏علي‏ ‏تحديد‏ ‏المشكلات‏ ‏وتحليل‏ ‏جذورها‏ ‏وأسبابها‏ ‏في‏ ‏جرأة‏ ‏وشجاعة‏ ‏بل‏ ‏قدم‏ ‏حلولا‏ ‏عملية‏ ‏وموضوعية‏ ‏أخذت‏ ‏بها‏ ‏الجهات‏ ‏الرسمية‏,‏وأصدرت‏ ‏قوانين‏ ‏كان‏ ‏الراحل‏ ‏قد‏ ‏طالب‏ ‏بها‏.‏

لم‏ ‏تكن‏ ‏الكتابة‏ ‏عند‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏ ‏عملا‏ ‏روتينيا‏ ‏يقتضي‏ ‏كتابة‏ ‏مقالة‏ ‏أسبوعية‏ ‏في‏ ‏صدر‏ ‏الجريدة‏,‏إنما‏ ‏كانت‏ ‏إحساسا‏ ‏مفعما‏ ‏بهموم‏ ‏المواطن‏,‏وآمن‏ ‏أن‏ ‏الكلمة‏ ‏قادرة‏ ‏أن‏ ‏تضئ‏ ‏القلوب‏ ‏وتنير‏ ‏العقول‏ ‏وتحمي‏ ‏الحرية‏ ‏وتحقق‏ ‏العدل‏ ‏وتدفع‏ ‏الأمة‏ ‏إلي‏ ‏الأمام‏,‏ولذلك‏ ‏جاءت‏ ‏مقالاته‏ ‏التي‏ ‏بلغ‏ ‏عددها‏ 288 ‏مقالة‏ ‏تحمل‏ ‏كل‏ ‏منها‏ ‏قضية‏ ‏مهمة‏ ‏وخطيرة‏ ‏يناقشها‏ ‏ويفتش‏ ‏في‏ ‏جذورها‏ ‏ويحللها‏ ‏ثم‏ ‏يقدم‏ ‏استشرافه‏ ‏للمستقبل‏,‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏صدور‏ ‏الجريدة‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏عام‏ 1958‏إلا‏ ‏أن‏ ‏أولي‏ ‏مقالاته‏ ‏جاءت‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏عام‏ 1975‏ليقدم‏ ‏تهنئة‏ ‏للمصريين‏ ‏بمناسبة‏ ‏تزامن‏ ‏عيد‏ ‏الأضحي‏ ‏المبارك‏ ‏وعيد‏ ‏الميلاد‏ ‏المجيد‏ ‏أما‏ ‏آخر‏ ‏مقالاته‏ -‏عدد‏ ‏وطني‏ ‏الصادر‏ ‏في‏ 19‏مارس‏1995- ‏فقد‏ ‏كتبها‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏فراش‏ ‏المرض‏,‏فقد‏ ‏وصلته‏ ‏رسالة‏ ‏تقطر‏ ‏ألما‏ ‏من‏ ‏الدكتور‏ ‏مختار‏ ‏منصور‏ ‏دوس‏ ‏الأستاذ‏ ‏بكلية‏ ‏الزراعة‏ ‏جامعة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏الذي‏ ‏أرسل‏ ‏صرخة‏ ‏إلي‏ ‏وزير‏ ‏التعليم‏ ‏تشتكي‏ ‏وجود‏ ‏مخطط‏ ‏من‏ ‏تنظيم‏ ‏خفي‏ ‏غير‏ ‏شرعي‏ ‏يعمل‏ ‏بشدة‏ ‏علي‏ ‏اختزال‏ ‏وطرد‏ ‏الأقباط‏ ‏سواء‏ ‏طلاب‏ ‏أو‏ ‏أعضاء‏ ‏هيئة‏ ‏تدريس‏ ‏في‏ ‏موجة‏ ‏اضطهاد‏ ‏عاتية‏ ‏تحتاج‏ ‏إلي‏ ‏المقاومة‏.‏
الأوقاف‏ ‏القبطية
الملفت‏ ‏للنظر‏ ‏أن‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏ ‏كتب‏ ‏في‏ ‏الأسبوع‏ ‏السابق‏ -12‏مارس‏1995- ‏بصراحته‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تزعج‏ ‏المسئولين‏ '‏رسالة‏ ‏إلي‏ ‏وزير‏ ‏الأوقاف‏ ‏من‏ ‏ناثان‏ ‏النبي‏' ‏استعار‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏كلام‏ ‏ناثان‏ ‏النبي‏ ‏للملك‏ ‏داود‏ ‏عن‏ ‏الغني‏ ‏وجاره‏ ‏الفقير‏,‏وشبه‏ ‏سيدهم‏ ‏وزير‏ ‏الأوقاف‏ ‏بالغني‏ ‏حيث‏ ‏يسيطر‏ ‏علي‏ ‏مئات‏ ‏الآلاف‏ ‏من‏ ‏الأفدنة‏ ‏وملايين‏ ‏الأمتار‏ ‏المربعة‏ ‏في‏ ‏أحسن‏ ‏المواقع‏ ‏والعمارات‏ ‏الشاهقة‏,‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏إمبراطوريته‏ ‏الواسعة‏ ‏فهو‏ ‏يمد‏ ‏يده‏ ‏ويغتصب‏ ‏معزة‏ ‏الرجل‏ ‏الفقير‏ ‏ألا‏ ‏وهي‏ 1700‏فدان‏,‏أوقاف‏ ‏الأقباط‏ ‏الغلابة‏ ‏التي‏ ‏يصرفون‏ ‏ريعها‏ ‏علي‏ ‏رهبان‏ ‏الأديرة‏,‏وعلي‏ ‏احتياجات‏ ‏كنائسهم‏ ‏الفقيرة‏ ‏ومحتاجيهم‏ ‏وأيتامهم‏ ‏المعدمين‏.‏تجدر‏ ‏الإشارة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏الراحل‏ ‏كتب‏ ‏ست‏ ‏مقالات‏ ‏في‏ ‏سنوات‏ ‏مختلفة‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏بدأت‏ ‏أولها‏ ‏بعنوان‏ '‏وزارة‏ ‏الأوقاف‏ ‏تغتال‏ ‏أوقاف‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏'.‏وتمر‏ ‏الأيام‏ ‏وتحل‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏وتشكل‏ ‏لجنة‏ ‏لإدارة‏ ‏الأوقاف‏ ‏القبطية‏ ‏بعد‏ ‏تحديدها‏.‏
ناقوس‏ ‏الخطر
تجذرت‏ ‏الوحدة‏ ‏الوطنية‏ ‏في‏ ‏وجدان‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏ ‏باعتبارها‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏أغلي‏ ‏قيم‏ ‏شعبنا‏ ‏ورمز‏ ‏نضاله‏ ‏وركيزة‏ ‏مستقبله‏,‏وتألم‏ ‏لما‏ ‏حدث‏ ‏لها‏ ‏من‏ ‏صدع‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏قلة‏ ‏من‏ ‏أبناء‏ ‏الوطن‏ ‏فانبري‏ ‏صاحب‏ ‏المدرسة‏ ‏الوطنية‏ ‏بشجاعة‏ ‏وصراحة‏ ‏فائقتين‏ ‏يحذر‏ ‏من‏ ‏الاستهانة‏ ‏بهذه‏ ‏الأحداث‏.‏دق‏ ‏ناقوس‏ ‏محذرا‏ ‏المخدوعين‏ ‏الواهمين‏ ‏حتي‏ ‏يفيقوا‏ ‏ويرعوا‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏الوطن‏ ‏فلا‏ ‏يكاد‏ ‏يمر‏ ‏شهر‏ ‏إلا‏ ‏ويحدث‏ ‏اعتداء‏ ‏علي‏ ‏الكنائس‏ ‏ومحال‏ ‏ومنازل‏ ‏المسيحيين‏ ‏بالحرق‏ ‏والنهب‏ ‏والسلب‏ ‏كما‏ ‏يعتدي‏ ‏عليهم‏ ‏بالضرب‏ ‏والإيذاء‏,‏ووصل‏ ‏الأمر‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏للقتل‏ ‏والتعذيب‏.‏انتقد‏ ‏الراحل‏ ‏خروج‏ ‏المسئولين‏ ‏الذين‏ ‏يعلنون‏ ‏أنها‏ ‏حوادث‏ ‏فردية‏ ‏وقد‏ ‏تمت‏ ‏معالجتها‏,‏وأكد‏ ‏أنها‏ ‏أصبحت‏ ‏حوادث‏ ‏مخططة‏ ‏ومنظمة‏ ‏لها‏ ‏رئاسات‏ ‏وتنظيمات‏,‏خاصة‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏العمليات‏ ‏كانت‏ ‏تظهر‏ ‏في‏ ‏السنوات‏ ‏الماضية‏ ‏لمدة‏ ‏قصيرة‏ ‏وتنتهي‏ ‏لكنها‏ ‏أصبحت‏ ‏متتالية‏ ‏ومستمرة‏ ‏وتتم‏ ‏بتخطيط‏ ‏مدروس‏ ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏كانت‏ ‏أسلحتهم‏ ‏خناجر‏ ‏ومطاوي‏ ‏ظهرت‏ ‏في‏ ‏أيديهم‏ ‏الأسلحة‏ ‏الفتاكة‏.‏فقد‏ ‏تحولت‏ ‏هذه‏ ‏العمليات‏ ‏إلي‏ ‏مذابح‏ ‏بشعة‏ ‏في‏ ‏ديروط‏ ‏وصنبو‏ ‏وأبو‏ ‏قرقاص‏ ‏والمنيا‏ ‏وغيرها‏ ‏العشرات‏.‏كتب‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏ 37‏مقالة‏ ‏تندد‏ ‏بالاعتداءات‏ ‏علي‏ ‏الأقباط‏ ‏وتحذر‏ ‏الحكومة‏ ‏بضرورة‏ ‏القبض‏ ‏علي‏ ‏المحرضين‏ ‏والمنفذين‏ ‏ومعاقبتهم‏ ‏بأشد‏ ‏العقوبات‏ ‏ليتوقف‏ ‏هؤلاء‏ ‏المخربون‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الأعمال‏ ‏المؤسفة‏ ‏لكنها‏ ‏تلكأت‏ ‏وتهاونت‏ ‏حتي‏ ‏استشري‏ ‏الأمر‏,‏ولم‏ ‏يعف‏ ‏سيدهم‏ ‏جهاز‏ ‏الشرطة‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يتدخل‏ ‏بتاتا‏ ‏وانعدم‏ ‏وجوده‏ ‏أو‏ ‏وقف‏ ‏متفرجا‏.‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏كتب‏ ‏سيدهم‏- ‏في‏ 11‏مارس‏1990- ‏مطالبا‏ ‏الأقباط‏ ‏بالتحلي‏ ‏بالهدوء‏ ‏والحكمة‏ ‏والسلام‏ ‏موضحا‏: '‏أن‏ ‏محبة‏ ‏إخوتنا‏ ‏المسلمين‏ ‏لإخوتهم‏ ‏الأقباط‏ ‏لا‏ ‏شك‏ ‏فيها‏ ‏فهم‏ ‏عظمنا‏ ‏ولحمنا‏ ‏ودماؤنا‏ ‏وعلاقتنا‏ ‏بهم‏ ‏قوية‏ ‏أصيلة‏ ‏لن‏ ‏يعتريها‏ ‏أي‏ ‏ضعف‏ ‏أو‏ ‏وهن‏'.‏
وفي‏ ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏انتقد‏ ‏الراحل‏ ‏عدم‏ ‏تحرك‏ ‏الحكومة‏ ‏لتعويض‏ ‏أهالي‏ ‏هؤلاء‏ ‏القتلي‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يعولونهم‏ ‏وأيضا‏ ‏المعوقين‏ ‏والجرحي‏ ‏الذين‏ ‏نهبت‏ ‏بيوتهم‏ ‏ومحالهم‏ ‏والذين‏ ‏دمرت‏ ‏مساكنهم‏ ‏وأصبحوا‏ ‏بدون‏ ‏مأوي‏ ‏وعمل‏.‏وافتتح‏ ‏اكتتابا‏ ‏لضحايا‏ ‏ديروط‏ ‏وصنبو‏,‏وبخبرته‏ ‏الاقتصادية‏ ‏تم‏ ‏تخصيص‏ ‏مبلغ‏ ‏لكل‏ ‏أسرة‏ ‏طبقا‏ ‏لحالتها‏ ‏لتشتري‏ ‏به‏ ‏شهادات‏ ‏استثمار‏ ‏توضع‏ ‏باسمها‏ ‏في‏ ‏البنك‏ ‏الأهلي‏ ‏بديروط‏ ‏لتعيش‏ ‏من‏ ‏عائدها‏ ‏كمصدر‏ ‏رزق‏ ‏مستقر‏ ‏وثابت‏.‏
الدواء
بعين‏ ‏الباحث‏ ‏المدقق‏ ‏راح‏ ‏يشخص‏ ‏الداء‏ ‏ويصف‏ ‏الدواء‏ ‏لكل‏ ‏أوجاع‏ ‏مصر‏ ‏وأسقامها‏ ‏فقد‏ ‏احتل‏ ‏التعليم‏ ‏صدارة‏ ‏التشخيص‏ -18‏مقالة‏- ‏فالكتب‏ ‏المدرسية‏ ‏محشوة‏ ‏بكل‏ ‏ما‏ ‏يبذر‏ ‏الكراهية‏ ‏بين‏ ‏التلاميذ‏ ‏مسلمين‏ ‏وأقباط‏ ‏ويفرغ‏ ‏أجيالا‏ ‏معبأة‏ ‏بعوامل‏ ‏الفتنة‏ ‏ومسممة‏ ‏بالأفكار‏ ‏الهدامة‏ ‏وتقوم‏ ‏حفنة‏ ‏من‏ ‏المعلمين‏ ‏ببث‏ ‏روح‏ ‏الفرقة‏ ‏في‏ ‏صفوف‏ ‏الأبرياء‏ ‏وفي‏ ‏الجامعة‏ ‏يكاد‏ ‏يختفي‏ ‏تعيين‏ ‏الطلبة‏ ‏المسيحيين‏ ‏ضمن‏ ‏هيئات‏ ‏التدريس‏.‏وطالب‏ ‏بشجاعة‏ ‏بتنقية‏ ‏المناهج‏ ‏التعليمية‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏السموم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏السموم‏ ‏التي‏ ‏تحض‏ ‏علي‏ ‏الكراهية‏ ‏وبتربية‏ ‏الصغار‏ ‏علي‏ ‏روح‏ ‏المحبة‏ ‏والسلام‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏شحنهم‏ ‏بأفكار‏ ‏خاطئة‏ ‏عن‏ ‏المسيحية‏ ‏والأقباط‏.‏وانتقد‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏ ‏الإذاعات‏ ‏المسموعة‏ ‏والمرئية‏ ‏وما‏ ‏تحويه‏ ‏من‏ ‏تعبئة‏ ‏لشعور‏ ‏الكراهية‏ ‏والحقد‏ ‏وطالب‏ ‏بتنقيتها‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏لتصبح‏ ‏منبرا‏ ‏للتسامح‏ ‏والتنوير‏,‏كما‏ ‏طالب‏ ‏باعتبار‏ ‏أعياد‏ ‏الأقباط‏ ‏الخمسة‏ ‏الميلاد‏ ‏والغطاس‏ ‏وأحد‏ ‏الشعانين‏ ‏وخميس‏ ‏العهد‏ ‏والقيامة‏ ‏إجازات‏ ‏رسمية‏ ‏في‏ ‏الحكومة‏ ‏والقطاعين‏ ‏العام‏ ‏والخاص‏ ‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏السياق‏ ‏انتقد‏ ‏بعض‏ ‏الجامعات‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تجري‏ ‏الامتحانات‏ ‏الدراسية‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المناسبات‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏تحقق‏ ‏علي‏ ‏أرض‏ ‏الواقع‏ ‏حيث‏ ‏اختفت‏ ‏هذه‏ ‏الظاهرة‏ ‏بشكل‏ ‏كبير‏.‏
الضمير‏ ‏المصري
في‏ ‏هذا‏ ‏السياق‏ ‏كتب‏ ‏الراحل‏ -‏وهو‏ ‏حزين‏ ‏علي‏ ‏الضمير‏ ‏المصري‏- ‏في‏ ‏نوفمبر‏ 1991 '‏ذهب‏ ‏مع‏ ‏الريح‏' ‏ليتساءل‏ ‏في‏ ‏مرارة‏:‏لماذا‏ ‏تغير‏ ‏الشعب‏ ‏المصري‏ ‏هذا‏ ‏التغيير‏ ‏المؤلم؟‏ ‏ولم‏ ‏تكن‏ ‏الإجابة‏ ‏بعيدة‏ ‏عنه‏ ‏فقد‏ ‏مضي‏ ‏يكشف‏ ‏الحقائق‏,‏ودعا‏ ‏الدولة‏ ‏أن‏ ‏تقوم‏ ‏وبسرعة‏ ‏بكل‏ ‏الجهد‏ ‏للعمل‏ ‏علي‏ ‏دراسة‏ ‏مشاكل‏ ‏الشباب‏ ‏والحلول‏ ‏الفعالة‏ ‏لها‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏يصبح‏ ‏مستقبل‏ ‏البلاد‏ ‏قاتما‏,‏وكتب‏: '‏مساكين‏ ‏الأجيال‏ ‏الجديدة‏ ‏التي‏ ‏تخرج‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏تجد‏ ‏أمامها‏ ‏هذا‏ ‏التلوث‏ ‏والفساد‏ ‏وانهيار‏ ‏الأخلاق‏ ‏والقيم‏.‏فقد‏ ‏ضاعت‏ ‏المثل‏ ‏العليا‏ ‏واختفي‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏هو‏ ‏طيب‏ ‏وصالح‏.‏ففي‏ ‏المدرسة‏ ‏والجامعة‏ ‏تجابههم‏ ‏الألفاظ‏ ‏النابية‏ ‏والشتائم‏ ‏وسرقة‏ ‏الامتحانات‏ ‏والغش‏ ‏والمدرسون‏ ‏الذين‏ ‏فقدوا‏ ‏الأمانة‏ ‏وفرضوا‏ ‏الدروس‏ ‏الخصوصية‏ ‏علي‏ ‏الطلبة‏ ‏ثم‏ ‏يخرجون‏ ‏إلي‏ ‏المجتمع‏ ‏بتعليم‏ ‏متدن‏ ‏وأمامهم‏ ‏الرشوة‏ ‏وضياع‏ ‏الضمير‏ ‏والتحايل‏ ‏للحصول‏ ‏علي‏ ‏الرشوة‏.‏كل‏ ‏هذا‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏ضياع‏ ‏شخصية‏ ‏مصر‏ ‏وتدهور‏ ‏الوطنية‏ ‏وحب‏ ‏الوطن‏'.‏
قضايا‏ ‏اقتصادية
كانت‏ ‏المشكلة‏ ‏الاقتصادية‏ ‏تؤرق‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏ ‏لذلك‏ ‏كتب‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏جذورها‏ ‏وأسبابها‏ ‏ويناقش‏ -‏في‏ 61 ‏مقالة‏- ‏أبعادها‏ ‏ويقدم‏ ‏رؤيته‏ ‏الاقتصادية‏ ‏الصائبة‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏خبرته‏ ‏وعلمه‏ ‏لاسيما‏ ‏مشكلة‏ ‏العدالة‏ ‏الضريبية‏ -‏عشر‏ ‏مقالات‏- ‏وخاض‏ ‏من‏ ‏أجلها‏ ‏معارك‏ ‏ضارية‏ ‏من‏ ‏بينها‏ ‏معركته‏ ‏مع‏ ‏وزير‏ ‏المالية‏ ‏وقتئذ‏ ‏ورئيس‏ ‏وزراء‏ ‏مصر‏ ‏الأسبق‏ ‏الدكتور‏ ‏علي‏ ‏لطفي‏...‏وكان‏ ‏يتساءل‏ ‏في‏ ‏مرارة‏:...‏كيف‏ ‏نطالب‏ ‏المواطن‏ ‏بضرائب‏ ‏باهظة‏ ‏علي‏ ‏دخله‏ ‏الذي‏ ‏مهما‏ ‏ارتفع‏ ‏لن‏ ‏يلحق‏ ‏بحال‏ ‏من‏ ‏الأحوال‏ ‏غلاء‏ ‏رهيبا‏ ‏يجثم‏ ‏علي‏ ‏الصدور‏ ‏ويقتل‏ ‏الطموح‏ ‏ويزرع‏ ‏الحقد؟‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏ديسمبر‏ 1976,‏وظلت‏ ‏التعديلات‏ ‏تلاحق‏ ‏التشريعات‏ ‏الضريبية‏ ‏مرة‏ ‏تلو‏ ‏الأخري‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏تقدمت‏ ‏الحكومة‏ ‏في‏ ‏نهاية‏ ‏عام‏ 1993 ‏بمشروع‏ ‏قانون‏ ‏جديد‏ ‏تحت‏ ‏اسم‏ '‏الضريبة‏ ‏الموحدة‏' ‏فصرخ‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏ ‏وكتب‏ ‏سلسلة‏ ‏مقالات‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ '‏نكبات‏ ‏مشروع‏ ‏الضريبية‏ ‏الموحدة‏' ‏يحذر‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏غياب‏ ‏العدالة‏ ‏الضريبة‏ ‏يؤدي‏ ‏إلي‏ ‏التهرب‏ ‏من‏ ‏دفع‏ ‏الضرائب‏.‏
أزمة‏ ‏الإسكان
في‏ ‏سبتمبر‏ 1976 ‏استوقفت‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏ ‏مشكلة‏ ‏الإسكان‏,‏وكتب‏ ‏أولي‏ ‏مقالاته‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏ '‏أزمة‏ ‏الإسكان‏...‏أسبابها‏ ‏ووسائل‏ ‏علاجها‏' ‏كتب‏ ‏يقول‏: '‏يا‏ ‏حبذا‏ ‏لو‏ ‏رفعت‏ ‏الحكومة‏ ‏يدها‏ ‏عن‏ ‏المباني‏ ‏فألغت‏ ‏قوانين‏ ‏تحديد‏ ‏الإيجارات‏ ‏وتركت‏ ‏الحرية‏ ‏للمالك‏ ‏في‏ ‏تحديدها‏ ‏ولتتأكد‏ ‏الحكومة‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الخطوة‏ ‏ستدفع‏ ‏الكثيرين‏ ‏إلي‏ ‏الاستثمار‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏الإسكان‏ ‏مما‏ ‏يوفر‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الوحدات‏ ‏السكنية‏,‏وتوفرها‏ ‏سيحدد‏ ‏القيمة‏ ‏الإيجارية‏ ‏المعقولة‏'...‏وبعد‏ ‏عشرين‏ ‏عاما‏ ‏وفي‏ ‏فبراير‏ 1996 ‏أصدرت‏ ‏الحكومة‏ ‏القانون‏ ‏رقم‏ 4‏في‏ ‏شأن‏ ‏سريان‏ ‏أحكام‏ ‏القانون‏ ‏المدني‏ ‏علي‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏يسبق‏ ‏تأجيرها‏,‏وهو‏ ‏القانون‏ ‏الذي‏ ‏يترك‏ ‏للمالك‏ ‏والمستأجر‏ ‏حرية‏ ‏الاتفاق‏ ‏علي‏ ‏مدة‏ ‏العقد‏ ‏وقيمة‏ ‏الإيجار‏,‏أي‏ ‏أنه‏ ‏يخضع‏ ‏نظام‏ ‏تأجير‏ ‏المساكن‏ ‏لقانون‏ ‏العرض‏ ‏والطلب‏.‏
التحول‏ ‏الاقتصادي
جدير‏ ‏بالذكر‏ ‏أن‏ ‏مؤسس‏ ‏وطني‏ ‏توقع‏ ‏تحول‏ ‏مصر‏ ‏إلي‏ ‏اقتصاد‏ ‏السوق‏ ‏وما‏ ‏يتطلبه‏ ‏من‏ ‏سياسات‏ ‏لزيادة‏ ‏دور‏ ‏القطاع‏ ‏الخاص‏ ‏في‏ ‏عملية‏ ‏التنمية‏ ‏بجميع‏ ‏أشكالها‏ ‏وفي‏ ‏القلب‏ ‏منها‏ ‏تطوير‏ ‏الصناعة‏,‏وكتب‏ ‏مطالبا‏ ‏بتنقية‏ ‏الأجهزة‏ ‏الحكومية‏ ‏من‏ ‏عناصر‏ ‏البيروقراطية‏ ‏البغيضة‏ ‏التي‏ ‏تعمل‏ ‏بكل‏ ‏جهدها‏ ‏الاحباط‏ ‏إنشاء‏ ‏المشروعات‏ ‏ووضع‏ ‏العراقيل‏ ‏في‏ ‏طريقها‏,‏والتي‏ ‏أدت‏ ‏إلي‏ ‏هروب‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المستثمرين‏ ‏ورجال‏ ‏الأعمال‏,‏وطالب‏ ‏بوضع‏ ‏الثقة‏ ‏في‏ ‏نفوس‏ ‏المستثمرين‏ ‏ورجال‏ ‏الأعمال‏ ‏بإيجاد‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الاستقرار‏,‏والامتناع‏ ‏عن‏ ‏التعديلات‏ ‏المستمرة‏ ‏للقوانين‏ ‏أو‏ ‏بإصدار‏ ‏قوانين‏ ‏سقيمة‏ ‏وبأثر‏ ‏رجعي‏,‏مما‏ ‏يسبب‏ ‏بلبلة‏ ‏لمديري‏ ‏المشروعات‏ ‏وامتناع‏ ‏الحكومة‏ ‏ووسائل‏ ‏الإعلام‏ ‏عن‏ ‏توجيه‏ ‏الاتهام‏ ‏دائما‏ ‏للقطاع‏ ‏الخاص‏.‏
النيل‏ ‏البائس
كتب‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏ ‏عن‏ ‏التلوث‏ ‏وعواقبه‏ ‏الوخيمة‏ ‏علي‏ ‏المجتمع‏ ‏وصحة‏ ‏المواطنين‏ ‏وما‏ ‏يسببه‏ ‏من‏ ‏أمراض‏ ‏وعدم‏ ‏تجاوب‏ ‏الحكومة‏ ‏للتحذيرات‏ ‏المستمرة‏,‏عدة‏ ‏مقالات‏ ‏من‏ ‏أبرزها‏ ‏ما‏ ‏كتبه‏ ‏بأسلوب‏ ‏أدبي‏ ‏شيق‏ ‏للنيل‏ ‏الغلبان‏ ‏البائس‏ ‏الذي‏ ‏أصبح‏ ‏في‏ ‏أسوأ‏ ‏حال‏,‏وانتقد‏ ‏الاعتداءات‏ ‏التي‏ ‏تتم‏ ‏علي‏ ‏شريان‏ ‏حياة‏ ‏المصريين‏ ‏من‏ ‏البناء‏ ‏علي‏ ‏شواطئه‏ ‏وإلقاء‏ ‏المخلفات‏ ‏فيه‏,‏واختتم‏ ‏هذه‏ ‏المقالة‏ ‏مؤكدا‏: '‏لقد‏ ‏شبعنا‏ ‏لجانا‏ ‏ومؤتمرات‏ ‏خاصة‏ ‏بالتلوث‏ ‏والأبحاث‏ ‏الكثيرة‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏نتيجة‏ ‏لها‏.‏نريد‏ ‏عملا‏ ‏حازما‏ ‏يتولاه‏ ‏موظفون‏ ‏بعيدون‏ ‏عن‏ ‏البيروقراطية‏ ‏والتعاون‏ ‏وقلة‏ ‏الدقة‏'.‏
دفاعه‏ ‏عن‏ ‏الأقليات‏ ‏المسلمة
الأحداث‏ ‏العالمية‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏بعيدة‏ ‏عن‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏,‏وجاءت‏ ‏أحكامه‏ ‏وكتاباته‏ ‏متزنة‏ ‏وموضوعية‏,‏دافع‏ ‏عن‏ ‏مسلمي‏ ‏بلغاريا‏ ‏عام‏ 1985‏عندما‏ ‏اتخذت‏ ‏الحكومة‏ ‏البلغارية‏ ‏إجراءات‏ ‏مشددة‏ ‏ضد‏ ‏الأفراد‏ ‏الأقلية‏ ‏المسلمة‏ ‏لتغيير‏ ‏أسمائها‏ ‏إلي‏ ‏أسماء‏ ‏بلغارية‏.‏وطالب‏ ‏الرأي‏ ‏العام‏ ‏العالمي‏ ‏أن‏ ‏يهب‏ ‏لنجدة‏ ‏مسلمي‏ ‏بلغاريا‏ ‏ليعرفوا‏ ‏أن‏ ‏لهم‏ ‏إخوة‏ ‏في‏ ‏الإنسانية‏ ‏وليس‏ ‏في‏ ‏الدين‏ ‏فحسب‏ ‏يأبون‏ ‏لهم‏ ‏الضيم‏.‏واستنكر‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏من‏ ‏اغتصاب‏ ‏حقوق‏ ‏وقهر‏ ‏حريات‏ ‏واعتداءات‏ ‏الهندوس‏ ‏علي‏ ‏المسلمين‏ ‏في‏ ‏الهند‏,‏ودعا‏ ‏الحكومة‏ ‏المصرية‏ ‏أن‏ ‏تعلن‏ ‏رفضها‏ ‏واحتجاجها‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏الاعتداءات‏.‏وبالمثل‏ ‏تضامن‏ ‏عن‏ ‏مسلمي‏ ‏البوسنة‏ ‏عام‏ 1992 ‏وندد‏ ‏بالمذابح‏ ‏الوحشية‏ ‏التي‏ ‏قام‏ ‏بها‏ ‏الصرب‏ ‏ضد‏ ‏الإنسانية‏.‏فحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏عند‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏ ‏عالمية‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏دين‏ ‏أو‏ ‏عقيدة‏ ‏أو‏ ‏جنس‏ ‏أو‏ ‏نوع‏.‏وفي‏ ‏سياق‏ ‏تفاعل‏ ‏الراحل‏ ‏مع‏ ‏الأحداث‏ ‏العالمية‏ ‏فقد‏ ‏دافع‏ ‏عن‏ ‏مبادرة‏ ‏السادات‏ ‏التاريخية‏ ‏لزيارة‏ ‏إسرائيل‏ ‏في‏ ‏عقر‏ ‏دارها‏ ‏لإزاحة‏ ‏تراكمات‏ ‏ثلاثين‏ ‏عاما‏ ‏من‏ ‏الضغينة‏.‏وأثني‏ ‏علي‏ ‏شجاعته‏ ‏وإصراره‏ ‏علي‏ ‏مناقشة‏ ‏القضية‏ ‏مع‏ ‏رؤساء‏ ‏الأحزاب‏ ‏الإسرائيلية‏ ‏في‏ ‏صراحة‏.‏ورأي‏ ‏أن‏ ‏كامب‏ ‏ديفيد‏ ‏دافعت‏ ‏عن‏ ‏الأرض‏ ‏المصرية‏ ‏والسيادة‏ ‏والتي‏ ‏نعيش‏ ‏ثمارها‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏.‏
بناء‏ ‏الكنائس
احتلت‏ ‏هموم‏ ‏الأقباط‏ ‏وقضاياهم‏ ‏الدينية‏ ‏الصدارة‏ ‏في‏ ‏وجدان‏ ‏وفكر‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏,‏وعبر‏ ‏من‏ ‏خلال‏ 65‏مقالة‏ ‏عن‏ ‏معاناتهم‏ ‏الشديدة‏,‏وجاءت‏ ‏مشكلة‏ ‏بناء‏ ‏دور‏ ‏العبادة‏ ‏وترميمها‏ ‏في‏ ‏المقدمة‏,‏بدأ‏ ‏بمقالة‏ '‏امسحوا‏ ‏هذه‏ ‏الوصمة‏ ‏من‏ ‏جبين‏ ‏الوطن‏' ‏في‏ ‏مايو‏ 1978 ‏ثم‏ ‏توالت‏ ‏المقالات‏ -‏عددها‏ 19- ‏التي‏ ‏تندد‏ ‏بالآثار‏ ‏السلبية‏ ‏لهذا‏ ‏الخط‏ ‏وطالب‏ ‏بإصدار‏ ‏قانون‏ ‏مصري‏ ‏بدلا‏ ‏من‏ ‏الخط‏ ‏الهمايوني‏ ‏ينظم‏ ‏عمليات‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏والمساجد‏ ‏ويضع‏ ‏الشروط‏ ‏اللازمة‏ ‏والمتسمة‏ ‏بالعدل‏ ‏والمساواة‏ ‏وأن‏ ‏يتضمن‏ ‏القانون‏ ‏تحديد‏ ‏الجهة‏ ‏الإدارية‏ ‏التي‏ ‏تقدم‏ ‏لها‏ ‏الطلبات‏ ‏للرد‏ ‏سواء‏ ‏بالموافقة‏ ‏أو‏ ‏الرفض‏ ‏وفي‏ ‏حالة‏ ‏الرفض‏ ‏يكون‏ ‏للجهة‏ ‏الطالبة‏ ‏أن‏ ‏تلجأ‏ ‏للقضاء‏ ‏لرفع‏ ‏مظلمتها‏ ‏إليه‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏ينادي‏ ‏به‏ ‏المهتمون‏ ‏بالشأن‏ ‏القبطي‏,‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏المجلس‏ ‏القومي‏ ‏لحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏نظم‏ ‏مؤتمرا‏ ‏نهاية‏ ‏العام‏ ‏الماضي‏ ‏طالب‏ ‏في‏ ‏توصياته‏ ‏بإصدار‏ ‏قانون‏ ‏موحد‏ ‏لبناء‏ ‏دور‏ ‏العبادة‏.‏
المشاركة‏ ‏السياسية
استبعاد‏ ‏الأقباط‏ ‏من‏ ‏الحياة‏ ‏السياسية‏ ‏ومن‏ ‏ترشيحات‏ ‏الأحزاب‏ ‏السياسية‏ ‏لانتخابات‏ ‏مجلسي‏ ‏الشعب‏ ‏والشوري‏ ‏من‏ ‏القضايا‏ ‏التي‏ ‏شغلت‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏,‏واختلف‏ ‏مع‏ ‏الآراء‏ ‏التي‏ ‏بررت‏ ‏هذا‏ ‏الاستبعاد‏ ‏بأنه‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏تقوقع‏ ‏الأقباط‏ ‏وابتعادهم‏ ‏عن‏ ‏الاشتراك‏ ‏في‏ ‏الحياة‏ ‏السياسية‏,‏ورأي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏القول‏ ‏غير‏ ‏صحيح‏ ‏لأن‏ ‏الأقباط‏ -‏علي‏ ‏اختلاف‏ ‏فئاتهم‏- ‏اشتركوا‏ ‏في‏ ‏جميع‏ ‏الأحزاب‏ ‏القائمة‏ ‏ومنهم‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الشخصيات‏ ‏اللامعة‏ ‏ذات‏ ‏الركيزة‏ ‏الشعبية‏ ‏ولكنهم‏ ‏بكل‏ ‏أسف‏ ‏وجدوا‏ ‏أنفسهم‏ ‏مستبعدين‏ ‏من‏ ‏المراكز‏ ‏القيادية‏ ‏أو‏ ‏أهملوا‏ ‏عند‏ ‏اتخاذ‏ ‏أي‏ ‏قرار‏,‏فالمسألة‏ ‏ليست‏ ‏في‏ ‏تقوقع‏ ‏الأقباط‏ ‏بل‏ ‏هي‏ ‏روح‏ ‏عامة‏ ‏في‏ ‏الأحزاب‏ ‏تتغاضي‏ ‏عن‏ ‏التعاون‏ ‏معهم‏ ‏معاونة‏ ‏فعالة‏ ‏وكاملة‏.‏
صلاة‏ ‏شكر
‏'‏يارب
لقد‏ ‏مضي‏ ‏علينا‏ ‏ثلاثة‏ ‏أعياد‏ ‏ميلاد‏ ‏والقلب‏ ‏حزين‏ ‏والنفس‏ ‏متألمة‏ ‏والفم‏ ‏ممرور‏ ‏والروح‏ ‏هائمة‏,‏نعم‏ ‏كيف‏ ‏تتم‏ ‏الفرحة‏ ‏بعيد‏ ‏ميلادك‏ ‏ورئيس‏ ‏كنيستك‏ ‏وراعي‏ ‏رعاة‏ ‏شعبك‏ ‏معتكف‏ ‏بدير‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏بعيد‏ ‏عنا‏ ‏ونحن‏ ‏محرومون‏ ‏من‏ ‏خدمته‏ ‏لصلاة‏ ‏العيد‏ ‏السعيد‏.‏
يارب
الآن‏ ‏وقد‏ ‏شاءت‏ ‏إرادتك‏ ‏وأعادت‏ ‏إلينا‏ ‏أبانا‏ ‏الحبيب‏ ‏الأنبا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏إلي‏ ‏أحضان‏ ‏كنيستك‏ ‏فإننا‏ ‏نسجد‏ ‏أمامك‏ ‏خاشعين‏ ‏نسكب‏ ‏قلوبنا‏ ‏ونفوسنا‏ ‏عند‏ ‏قدس‏ ‏عرشك‏ ‏خاشعين‏ ‏خاضعين‏.‏نسكب‏ ‏قلوبنا‏ ‏ونفوسنا‏ ‏عند‏ ‏قدوس‏ ‏عرشك‏ ‏الإلهي‏.‏شاكرين‏ ‏لك‏ ‏رحمتك‏ ‏ومحبتك‏ ‏وقد‏ ‏امتلأت‏ ‏قلوبنا‏ ‏بالراحة‏ ‏ونفوسنا‏ ‏بالطمأنينة‏ ‏وأرواحنا‏ ‏تتهلل‏ ‏فرحا‏ ‏وعيوننا‏ ‏تري‏ ‏وآذاننا‏ ‏تسمع‏ ‏استجابتك‏ ‏لصلواتنا‏ ‏وابتهالاتنا‏ ‏بوجود‏ ‏أبينا‏ ‏الروحي‏ ‏بيننا‏'.‏
كتب‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏ ‏هذه‏ ‏الكلمات‏ ‏بعنوان‏ '‏صلاة‏ ‏شكر‏ ‏في‏ ‏عيدالميلاد‏' ‏عام‏ 1985 ‏يبتهل‏ ‏إلي‏ ‏الله‏ ‏ويشكره‏ ‏علي‏ ‏عودة‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏إلي‏ ‏أحضان‏ ‏كنيسته‏,‏فقد‏ ‏دافع‏ ‏عن‏ ‏وطنية‏ ‏الكنيسة‏ ‏ووطنية‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏.‏
كتب‏ ‏عدة‏ ‏مقالات‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏منها‏ ‏ثلاث‏ ‏عام‏ 1992 ‏عندما‏ ‏أراد‏ ‏البعض‏ ‏أن‏ ‏ينال‏ ‏من‏ ‏قيادة‏ ‏الكنيسة‏ ‏ويحملها‏ ‏جزءا‏ ‏من‏ ‏التطرف‏ ‏الذي‏ ‏انتشر‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏,‏وفند‏ ‏أنطون‏ ‏سيدهم‏ ‏حججهم‏ ‏عارضا‏ ‏المواقف‏ ‏الوطنية‏ ‏الكثيرة‏ ‏للبابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏ورفضه‏ ‏زيارة‏ ‏القدس‏ ‏دون‏ ‏تحرير‏ ‏كامل‏ ‏التراب‏ ‏الفلسطيني‏.‏

النصدر : جريدة وطنى
 

This site was last updated 06/08/09