Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

المياه‏ ‏المقدسة عند قدماء المصريين والأقباط فى ‏مصر‏ ‏

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل 

Home
Up
New Page 6977

Hit Counter

 

المياه‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏الفرعونية
جريدة وطنى 17/5/2009م  السنة 51 العدد 2473 ماري‏ ‏منصور
ألقي‏ ‏الدكتور‏ ‏أشرف‏ ‏صادق‏ ‏أستاذ‏ ‏المصرويات‏ ‏والقبطيات‏ ‏بجامعة‏ ‏ليموج‏ ‏بفرنسا‏ ‏محاضرة‏ ‏بمعهد‏ ‏الدراسات‏ ‏القبطية‏ ‏كان‏ ‏محورها‏:‏المياه‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏الفرعونيةتناولا‏ ‏فيها‏ ‏أصل‏ ‏تقديس‏ ‏المياه‏ ‏بطقوس‏ ‏الفرعونية‏ ‏ومنها‏ ‏مباركة‏ ‏الفيضان‏ ‏بالرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الطقس‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏الفرعونية‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يوجد‏ ‏سوي‏ ‏في‏ ‏نصوص‏ ‏الدولة‏ ‏الحديثة‏, ‏ويعتمد‏ ‏علي‏ ‏تقديس‏ ‏المياه‏ ‏التي‏ ‏ترش‏ ‏علي‏ ‏مياه‏ ‏النيل‏ ‏لتبارك‏ ‏الفيضانات‏ ‏وظل‏ ‏حتي‏ ‏يومنا‏ ‏هذا‏ ‏نلمسه‏ ‏في‏ ‏آخر‏ ‏الليتورجيا‏ ‏القبطية‏ ‏إن‏ ‏كانت‏ ‏المفاهيم‏ ‏قد‏ ‏اختلفت‏.‏
وفي‏ ‏طقس‏ ‏الشكر‏ ‏يتم‏ ‏تقديس‏ ‏المياه‏ ‏التي‏ ‏تصب‏ ‏أمام‏ ‏تمثال‏ ‏الإله‏ ‏ويصحبها‏ ‏تبخير‏.‏
أما‏ ‏نقوش‏ ‏ونصوص‏ ‏الشفاء‏ ‏فتحوي‏ ‏كيفية‏ ‏تقديس‏ ‏المياه‏ ‏للشفاء‏ ‏من‏ ‏لدغات‏ ‏العقارب‏ ‏والثعابين‏ ‏أو‏ ‏عقر‏ ‏الحيوانات‏..‏حيث‏ ‏تصب‏ ‏المياه‏ ‏فوق‏ ‏اللوحة‏ ‏المنقوشة‏ ‏أو‏ ‏فوق‏ ‏تمثال‏ ‏لأحد‏ ‏قديسي‏ ‏مصر‏ ‏الفرعونية‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏بردية‏ ‏ثم‏ ‏تعطي‏ ‏ليستقيها‏ ‏الإنسان‏ ‏مما‏ ‏يهيئ‏ ‏نفس‏ ‏المريض‏ ‏إلي‏ ‏الشفاء‏.‏
فيما‏ ‏يتعلق‏ ‏بمياه‏ ‏التطهير‏ ‏يتم‏ ‏فيها‏ ‏تقديس‏ ‏المياه‏ ‏لتغسيل‏ ‏جسد‏ ‏المتوفي‏ ‏كخطوة‏ ‏مع‏ ‏خطوات‏ ‏التحنيط‏ ‏التي‏ ‏تصحبها‏ ‏الشعائر‏ ‏الدينية‏, ‏وتشمل‏ ‏تطهير‏ ‏تمثال‏ ‏المتوفي‏ ‏أو‏ ‏نقشه‏ ‏علي‏ ‏جدار‏ ‏يقوم‏ ‏به‏ ‏كاهن‏ ‏معتمد‏ ‏ويظهر‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏مقبرة‏ ‏سينفر‏ ‏وزوجته‏ ‏ميريت‏ ‏بغرب‏ ‏الأقصر‏ ‏التي‏ ‏يطلق‏ ‏عليها‏ ‏مجازامقبرة‏ ‏العنب‏ ‏لاحتوائها‏ ‏علي‏ ‏نقوش‏ ‏شجيرات‏ ‏فوق‏ ‏تكعيبة‏ ‏العنب‏.‏
سر‏ ‏التتويج‏ ‏في‏ ‏الثقافةالفرعونية‏ ‏يرتبط‏ ‏بالنواحي‏ ‏التقديسة‏ ‏واللاهوتية‏ ‏والملكية‏ ‏وهو‏ ‏سر‏ ‏تقديس‏ ‏وتتويج‏ ‏الملوك‏ ‏فمنذ‏ ‏أواخر‏ ‏الدولة‏ ‏الوسطي‏ ‏تحديدا‏ ‏في‏ ‏الأسرة‏ ‏الثانية‏ ‏عشرة‏ ‏نجد‏ ‏شذرات‏ ‏لفكرة‏ ‏العماد‏ ‏حيث‏ ‏ظهر‏ ‏منذ‏ ‏بداية‏ ‏الدولة‏ ‏الحديثة‏ ‏الأسر‏18, 19, 20,‏والعصر‏ ‏المتأخر‏ ‏وبخاصة‏ ‏عصر‏ ‏البطالمة‏,‏وأيضا‏ ‏من‏ ‏بداية‏ ‏الاستعمار‏ ‏الروماني‏(‏منذ‏ ‏عام‏30‏قبل‏ ‏الميلاد‏).‏
وهناك‏ ‏شاهدان‏ ‏للملكة‏ ‏حتشبسوت‏ ‏بمقاصيرها‏ ‏بالكرنك‏...‏وأيضا‏ ‏في‏ ‏المعبد‏ ‏الجنائزي‏ ‏للملك‏ ‏سيتي‏ ‏الأول‏ ‏بأبيدوس‏ ‏أحدهما‏ ‏خاص‏ ‏بتقديس‏ ‏وتتويج‏ ‏الملك‏ ‏سيتي‏ ‏الأول‏ ‏والثاني‏ ‏خاص‏ ‏بابنه‏ ‏الملك‏ ‏رمسيس‏ ‏الثاني‏.‏
وبداية‏ ‏من‏ ‏الدولة‏ ‏الحديثة‏ ‏نري‏ ‏هذا‏ ‏الطقس‏ ‏في‏ ‏التراث‏ ‏الفرعوني‏ ‏وآثاره‏ ‏مقسما‏ ‏إلي‏ ‏أربعة‏ ‏أقسام‏:‏
الأول‏:‏يظهر‏ ‏الأمير‏ ‏الذي‏ ‏سيصبح‏ ‏ملكا‏ ‏بين‏ ‏اثنين‏ ‏من‏ ‏الآلهه‏ ‏يمثلان‏ ‏مصر‏ ‏الجنوبية‏ ‏والشمالية‏,‏وهما‏ ‏يقومان‏ ‏بصب‏ ‏المياه‏ ‏المقدسة‏ ‏علي‏ ‏رأسه‏ ‏فتنزل‏ ‏علي‏ ‏جسمه‏ ‏صانعة‏ ‏صلبانا‏(‏علامة‏ ‏العنخ‏)‏لتعطيه‏ ‏الحياة‏ ‏الأبدية‏ ‏وكأنه‏ ‏تغطيس‏ ‏للجسم‏ ‏في‏ ‏مياه‏ ‏مقدسة‏ ‏تعطي‏ ‏حياة‏ ‏أبدية‏, ‏وأحيانا‏ ‏تري‏ ‏الصليب‏ ‏وبعده‏ ‏علامةواست‏ ‏الهيروعليفية‏ (‏علامة‏ ‏سيطرة‏ ‏أو‏ ‏حكم‏).‏وكأنه‏ ‏تملك‏ ‏العالم‏.‏
لا‏ ‏يتكرر‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الشخص‏ ‏الملكي‏ ‏إلا‏ ‏مرة‏ ‏واحدة‏ ‏في‏ ‏العمر‏,‏وهو‏ ‏مصحوب‏ ‏بنصوص‏ ‏أنه‏ ‏أصبح‏ ‏مقدسا‏ ‏وولد‏ ‏ولادة‏ ‏جديدة‏ ‏للحياة‏ ‏الأبدية‏.‏
أما‏ ‏القسم‏ ‏الثاني‏:‏فهو‏ ‏علامة‏ ‏المسحة‏ ‏المقدسة‏ ‏بواسطة‏ ‏نفس‏ ‏شخوص‏ ‏الآلهة‏ ‏السابقة‏.‏
الثالث‏:‏هو‏ ‏تثبيت‏ ‏خطوات‏ ‏التقديس‏ ‏السالفة‏ ‏واصطحاب‏ ‏الشخص‏ ‏الملكي‏ ‏لكي‏ ‏يتوج‏ ‏آمون‏ ‏ملك‏ ‏الآلهة‏.‏
وفي‏ ‏الرابع‏:‏يتوج‏ ‏آمون‏ ‏الشخص‏ ‏الملكي‏ ‏ويقرر‏ ‏ملوكيته‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏.‏
هناك‏ ‏إذا‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏طقوس‏ ‏التطهير‏ ‏والتقديس‏ ‏العادية‏ ‏بالنسبة‏ ‏للنيل‏ ‏أو‏ ‏للمريض‏ ‏أو‏ ‏للمتوفي‏,‏أما‏ ‏بالنسبة‏ ‏لسر‏ ‏التقديس‏ ‏الملوكي‏ ‏فهو‏ ‏يعد‏ ‏تعميدا‏ ‏يمنح‏ ‏الشخص‏ ‏حياة‏ ‏جديدة‏ ‏حيث‏ ‏تحدث‏ ‏النصوص‏ ‏الفرعونية‏ ‏المعمد‏:‏بأنك‏ ‏ستحكم‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏علي‏ ‏الطقس‏ ‏الآموني‏(‏نسبة‏ ‏إلي‏ ‏آمون‏)‏

This site was last updated 12/26/09