البابا كيرلس الأول

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

المجمع المسكونى الثالث : مجمع أفسس المسكونى لمناقشة بدعة نسطور بطريرك القسطنطينية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أحداث مجمع أفسس
مجمع غير قانونى
عكاز الحقيقة
ويأخذ أسقفيته آخر
رباط المحبة وابواب الجحيم

 

دعوة الإمبراطور للمجمع وسفر البابا والأساقفة المصريين لأفسس

ظهرت مناقشات كثيرة فى القسطنطية وبلاد الإمبراطورية البيزنطية وإنقسمت ألاراء حول بدعة نسطور بطريرك القسطنطينية ، وكان شعب القسطنطينية بدأ يطالب برفع يد إضطهاد البطريرك نسطور الثقيلة التى كان ينوء تحتها لأنه يقاوم بدعته وبدأت هذه البدعة تقسم الإمبراطورية ووصلت إلى داخل القصر الإمبراطورى فإضطر الإمبراطور أن يضع حداً للتوتر الذى دب فى قلب الكنيسة فى ألإمبراطورية ، وإضطر أيضاً نسطور على الموافقة على عقد المجمع المسكونى معتمداً على مساندة الإمبراطور ومشيريه وخواصه له .

وأرسل الأمبراطور يدعوا الأساقفة بإنعقاد مجمع مقدس مسكونى وحدد ميعاد الإنعقاد فى عيد العنصرة ، وكتب نصاً للتحذير ضد من يتأخر أو يتخلف عن الحضور ، وإستعمل فى دعوته للبابا السكندرى اللهجة الشديدة وكرر إتهامه له بإثارة القلاقل والشقاق فى الكنيسة وفى القصر أيضاً ، كما تضمنت الرسالة عفوا وصفحاً عن أخطائه التى نسبت إليه .

وبدأ البابا الرحلة بعد أن تسلم رسالة الأمبراطور وصحب معه خمسين من أساقفته وأثنين من عمالقة الإيمان المسيحى فى مصر وهما الأنبا شنودة رئيس المتوحدين ، والأنبا بقطر رئيس الأديرة الباخومية .

وعندما وصل ركب البابا والأساقفة المصريين إلى جزيرة رودس ، أرسل رسالة إلى شعبه يطمئنهم عن الرحلة وعن الأحداث الأخيرة .

وعندما وصل البابا كيرلس إلى مدينة أفسس مع مرافقية من الأساقفة فرحب الأنبا ممنون أسقف أفسس بالبابا ومرافقية ووضع جميع كنائس الإبروشية تحت أمرهم فقاموا بالصلوات والخدمات هناك ، ولكنه لم يسمح لنسطور أو أى من أعوانه بممارسة الطقوس الدينية حيث أنه يحاكم بسبب بدعة إخترعها ، وقد ثاروا وأتهموه بالتحيز للبابا المصرى حيث أنه مصرى بالمولد ، ولكنه فى تقديرى مصرى أرثوذكسى قبطى أصيل لا شك فيه .

مائتان أسقف فى أفسس

ووصل عدد الأساقفة الذين وفدوا لمدينة أفسس لحضور مجمع أفسس المسكونى حوالى مائتان أسقف من مختلف بلاد الإمبراطورية البيزنطية ، ومن بينهم يوبيناليوس أسقف أورشليم ، وحضره أيضاً أكاكيوس الشيخ الوقور أسقف حلب الذى وصل سنة فى وقت حضوره لمجمع أفسس مائة سنة والذى سبق له ان حضر مجمع القسطنطينية الثانى .

وإختار الأساقفة جميعهم أن يكون مكان الإجتماع لمجمع أفسس هو كنيسة تحمل أسم والدة الإله ، فكان هذا رد مبدأى على بدعة نسطور بطريرك القسطنطينية ، وكانت هذه الكنيسة هى مقر أسقفية أفسس والكنيسة الرئيسية بها وقد فرح ممنون بهذا الإختيار .

لماذا تعطل المجمع 16 ستة عشر يوماً 

كان من المقرر أن يفتتح جلسات المجمع المقدس يوم أحد العنصرة الموافق 13 بؤونة - 7 يونيو سنة 431 م ، ولكن ألهضاء السريان والرومان تأخروا عن الحضور وأنتظر الجميع 16 يوماً ، ووصل أعضاء الوفد الأنطاكى وهم عبارة عن أسقفين كانا يحملان خطابأ من يوحنا الأنطاكى بطريركهم يرجوهم فيه عدم إنتظاره ولا يمانع من إنعقاد جلسات المجمع قبل وصوله ، إلا أنه كان واضحاً عدم رغيته فى الحضور فى مجمع من المتوقع فيه أنه سيحكم على صديقه نسطور .

إنضمام الكنيسة الأفريقية والرومانية للقبطية فى التصويت

ثم وصل الوفد الرومانى حاملاً رسالة من الأسقف الرومانى سلستينوس أسقف روما تقول : " حالما تصلون إذهبوا لمقابلة كيرلس أخينا وشريكنا فى الخدمة الرسولية ، وأعملوا بموجب قراراته كلها ... " وكان وفد الكنيسة الرومانية مكون من أسقفين مندوبين عن مجمع أساقفة روما وهما أركاديوس وبروجاكتس ثم القس فيلبس مندوب شخصى عن سلستينوس بطريرك روما .

أما الكنائس الأفريقية فقد تغيب أعضاؤها لنشوب قتال حرب الفاندال فى ذلك الوقت وقد بعث أساقفة افريقيا برسالة إلى البابا كيرلس ليقوم بتمثيلهم فى المجمع لأنهم كانوا يعدونه لسان حال الكنيسة ألرثوذكسية الجامعة فى أفريقيا ( وكانوا قد سبقوا وإحتكموا إليه حينما وقع خلاف بينهم وبين زوسيموس اسقف روما اليابق الذى كان قد إدعى أنه يملك الحق فى إستئناف القضايا بدعوى أن قانون نيقية السادس يخوله هذا الحق فإلتجأوا إلى كيرلس حتى يرسل لهم القوانين الأصلية ، فأرسل لهم نسخة منها وعندما قرأوها إكتشفوا إدعاء أسقف روما ومن ثم حلت المشكلة التى بينهما ومن ذلك الوقت صاروا يكنون كل محبة ووقار للبابا السكندرى . 

**************************

المـــــراجع

(1) القديس كيرلس الكبير عمود الدين - كنيسة مارجرجس بإسبورتنج ص 24 - 28

This site was last updated 12/20/11