Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الإحتفال بمرور أربعين سنة على ظهور العذراء مريم ‏في‏ ‏الزيتون‏

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 

جريدة وطنى 6/4/2008م السنة 50 العدد 2415 عن مقالة بعنوان [ في‏ ‏احتفالية‏ ‏الزيتون‏ ‏بالعيد‏ ‏الأربعين: البابا‏ ‏شنودة‏ ‏يوثق‏ ‏لظهورات‏ ‏العذراء البابا‏ ‏يكشف‏ ‏أسباب‏ ‏شهرة‏ ‏ظهور‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏الزيتون‏..‏ ] فيكتور‏ ‏سلام

قال‏ البابا شنودة الثالث ‏وهو‏ ‏يؤرخ‏ ‏لهذا‏ ‏الحدث‏: ‏إن‏ ‏شباب‏ ‏اليوم‏ ‏لم‏ ‏يروا‏ ‏ظهور‏ ‏العذراء‏ ‏منذ‏ ‏أربعين‏ ‏عاما‏, ‏فبعضهم‏ ‏كان‏ ‏طفلا‏ ‏صغيرا‏, ‏وبعضهم‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏قد‏ ‏ولد‏ ‏بعد‏.. ‏ومضي‏ ‏قداسته‏ ‏في‏ ‏حديث‏ ‏وثائقي‏.. ‏قال‏:‏ السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏الزيتون
‏** ‏بدء‏ ‏ظهور‏ ‏العذراء‏ ‏هنا‏ ‏كان‏ ‏في‏ 2 ‏أبريل‏ 1968.. ‏وعام‏ 1968 ‏كان‏ ‏عام‏ ‏مبارك‏.. ‏فهو‏ ‏العام‏ ‏الذي‏ ‏وضع‏ ‏فيه‏ ‏حجر‏ ‏الأساس‏ ‏للكاتدرائية‏ ‏المرقسية‏ ‏الكبري‏ ‏بالأنبا‏ ‏رويس‏.. ‏وهو‏ ‏العام‏ ‏الذي‏ ‏عادت‏ ‏فيه‏ ‏رفات‏ ‏القديس‏ ‏مرقس‏ ‏الرسول‏ ‏كاروز‏ ‏الديار‏ ‏المصرية‏ ‏إلي‏ ‏أرض‏ ‏مصر‏.. ‏وهو‏ ‏أيضا‏ ‏العام‏ ‏الذي‏ ‏تجلت‏ ‏فيه‏ ‏العذراء‏ ‏فوق‏ ‏قباب‏ ‏كنيستها‏ ‏بالزيتون‏.‏
‏* ‏وتساءل‏ ‏قداسته‏: ‏لقد‏ ‏ظهرت‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مكان‏ ‏وفي‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏بلد‏, ‏ولكن‏ ‏أكثر‏ ‏مكان‏ ‏نال‏ ‏شهرة‏ ‏في‏ ‏الظهور‏ ‏كان‏ ‏ظهورها‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏فلماذا؟‏! ‏وبمجرد‏ ‏أن‏ ‏انتهي‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏من‏ ‏سؤاله‏ ‏كانت‏ ‏الإجابة‏ ‏حاضرة‏ ‏في‏ ‏فمه‏ ‏الذهبي‏.. ‏قال‏:‏
‏** ‏في‏ ‏الظهورات‏ ‏الأخري‏ ‏للسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏كانت‏ ‏تظهر‏ ‏لشخص‏ ‏واحد‏ ‏أو‏ ‏لعدة‏ ‏أفراد‏ - ‏ثلاثة‏ ‏أو‏ ‏أربعة‏ - ‏أما‏ ‏في‏ ‏الزيتون‏ ‏فقد‏ ‏ظهرت‏ ‏لمئات‏ ‏الألوف‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏ميز‏ ‏الظهور‏ ‏في‏ ‏الزيتون‏ ‏عن‏ ‏أية‏ ‏ظهورات‏ ‏أخري‏.. ‏وأيضا‏ ‏ظهورها‏ ‏كان‏ ‏لمدة‏ ‏طويلة‏, ‏ففي‏ ‏بعض‏ ‏الظهورات‏ ‏كانت‏ ‏تظهر‏ ‏وينتهي‏ ‏ظهورها‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏اليوم‏, ‏أما‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏الزيتون‏ ‏فقد‏ ‏استمر‏ ‏ظهورها‏ ‏لأشهر‏ ‏طويلة‏ ‏امتدت‏ ‏من‏ ‏عام‏ 1968 ‏إلي‏ ‏عام‏ 1969 ‏وإلي‏ ‏بداية‏ ‏عام‏ 1970.‏
‏* ‏وانتقل‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏إلي‏ ‏نقطة‏ ‏أخري‏ ‏ليؤكد‏ ‏أسباب‏ ‏شهرة‏ ‏ظهورات‏ ‏الزيتون‏.. ‏فقال‏:‏
‏** ‏ظهور‏ ‏العذراء‏ ‏بالزيتون‏ ‏كان‏ ‏مصحوبا‏ ‏بمعجزات‏ ‏كتبت‏ ‏واحدة‏ ‏فواحدة‏.. ‏وهذه‏ ‏المعجزات‏ ‏شكل‏ ‏لها‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏لجنة‏ ‏خاصة‏ ‏كانت‏ ‏تضم‏ ‏أطباء‏ ‏مشهود‏ ‏لهم‏ ‏في‏ ‏مقدمتهم‏ ‏الأستاذ‏ ‏شفيق‏ ‏عبدالملك‏ ‏الأستاذ‏ ‏بطب‏ ‏عين‏ ‏شمس‏.. ‏وأيضا‏ ‏تميز‏ ‏هذا‏ ‏الظهور‏ ‏بظواهر‏ ‏روحية‏ ‏أخري‏ ‏مثل‏ ‏الحمام‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يظهر‏ ‏والبخور‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يتصاعد‏ ‏ويعبء‏ ‏المكان‏ ‏برائحته‏ ‏الذكية‏.. ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏جعل‏ ‏ظهور‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏الزيتون‏ ‏ظهورا‏ ‏مميزا‏, ‏ومما‏ ‏يميزه‏ ‏أيضا‏ ‏أنه‏ ‏أصبح‏ ‏له‏ ‏صدي‏ ‏عالمي‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏البلاد‏ ‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏رحلات‏ ‏كثيرة‏ ‏كانت‏ ‏تأتي‏ ‏من‏ ‏فرنسا‏ ‏ومن‏ ‏الولايات‏ ‏المتحدة‏ ‏ومن‏ ‏أمريكا‏ ‏اللاتينية‏ ‏ومن‏ ‏بلاد‏ ‏عديدة‏ ‏في‏ ‏أوربا‏, ‏وفي‏ ‏آسيا‏, ‏وفي‏ ‏أفريقيا‏.. ‏تأتي‏ ‏لتري‏ ‏هذا‏ ‏الظهور‏.‏
إخوتنا‏ ‏المسلمين‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏شاهدها
‏* ‏بمجرد‏ ‏أن‏ ‏انتهي‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏من‏ ‏الإجابة‏ ‏علي‏ ‏السؤال‏ ‏الذي‏ ‏طرحه‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏كلمته‏.. ‏عاد‏ ‏يطرح‏ ‏سؤالا‏ ‏آخر‏: ‏كيف‏ ‏بدأ‏ ‏الظهور؟‏!.. ‏ومضي‏ ‏قداسته‏ - ‏وهو‏ ‏دارس‏ ‏وأستاذ‏ ‏التاريخ‏ ‏قبل‏ ‏الرهبنة‏ - ‏مضي‏ ‏يحكي‏ ‏راصدا‏ ‏كمؤرخ‏ ‏كل‏ ‏التفاصيل‏.. ‏قال‏:‏
‏** ‏بدأ‏ ‏ظهور‏ ‏العذراء‏ ‏فوق‏ ‏قبة‏ ‏الكنيسة‏.. ‏وكان‏ ‏وجودها‏ ‏علي‏ ‏القبة‏ ‏أمرا‏ ‏عجيبا‏ ‏في‏ ‏ذاته‏, ‏فأقل‏ ‏قبة‏ ‏في‏ ‏الارتفاع‏ 12 ‏مترا‏, ‏والقبة‏ ‏الكبيرة‏ ‏ارتفاعها‏ ‏حوالي‏ 17 ‏مترا‏.. ‏والأعجب‏ ‏كيف‏ ‏دخلت‏ ‏العذراء‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏والأبواب‏ ‏كانت‏ ‏مغلقة؟‏!.. ‏وكيف‏ ‏صعدت‏ ‏إلي‏ ‏فوق؟‏!.. ‏وكيف‏ ‏علي‏ ‏القبة‏ ‏الملساء‏.. ‏هذه‏ ‏الأسئلة‏ ‏وغيرها‏ ‏الكثير‏ ‏دارت‏ ‏للحظة‏ ‏في‏ ‏رؤوس‏ ‏عمال‏ ‏الجراج‏ ‏المواجه‏ ‏للكنيسة‏ - ‏أول‏ ‏من‏ ‏شاهدوها‏ - ‏حتي‏ ‏أنهم‏ ‏ظنوها‏ ‏سيدة‏ ‏ترغب‏ ‏في‏ ‏الانتحار‏.. ‏وصاحوا‏ ‏يحذرونها‏, ‏وطلبوا‏ ‏بوليس‏ ‏النجدة‏ ‏لنجدتها‏.. ‏ولكنها‏ ‏كانت‏ ‏منيرة‏ ‏بشكل‏ ‏عجيب‏, ‏وكما‏ ‏وصفها‏ ‏البعض‏ ‏أنها‏ ‏شعلة‏ ‏من‏ ‏النور‏.. ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏محاطة‏ ‏بهالة‏ ‏من‏ ‏النور‏ ‏ولكنها‏ ‏كانت‏ ‏تشع‏ ‏نورا‏!! ‏حتي‏ ‏أنهم‏ ‏أطفئوا‏ ‏أنوار‏ ‏المنطقة‏, ‏ولكن‏ ‏النور‏ ‏ظل‏ ‏متوهجا‏ ‏أكثر‏ ‏فأكثر‏.. ‏وأخيرا‏ ‏استدعوا‏ ‏كاهن‏ ‏الكنيسة‏ - ‏المتنيح‏ - ‏الرجل‏ ‏البار‏ ‏القمص‏ ‏قسطنطيني‏ ‏موسي‏.. ‏فجاء‏ ‏وشاهد‏ ‏معهم‏ ‏الظهور‏ ‏وتأكدوا‏ ‏أنها‏ ‏العذراء‏.. ‏وبدأ‏ ‏الناس‏ ‏يصيحون‏.. ‏البعض‏ ‏يرتل‏, ‏والبعض‏ ‏يرنم‏, ‏والبعض‏ ‏يكبر‏ ‏لأن‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏المسلمين‏ ‏كانوا‏ ‏متواجدين‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏اللحظات‏, ‏بل‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏رأها‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الظهور‏ ‏مجموعة‏ ‏من‏ ‏أحبائنا‏ ‏وإخوتنا‏ ‏المسلمين‏ ‏عمال‏ ‏جراج‏ ‏النقل‏ ‏المواجه‏ ‏للكنيسة‏ ‏منهم‏ ‏حسن‏ ‏عواد‏, ‏وياقوت‏ ‏علي‏, ‏وعبدالعزيز‏ ‏علي‏, ‏والسائق‏ ‏فاروق‏ ‏عطوة‏, ‏ومدرب‏ ‏السائقين‏ ‏مأمون‏ ‏عفيفي‏.. ‏كل‏ ‏هؤلاء‏ ‏شهدوا‏ ‏أنهم‏ ‏رأوا‏ ‏جسما‏ ‏يشع‏ ‏نورا‏ ‏وقصوا‏ ‏القصة‏ ‏كما‏ ‏شاهدوها‏ ‏وعايشوها‏.‏
‏* ‏مضي‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏في‏ ‏سرده‏ ‏للأحداث‏.. ‏قال‏:‏
‏** ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏لم‏ ‏يسرع‏ ‏في‏ ‏إصدار‏ ‏بيان‏.. ‏فالعذراء‏ ‏ظهرت‏ ‏في‏ 2 ‏أبريل‏, ‏والبيان‏ ‏أعلن‏ ‏في‏ ‏مايو‏ - ‏أي‏ ‏بعد‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏شهر‏ - ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏تأخذ‏ ‏الظهورات‏ ‏وضعها‏ ‏من‏ ‏كثرة‏ ‏الشهور‏.. ‏وكان‏ ‏قداسته‏ ‏قد‏ ‏أرسل‏ ‏لجنة‏ ‏لتقصي‏ ‏الحقائق‏ ‏من‏ ‏ثلاثة‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الأساقفة‏ - ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏أسقف‏ ‏بني‏ ‏سويف‏, ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏أسقف‏ ‏الخدمات‏, ‏ونيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس‏ ‏أسقف‏ ‏البحث‏ ‏العلمي‏ - ‏كما‏ ‏أرسل‏ ‏ثلاثة‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏الكهنة‏ ‏المسئولين‏ ‏بالبطريركية‏ - ‏القمص‏ ‏جرجس‏ ‏متي‏, ‏القمص‏ ‏يوحنا‏ ‏عبدالمسيح‏, ‏والقمص‏ ‏بنيامين‏ ‏كامل‏ - ‏وقدموا‏ ‏له‏ ‏تقريرا‏ ‏بما‏ ‏شاهدوه‏ ‏وسمعوه‏ ‏فأصدر‏ ‏قداسته‏ ‏بيانا‏ ‏أعلن‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏مؤتمر‏ ‏من‏ ‏المقر‏ ‏البابوي‏.. ‏وبعدها‏ ‏بدأت‏ ‏الجرائد‏ ‏المصرة‏ ‏تتكلم‏, ‏وتنشر‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الظهور‏.‏
اهتمام‏ ‏وطني‏ ‏ووسائل‏ ‏الإعلام
‏* ‏من‏ ‏هنا‏ ‏انتقل‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏في‏ ‏سرد‏ ‏للتاريخ‏ ‏عن‏ ‏دور‏ ‏الصحافة‏ ‏وأجهزة‏ ‏الدولة‏ ‏بعد‏ ‏إعلان‏ ‏البيان‏ ‏البابوي‏ ‏لحقيقة‏ ‏تجليات‏ ‏العذراء‏.. ‏قال‏:‏
‏** ‏جريدة‏ ‏الأهرام‏ ‏نشرت‏ ‏علي‏ ‏الفور‏ ‏البيان‏ ‏الصادر‏ ‏عن‏ ‏المقر‏ ‏البابوي‏, ‏وجريدة‏ ‏الأخبار‏ ‏نشرت‏ ‏في‏ 6 ‏مايو‏ ‏حديثا‏ ‏للقس‏ ‏الدكتور‏ ‏إبراهيم‏ ‏سعيد‏ ‏رئيس‏ ‏الطائفة‏ ‏الإنجيلية‏ ‏أكد‏ ‏فيه‏ ‏الظهور‏ ‏وقال‏ ‏كل‏ ‏ممن‏ ‏شعب‏ ‏كنيستي‏ ‏الذين‏ ‏زاروا‏ ‏كنيسة‏ ‏الزيتون‏ ‏أكدوا‏ ‏أنهم‏ ‏رأوا‏ ‏الظهور‏ ‏بأنفسهم‏.. ‏وجريدة‏ ‏الجمهورية‏ ‏نشرت‏ ‏في‏ ‏يوم‏ 7 ‏مايو‏ ‏حديثا‏ ‏مع‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏أثناسيوس‏.. ‏وعادت‏ ‏الأهرام‏ ‏فكتبت‏ ‏في‏ 7 ‏مايو‏ ‏أن‏ ‏الزحام‏ ‏فوق‏ ‏الوصف‏, ‏وفي‏ ‏يوم‏ 8 ‏مايو‏ ‏نشرت‏ ‏خبرا‏ ‏مهما‏ ‏مؤداه‏ ‏أن‏ ‏الدولة‏ ‏قررت‏ ‏إزالة‏ ‏الجراج‏ ‏وتخصيص‏ ‏الأرض‏ ‏لاستقبال‏ ‏الزائرين‏.. ‏أما‏ ‏جريدة‏ ‏وطني‏ ‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏أكثر‏ ‏الجرائد‏ ‏اهتماما‏, ‏واستمرت‏ ‏تنشر‏ ‏أخبار‏ ‏الظهور‏ ‏كل‏ ‏أسبوع‏ ‏إلي‏ ‏سنة‏ 70, ‏فقد‏ ‏كانت‏ ‏العذراء‏ ‏تظهر‏ ‏في‏ ‏مواعيد‏ ‏غير‏ ‏محددة‏, ‏ولذلك‏ ‏كان‏ ‏الناس‏ ‏يقضون‏ ‏الليالي‏ ‏حول‏ ‏الكنيسة‏ ‏ينتظرون‏ ‏هذا‏ ‏الظهور‏ ‏وعيونهم‏ ‏وقلوبهم‏ ‏معلقة‏ ‏بقباب‏ ‏الكنيسة‏.. ‏وكثر‏ ‏الناس‏, ‏ويتجمعون‏ ‏بمئات‏ ‏الآلاف‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏هذا‏ ‏أمرا‏ ‏عاديا‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏جمال‏ ‏عبدالناصر‏, ‏بل‏ ‏علي‏ ‏عكس‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يعتقد‏ ‏البعض‏ ‏أخذت‏ ‏الدولة‏ ‏بأجهزتها‏ ‏المتعددة‏ ‏تعطي‏ ‏اهتماما‏ ‏بظهور‏ ‏العذراء‏, ‏وكان‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تعطي‏ ‏الدولة‏ ‏هذا‏ ‏الاهتمام‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏بدأت‏ ‏مجموعات‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏السائحين‏ ‏تفد‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏أفواج‏ ‏متلاحقة‏ ‏حتي‏ ‏جاء‏ ‏وقت‏ ‏كان‏ ‏حجز‏ ‏الطائرة‏ ‏للمجئ‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏أمر‏ ‏صعب‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏البلاد‏.. ‏وكان‏ ‏اهتمام‏ ‏الدولة‏ ‏واضحا‏ ‏من‏ ‏توجهات‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏وزارة‏.. ‏ووزارة‏ ‏الداخلية‏ ‏اهتمت‏ ‏بتأمين‏ ‏سلامة‏ ‏الجماهير‏ ‏الموجودة‏ ‏بعشرات‏ ‏الآلاف‏ ‏ومئات‏ ‏الآلاف‏ ‏أحيانا‏ ‏حتي‏ ‏قيل‏ ‏إن‏ ‏قطارا‏ ‏يتحرك‏ ‏كل‏ 10 ‏دقائق‏ ‏لنقل‏ ‏الوفود‏ ‏القادمة‏ ‏من‏ ‏كافة‏ ‏المحافظات‏ ‏إلي‏ ‏الزيتون‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ 150 ‏سيارة‏ ‏أتوبيس‏ ‏يوميا‏ ‏تعمل‏ ‏علي‏ 8 ‏خطوط‏.. ‏وعندما‏ ‏زار‏ ‏سعد‏ ‏زايد‏ ‏محافظ‏ ‏القاهرة‏ ‏الكنيسة‏ ‏أمر‏ ‏بتنظيم‏ ‏المرور‏ ‏بالمنطقة‏, ‏وتخصيص‏ ‏أماكن‏ ‏لانتظار‏ ‏السيارات‏, ‏وإزالة‏ ‏الأشجار‏ ‏لكي‏ ‏يسهل‏ ‏رؤية‏ ‏القباب‏.. ‏ووزارة‏ ‏السياحة‏ ‏أعدت‏ ‏تقريرا‏ ‏عن‏ ‏الظهور‏ ‏وأرسلته‏ ‏إلي‏ ‏كافة‏ ‏السفارات‏ ‏والقنصليات‏, ‏ووزارة‏ ‏الثقافة‏ ‏أخرجت‏ ‏فيلما‏ ‏عن‏ ‏المزارات‏ ‏المقدسة‏ ‏لرحلة‏ ‏العائلة‏ ‏المقدسة‏ ‏ومزار‏ ‏الزيتون‏ ‏بعد‏ ‏ظهورات‏ ‏العذراء‏.‏
‏* ‏جانب‏ ‏آخر‏ ‏كشف‏ ‏عنه‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏في‏ ‏سرده‏ ‏للأحداث‏.. ‏فقال‏:‏
‏** ‏الظهور‏ ‏أيضا‏ ‏اهتمت‏ ‏به‏ ‏كل‏ ‏وكالات‏ ‏الأنباء‏ ‏وأجهزة‏ ‏الإعلام‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏البلاد‏ ‏وكتبت‏ ‏عنه‏ ‏بعض‏ ‏الكتب‏.. ‏من‏ ‏أشهر‏ ‏الكتاب‏ ‏كتاب‏ Peari Zaki ‏الأمريكية‏ ‏عن‏ ‏الظهور‏ ‏واسمه‏ Before Our Exes ‏يعني‏ ‏أمام‏ ‏أعيننا‏.. ‏وكتاب‏ ‏لـ‏ Gerome Barmar ‏وهو‏ ‏أمريكي‏ ‏كاثوليكي‏ ‏اسم‏ ‏الكتاب‏ Our Lady Returns To Egypt ‏علي‏ ‏اعتبار‏ ‏أن‏ ‏مصر‏ ‏ليست‏ ‏غريبة‏ ‏عن‏ ‏العذراء‏ ‏اتتها‏ ‏أثناء‏ ‏طفولة‏ ‏المسيح‏ ‏وقضت‏ ‏هنا‏ ‏ثلاث‏ ‏سنوات‏ ‏ونصف‏.. ‏ظهور‏ ‏العذراء‏ ‏اهتمت‏ ‏به‏ ‏بلاد‏ ‏أوربا‏.. ‏اهتمت‏ ‏به‏ ‏ألمانيا‏ ‏الغربية‏ ‏وأرسل‏ ‏التليفزيون‏ ‏الألماني‏ ‏بعثة‏ ‏لإعداد‏ ‏فيلم‏ ‏عن‏ ‏الظهور‏ ‏وعن‏ ‏جماهير‏ ‏المشاهدين‏.. ‏وبعثة‏ ‏من‏ ‏تليفزيون‏ ‏إنترناشونال‏ ‏أوفدته‏ ‏وكالة‏ ‏يونيتد‏ ‏برس‏ ‏بلندن‏ ‏لتسجيل‏ ‏أحداث‏ ‏الظهور‏.. ‏وكتبت‏ ‏عنها‏ ‏صحف‏ ‏كثيرة‏ ‏خارج‏ ‏مصر‏, ‏ففي‏ ‏لبنان‏ ‏كتبت‏ ‏أشهر‏ ‏الصحف‏ - ‏الأنوار‏ ‏والأنهار‏ - ‏وفي‏ ‏بريطانيا‏ ‏صنداي‏ ‏تلجراف‏ ‏والتايمز‏, ‏ومن‏ ‏الصحف‏ ‏الفرنسية‏ ‏لوفيجارو‏, ‏وصارت‏ ‏كنيسة‏ ‏الزيتون‏ ‏مزارا‏ ‏عالميا‏.. ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏ظهور‏ ‏العذراء‏ ‏أمرا‏ ‏مشهورا‏ ‏فقط‏ ‏في‏ ‏مصر‏, ‏وإنما‏ ‏كان‏ ‏مشهورا‏ ‏في‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏بلاد‏ ‏العالم‏ ‏الذين‏ ‏أتوا‏ ‏وشاهدوا‏ ‏وكتبوا‏ ‏عن‏ ‏الظهورات‏.‏
عبد‏ ‏الناصر‏ ‏يري‏ ‏العذراء
‏* ‏اختتم‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏حديثه‏ ‏مشيرا‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏مهم‏ ‏وهو‏ ‏أنه‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏اهتمام‏ ‏الوزراء‏ ‏والمسئولين‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏بهذه‏ ‏الدرجة‏ ‏ما‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏هناك‏ ‏توجيهات‏ ‏من‏ ‏أعلي‏.. ‏وهنا‏ ‏طرح‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏سؤال‏: ‏فماذا‏ ‏عن‏ ‏الرئيس‏ ‏جمال‏ ‏عبدالناصر؟‏!.. ‏ولم‏ ‏يقدم‏ ‏قداسته‏ ‏إجابة‏, ‏واكتفي‏ ‏بأن‏ ‏قال‏ ‏أحيلكم‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏إلي‏ ‏كتاب‏ ‏محمود‏ ‏فوزي‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏وجمال‏ ‏عبدالناصر‏.. ‏وعدنا‏ ‏بدورنا‏ ‏إلي‏ ‏الكتاب‏ ‏الذي‏ ‏أشار‏ ‏إليه‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏.. ‏وننقل‏ ‏إليكم‏ ‏هنا‏ ‏السطور‏ ‏المقصودة‏:‏
‏...... ‏وفي‏ ‏دقائق‏ ‏كانت‏ ‏حشود‏ ‏من‏ ‏الجماهير‏ ‏تتطلع‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏أملا‏ ‏في‏ ‏رؤية‏ ‏العذراء‏ ‏وتكرر‏ ‏في‏ ‏الأيام‏ ‏التالية‏ ‏هذا‏ ‏المشهد‏ ‏كثيرا‏ ‏مما‏ ‏دفع‏ ‏الرئيس‏ ‏جمال‏ ‏عبدالناصر‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏هناك‏ ‏ومعه‏ ‏حسين‏ ‏الشافعي‏ - ‏سكرتير‏ ‏المجلس‏ ‏الإسلامي‏ ‏الأعلي‏ ‏وقتها‏ - ‏ويقف‏ ‏في‏ ‏شرفة‏ ‏منزل‏ ‏أحمد‏ ‏زيدان‏ ‏كبير‏ ‏تجار‏ ‏الفاكهة‏, ‏وكان‏ ‏منزله‏ ‏مواجها‏ ‏للكنيسة‏, ‏لكي‏ ‏يتحقق‏ ‏بنفسه‏ ‏من‏ ‏رؤية‏ ‏العذراء‏, ‏وظل‏ ‏عبدالناصر‏ ‏ساهرا‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏ظهرت‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏الساعة‏ ‏الخامسة‏ ‏صباحا‏.

***********************************

جريدة وطنى 6/4/2008م السنة 50 العدد 2415 عن مقالة بعنوان [ في‏ ‏ساحة‏ ‏كاتدرائية‏ ‏العذراء‏ ‏بالزيتون ]
وسط‏ ‏حشود‏ ‏سدت‏ ‏الطريق‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏بالزيتون‏ ‏اجتاز‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏المسافة‏ ‏من‏ ‏بداية‏ ‏شارع‏ ‏طومان‏ ‏باي‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏بصعوبة‏ ‏بالغة‏.. ‏الأكثر‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏عند‏ ‏وصول‏ ‏قداسته‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏الظهور‏ ‏لرفع‏ ‏صلاة‏ ‏الشكر‏ - ‏طبقا‏ ‏للبرنامج‏ ‏الموضوع‏ ‏للاحتفالية‏ - ‏لم‏ ‏يتمكن‏ ‏من‏ ‏مغادرة‏ ‏السيارة‏ ‏لتكالب‏ ‏الجموع‏ ‏الغفيرة‏ ‏التي‏ ‏توافدت‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏علي‏ ‏امتداد‏ ‏ساعات‏ ‏النهار‏ ‏انتظارا‏ ‏لحضور‏ ‏قداسته‏, ‏واضطر‏ ‏أن‏ ‏يتوجه‏ ‏بالسيارة‏ ‏مباشرة‏ ‏إلي‏ ‏كاتدرائية‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏ ‏المواجهة‏ ‏لكنيسة‏ ‏الظهور‏.. ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏في‏ ‏استقبال‏ ‏قداسته‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏القمص‏ ‏بطرس‏ ‏بطرس‏ ‏جيد‏, ‏والقس‏ ‏بيشوي‏ ‏فايق‏, ‏القس‏ ‏بيجول‏ ‏مسعد‏, ‏القس‏ ‏يوحنا‏ ‏يسي‏, ‏القس‏ ‏أرسانيوس‏ ‏فتحي‏, ‏القس‏ ‏مرقس‏ ‏نجيب‏, ‏القس‏ ‏ميخائيل‏ ‏عادل‏, ‏القس‏ ‏جرجس‏ ‏عادل‏.‏
وكان‏ ‏الفريق‏ ‏الكشفي‏ ‏لأسقفية‏ ‏الشباب‏ - ‏بإشراف‏ ‏الدكتور‏ ‏صموئيل‏ ‏متياس‏ ‏قائد‏ ‏الأمانة‏ ‏العامة‏ ‏للكشافة‏ ‏والمرشدات‏ - ‏قد‏ ‏اصطف‏ ‏بآلاته‏ ‏النحاسية‏ ‏لاستقبال‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏بالمارشات‏ ‏الكشفية‏.. ‏وتوجه‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏إلي‏ ‏المنصة‏ ‏التي‏ ‏أعدت‏ ‏لقداسته‏ ‏يحيطه‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏لمشاهدة‏ ‏البانوراما‏ ‏التي‏ ‏توضح‏ ‏أحداث‏ ‏الظهور‏ ‏بصورة‏ ‏فنية‏ ‏رائعة‏.‏
البانوراما‏ ‏لشخصية‏ ‏خيالية‏ ‏صعيدية‏ ‏تدعي‏ ‏عيد‏ ‏البائع‏ ‏السريح‏ ‏الذي‏ ‏تمركز‏ ‏في‏ ‏ساحة‏ ‏الأحداث‏ ‏منذ‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏أربعين‏ ‏عاما‏, ‏ومن‏ ‏خلال‏ ‏خطاب‏ ‏يوجهه‏ ‏من‏ ‏بلده‏ ‏بالصعيد‏ ‏إلي‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏يشرح‏ ‏عيد‏ ‏لقداسته‏ ‏ما‏ ‏حدث‏ ‏عام‏ 1968 ‏من‏ ‏منظوره‏ ‏البسيط‏ ‏وبلغة‏ ‏زجلية‏ ‏باسمة‏.. ‏كتب‏ ‏الشخصية‏ ‏وأداها‏ ‏نبيل‏ ‏شحاتة‏, ‏وأثناء‏ ‏سرده‏ ‏للأحداث‏ ‏كانت‏ ‏تتداخل‏ ‏البانوراما‏ ‏المرئية‏ ‏علي‏ ‏مساحة‏ ‏هائلة‏ ‏في‏ ‏فناء‏ ‏الكاتدرائية‏ ‏لتحكي‏ ‏قصة‏ ‏الظهور‏ ‏تتخللها‏ ‏الأبيات‏ ‏المرنمة‏ ‏لفريق‏ ‏كورال‏ ‏الأسقفية‏ ‏مع‏ ‏فريق‏ ‏كورال‏ ‏الكنيسة‏ ‏بقيادة‏ ‏ماجد‏ ‏جرجس‏ ‏الذي‏ ‏وضع‏ ‏كلمات‏ ‏الترانيم‏ ‏لتأخذ‏ ‏المشاهد‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏الظهور‏ ‏بإنسيابية‏ ‏وأداء‏ ‏متميز‏.. ‏وتنتهي‏ ‏البانوراما‏ ‏بنزول‏ ‏صورة‏ ‏العذراء‏ ‏في‏ ‏شكل‏ ‏الظهور‏ ‏بارتفاع‏ ‏الكنيسة‏ - ‏أكثر‏ ‏من‏ 17 ‏مترا‏ - ‏في‏ ‏مشهد‏ ‏مهيب‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏قام‏ ‏بتصميمه‏ ‏وتنفيذه‏ ‏المهندس‏ ‏يوسف‏ ‏ميلاد‏, ‏وساهم‏ ‏في‏ ‏إنجاحه‏ ‏الإضاءة‏ ‏المدروسة‏ ‏والمنفذة‏ ‏بواسطة‏ ‏ممدوح‏ ‏ملاك‏ ‏وساهم‏ ‏في‏ ‏أعمال‏ ‏الجرافيك‏ ‏عادل‏ ‏مكرم‏..‏
‏* ‏كلمات‏ ‏البانوراما‏ ‏كما‏ ‏جاءت‏ ‏في‏ ‏نص‏ ‏الرسالة‏:‏
‏** ‏سيدنا‏ ‏العزيز‏ ‏الغالي‏.. ‏تحية‏ ‏طيبة‏ ‏وبعد‏..‏
مشتاجين‏ ‏مشتاجين‏ ‏مشتاجين‏ ‏يا‏ ‏غالي‏.. ‏صح‏ ‏غالي‏.. ‏مانت‏ ‏طول‏ ‏عمرك‏ ‏بوي‏ ‏وأبو‏ ‏عيالي‏.. ‏تبقي‏ ‏غالي‏.. ‏خدامك‏ ‏عيد‏ ‏من‏ ‏الصعيد‏ ‏الجواني‏.. ‏جيت‏ ‏من‏ ‏النجع‏ ‏بياع‏ ‏سريح‏ ‏علي‏ ‏جد‏ ‏حالي‏.. ‏جضيت‏ ‏سنين‏ ‏عمري‏ ‏علي‏ ‏فرشتي‏ ‏جدام‏ ‏الست‏ ‏العدرا‏.. ‏جدام‏ ‏الجبة‏ ‏طوالي‏ ‏عند‏ ‏الجراج‏.. ‏وجت‏ ‏أبونا‏ ‏جسطنتين‏ ‏الله‏ ‏ينيحه‏.. ‏جسيس‏ ‏عن‏ ‏حج‏.. ‏لكن‏ ‏كان‏ ‏يتعكر‏ ‏لما‏ ‏يجي‏ ‏يصلي‏ ‏الجداس‏ ‏ويسمع‏ ‏صوت‏ ‏الدرابيج‏ ‏جاية‏ ‏من‏ ‏الجراج‏.. ‏صوت‏ ‏ولا‏ ‏الدلاميت‏.. ‏إللي‏ ‏يزمر‏ ‏وإللي‏ ‏يكسر‏ ‏وإللي‏ ‏يهزر‏ ‏وإللي‏ ‏عمال‏ ‏يدوس‏ ‏بنزيم‏ ‏والدخنة‏ ‏السودا‏ ‏تتطلع‏ ‏تخنج‏ ‏الحلج‏ ‏وتعمي‏ ‏العين‏.. ‏بس‏ ‏خدامك‏ ‏عيد‏ ‏اتمسك‏ ‏بفرشته‏ ‏زين‏.. ‏صحيح‏ ‏ماليش‏ ‏دكان‏, ‏لكن‏ ‏جبة‏ ‏الكنيسة‏ ‏وستي‏ ‏حيطاني‏.. ‏وده‏ ‏مين‏ ‏في‏ ‏حما‏ ‏العدرا‏ ‏يسيبها‏.. ‏عيد‏ ‏جاعد‏ ‏علي‏ ‏فرشته‏ ‏لحد‏ ‏ما‏ ‏يموت‏ ‏علي‏ ‏فرشته‏.. ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏جابو‏ ‏جطر‏ ‏سكة‏ ‏حديد‏ ‏ومشوه‏ ‏جدامي‏.‏
في‏ ‏يوم‏ ‏التلات‏ 2 ‏أبريل‏ ‏وجت‏ ‏المسا‏ ‏يا‏ ‏سيدنا‏.. ‏سمعت‏ ‏عم‏ ‏فاروج‏ ‏عامل‏ ‏الجراج‏ ‏يصرخ‏ ‏ويشاور‏ ‏علي‏ ‏الجبة‏ ‏فوج‏.. ‏إنت‏ ‏يا‏ ‏ست‏ ‏ياللي‏ ‏حترمي‏ ‏نفسك‏ ‏من‏ ‏فوج‏.. ‏بتعملي‏ ‏إيه‏ ‏عندك‏.. ‏حاسبي‏.. ‏رميت‏ ‏فرشتي‏ ‏وجريت‏ ‏عليه‏ ‏رحت‏ ‏أصرخ‏ ‏وياه‏.. ‏يا‏ ‏ست‏ ‏حاسبي‏.. ‏والخلج‏ ‏ابتدوا‏ ‏يتجمعوا‏ ‏ويصرخوا‏.. ‏وفي‏ ‏عز‏ ‏إللي‏ ‏إحنا‏ ‏فيه‏ ‏تجوم‏ ‏ست‏ ‏تخبط‏ ‏زغرودة‏.. ‏إحنا‏ ‏بنصرخ‏ ‏ونزعج‏ ‏وهي‏ ‏تزغرد‏.. ‏وتجول‏ ‏دي‏ ‏العدرا‏ ‏يا‏ ‏ناس‏ ‏العدرا‏ ‏بانت‏.. ‏وده‏ ‏ودي‏ ‏معجول‏.. ‏كيف‏ ‏والكنيسة‏ ‏مجفلة‏ ‏تطلع‏ ‏علي‏ ‏الجبة‏ ‏كده‏ ‏علي‏ ‏طول‏.. ‏إيه‏ ‏يا‏ ‏عيد‏.. ‏فوج‏.. ‏ما‏ ‏هي‏ ‏العدرا‏ ‏تطلع‏ ‏وتنزل‏ ‏علي‏ ‏مزاجها‏.. ‏لا‏ ‏يحدها‏ ‏سور‏ ‏أو‏ ‏طوج‏.. ‏شوفت‏ ‏بعيني‏ ‏يا‏ ‏سيدنا‏ ‏ويا‏ ‏بخت‏ ‏العين‏ ‏إللي‏ ‏شافت‏.. ‏رحت‏ ‏أهلل‏ ‏وأهيص‏ ‏مع‏ ‏خلج‏ ‏انشقت‏ ‏الأرض‏ ‏عنهم‏ ‏وهاصت‏ ‏زي‏ ‏ما‏ ‏في‏ ‏التصاوير‏ ‏بنشوفها‏.. ‏صدجني‏ ‏هيها‏.. ‏زد‏ ‏عليها‏ ‏حمام‏ ‏من‏ ‏حواليها‏ ‏حاطت‏.. ‏جري‏ ‏عياد‏ ‏بن‏ ‏إبراهيم‏ ‏الجرابني‏.. ‏ينده‏ ‏علي‏ ‏أبوه‏ ‏علشان‏ ‏يجول‏ ‏لأبونا‏ ‏جسطنتين‏.. ‏جوم‏ ‏يا‏ ‏بونا‏ ‏حبيبتك‏ ‏جات‏.. ‏العدرا‏ ‏للزيتون‏ ‏زارت‏.. ‏جاية‏ ‏تقول‏ ‏للخلق‏ ‏فوج‏.. ‏أنا‏ ‏مش‏ ‏بس‏ ‏في‏ ‏السما‏ ‏فوج‏.. ‏لكن‏ ‏واخدة‏ ‏بالي‏ ‏من‏ ‏ولادي‏ ‏وكرامتي‏ ‏تعليهم‏ ‏لفوج‏.. ‏وإللي‏ ‏عاوز‏ ‏يتوكد‏ ‏من‏ ‏الكلام‏ ‏صح‏.. ‏يبص‏ ‏علي‏ ‏الجبة‏.. ‏وينده‏ ‏يا‏ ‏عدرا‏.. ‏حيلاجي‏ 40 ‏سنة‏ ‏عادت‏..‏
ما‏ ‏جلكش‏ ‏يا‏ ‏سيدنا‏ ‏علي‏ ‏إللي‏ ‏حصل‏ ‏وكان‏.. ‏ناس‏ ‏وبشر‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏الأرض‏.. ‏طوفان‏.. ‏الأفندي‏ ‏والبيه‏.. ‏والست‏ ‏والد‏ ‏والبنت‏.. ‏عالم‏ ‏الكل‏ ‏جي‏ ‏يشوف‏ ‏يتبارك‏.. ‏بشر‏ ‏الكل‏ ‏واقف‏ ‏عيونه‏ ‏للسما‏ ‏طلة‏.. ‏ياللا‏ ‏ياعدرا‏.. ‏طلي‏ ‏بنورك‏ ‏طلة‏.. ‏فرحي‏ ‏ولادك‏.. ‏اسندي‏ ‏الضعيف‏ ‏واشفي‏ ‏المريض‏ ‏والتعبان‏.. ‏ويوم‏ ‏عن‏ ‏يوم‏ ‏الدنيا‏ ‏تزحم‏ ‏من‏ ‏بورسعيد‏ ‏لأسوان‏.. ‏يجفوا‏ ‏ساعات‏ ‏وساعات‏ ‏ولما‏ ‏يتعبوا‏ ‏يريحوا‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏.. ‏يسبحوا‏.. ‏يرنموا‏.. ‏واخدينها‏ ‏بجد‏.. ‏الكل‏ ‏اتساوي‏.. ‏الكل‏ ‏بجه‏ ‏صغير‏ ‏جدام‏ ‏المجد‏.. ‏وعيد‏ ‏الغلبان‏ ‏مبسوط‏.. ‏ماعدش‏ ‏يجعد‏ ‏علي‏ ‏فرشته‏.. ‏يديها‏ ‏للعضم‏ ‏الكبير‏ ‏يستريح‏ ‏من‏ ‏وجفته‏.. ‏برضه‏ ‏الأمر‏ ‏عليهم‏ ‏شج‏.. ‏والخير‏ ‏بجه‏ ‏كتيير‏.. ‏صورتها‏ ‏يطلبها‏ ‏الصغير‏ ‏والكبير‏.. ‏صليب‏ ‏حبيبها‏ ‏يعلقه‏ ‏الولد‏ ‏والجد‏.. ‏شوية‏ ‏ويجي‏ ‏خواجات‏.. ‏بجيت‏ ‏أجري‏ ‏أجيب‏ ‏لهم‏ ‏يشربم‏.. ‏ما‏ ‏هم‏ ‏ضيوفنا‏.. ‏وإيه‏ ‏ياسيدنا‏.. ‏عيد‏ ‏باع‏ ‏للخواجات‏.. ‏أيوه‏ ‏صح‏ ‏الست‏ ‏العدرا‏ ‏حطت‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏عيد‏ ‏دوررات‏.. ‏لكن‏ ‏كنت‏ ‏أتغاظ‏ ‏منيهم‏.. ‏عم‏ ‏يجولوا‏ ‏عليها‏ ‏ماري‏ ‏وأجوالهم‏ ‏مريم‏ ‏يا‏ ‏ناس‏.. ‏زهجت‏ ‏في‏ ‏تعليمهم‏ ‏وقلت‏ ‏في‏ ‏بالي‏.. ‏مش‏ ‏مهم‏ ‏يا‏ ‏عيد‏ ‏يجولوها‏ ‏إزاي‏ ‏المهم‏ ‏الإحساس‏.. ‏وعرفت‏ ‏منيهم‏ ‏لغات‏.. ‏إيوه‏.. ‏صليب‏ ‏يعني‏ ‏كروس‏.. ‏والعدرا‏ ‏دي‏.. ‏كويين‏.. ‏وأعدي‏ ‏عليهم‏ ‏وأجولهم‏.. ‏صورة‏ ‏للكوين‏.. ‏غالية‏ ‏ونورها‏ ‏ما‏ ‏فيه‏ ‏زياته‏.. ‏نور‏ ‏العدرا‏ ‏ينور‏ ‏العين‏.‏
كتر‏ ‏الظهور‏ ‏ياسيدنا‏.. ‏والحدث‏ ‏بجه‏ ‏كبير‏.. ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏الجديس‏ ‏طلع‏ ‏بيان‏ ‏عاجل‏ ‏بضمير‏.. ‏بعد‏ ‏ما‏ ‏بعت‏ ‏لجنة‏ ‏بابوية‏ ‏كريمة‏ ‏تتوكد‏.. ‏جال‏ ‏فيه‏ ‏الظهور‏ ‏دي‏ ‏صح‏.. ‏مش‏ ‏خيال‏ ‏دي‏ ‏حقيقة‏ ‏والكل‏ ‏متوكد‏.. ‏وابتديت‏ ‏الجرايد‏ ‏تكتب‏ ‏وتتحدث‏.. ‏الأهرام‏ ‏والأخبار‏ ‏والجمهورية‏.. ‏وطني‏ ‏وجرايد‏ ‏عربية‏.. ‏ما‏ ‏تستغربش‏ ‏يا‏ ‏سيدنا‏.. ‏عيد‏ ‏يفك‏ ‏الخط‏ ‏للابتدائية‏.. ‏جرايد‏ ‏م‏ ‏الغرب‏ ‏وخارج‏ ‏حدود‏ ‏الأرض‏.. ‏السانداي‏.. ‏دي‏.. ‏وإللي‏ ‏بالطليانية‏.. ‏وعالم‏ ‏معذور‏ ‏عمره‏ ‏ما‏ ‏شاف‏ ‏زي‏ ‏دي‏ ‏نور‏.. ‏ولا‏ ‏شاف‏ ‏العدرا‏ ‏جبل‏ ‏كده‏.. ‏في‏ ‏ظهورات‏ ‏بهية‏.‏
وعيد‏ ‏يا‏ ‏سيدنا‏ ‏اتسبي‏ ‏من‏ ‏ظهورها‏.. ‏مرة‏ ‏ساجدة‏ ‏عند‏ ‏صليب‏ ‏حبيبها‏ ‏ومرة‏ ‏حزينة‏ ‏ومرة‏ ‏بطولها‏.. ‏وأجسام‏ ‏نورانية‏ ‏شكل‏ ‏حمام‏.. ‏تتشكل‏ ‏بسرعة‏ ‏البرج‏ ‏يزيد‏ ‏نورها‏.. ‏وجت‏ ‏يوم‏.. ‏شايلة‏ ‏رب‏ ‏المجد‏ ‏علي‏ ‏يديها‏.. ‏يابوي‏.. ‏جه‏.. ‏بظهوره‏ ‏وياها‏ ‏يزكيها‏.. ‏وشوية‏ ‏تكون‏ ‏طيف‏ ‏يظهر‏ ‏علي‏ ‏أوجات‏.. ‏ووجت‏ ‏تظهر‏ ‏بالساعات‏.. ‏وياما‏ ‏عيد‏ ‏شاف‏ ‏وسمع‏ ‏وجتها‏ ‏معجزات‏ ‏ومعجزات‏.. ‏إللي‏ ‏يفتح‏ ‏وإللي‏ ‏مشي‏ ‏علي‏ ‏رجليه‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏سنادات‏.. ‏وإللي‏ ‏شفي‏ ‏ابنيها‏.. ‏وإللي‏ ‏اتحركت‏ ‏يديها‏.. ‏واسألوا‏ ‏الأطبا‏.. ‏اسألوهم‏ ‏جبل‏ ‏منينا‏ ‏وإللي‏ ‏اتوكدوا‏.. ‏بالسند‏ ‏والفحوصات‏.. ‏وجالوا‏ ‏علي‏ ‏إللي‏ ‏شفي‏ ‏دي‏ ‏مش‏ ‏طب‏.. ‏دي‏.. ‏جوات‏.‏
أخيرا‏ ‏يا‏ ‏سيدنا‏ ‏عيد‏ ‏بيكتب‏ ‏لك‏.. ‏ليك‏ ‏عليه‏ ‏حج‏.. ‏كان‏ ‏لازم‏ ‏عيد‏ ‏ييجي‏ ‏عنديك‏ ‏مانت‏ ‏في‏ ‏الجصة‏ ‏دي‏ ‏راعي‏ ‏وأب‏.. ‏عن‏ ‏الظهور‏ ‏دي‏ ‏شهدت‏.. ‏ولكتب‏ ‏كتيرة‏ ‏اتكتبت‏ ‏عللي‏ ‏حصل‏ ‏ياما‏ ‏جدمت‏.. ‏ولما‏ ‏صار‏ ‏الجراج‏ ‏ببركة‏ ‏ظهور‏ ‏العدرا‏ ‏ملك‏ ‏للأجباط‏.. ‏دجيت‏ ‏بيدك‏ ‏في‏ 67 ‏أساس‏ ‏الأرض‏.. ‏الجراج‏ ‏بجه‏ ‏مذبح‏ ‏والدخان‏ ‏الأسود‏ ‏بصلواتك‏ ‏بجه‏ ‏بخور‏ ‏سماوي‏ ‏يعلي‏ ‏لفوج‏ ‏جدا‏.. ‏وأبونا‏ ‏بطرس‏ ‏الكبير‏ ‏الله‏ ‏ينحيه‏.. ‏دراعك‏.. ‏يسجي‏ ‏وياك‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏ويعمر‏ ‏جدا‏.. ‏ماهو‏ ‏من‏ ‏جيد‏.. ‏وسيدنا‏ ‏برضيك‏ ‏من‏ ‏جيد‏.. ‏يبجي‏ ‏لازم‏ ‏الأمر‏ ‏ينتهي‏.. ‏جيد‏ ‏جدا‏.. ‏وجيل‏ ‏بيسلم‏ ‏جيل‏ ‏وجديس‏ ‏بيسلم‏ ‏ولاده‏.. ‏وملايكة‏ ‏الكنيسة‏.. ‏آبائها‏ ‏بدرجة‏ ‏جيد‏ ‏جدا‏.‏
اعذرني‏ ‏يا‏ ‏غالي‏ ‏كان‏ ‏لازم‏ ‏آجي‏ ‏وأخد‏ ‏بركتك‏ ‏وأطل‏ ‏علي‏ ‏الجبة‏ ‏بعد‏ ‏ما‏ ‏عاودت‏ ‏النجع‏ ‏وولداني‏.. ‏لكن‏ ‏الظروف‏ ‏ما‏ ‏سمحتش‏ ‏تتحجج‏ ‏الأماني‏..‏
ملحوظة‏: ‏نعلكم‏ ‏يا‏ ‏سيدنا‏ ‏أنه‏ ‏مرسل‏ ‏لكم‏ ‏طيه‏ ‏صليب‏ ‏صغير‏.. ‏إللي‏ ‏بجي‏ ‏معايا‏ ‏ذكري‏ ‏غالية‏ ‏بعد‏ ‏ما‏ ‏رجعت‏ ‏لزرعتي‏ ‏وغيطاني‏.. ‏أنا‏ ‏عارف‏ ‏يا‏ ‏سيدنا‏ ‏أنك‏ ‏شايل‏ ‏صلبان‏ ‏كتيير‏.. ‏بس‏ ‏طول‏ ‏عمرك‏ ‏راجل‏ ‏جدع‏.. ‏ما‏ ‏تخافش‏ ‏رب‏ ‏المجد‏ ‏يجويك‏ ‏يحميك‏ ‏ويزيد‏ ‏عمرك‏ ‏ياخد‏ ‏من‏ ‏عيد‏ ‏ويديك‏.. ‏صح‏ ‏صليب‏ ‏عيد‏ ‏دي‏.. ‏صغير‏.. ‏لكن‏ ‏فيه‏ ‏حب‏ ‏كبير‏.. ‏تسبجه‏ ‏أحضاني‏.‏
والسلام‏ ‏ختام‏ ‏يا‏ ‏غال

 

This site was last updated 12/28/09