قطعة أثرية من طريق حورس الحربى

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إكتشاف قاعدة حربية فرعونية على طريق حورس الحربى فى سيناء

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 

المصرى اليوم  تاريخ العدد الاثنين ٢٦ مايو ٢٠٠٨ عدد ١٤٤٣ عن خبر بعنوان [ عبدالمقصود: وزير الثقافة يعلن الأسبوع الجاري عن اكتشاف أكبر قاعدة عسكرية أثرية في سيناء ] كتب فتحية الدخاخني
قال الدكتور محمد عبدالمقصود، رئيس البعثة المصرية للتنقيب عن الآثار في سيناء: إن فاروق حسني وزير الثقافة «سيعلن الأسبوع الجاري»، عن اكتشاف «أكبر قاعدة عسكرية مصرية علي طريق حورس الحربي في سيناء».
وأضاف، في تصريح لـ«المصري اليوم»، أن الكشف الجديد «سيصحح المفاهيم الخاطئة» التي يروج لها «المشككون والمغامرون» عن مصرية سيناء وحدودها وآثارها، مشيراً إلي أن الكشف الذي وصفه بأنه عالمي، يعد «أكبر اكتشاف أثري في سيناء».
وأوضح أن الكشف الأثري عبارة عن مجموعة من القلاع العسكرية علي طريق حورس الحربي، وقامت بالكشف عنه بعثة الآثار المصرية في سيناء، مشيراً إلي أن ما يردده البعض عن أن قناة السويس هي حدود سيناء كلام «خاطئ»، حيث يوجد في سيناء ١١ قلعة حربية ممتدة حتي حدود رفح.
وكانت البعثة قد أعلنت في أبريل عام ٢٠٠٧ عن اكتشاف بقايا قلعة حربية بمنطقة تل حبوة بسيناء شرقي قناة السويس، تعتبر الواجهة الشرقية لمدينة «ثارو» المصرية القديمة، وبقايا بركان ثيرا الذي انفجر في البحر المتوسط عام ١٥٠٠ قبل الميلاد.

***********************************

الجمهورية  الخميس 24 من جمادى الأولى 1429هـ - 29 من مايو 2008 م  عن خبر بعنوان [ كشف أثري مهم بسيناء: أكبر مدينة مصرية محصنة تعود لعصر الدولة الحديثة بالقنطرة شرق ] كتب عصام عمران:
أعلن فاروق حسني وزير الثقافة ان بعثة الآثار المصرية في شمال سيناء برئاسة د.محمد عبدالمقصود رئيس الادارة المركزية لآثار الوجه البحري كشفت عن معالم أكبر مدينة أثرية مصرية محصنة من عصر الدولة الحديثة وذلك أثناء أعمال التنقيب الأثري في مشروع الكشف عن قلاع طريق حورس الحربي القديم بين مصر وفلسطين أي من القنطرة شرق وحتي رفح المصرية والذي بدأه المجلس الأعلي للآثار منذ عام .1986
قال د.زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار ان البعثة عثرت داخل هذه المدينة علي نقش للملك تحتمس الثاني وهذه تعتبر المرة الأولي التي يتم فيها الكشف عن أية قطعة أثرية تخص هذا الملك علي طريق حورس الحربي مما يدل علي أن الملك تحتمس الثاني شيد أحد المنشآت الحربية علي طريق حورس الحربي.

أوضح د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار أن البعثة عثرت للمرة الأولي علي نقش للملك تحتمس الثاني 1504 1516 ق.م. مما يدل علي أنه شيد أحد المنشآت الحربية علي طريق حورس.
وقال د. محمد عبدالمقصود رئيس الإدارة المركزية لآثار الوجه البحري إن الاكتشاف يؤكد ما جاء من نقوش علي جدران معبد الكرنك بالأقصر في النقش الشهير للملك سيتي الأول والذي يوضح معالم طريق حورس الحربي القديم بين مصر وفلسطين.

أضاف حواس ان البعثة عثرت أيضا علي بقايا قلعة من الطوب اللبن ترجع لعصر الملك رمسيس الثاني وأثبتت الدراسات الأولية بالموقع أن هذه القلعة كانت مقر قيادة الجيش المصري منذ عهد الدولة الحديثة وحتي العصر البطلمي كما ان المعالم الأثرية لهذه القلعة تؤكد ما جاء من نقوش علي المعابد المصرية القديمة توضح شكل مدينة ثارو الواقعة عند بداية طريق حورس الحربي..أعلن د.محمد عبدالمقصود انه تم الكشف أيضا عن أول معبد عن عصر الدولة الحديثة يتم العثور عليه في شمال سيناء حتي الآن وأوضحت الدراسات ان هذا المعبد بني علي اطلال احدي القلاع من عصر الأسرة الثامنة عشر كما تم العثور علي مجموعة من النقوش الأثرية للملك رمسيس الثاني ونقش هام للملك سيتي الأول كما ضم ملحقات لعدد من الآلهة نقشت أسماءها علي أكتاف من الحجر الجيري هذا بالاضافة الي عدد من المخازن المركزية مبنية علي شكل صفوف استخدمها الجيش المصري في عصر الدولة الحديثة لتخزين الغلال والأسلحة.

******************************

 الجمهورية الجمعة 2 جمادى الأخر 1429هـ - 6 من يونيه 2008 م عن خبر بعنوان [ اكتشاف قلعتين فرعونية وفارسية شرق قناة السويس ] عصام عمران
عثرت بعثة الآثار المصرية برئاسة د. محمد عبد المقصود رئيس الادارة المركزية للآثار المصرية علي كشف أثري هام. عبارة عن قلعتين أثريتين الأولي في تل حيوة علي طريق حورس الحربي القديم ترجع للعهد الفرعوني "الأسرتان 18. 19". والقلعة الثانية بمنطقة جلبانة بتل الكدوة وهي من العهد الفارسي وبها بعض القطع الأثرية. وتعد واحدة من ثلاث قلاع في المنطقة.
صرح د. زاهي حواس امين المجلس الأعلي للآثار بأن الكشف الجديد يقع علي بعد 30 كم شرق قناة السويس. وأن القلعة الأولي أشار إليها نقش الملك سيتي الأول بمعبد الكرنك في الأقصر. وأن القلعتين بهما أحجار جيرية وعليهما نقوش متنوعة.
وقال ان اكتشاف القلعتين جاء بجهود مصرية. بعدما كانت أعمال الحفائر من قبل تجري بمعرفة البعثات الأجنبية. ما أسفر عن اكتشاف بعض الآثار في سيناء وقناة السويس علي يد البعثات الأجنبية. إلي أن أكملت البعثات المصرية اكتشاف القلعتين السابقتين. بجانب اكتشافات أخري.. اوضح د. محمد عبد المقصود أن القلعتين المكتشفتين تعدان من القلاع التي خرجت منها جيوش مصر في عصر الملوك الفراعنة. ومن جاء بعدهم. مثل أحمس وتحتمس الثالث وسيتي الأول والملك رمسيس الثاني ومرنبتاح وحور محب. لتأمين حدود مصر الشرقية وهو ما ذكر في البرديات والمصادر القديمة ويتحقق الآن بالكشف عنه في الحفائر بشمال سيناء

This site was last updated 06/06/08