قداسة البابا شنودة الثالث

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

39 ملخص إنجازات البابا شنودة الثالث فى عيد  جلوسه الـ

ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
البابا كيرلس والأنبا شنودة

الجمهورية الاحد 8 من ذى الحجة 1431 هـ - 14من نوفمبر 2010م

صفحة أجراس الأحد يقدمها سامح محروس

عن مقالة قداسة البابا شنودة الثالث .. البطريرك ال 117 في يوم جلوسه  بقلم:  مدحت بشاي

في يوم جلوس قداسة البابا شنودة الثالث البطريرك الـ 117علي الكرسي البابوي ينبغي تذكر ملخص لإنجازاته :

1 هو أول بابا زار كرسي روما وكرسي القسطنطينية منذ 15 قرناً.
2 هو أول من وصل إلي حل لمشكلة الكريستولوجي "طبيعة المسيح" منذ 15 قرناً باتفاقيات مع الكاثوليك ومع الروم الأرثوذكس ومع الانجلكان ومع الكنائس المصلحة.
3 هو أول بابا اسكندري صار أحد رؤساء مجلس الكنائس العالمي.
4 وهو أول بابا أنشئت في عهده كنائس قبطية أرثوذكسية في كينيا وزامبيا وزيمبابوي وجوهانسبرج.
5 وهو أول بابا زار هذه البلاد في إفريقيا كما زار أيضا زائير والكونغو وبعض البلاد في السودان.
6 وهو أول بابا زار استراليا. وأمريكا وكندا. وبلادا عديدة في أوروبا. لم يزرها بابا قبطي من قبل.
7 وهو أول بابا أسس 54 كنيسة في الولايات المتحدة. والبحر الكاريبي. و19 كنيسة جديدة في استراليا. و12 كنيسة جديدة في كندا. وهو أول بابا أسس كنائس ودشنها في اسكتلندا. وكنائس في مانشستر وكريدون وفي برايتون ونيوكاسل بانجلترا كما دشن أول كنيسة في لندن. وهو أول من سام أسقفاً لبرمنجهام وأسس كنيستين فيها.. وهو أول من أنشأ كنائس عديدة في أوروبا في سويسرا والنمسا وألمانيا وفرنسا وإيطاليا والسويد والدانمارك وهولندا وبلغت كنائس أوروبا 38 كنيسة.
8 وهو أول من أسس أديرة أخري في بلاد الغرب منها دير كريفلباخ بألمانيا ودير في ملبورن باستراليا.
9 وهو أول بابا أنشأ كليات إكليركية في بلاد الغرب في جيرسي ستي في شرق أمريكا وفي لوس أنجيلوس في غرب أمريكا وفي سيدني باستراليا وقام بالتدريس في هذه الكليات.
10 وهو أول بابا أنشأ معهداً للرعاية ومعهداً للكتاب المقدس.
11 وهو أول بابا عضو في نقابة الصحفيين. أول من أصدر مجلة دورية للكنيسة يكتب فيها ويرأس تحريرها.
12 وهو أول بابا قبطي منحته جامعات أمريكا وألمانيا درجة الدكتوراة الفخرية "3 من أمريكا وواحدة من بون بألمانيا". وهو أول بابا قبطي حصل علي شهادة المواطنة الفخرية من عديد من مدن أمريكا.
13 وهو أول بابا أعاد طقس الشماسات والخوري ابسكوس. وهو أول من انتشر في عهده عمل الفتيات المكرسات وقد وضع لهن المجمع المقدس طقساً خاصاً.
14 وهو أول بابا أصدر حتي الآن 78 كتاباً في العقيدة واللاهوت وفي الروحيات وفي التفسير وفي سير القديسين والأنبياء وفي التأمل في المزامير.
مدرسة الوطنية
بقلم القس:
شنودة جبرة أقلاديوس
قداسة البابا هو صاحب المواقف الوطنية والذي علمنا كيف نحب مصر. فقداسته كثيراً ما نوه بوجود مساحات كبيرة مشتركة بين المسيحية والإسلام في كثير من المفاهيم والقيم والمباديء المشتركة من أجل الوطن. داعماً الوحدة الوطنية. رافضا لفكرة تأسيس حزب قبطي فقداسته كثيراً ما يعالج الاعتداءات التي تحدث بين أبناء الوطن الواحد بكل هدوء وحكمة. ولقاءاته ومؤتمراته في مصر والخارج وفي كل مكان تنادي بحب مصر. وأيضا قداسته نموذج قوي في محاضراته. وهو حكيم في أحاديثه وقداسته أيضا حريص علي الحث علي حب مصر وربط أقباط المهجر بمصر. وزياراته للمراكز الإسلامية والسفارات والقنصليات خارج مصر أثناء رحلاته تقدم صورة مشرفة للوحدة الوطنية في مصر.
1 بابا أحبه العالم
حصل علي سبعة دكتوراة في العلوم الإنسانية واللاهوتية من جامعات ودول عديدة كما حصل علي جائزة أفضل معلم للدين المسيحي في العالم وجائزة التسامح من منظمة اليونسكو وجائزة القذافي لحقوق الإنسان ودروع عديدة في مصر من جامعات وأندية وأكاديميات ومن رجال الإعلام.
قداسته لا يحب الظلم تعاطف مع شعب البوسنة والهرسك 1992م. وأقام مؤتمرا صحفيا أدان فيه نزيف الدماء وأهاب بالكنائس أن تجاهد لوقف تيار هذه الدماء وأرسل بعض الأساقفة لحضور الصلاة في إيطاليا.
2 بابا أحبه العرب
يوصف قداسته ببابا العرب نظراً لدوره الذي امتد لكافة الأقطار العربية فوقف بجانب القضية الفلسطينية في كل مراحلها وفي كل مؤتمراتها وسافر لحضور مؤتمرات من أجل القدس مثل أبوظبي وغيرها.
وتحدث في مقر الجامعة العربية وفي مؤتمر وطني عقد بالكاتدرائية داخل الكنيسة.
وقف بجوار لبنان وقال في زيارته لست أعلم هل أنا داخل لبنان أم لبنان هو داخل قلبي وقالت عنه جريدة السفير "قبس من روح مصر بكل أصالتها وبكل دورها الحضاري العظيم وبكل تاريخها وبكل أهليتها.. كم أحوجنا في لبنان وباقي الدول العربية إلي رجال من طينة هذا البابا المقاوم الشاهر سيف الحق في مواجهة الأباطيل".
وحضر في أبوظبي 1995م "أسبوع من أجلك ياقدس" للدفاع عن القدس ضد المحتل الصهيوني.
وفي زيارته للدول العربية مثلاً زار جامع أبو النور في سوريا ومعه رؤساء الكنائس في مجلس كنائس الشرق الأوسط.
3 بابا أحبته مصر
1 إنه يشارك في كل الاحتفالات التي تقام في مصر. موائد الإفطار. عيد تحرير سيناء. احتفالات أكتوبر. حرب تحرير الكويت. معرض الكتاب. زياراته لمشيخة الأزهر. وللأوقاف وحضوره الندوات العديدة.
2 موقفه من أجل سداد ديون مصر بقوله "مصر هي بلدنا هي أمنا كلنا كل ما يمسها يمسنا ديونها هي دين شخصي لكل فرد منا علي حدة ونحن جميعاً مستعدون أن نساهم علي قدر ما نستطيع كل واحد منا حسب طاقته".
3 لقاءاته مع فضيلة شيخ الأزهر في لقاءات ومؤتمرات متعددة.
4 مشاركته في احتياجات وحل مشاكل مصر مثل:
البطالة تشجيع الصناعات الصغيرة تنمية الموارد الصناعات الدقيقة التدريب المهني محو الأمية "ويقول إن محو الأمية ليس هدفاً في حد ذاته وإنما هو وسيلة للمعرفة والمعرفة ليست هدفاً في حد ذاتها هي وسيلة لاستنارة الإنسان" والصم والبكم الإدمان والتدخين المشكلة السكانية الاستنساخ وزرع الأعضاء.
هذا هو قداسة البابا شنودة الثالث المصري الوطني
***********************

هل تعلم
=========
* ان البابا شنودة كان مصابا بسرطان البنكرياس وكان يعالج بالكيماوي منذ سنوات
* ان البابا كان مصابا بفشل كلوي وكان يقوم بغسيل الكلي 3 مرات اسبوع
يا
* ان البابا كان يعاني من الام واوجاع شديده جدا جد بالعمود الفقري وك...ان يعال...ج عن طريق حقن العمود الفقري لتسكين الالام
وبالرغم من ذلك كان دائما مبتسما فرحا بشوشا مبتهجا وكان يحمل صليبه بفرح شديد
* هل تعلم ان البابا عندما حاصرة السلفيين بالكاتدرائيه حاول الخروج لهم قائلا لا تمنعوني من نوال اكليل الشهاده الا ان الاباء الاساقفه الموجودين معه منعوه قائلين انت عندك اكاليل كتيرة جدا ولا تنتظر اكليل الشهاده ومنعوة من الخروج
* هل تعلم ان البابا كان يقضي نص الاسبوع بقلايته بالدير ولم ينسي يوما انه راهب
* هل تعلم ان يوم الخميس كان يخصصه البابا للفقراء والمحتاجين وكان يفرح جدا جدا باي فقير مسلم ويلبي طلبه في الحال ولم يكن يفرق يوما بين محتاج مسلم او مسيحي
* هل تعلم ان البابا شنوده منذ جلس علي كرسيه حكم مصر 2 من الرؤساء هم السادات ومبارك
* هل تعلم ان ان حسني مبارك لم يكن بطيئا فقط في قراراته عند قيام الثورة ولكنه كان بطيئا ايضا في اتخاذ قرار بالغاء قرار السادات بمنع البابا من مغادرة الدير ولم يتخذ القرار الا بعد 4 سنوات اي ان البابا ظل محبوسا بديرة بعد موت السادات ب4 سنوات
* هل تعلم انه بسبب سوء العلاقه بين البابا والسادات ولولا قرار حبس البابا بالدير لحضر البابا العرض العسكري الذي مات فيه السادات ولكن الذي حضر هو الانبا صموئيل وهو احد الخمسة الذين اختارهم السادات لتولي شئون الكنيسه وايضا هو احد الثلاثة مرشحين الذين القيت عليهم القرعه الهيكليه التي اختير منها البابا شنوده
* هل تعلم انه عندما صدر قرار بحبس البابا بالدير كان البابا في طريقه للمقر بالكاتدرائيه وقيل له انه ممنوع من دخوله فرد البابا قائلا اي مكان يتواجد به البابا هو مقر للبابا
* هل تعلم ان اول عظة للبابا بعد خروجه من الدير كانت في يناير 1985 بعنوان المحبه
* هل تعلم ان اول عظة للبابا بعد محاصرة السلفيين للكاتدرائيه كانت بعنوان اغفروا
* هل تعلم عندما قيل للبابا انك ستسلم الكنيسه للمسيح رد قائلا تلك وظيفة البطريرك ال118
* هل تعلم ان البابا قبل نياحته وصي علي الاهتمام بالكنيسه وابنائها
بركته وشفاعته ومعونته فلتكن معنا اجمعين امين

**********************

عن الفيس بوك  - إيهاب شنودة نقلت بتاريخ 11/2015م
البابا شنوده يسهل لآبن اخيه الآستيلاء على مال
الكنيسه
الغرض من هذا
الكليب هو توثيق الفساد المالى الذى يحدث فى الكنيسه بسبب استغلال نفوذ رجال الدين وعدم وجود اداره ماليه ولوائح وسياسات ماليه متبعه ...عندما تولى البابا شنوده قياده الكنيسه قام بتعيين عادل روفائيل جيد ( ابن اخيه روفائيل جيد ) بوظيفه مدير الديوان البابوى ..اشتكى العديد من فساده ووصلت الشكاوى للبابا شنوده فكان رده (من يشك فى عادل يشك فى شخصيا ) ...ومحطه البنزين المقامه على ارض الكاتدرائيه قام بتأجيرها لآبن اخيه الآخر عاطف روفائيل جيد منذ 1972 الى 2013 ( 41 سنه ) حينما اغلقها الجيش لدواعى امنيه...وبأيجار بخس ( عقد ايجار قانون جديد ولاينطبق عليه
ايجارات المساكن القديمه ) فى عام 2012 كان ايجار المحطه الشهرى 3391 جنيه فقط ..اى ان ايجار محطه بنزين 1000 متر مربع اقل من ايجار شقه او محل تجارى صغير لآن المستأجر ابن اخ البابا شنوده بالطبع عقد الآيجار كان يجدد كل عده سنوات وكان التعاقد ينتهى فى 2010 وعندما ادرك عاطف روفائيل جيد قرب وفاه عمه البابا شنوده قام فى ديسمبر 2007 بتجديد التعاقد ( قبل 3 سنين من انتهائه ) وجدده حتى 2020 وخفض الزياده السنويه من 10% سنويا الى 5% فقط ليضمن استمرار احتكاره للمحطه بعد وفاه عمه البابا شنوده .تم توجيه شكاوى موثقه للأنبا باخوميوس بدون رد ثم للبابا تاوضروس بدون رد ايضا ثم تم عمل بلاغ للنائب العام فى 27 مارس 2013 برقم 5179 وفى 16 ابريل 2013 تم تحويل العريضه الى نيابه غرب القاهره برقم صادر 545 ..وقامت نيابه غرب القاهره بتحويل العريضه الى نيابه الوايلى فى 15/مايو/2013 برقم 605 برقم ..وبالطبع حفظ البلاغ لآننى لست طرف ذو مصلحه او صفه ..واستمر ايجار المحطه بالآيجار البخس والذى يقل عن سعر السوق بحوالى 20 الف جنيه شهريا حتى اغلقها الجيش لدواعى امنيه بعد ثوره 30 يونيه 2013 ..اى ان عاطف روفائيل جيد كان يسرق ربع مليون جنيه من ايرادات الكنيسه سنويا.
الهدف من نشر
الفيديو:
التأكيد على بشريه الآساقفه والرهبان والكهنه ويمكن ان يرتكبوا اخطاء والكتاب المقدس اورد اخطاء انبياء عظام.
لابد من وجود انظمه ماليه ورقابيه وتوازن بين السلطات ولابد من ابعاد رجال الكهنه عن الآموال والآداره.
ننشر ليكون هذا عبره لكل رجال الدين ان ايه اخطاء سنقوم بنشرها ولو بعد انتقالكم عن هذا العالم .
للمشككين يمكن للكنيسه او لآقارب البابا شنوده مقاضاتى بتهمه التشهير بهم ..ولكن ليس لديهم الشجاعه لآن ملفات فسادهم ستنشر بالكامل ...ولمن يريد التأكد اذهب الى الديوان البابوى واطلب
منهم نفى المذكور اعلاه.
المناره القبطيه

رسامة أساقفة

 

 

This site was last updated 02/27/18