تسلمت قرينة الرئيس وثيقة إعلان المحمية العالمية من د. هاني هلال وزير التعليم العالي

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

متحف مفتوح لـ 406 هياكل عظمية لكائنات بحرية نادرة

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 

جريدة الجمهورية الاحد 26 من المحرم 1429هـ - 3 من فبراير 2008م عن مقالة بعنوان [ و تفتتح أول محمية للتراث الطبيعي بوادي الحيتان خلال أيام - متحف مفتوح لـ 406 هياكل عظمية لكائنات بحرية نادرة ] سوزان زكي
تفتتح السيدة سوزان مبارك خلال أيام محمية وادي الحيتان بالفيوم. أول محمية تراث طبيعي عالمي في مصر.
المهندس ماجد جورج وزير البيئة بعد عودته من زيارة تفقدية للمحمية.. قال إن قطاع حماية الطبيعة بجهاز شئون البيئة انتهي من أعمال التطوير والانشاءات اللازمة لتحويل منطقة وادي الحيتان إلي متحف مفتوح يضم هياكل عظمية لحيتان أولية وكائنات بحرية يرجع عمرها لأكثر من 42 مليون سنة بهدف اجتذاب السياحة البيئية لهذه المنطقة المتميزة علي مستوي العالم.
أعمال التطوير شملت انشاء مركز للزوار وإقامة مدقات بطول 45 كيلومترا للدخول للمحمية بالإضافة إلي مدقات أخري بطول 7 كيلومترات للوصول إلي مواقع الهياكل العظمية.. وإعداد كردونات حول الهياكل العظمية للحيلولة دون وصول الأيدي إليها. بالإضافة إلي وضع بوسترات وارشادات توضح نوع كل حفرية وعمرها حتي يتعرف الزوار علي ما تضمه المحمية من ثروات طبيعية فريدة من نوعها..
أشار وزير البيئة إلي ان وادي الحيتان من أجمل بقاع العالم وتضم 406 هياكل عظمية لحيتان لما قبل التاريخ. وكائنات بحرية نادرة علاوة علي ماتتميز به المنطقة من انتشار التلال الرملية الصغيرة والنتوءات الصخرية من الحجر الرملي ذات الأشكال المتنوعة التي أعطت المنطقة هذه الأهمية العالمية.
وادي الحيتان منطقة تمثل قاع البحر القديم الذي كان يظفر بثروات طبيعية خلال عصري الايوسين والاوليجوسين.. كما توجد بها احدي المناطق اليابسة التي ظهرت فوق سطح الماء ونقطة مصب أحد أفرع نهر النيل القديم علاوة علي العديد من غابات المانجروف التي تم العثور عليها في الطرف الشمالي لوادي الحيتان.
كما أن أصل وجود الحيوانات التي تنتمي إلي فصيلة الحوت يعود إلي حيوانات أصغر حجماً من ذوات الأربع التي كانت تتغذي علي اللحوم مثل الامبلوسيتوس وهي حيوانات برمائية عاشت منذ 50 مليون سنة واستطاعت ان تتكيف في معيشتها مع البيئة البحرية نظراً لأن المنطقة تعرضت لتغيرات جذرية كبيرة ثم ظهر حيوان الحوت "البازيلو صورص" وتعني ملك الثعابين باللغة اليونانية القديمة لأنها كانت تشبه الثعابين الكبيرة المخيفة والمفترسة التي يتراوح طولها ما بين 18 و22 مترا وتكيفت مع البيئة البحرية وتتغذي علي الأسماك وصغار الحيوانات وأسماك القرش.
أشار جورج إلي ان اكتشاف أول مجموعة من هياكل هذه الحيتان لعام 1901 ثم اكتشاف مجموعة من الحفائر من عام 1983 وحتي عام 1993 بلغ عددها 406 هياكل عظمية متحجرة لتلك الحيوانات منها 205 هياكل عظمية كاملة ومعظمها ينتمي إلي فصيلة البازيلو صورص والدرودون والتي لا يتعدي طولها خمسة أمتار.
أوضح الوزير ان أهمية الكشف العلمي لهيكل حوت من جنس بازيلو صورص كبير الحجم يرجع إلي انه كان يعيش في المحيط الذي غطي الصحراء الغربية منذ 40 مليون سنة علاوة علي وجود عدد كبير من الحيوانات كانت تعيش في تلك الفترة مثل الحيتان والدرافيل وعروس البحر والسلاحف البحرية وتعكس البيئة الاستوائية لمصر في تلك الحقبة الجيولوجية.

*********************

جريدة الجمهورية  الاثنين 4 من صفر 1429هـ - 11 من فبراير 2008م عن خبر بعنوان [ سوزان مبارك تسلمت وثيقة "اليونسكو" افتتاح أول محمية تراث طبيعي عالمي في "وادي الحيتان" ] وادي الحيتان سوزان زكي :
في احتفالية كبري شهدتها محافظة الفيوم أمس.. وبحضور السيدة سوزان مبارك.. تم اعلان منطقة "وادي الحيتان" أول محمية تراث طبيعي عالمي في مصر. لتنضم الي 259 موقعاً علي الخريطة العالمية.
تسلمت قرينة الرئيس وثيقة إعلان المحمية العالمية من د. هاني هلال وزير التعليم العالي.. وافتتحت محمية "وادي الحيتان" التي تعد متحفاً مفتوحاً في قلب الصحراء. تضم اكثر من 400 هيكل عظمي لحيتان يرجع عمرها الي أكثر من 40 مليون سنة بالاضافة للعديد من الحفريات النادرة.
ألقت السيدة سوزان مبارك كلمة في الاحتفالية. أكدت فيها اهتمام مصر بالمحافظة علي بيئة صحية ونظيفة وحرصها علي تصحيح الممارسات السلبية المؤدية للتلوث والتي تمثل استنزافاً للثروات الطبيعية.. وصون تلك الموارد لصالح الأجيال القادمة.

وزان مبارك تفتتح احتفالية "وادي الحيتان" بالفيوم

*************
جريدة الجمهورية  الاثنين 4 من صفر 1429هـ - 11 من فبراير 2008م عن خبر بعنوان [ متحف مفتوح في قلب الصحراء لهياكل حيتان عمرها 40 مليون سنة ] ماجد جورج: المخزون الاستراتيجي من التنوع البيولوجي عامل أساسي للجذب السياحي
الفيوم سوزان زكي
شهدت الفيوم أمس. بحضور السيدة سوزان مبارك إعلان منطقة "وادي الحيتان" بمحافظة الفيوم أول محمية تراث طبيعي عالمي في مصر لتنضم إلي قائمة التراث الطبيعي العالمي.
أفتتحت السيدة سوزان مبارك الاحتفالية التي نظمتها وزارة البيئة بمناسبة اختيار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" لهذه المنطقة لتكون محمية تراث طبيعي عالمي حيث تسلمت السيدة سوزان مبارك من الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي ورئيس اللجنة الوطنية لليونسكو للعلوم والتكنولوجيا وثيقة إعلان منطقة وادي الحيتان كمنطقة تراث طبيعي عالمي.
تفقدت السيدة سوزان مبارك المنطقة حيث أزاحت الستار عن اللوحة التذكارية لإعلان افتتاح وادي الحيتان كأول محمية تراث طبيعي عالمي في مصر ثم تفقدت المنطقة الأولي بالمحمية والتي تمثل بانوراما شاملة لوادي الحيتان واستمعت إلي شرح تفصيلي من المهندس ماجد جورج وزير البيئة عن طبيعة المنطقة الجيولوجية وأهمية الحفريات والرواسب الجيرية التي تحكي تاريخ المنطقة منذ 40 مليون سنة وكيف انتقلت الحيتان من الحياة البرية إلي الحياة البحرية وهي تمثل أفضل مكان في العالم لتجمع حفريات لكائنات بحرية.
ثم انتقلت إلي موقع آخر حيث شاهدت حفرية مكتملة لهيكل حوت "الباسيلوصورصي" وهو مكتمل الأجزاء ويصل طوله إلي 18 مترا.
أشادت السيدة سوزان مبارك بأهمية هذا المكان للسياحة البيئية التي تمثل أحد روافد السياحة الواعدة في مصر كما أشادت بأهمية مشاركة المجتمع المحلي بالمنطقة بعرض منتجاته البيئية اليدوية أمام السياح وجميعها منتجات حرفية تعكس طبيعة البيئة المحيطة.
كما أشادت بالإنجازات التي تحققت لتنمية المنطقة بالتعاون مع الجانب الإيطالي حيث تم إنشاء مركز للزوار والسائحين مجهز بالمطبوعات التي تحكي تاريخ المكان وتطور الحياة في الوادي.
أهدي المهندس ماجد جورج وزير البيئة خلال الاحتفال السيدة سوزان مبارك نموذجا مصغرا لحفرية حوت كما أهداها د. هاني هلال وزير التعليم العالي باسم اللجنة الوطنية لليونسكو شهادة تسجيل "وادي الحيتان" كإحدي مناطق التراث العالمي.
أكد المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة في كلمته علي أهمية جهود السيدة سوزان مبارك في مجال تنمية المجتمع ورعاية شئون المرأة والطفل بمصر والمنطقة العربية علاوة علي مساندتها لقضايا البيئة المصرية واهتمامها بالتوعية البيئية للطفل المصري.
أوضح جورج ان مصر تنتهج سياسة جادة لحماية ثرواتها الطبيعية النادرة كقاعدة اساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوفير التوازن البيئي لصالح المواطن وتأمين مستقبله.
أكد الوزير حرص مصر علي المشاركة في كافة المؤتمرات الدولية التي تناقش قضايا البيئة والثروات الطبيعية بدءا من مؤتمر البيئة الأول الذي عقد بمدينة استكهولم بالسويد عام 1972 ثم مؤتمر البيئة والتنمية في ريوديجانيرو عام 1992 ثم مؤتمر التنمية المستدامة بجوهانسبرج عام 2002 لمواجهة مشاكل الفقر والتلوث وسبل المحافظة علي الموارد الطبيعية والتوازن البيئي وخلق العلاقة الوثيقة بين الانسان وبيئته.
مخزون استراتيجي
أضاف جورج ان الثروات الطبيعية الني تتميز بها منطقتنا تتركز في الكائنات البحرية التي تمثل المخزون الاستراتيجي من التنوع البيولوجي والشعاب المرجانية التي تمثل عاملا اساسيا من عوامل الجذب السياحي بالاضافة الي العديد من الكائنات البحرية الأخري مثل السلاحف البحرية وعروس البحر والنظم البيئية لنبات المانجروف التي توفر بيئة هامة لتكاثر بعض أنواع الطيور ومصدراً لغذاء الجمال والغزلان وحماية الشواطيء من أعمال النحر.
أكد وزير البيئة أن ما يعانيه الإنسان من مشكلات ومخاطر تنتج عن التفريط في حق البيئة من استنزاف لمواردها واستغلال مدمر لثرواتها يجعل من الضروري مواءمة كافة الأنشطة مع الظروف البيئية المحيطة وما تحتويه من ثروات طبيعية واتخاذ التدابير للمحافظة علي الغطاء النباتي وحماية الموارد الجينية والنظم البيئية والحفريات والتراكيب الجيولوجية والتأكيد علي منع أو حدوث أقل تدهور للأراضي نتيجة الملوثات واجراء التقييم الشامل للأثر البيئي وتقليص المخاطر علي المواقع الأثرية وعلي النظم البيئية الطبيعية بما فيها الإنسان لأن ذلك حق من حقوق الإنسانية الذي من الضروري حمايته للأجيال المستقبلية.
أشار جورج الي ان وزارة الدولة لشئون البيئة بذلت جهودا حثيثة من أجل حماية الثروات الطبيعية التي خلقها الله سبحانه وتعالي من خلال استعراض السياسات وحالة البيئة في مصر ومكافحة التصحر والحفاظ علي التنوع البيولوجي وشبكة المحميات الطبيعية التي بلغت 27 محمية تمثل حوالي 15% من مساحة الجمهورية والتي تضم التنوع البيولوجي الفريد والتراكيب الجيولوجية النادرة. وفي هذا الإطار فقد وقعت علي العديد من الاتفاقيات التي تعني بقضايا البيئة. ونظراً لأن التراث الطبيعي والثقافي يعتبر ثروة لا تقدر بثمن ولايمكن تعويضها ليس فقط لكل بلد ولكن للبشرية جمعاء ولكي يكفل تحديد التراث العالمي وحفظه وعرضه علي النحو الملائم فقد اعتمدت الدول الأعضاء في منظمة اليونسكو في عام 1972 اتفاقية التراث العالمي وانضمت اليها الحكومة المصرية عام 1975 ولقد وضعت الاتفاقية المعايير والشروط لتسجيل الممتلكات في قائمة التراث العالمي من أجل تقدير القيمة العالمية الاستثنائية لتلك الممتلكات وتوجيه الدول الأطراف فيما يتعلق بحماية ممتلكات التراث العالمي وادارتها.
أجمل بقاع العالم
أضاف جورج انه تم اعلان منطقة وادي الحيتان بمحمية وادي الريان بالفيوم كأول محمية تراث طبيعي عالمي في مصر لكونها من أجمل بقاع العالم وتمثل أهمية جيولوجية عالمية يرجع عمرها الي حوالي 42 مليون سنة ولقد بذلت وزارة الدولة لشئون البيئة جهودا مكثفة من خلال جهاز شئون البيئة والتعاون بينه وبين الإدارة العامة للتعاون والتنمية بإيطاليا منذ عام 1998 وبمشاركة الاتحاد الدولي لصون الطبيعة بصفة استشارية كما تم ابرام مذكرة تفاهم بين الجهاز والمتحف الجيولوجي المصري وجامعة ميتشجان الأمريكية من خلال اتفاق التعاون بين الحكومتين المصرية والايطالية حيث تهدف هذه المذكرة الي اجراء البحوث العلمية علي حفريات الحيتان والأنواع الأخري الموجودة بمنطقة وادي الحيتان وتدريب الكوادر البشرية علي أعمال الترميم والصيانة المستقبلية لتلك الحفريات وإقامة متحف مفتوح لتنمية السياحة البيئية لمنطقة وادي الحيتان.
أضاف ان اتفاقية التراث العالمي تشير الي ضمان حماية مناطق التراث الطبيعي والثقافي وعرضه ونقله الي الأجيال المقبلة وادماج حماية التراث في مناهج التخطيط العام وانشاء مؤسسات لحماية وصون وعرض التراث. واتخاذ التدابير القانونية والعلمية والتقنية والإدارية والمالية المناسبة لحماية التراث ودعم انشاء أو تنمية مراكز تدريب البحث العلمي في هذا المجال وعدم إلحاق الضرر بصورة مباشرة أو غير مباشرة بتراث أي دولة واستخدام البرامج التعليمية والإعلامية لتعزيز احترام الشعوب وتقديرهم للتراث الطبيعي والثقافي والمواظبة علي إعلام الجمهور بالأخطار التي تهدد هذا التراث.
وقال ان استراتيجية العمل بهذه الاتفاقية تركز علي:
تأثير التغيرات المناخية علي مواقع التراث العالمي ووضع الاجراءات الوقائية والتعاون والشراكة وأفضل الممارسات وتبادل المعلومات نظرا لأن التغيرات المناخية أحد التحديات الهامة المتوقع ان يكون لها أثر مباشر علي تلك المواقع.
الحد من أخطار الكوارث الطبيعية والبشرية علي مناطق التراث العالمي التي تتمثل في الزلازل والحرائق والتفجيرات وغيرها.
ومما هو جدير بالذكر ان القوائم التمهيدية لإعلان مواقع التراث العالمي بلغت 1119 موقعا منها: 169 في افريقيا 89 موقعا في الدول العربية 294 موقعا في آسيا والمحيط الهادي 426 موقعا في أوروبا وشمال أمريكا 145 موقعا في أمريكا اللاتينية والكاريبي وشملت هذه المواقع 259 موقعا طبيعيا و151 موقعا مختلطا.
ان التحديات التي تواجه العالم يمكن مواجهتها من خلال حماية الثروات الطبيعية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تتمثل في محاربة الفقر وتضييق الفجوة بين الدول الفقيرة والغنية وصون التنوع البيولوجي ومواجهة التغيرات المناخية والاحتباس الحراري ومكافحة التصحر والتلوث بكافة أنواعه والزيادة في الاستثمارات والاستفادة منها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق التنمية البشرية والسلامة ورفاهية الانسان وتعظيم دور الشباب وتشجيع السياحة البيئية الواعدة والمثقفة لمواجهة استنزاف الثروات الطبيعية واستخدامها كعنصر أساسي في استراتيجيات الحد من الفقر وتحقيق التنمية المستدامة.
عامل جذب للأطفال
أكد د.هاني هلال وزير التعليم العالي ورئيس اللجنة الوطنية لليونسكو أن هذه المحمية التي أصبحت متحفا طبيعيا تعد من أهم عوامل الجذب للأطفال والشباب للاتجاه لدراسة العلوم بعد أن انصرفت الأجيال الجديدة لدراسة العلوم الاجتماعية وقال إن الحيثيات التي ذكرتها منظمة اليونسكو في مذكرة انضمام وادي الحيتان للتراث الطبيعي العالمي تعد شرفًا علي صدر مصر حيث ذكرت أن هذه المنطقة من أهم محميات التراث الطبيعي علي وجه الأرض وهذا اعتراف دولي بأهمية هذا الموقع بيئيا مما يعني التزام المجتمع الدولي بتقديم الدعم الفني للحفاظ علي هذه المنطقة كما تلتزم منظمة اليونسكو بالدعاية والإعلان عن موقع المحمية باعتبارها من التراث العالمي علاوة علي وضعها علي خريطة السياحة البيئية العالمية.
حصون السلام
أكد د.عوض الحسن مدير مكتب اليونسكو بالمنطقة العربية أن رسالة اليونسكو والتي انشئت من أجلها هي بناء حصون السلام في عقول البشر عن طريق نشر الثقافة والعلوم وقال إن مصر تزخر بتراث طبيعي وثقافي يجعلها مهدًا للحياة علي هذا الكوكب ويوجد بمصر حاليا 7 مواقع علي قوائم التراث العالمي منها 6 مواقع تراث ثقافي وموقع واحد هو وادي الحيتان تراث طبيعي علاوة علي وجود 30 موقعًا آخر علي القائمة التمهيدية تنتظر قرار لجنة التراث العالمي.
وأكد أن إعلان وادي الحيتان علي قوائم التراث الطبيعي العالمي يضع مسئولية جسيمة علي كاهل الحكومة وعلي منظمة اليونسكو للحفاظ علي الثروات النادرة التي تضمها محمية وادي الحيتان في ظل متطلبات النشاط الإنساني الذي يهدد المنطقة.
أضاف أن لجنة التراث العالمي باليونسكو سجلت في قرارها باختيار وادي الحيتان عدة توصيات للحكومة منها تحديد دقيق لحدود المحمية وامتدادها إلي جبل قطراني وتحديد حركة السيارات والبشر داخل المحمية بالإضافة إلي تنمية السياحة المستدامة التي تدر دخلا وفي نفس الوقت تحافظ علي التراث الطبيعي لمصر.
شهد الاحتفالية وزراء السياحة والثقافة والتنمية المحلية والتعاون الدولي وعدد كبير من سفراء الدول الأجنبية في مصر وممثلي الهيئات الدولية.

****************************

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد الاثنين ١١ فبراير ٢٠٠٨ عدد ١٣٣٨ عن مقالة بعنوان [ «سوزان مبارك» تعلن «وادي الحيتان» بالفيوم أول محمية تراث طبيعي عالمي بمصر ] كتب مني ياسين ١١/٢/٢٠٠٨
افتتحت السيدة سوزان مبارك، حرم رئيس الجمهورية، أمس محمية وادي الحيتان بالفيوم، كأول محمية تراث طبيعي عالمي في مصر في احتفالية كبري نظمتها وزارة البيئة بمناسبة اختيار منظمة اليونسكو لهذه المنطقة لتنضم إلي قائمة التراث الطبيعي العالمي التي تضم ٢٥٩ موقعًا علي مستوي العالم، تفقدت محمية شمال بحيرة قارون، ومناطق الجذب السياحي بالفيوم، وافتتحت كذلك أعمال التطوير والتجديد للمحمية لاستقبال الزوار والسياح من كل بقاع العالم.
وقال المهندس ماجد جورج، وزير البيئة، الذي رافق حرم رئيس الجمهورية في جولتها بالمنطقة: «إن منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم «اليونسكو» سجلت منطقة وادي الحيتان خلال اجتماع لجنة التراث العالمي الذي استضافته مدينة ديربان بجنوب إفريقيا في يوليو عام ٢٠٠٥ ضمن قائمة المحميات الطبيعية كأول موقع طبيعي مصري،
وسادس موقع عربي يتم تسجيله في قائمة اليونسكو كتراث طبيعي عالمي باعتبار المنطقة تضم حفريات لنوع منقرض من الحيتان في الصحراء الغربية بمصر، الأمر الذي ساعد العلماء علي معرفة مراحل تطور حياة هذا الكائن الثديي الذي تحول علي مر السنين من كائن بري إلي كائن بحري».
ولفت جورج إلي أن قطاع حماية الطبيعة بالوزاة انتهي من عمليات تنمية وتطوير المنطقة لتصبح متحفًا مفتوحًا فريدًا من نوعه في قلب الصحراء يضم أكثر من ٤٠٠ هيكل عظمي لحيتان يرجع عمرها لأكثر من ٤٠ مليون سنة، بالإضافة إلي اتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ علي ما تضمه المنطقة من حفريات وأحياء بحرية وثروات طبيعية وتكوينات فريدة ونادرة وتحويلها إلي مزار للسياحة البيئية العالمية.
وأضاف أن أعمال التطوير والحماية شملت إنشاء مركز للزوار وإقامة مدقات بطول ٤٥ كيلو مترا للدخول للمحمية، بالإضافة إلي مدقات أخري بطول ٧ كيلو مترات للوصول إلي موقع الهياكل العظمية.. وإعداد كردونات حول الهياكل العظمية للحيلولة دون وصول الأيدي إليها، وكذلك تثبيت لوحات إرشادية علي طول الطريق من مدينة السادس من أكتوبر وحتي مدخل وادي الحيتان.
من جانبه، أوضح الدكتور محمد إبراهيم، مدير قطاع المحميات الطبيعية بوزارة البيئة، أن منطقة وادي الحيتان تمثل قاع البحر القديم الذي كان يزخر بثروات طبيعية خلال العصرين الأيوسي والأوليجوسي، كما تضم إحدي المناطق اليابسة التي ظهرت فوق سطح الماء ونقطة مصب أحد أفرع نهر النيل القديم علاوة علي العديد من غابات المانجروف التي تم العثور عليها في الطرف الشمالي لوادي الحيتان.
وقال: «إن أصل وجود هذه الحيوانات التي تنتمي إلي فصيلة الحيتان يعود إلي حيوانات أصغر حجمًا من ذوات الأربع كانت تتغذي علي اللحوم وكانت تعيش منذ حوالي ٥٠ مليون سنة، وتكيفت في معيشتها مع البيئة البحرية..
مشيرًا إلي أنه تم اكتشاف أول مجموعة من هياكل هذه الحيتان عام ١٩٠١، بالإضافة إلي أن منطقة الحفريات في الشمال الغربي لمحمية وادي الريان يرجع عمرها إلي حوالي ٤٠ مليون عام، وهذه الحفريات لهياكل متحجرة لحيتان بدائية وأسنان سمك القرش وأصداف وغيرها من الحيوانات البحرية التي تعتبر متحفًا مفتوحًا كما يوجد نبات الشوري المتحجر داخل صخور لينة».
أما الدكتور محمود القيسوني مستشار وزير السياحة، لشؤون البيئة فقال: «إن الفائدة التي تعود إلي مصر بعد الإعلان عن اختيار محمية وادي الحيتان لتكون تراثًا بيئيا عالميا هو تنشيط السياحة التي سوف تدخل منعطفًا جديدًا، ولفت إلي أن أهمية وادي الحيتان ترجع إلي أنها بيئة طبيعية للحيوانات المهددة بالانقراض مثل الغزال الأبيض والغزال المصري، وثعلب الفنك وثعلب الرمل والذئب والطيور المهاجرة النادرة مثل صقر شاهين،
وصقر الغزال والصقر الحر والعقاب النساري علاوة علي أنواع أخري من الطيور المهاجرة مثل أنواع البط والسمان واللقلق وأنواع البلشون والعنز وغيرها، وكذلك من النباتات البرية مثل «الأتل والرطريط الأبيض والعاقول والسمار والغاب و البوص والغردق والحلفا وغيرها».
وأضاف القيسوني أن الدراسات أثبتت أن الحيتان كانت في المرحلة الأخيرة من التطور أي قبل أن تتبدل أطرافها لتتمكن من العيش في المحيطات، وهو ما جعل منظمة اليونسكو تؤكد أن المنطقة تحتوي علي أعداد كبيرة من حفريات الحيتان كما أنها فريدة في درجة جودتها بصورة نادرة.
وأوضح القيسوني أن منطقة وادي الحيتان تتميز بنظام بيئي فريد من حيث وجود الأراضي الرطبة والتراكيب الجيولوجية والعيون المائية والحفريات النادرة كما تتواجد مجموعة كبيرة من هياكل الحيتان يصل عددها إلي ٤٠٦ هياكل منها ٢٠٥ هياكل عظمية كاملة ترجع إلي ٤٠ مليون عام،
بالإضافة إلي وجود الكثير من الحيوانات والأسماك الأخري مثل «القروش والأسماك العظمية وعروس البحر والدرافيل، وتعد هذه المنطقة من أجمل بقاع العالم لوجود التلال الرملية الصغيرة والنتوءات الصخرية من الحجر الرملي ذات الأشكال المتنوعة التي أعطت للمنطقة هذه الأهمية العالمية».

 This site was last updated 02/08/10