Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

اكتشاف مدينة أثرية وبقايا نهر في الفيوم من العصر الحجرى الحديث

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 

*****************************

المصرى اليوم تاريخ العدد الاربعاء ٣٠ يناير ٢٠٠٨ عدد ١٣٢٦ عن خبر بعنوان [ اكتشاف مدينة أثرية وبقايا نهر في الفيوم ] كتب فتحية الدخاخني
فاروق حسني، وزير الثقافة، أعلن عن اكتشاف مدينة كاملة ترجع للعصر الحجري الحديث «حوالي ٥٠٠٠ قبل الميلاد»، في منطقة كوم أوشيم الأثرية في الفيوم، أثناء تنقيب البعثة الأمريكية التابعة لجامعة كاليفورنيا عن الآثار.
وأكد الدكتور زاهي حواس، الأمين العام للمجلس الأعلي للآثار، أن المدينة تتكون من بقايا جدران بعض المنازل من الطوب اللبن والحجر الجيري المزخرف، كما تم اكتشاف أوان فخارية وكسارات من الحجر الجيري مغطاة بطبقة سميكة من كربونات الكالسيوم، مما يدل علي أن الموقع كان مغطي في زمن ما بمياه بحيرة قارون.
وأضاف حواس أن نتائج المسح الأثري الكهرومغناطيسي أوضحت وجود جدران وشوارع في صفوف متوالية مشابهة تماما للعصر اليوناني الروماني، ولكنها لاتزال تحت الرمال، وسوف يتم كشف النقاب عنها في الموسم الأثري المقبل.
وتم الكشف عن بقايا نهر صغير أو بركة، ولكن حتي الآن لا يمكن التأكيد علي أنه كان هناك مصدر متجدد للمياه في نفس زمن وجود المدينة وازدهارها أو قبل نشأتها.
وأكدت د. فيلكا فيندرش، مديرة البعثة الأمريكية، أن البعثة قامت بعمل مجسات صغيرة في المنطقة لتحليل بقايا النباتات والعظام الحيوانية التي عثر عليها في مدينة كرانيس، ومعرفة طبيعة الحياة البشرية والنشاط الاقتصادي لسكان المدينة عبر الأزمنة المختلفة.

********************

This site was last updated 05/11/08