Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

الأنبا سوريال اسقف على ملبورن ونيوزيلاند باستراليا
 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
مؤتمر ملبورن بأستراليا للفتيان
أنشطة ملبورن
كلية الأنبا اثناسيوس بملبورن
أنشطة إيبارشية ملبورن
الكنيسة القبطية فى جزيرة فيجى

نيافة الحبر الجليل
الأنبا سوريال أسقف ملبورن، أستراليا

 

ولد عام 1963 م. تقريبًا(2).
حصل على بكالوريوس العلوم، ودبلوم التربية من جامعة سيدني بأستراليا عام 1985 م.(1)
من أبناء دير : دير الأنبا بيشوي، وادي النطرون، مصر
أسماء قبل الأسقفية : أبونا الراهب القس سوريال الأنبا بيشوي

خدم كاهنًا بكنيستنا في هونولولو Honolulu.
تاريخ الرسامة أسقفًا :
أسقفًا عامًا: 15 يونيو 1997 م.
كرسي ملبورن: 14 نوفمبر 1999 م.
المنصب : أسقف ملبورن
الإيبارشية : إيبارشية ملبورن بأستراليا
المقر : ملبورن : أستراليا
رُسِمَ بيد البطريرك : صاحب الغبطة قداسة البابا المعظم الأنبا شنوده الثالث 117
اللجان :
لجنة الإيمان والتعليم والتشريع
لجنة شئون الأديرة
لجنة العلاقات الكنسية
_____
الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:
(1) مجلة الكرازة، السنة السابعة والعشرون، الجمعة 27 يونيو 1997 م. (30 بؤونة 1713 ش.) - العددان 23 و24، ص. 3.
(2) كان عمره 34 عامًا قبل أسقفيته حسب المرجع التالي: مجلة الكرازة، السنة السابعة والعشرون، الجمعة 13 يونيو 1997 م. (6 بؤونة 1713 ش.) - العددان 21 و22، ص. 1.

**************************************************************************************************

70. نيافة الأنبا سوريال اسقف على ملبورن ونيوزيلاند باستراليا

 

http://www.coptichistory.org/new_page_6362.htm مؤتمر فى ملبورن بأستراليا للفتيان برعاية الأنبا سوريال

 

http://www.coptichistory.org/untitled_531.htm أنشطة أقباط ملبورن  ونيافة الأنبا سوريال

http://www.coptichistory.org/untitled_532.htm  كلية الأنبا اثناسيوس القبطية اللاهوتية بملبورن

***********************************************************************************************************

نيافة الأنبا سوريال أسقف ملبورن بأستراليا يترك إيبارشيته ويذهب إلى أمريكا لتدخل نيافة الأنبا بيشوى والأنبا بنيامين فى إدارته لها

جريدة أخبار مصر التى تصدر فى أستراليا  4/8/2010  بقلم الأستاذ عيد شفيق - فقرات من مقالة بعنوان إنسانيات

كنت وما زلت واثقا ومهتما ومتسائلاً عما يحدث وأصم أذنى عن سماع الإشاعات أو شبه الإشاعات وكنت أظن أن هناك من يهتم بالإجابة على تساؤلاتى إن لم يكن نيافة الأنبا سوريال الموقر فعلى الأقل سيادة النائب الموقر أو على الأقل أحد الكهنة الأجلاء وإنتظرت طويلاً ولم ينجح أحد وكأن ما يحدث شئ عادى وعلى الشعب السمع والطاعة وقبول الأمر الواقع وكأننا هنا فى مصر .. نسكت ونمشى جنب الحيطة ولا ننشر غسيلنا غير النظيف.

نحن نسمع كلاماً كثيراً همساً وكأننا ندمن الإذلال والمهانة ، نسمع أن نيافة الأنبا بيشوى ونيافة الأنبا بنيامين قد أصدرا تعليمات لأحد كهنة ملبورن تتعارض مع التعليمات التى أصدرها الأنبا سوريال ، الأمر الذى أجبر الأنبا سوريال على الإغتراب عن إيبارشيته إعتراضاً على هذا التدخل الغير قانونى فى إدارة إيبارشيته والتعدى على خصوصياته .

لن أعلق هلى هذا الهمس ولا هذا الإذلال وأرفض هذه المهانة ولكنى أصلى إلى القدير ألا يكون لهذا الهمس أثراً من الحقيقة وأن تكون كل هذه الأمور مجرد إشاعات رخيصة يبثها مرضى النفوس والعقول بين أفراد جالية طيبة لا تسئ لأحد من الناس ، ولعل سطورى هذه تحرك أقلام وغيرة الآباء الكرام ليتكرموا بتسليط الأضواء على الحقائق التى نعيشها هذه الأيام قبل فوات الأوان

 

*************************

نيافة الأنبا سوريال

الكرازة السنة 38العددان21-22 20 أغسطس2010

صدر قرار باباوى من قداسة البابا يتكليف نيافة الأنبا سوريال (أثناء وجوده بأمريكا) بالقيام بخدمة الشباب هناك بجوار مسئوليته للتعليم والعمل الكرازى

*********************************
عاجل/ أستقالة اسقف ملبورن وتوابعها تسبب صدمة لأقباط أستراليا
فنار مصر 5 نوفمبر، 2018 كتب: أشرف حلمى / أستراليا

أثارت الاستقالة المفاجئة لنيافة الحبر الجليل الانبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها صباح اليوم الاثنين ٥ نوفمبر صدمة كبيرة لأقباط أستراليا بصفة عامة وشعب إيبارشية ملبورن بصفة خاصة مما جعل الحزن يخيم على الجالية القبطية وظهر ذلك من خلال رود الأفعال على خطاب الاستقالة الذى نشره الانبا سوريال على صفحة التواصل الإجتماعى الخاصة بنيافته وعبر فيه عن محبته الخالصة لشعب الايبارشية وكهنتها وجميع خدامها كذلك بعض الإنجازات التى قدمها للايبارشية وتوابعها باستراليا وخارجها .
بعض المقتطفات من بيان الاستقاله .
– لقد عانيت من الإهانات والتهديدات بالقتل ، والثرثرة ، والطعن مرة أخرى.
– لم أزعج الآخرين عن طريق القسوة وآمل أن لا يجعلهم متغطرسين بسبب خضوعي. إذا كنت جديرة بالثناء ، فالفضل يرجع إلى الله. وإذا سقطت دون توقعات أي شخص ، فأنا أيضاً أشكر الله بكل تواضع على ذلك. الرب شاهد أنني احتفظت بالكهنوت والأسقفية الطاهرة وغير المشوهة.
– لقد تم وضع كل السلطة في الكنيسة القبطية لانتخاب آخر في مكان آخر. أنا أؤمن إيمانا راسخا بأن النائب الحالي ، القس الأب جرجس الأنطوني سيكون قادراً على رعاية الرعيه في سلام وفضيلة أعتقد أن الأب جرجس هو أفضل مرشح ليحل محل أسقف هذه الأبرشية وآمل أن تطلبوا منه الرسامة لمواصلة العمل العظيم قدما. وفي النهاية ، سيوفر الله لنفسه راعياً.
 
– لم أكن أبداً أحد يسعى وراء مكاتب أو ألقاب أو عروش .
أنا فقط أطلب الحياة الصحراوية من العزلة ، والأسرار ، وإلهنا.
آمل أن تكون صلواتي بالنسبة لي هي نفسها. للأسف ، قراري إنه نهائي ، تم النظر فيه منذ فترة طويلة ، ولن يتم تغييره. أنا أكتب هذا بحرية .
نعمة ربنا يسوع المسيح تكون معكم جميع آمين ، سوريال أسقف ملبورن
وقد طالب معظم المحبين للانبا سوريال خاصة الشباب بالعدول عن أستقالته والتى ستلقى بظلالها على الكنيسة القبطية الأرثودكسية ومجمعها المقدس برعاية البابا تواضروس الثانى فى الأيام القادمة فى الوقت الذى ستنعقد فيه جلسات المجمع المقدس فى النصف الثانى من الشهر الجارى
أستقالة اسقف ملبورن وتوابعها تسبب صدمة لأقباط أستراليا
  November 5, 2018, 

كتب // اشرف حلمى عاجل أستقالة اسقف ملبورن وتوابعها تسبب صدمة لأقباط أستراليا . أشرف حلمى أثارت الاستقالة المفاجئة لنيافة الحبر الجليل الانبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها صباح اليوم الاثنين ٥ نوفمبر صدمة كبيرة لأقباط أستراليا بصفة عامة وشعب إيبارشية ملبورن بصفة خاصة مما جعل الحزن يخيم على الجالية القبطية وظهر ذلك من خلال رود الأفعال على خطاب الاستقالة الذى نشره الانبا سوريال على صفحة التواصل الإجتماعى الخاصة بنيافته وعبر فيه عن محبته الخالصة لشعب الايبارشية وكهنتها وجميع خدامها كذلك بعض الإنجازات التى قدمها للايبارشية وتوابعها باستراليا وخارجها . وقد طالب معظم المحبين للانبا سوريال خاصة الشباب بالعدول عن أستقالته والتى ستلقى بظلالها على الكنيسة القبطية الأرثودكسية ومجمعها المقدس برعاية البابا تواضروس الثانى فى الأيام القادمة فى الوقت الذى ستنعقد فيه جلسات المجمع المقدس فى النصف الثانى من الشهر الجارى

أسقف ملبورن يودع محبيه ويغلق حسابه على الفيس بوك

فنار مصر   10 نوفمبر، 2018 أبو العز توفيق
كتب: أشرف حلمى / أستراليا
قام الحبر الجليل الانبا سوريال أسقف ملبورن وتوابعها صباح اليوم السبت الموافق ١٠ نوفمبر 2018 بوداع محبيه على موقع التواصل الإجتماعى فيس بوك بعد ايام من تقديم استقالته برسالة محبه جاء فيها ” اعزائى الاحباء على الفيس بوك , أود ان أشكركم جميعاً على رسائلكم الحارة المملؤة بالمحبة وايضاً السلبية منها والآن ليس لى حاجة الى هذه الصفحة لذا سأقوم بإغلاقها نهايه هذا اليوم , أتمنى لكم التوفيق , نجاح حياتكم اليومية ورحلاتكم الروحية , المسيح يبارك حياتكم “.
وقد عبر العديد من محبى الانبا سوريال عن حزنهم العميق تعليقاً على رسالته وغلق صفحته الشخصية على الفيس بوك والتى تعد تاكيداً وتصميماً على قرار استقالته عن رعاية إيبارشية ملبورن وتوابعها وذلك لان الانبا سوريال يعتبر الفيس بوك احد وسائل التواصل الإجتماعى الناجحة مع شعب الايبارشية التى تمتد الى خارج الحدود الاسترالية إضافة الى محبيه بجميع دول العالم من الأقباط ومسيحى الطوائف الاخرى الذى يمثل لهم الانبا سوريال صوتاً صارخاً فى أستراليا باحثاً عن حقوقهم الضائعة واقفاً امام الاصضهاد الواقع عليهم خاصة بجميع دول الشرق الأوسط , وقد ودع المئات من عشاق الانبا سوريال نيافته بالحب والصلاة من اجله طالبين له السلام الروحى ويعطيه الله نعمة والعمل من أجل العدول عن قرار أستقالته والعودة الى شعبه وإيبارشيته .

كشفت مصادر كنسية مُطلعة عن وجود حل مؤقت لأزمة الأنبا سوريال أسقف ملبورن المستقيل.
الدستور 18/11/2018م . جرجس صفوت – مونيكا جرجس – تريزة شنودة
وأوضحت المصادر في تصريحات خاصة لـ"الدستور" أن البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قرر تشكيل لجنة سُباعية تتكون من 6 قساوسة وراهب لتسيير شؤون الإيبارشية لحين عودة الأنبا سوريال، إلى إيبارشيته.
وأكدت المصادر أن اللجنة تتكون من القس مينا ميخائيل، القس سوريال يوسف، القس تادرس شاروبيم، القس توماس عبد الملك، القس أبانوب عطالله، القس دانيال غبريال، القس مارك عطالله، والقس جرجس الأنوطني وكيل المطرانية.
وأوضحت المصادر أن السيناريو المقبل يأتي بلقاء البابا تواضروس الثاني، للأنبا سوريال في أثناء انعقاد جلسات المجمع المقدس يوم 20 و21 من شهر نوفمبر الجاري، للبت في الاستقالة المقدمة منه، في إشارة إلى أن الوضع الحالي هو وضع مؤقت.
وأكدت أن الوضع سينتهى بسيناريو من 3، الأول هو عدول الأنبا سوريال عن استقالته فور لقائه بالبابا تواضروس في دير الأنبا بيشوي العامر للرهبان الأٌقباط الأرثوذكس بوادي النطرون، وهو الدير الذي ترهب به، والسيناريو الثاني أن يسير الأنبا سوريال على نهج الأنبا إبرام أسقف الفيوم، ليحصل على قسط كاف من الخلوة الروحية في الدير، ثم يعود مجددًا إلى إيبارشيته، بينما تستمر اللجنة المشار إليها في تسيير شؤون الإيبارشية لحين عودة الأسقف.
بينما السيناريو الثالث هو رسامة أسقفًا مساعدًا له في ملبورن يتولى شؤونه، وغالبا سيتم رسامة القس جرجس الأنطوني الذي رشحه هو شخصيا نظرا لخبرته في تدبير شؤون إيبارشية ملبورن الأسترالية.


الأنبا سوريال نزل رسالة علي صفحته بيشكر قداسة البابا تواضروس علي اعطاءه فرصة سته شهور للخلوة والاعتكاف وهو موجود في دير القديس بولس بمنطقة لوس انجلوس _ امريكا .
وذكر في الرساله انه اسقف ملبورن وتوابعها .
وهو بيشكر اباء المجمع المقدس والاساقفة لوقفتهم معاه وسؤالهم عنه وكل ابناء الكنيسة اللي سألوا عليه .
نص الرساله :
IMPORTANT MESSAGE
HIS GRACE BISHOP SURIEL
 
BISHOP OF MELBOURNE AND ITS AFFILIATED REGIONS

I would like to reassure all of you that I am in good health and enjoying a blessed spiritual retreat at St. Paul Abbey in Los Angeles, California USA. I am praying daily liturgies and enjoying a time for reflection, writing and prayer. St Paul Coptic Orthodox Abbey is in a very peaceful place with beautiful quiet nature that reminds me of my days as a monk at St Bishoy Monastery. I will begin shortly a series of reflections on the ministry of St Paul the Apostle which this Abbey is name after.

I wish to thank His Holiness Pope Tawadros II for granting me 6 months as a time for reflection and prayer and for asking my brother bishops to regularly ask about me. I also wish to thank all the members of our Holy Synod, the metropolitans and bishops for all their, care and support. I also thank the Reverend Fathers for their prayers.

I also thank all of you the blessed faithful laity for your prayers and support. May the Lord reward all of you for your love.

May the Lord protect you all and preserve His Church and people.

رسميا الانبا سرابيون يقدم طلبا رسميا لقداسة البابا بأن يسند خدمات للانبا سوريال بايبارشية لوس انجيلوس..والبابا يوافق
 فبراير 13, 2019 .

نشرت مجلة الكرازة المرقسية الناطقة باسم الكنيسة ان قداسة البابا تواضروس الثانى ..خلال مقابلته مطران لوس أنجلوس الانبا سرابيون بالمقر الباب بالقاهرة..قد قبل قداسته اسناد خدمات للانبا سوريال اسقف ملبورن الذى طلب الاستقالة منها نهائيا ..بإسناد حدمات لنيافته فى ايبراشية لوس انجيلوس
لأول مرة فى تاريخ الكنيسة القبطية أسقف قبطى هو الأنبا سوريال أسقف ملبورن يحلق ذقنة ويقال انه خلع ملابس الكهنوت لبس الملابس العصرية ولكن حدثت مفاوضات كما هو ورد فى مجلة الكرازة ورجع يخدم  كأسقف مساعد فى إيبارشية لوس انجيلوس والصورة قبل حلق الذقن وبعدها
**
التقي الأنبا سوريال اسقف ملبورن باستراليا الذي استقال من منصبه في 5 نوفمير. 2018 بالأنبا تواضروس في 18 يناير الحالي بدون مواعيد مسبقة ....
واجه الأنبا سوريال قداسة البابا مباشرة ....
أنا راجع ملبورن اسقفيتي !
رد الانبا تواضروس : لا مش هترجع ....
الأنبا سوريال : ليه ؟؟؟
الانبا تواضروس : لازم ارسم أسقف عام معاك علي الأبرشية في ملبورن بكون مسؤول عن الأمور الأدارية والمالية والرعوية ....
الانبا سوريال : طيب وأنا هأعمل ايه ؟
الانبا تواضروس ؛ تصلي قداسات فقط ...
ورفض تماما الأنبا سوريال بقبول هذا الوضع ....
وأشترط الانبا تواضروس بعدم أخذ صورة لهذا الاجتماع .. ووضع الأنبا سوريال صورة من الأرشيف في اللينك أسفل المقال ...
واضح تماما ًرفض الانبا سوريال التخلي عن نصيبه في برج أبؤرو الذي يقدر ب 40 مليون دولار غير الأرباح التي حققها ...
وهو الربع فقط 25% وأما الربع الثاني 40 مليون فهو بأسم أبونا مارك عطالله وهو مستثمر ورجل أعمال يمتلك 30 توكيل لمحلات كنتاكي KFC وأما النصف الأخير فتمتلكه الشركة السنغافورية Hoo Bee وهو ثمانين مليون دولار .
كل تكلفة البرج. 180 مليون دولار ...
وكان الأنبا تواضروس قد طلب منه التنازل عن الملكية وتسجيل نصيبه باسمه هو شخصيا . مما تسبب في حدوث مواجهة وخلاف حاد أنتهي باستقالته التي القي بها علي الفيسبوك ولم يوجهها حتى للأنبا تواضروس أو اباء المجمع المقدس ...
أول مرة تحصل في تاريخ الكنيسة ، أن يلقي أسقف استقالته علي الفيسبوك ...
الانبا سوريال بخدم كأسقف مساعد مع الأنبا سرابيون مطران لوس انجلوس وجنوب كاليفورنيا وهاواي .....
وللعلم بعد الأستقالة مباشرة دخل الأنبا سوريال في حالة اكتئاب حادة ...
واخد الانبا تواضروس الاسقفيه منه بكل الكنائس والعقارات وهو يطلع بس منها بالبرح حسب الأتفاق ...
وقلع الجلابية السودة وحلق دقنه ...
ولولا تدخل الانبا سرابيون الذي عمل علي تهدئة الوضع وقال للانبا تواضروس دي سمعة الكنيسة ...
واخده عنده يخدم كأسقف مساعد في امريكا ..


This site was last updated 01/30/20