الأنبا أبيفانيوس أسقف دير الأنبا مقار

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأنبا أبيفانيوس أسقف ورئيس دير الأنبا مقار

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأنبا صرابامون1
الأنبا باسيليوس 2
الأنبا يسطس 3
دير السريان/الأنبا ايسيذورس4
الأنبا ساويرس المحرق5
الأنبا متاؤوس6
الأنبا كيرلس آفا مينا7
الأنبا مينا
الأنبا يسطس 8
الأنبا كاراس
دير الأنبا شنودة بسيدنى
الأنبا أبيفانيوس أسقف دير الأنبا مقار10
New Page 4711

الأنبا أبيفانيوس أسقف ورئيس دير الأنبا مقار

+ إبيفانيوس من مواليد 27 يونية 1954 في مدينة طنطا،

+ حاصل على بكالوريوس طب وجراحة - جامعة طنطا - عام 1978 - تخصُّص أنف وأُذن وحنجرة. +

+ التحق بالدير في 17 فبراير 1984، ونال الشكل الرهباني في 21 أبريل 1984، ورُسم قسّاً في 17 أكتوبر 2002. 

+ والراهب إبيفانيوس يُشرف على مكتبة المخطوطات والمراجع بكل اللغات في الدير. وهو من الباحثين النشيطين بالدير. وقد نشرت له مطبعة الدير أوائل إنتاجه العلمي: ترجمة من اليونانية القديمة للعربية: سفر التكوين، والقداس الباسيلي؛ وجاري نشر سفر الخروج، والقداس الغريغوري، والكتاب التاريخي القديم ”بستان الرهبان“.

+ مهتم بمتابعة وحضور المنتديات العلمية المتصلة بالتراث الكنسي والقبطي، وكان آخرها حضور المؤتمر الدولي العاشر للدراسات القبطية في روما في سبتمبر 2012 وألقى فيه بحثاً عن ذكصولوجيات باكر آدام (تم نشره في مجلة مرقس نوفمبر 2012).

+ أحد المشتركين في تحرير مجلة مرقس الشهرية التي يُصدرها الدير. كما نشر أبحاثاً في مجلات أخرى مختلفة. ه

+ اشتراكه في لجنة الحسابات الخاصة بدير القديس أنبا مقار.

+ اختاره قداسة البابا تواضروس ضمن الوفد المرافق له في أول زيارة لقداسته خارج الوطن إلى حاضرة الفاتيكان لتهنئة البابا الروماني الجديد "البابا فرانسيس" وذلك في الفترة ما بين 9 - 16 مايو 2013.

 

رسامة الراهب إبيفانيوس المقاري أسقفاً ورئيساً لدير القديس أنبا مقار

 يوم الأحد الموافق 10/3/2013 من كلمات قداسة البابا تواضروس الثاني بعد الرسامة، وفي مستهل عظته على إنجيل القدَّاس: - اختار الرهبان أخاً لهم هو أبونا إبيفانيوس المقاري. أحبَّه إخوته في هذا الدير العريق، فاختاروه أن يكون أسقفاً لهم. - وهذا الاختيار عضده نيافة الأنبا ميخائيل مطران أسيوط وشيخ المطارنة. وسافر الأب المبارك إلى نيافة أنبا ميخائيل الذي قدَّم له تزكية خاصة موجودة عندي الآن. - وأنا أُوصيه وصية محدَّدة: ”أن يُعيد لدير القديس أنبا مقار صورته المُشرقة الأولى“.  وفي صباح الأحد 10 مارس 2013، قام قداسة البابا تواضروس الثاني برسامة الراهب إبيفانيوس المقاري أسقفاً ورئيساً لدير القديس أنبا مقار ببرية شيهيت - وادي النطرون، باسم الأنبا إبيفانيوس. وكان ذلك ضمن رسامة 7 أساقفة جُدد. وفي عظة القدَّاس الإلهي بدأ البابا تواضروس حديثه بِذِكْر الرسامات التي أجراها بعد قراءة الإبركسيس وقبل قراءة الإنجيل، مُنوِّهاً أولاً بالتعليق على أول رسامة يُجريها للراهب إبيفانيوس على دير القديس أنبا مقار قائلاً: [نيافة الأنبا إبيفانيوس أسقف ورئيس دير القديس أنبا مقار. هذا الدير العظيم الذي يحيا بين أديرتنا القبطية الأرثوذكسية التي نفتخر ونعتز أن بلادنا مصر هي التي علَّمت العالم كله الرهبنة، وأنَّ أديرتنا بما لها من تاريخ طويل، أخرجت قدِّيسين عَبْر كل العصور، ويعيش فيها قدِّيسون. وهذا الدير - دير أنبا مقار - رأَسَه وقاده بكل حكمة واقتدار لأعوامٍ كثيرة نيافة أنبا ميخائيل مطران أسيوط، وها هوذا الآن رئيس جديد، لكي يكون هذا الدير المبارك في زمرة أديرتنا القبطية، يحيا الحياة المقدسة بكل آبائه ورهبانه، ويُثمر ثماراً صالحة مقبولة في تكريس آبائه ورهبانه].  وكان قداسته قد نوَّه عن نفس الموضوع في عظته مساء اليوم السابق للرسامة أثناء طقس رفع بخور عشية الموافق السبت 9 مارس 2013، الذي بدأ فيه إجراءات الرسامة، قائلاً: [اختار الرهبان أخاً لهم هو أبونا إبيفانيوس المقاري. وهو راهب من 1984 أي له في الرهبنة 29 سنة. وهو خريج كلية الطب، مشهود له في الدير، وله خدمات كثيرة في الدير. أحبه إخوته في هذا الدير العريق، فاختاروه أن يكون أسقفاً لهم. وهذا الاختيار عضده نيافة الأنبا ميخائيل مطران أسيوط وشيخ المطارنة. وأنا لَمَّا زرت أسيوط تكلَّمت مع نيافة أنبا ميخائيل في هذا الموضوع. وبعض الرهبان اختاروا هذا الأب المبارك الذي سافر إلى نيافة أنبا ميخائيل الذي قدَّم له تزكية خاصة موجودة عندي الآن].  ويُذكر أنه في المقابلة الأولى للراهب إبيفانيوس المقاري مع قداسة البابا تواضروس الثاني يوم الثلاثاء 26 فبراير 2013 (ثاني يوم صوم يونان)، بعد إبلاغه باختياره لرئاسة دير القديس أنبا مقار بناءً على حصوله على أغلبية أصوات الرهبان، أوصاه قداسته وصية محددة: ”أن يُعيد لدير القديس أنبا مقار صورته المُشرقة الأولى ويَلمَّ شمل الدير“. 

 

This site was last updated 06/03/13