الأنبا ابرآم أسقف الفيوم ورئيس دير الملاك غبريال العامر بجبل النقلون

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 18 أس. أ د ** الأنبا ابرآم مطران الفيوم ورئيس دير الملاك غبريال العامر بجبل النقلون

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
دكتوراه لنيافة الأنبا آبرآم
مؤتمر  علماء القبطيات وأديرة الفيوم
الإحتفال بعيد ألأنبا آبرآم
الأنبا أبرآم وتنظيم الأسرة
أنشطة إيبارشية الفيوم
سيامة رهبان وكهنة
Untitled 7256
كنيسة مارجرجس بالفيوم

**************************************************************************************************

الأنبا ابرآم أسقف الفيوم ورئيس دير الملاك غبريال العامر بجبل النقلون

*** من مواليد قنا فى 11/2/1950م

*** حصل على بكالريوس الكلية الإكليريكية عام 1975م

*** عمل مشرفاً لبيت الطلبة بفم الخليج بالقاهرة  .

*** ترهب بدير الأنبا بيشوى فى 23/3/1977م بإسم تيموثاوس 

*** أشرف على المكتبة ثم بيت الخلوة

*** سيم كاهناً فى 31/1/1978 م ، ثم قمصاً فى فى 1/8/1979م

*** إنتدبه قداسة البابا شنودة الثالث فى دولة الإمارات العربية عام 1978م (كنيسة الأنبا أنطونيوس فى أبو ظبى والإمارات)

*** كلفه قداسة البابا بتدريس مادة اللاهوت بالإكليريكية

*** تمت سيامته اسقفاً قلا 2/6/1985م بإسم الأنبا آبرآم

*** عضو فى لجنة الحوار المسكونى للأرثوذكس والكاثوليك 

***  قى 24/11/2018م تمت أعطاؤه رتبة مطران بيد البابا تواضروس  الكاتدرائية المرقسية بدير الأنبا رويس  بالعباسية

المصدر : اليوبيل الفضى 1996م - السجل التاريخى لقداسة البابا شنودة الثالث - الكتاب الثانى الجزء الأول - القمص ميخائيل جرجس ص 59

**************************************************************************************************

http://www.coptichistory.org/new_page_6345.htm دكتوراه فى التاريخ لنيافة الأنبا آبرآم عن رسالة بعنوان إيبارشية الفيوم بين الحاضر والماضى

http://www.coptichistory.org/new_page_6361.htm مؤتمر علمى من علماء القبطيات عن أديرة الفيوم
http://www.coptichistory.org/untitled_167.htm
أحتفال إيبارشية الفيوم بعيد قديسها الأنبا آبرآم   

http://www.coptichistory.org/new_page_6367.htm  المؤتمر السنوى الثانى عشر لتثبيت العقيدة الأرثوذكسية بدير الأنبا آبرآم بالفيوم

http://www.coptichistory.org/untitled_425.htm الأنبا أبرآم وتنظيم الأسرة

جريدة وطنى  15/2/2009م السنة 51 العدد 2460 عن خبر بعنوان [ وضع‏ ‏حجر‏ ‏أساس‏ ‏كنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏والأنبا‏ ‏بولا‏ ‏في‏ ‏مركز‏ ‏إطسا‏ ‏الفيوم] القمص‏ ‏روفائيل‏ ‏سامي
قام‏ ‏نيافة‏ ‏الحبر‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏أسقف‏ ‏الفيوم‏ ‏ورئيس‏ ‏دير‏ ‏الملاك‏ ‏بجبل‏ ‏النقلون‏ ‏ومعه‏ ‏القمص‏ ‏ميخائيل‏ ‏إستراس‏ ‏والقمص‏ ‏بولا‏ ‏النقلوني‏ ‏وكيلا‏ ‏المطرانية‏ ‏ولفيف‏ ‏من‏ ‏الآباء‏ ‏كهنة‏ ‏إيبارشية‏ ‏الفيوم‏ ‏في‏ ‏يوم‏ ‏الأحد‏ ‏الأسبق‏ ‏بوضع‏ ‏حجر‏ ‏أساس‏ ‏كنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏والأنبا‏ ‏بولا‏ ‏بمركز‏ ‏أطسا‏ ‏بمحافظة‏ ‏الفيوم‏ ‏بعد‏ ‏صلاة‏ ‏قداس‏ ‏الأحد‏ ‏الذي‏ ‏ألقي‏ ‏فيه‏ ‏نيافة‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏كلمة‏ ‏شكر‏ ‏فيها‏ ‏السيد‏ ‏رئيس‏ ‏الجمهورية‏ ‏ووزير‏ ‏الداخلية‏ ‏والدكتور‏ ‏محافظ‏ ‏الفيوم‏ ‏واللواء‏ ‏مدير‏ ‏الأمن‏ ‏وكل‏ ‏الأجهزة‏ ‏المعنية‏ ‏التي‏ ‏ساهمت‏ ‏في‏ ‏قرار‏ ‏إعادة‏ ‏بناء‏ ‏الكنيسة‏.‏
والجدير‏ ‏بالذكر‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الكنيسة‏ ‏كان‏ ‏قد‏ ‏صدر‏ ‏لها‏ ‏القرار‏ ‏الجمهوري‏ ‏رقم‏ 520 ‏لسنة‏ 1978 ‏وأقيمت‏ ‏فيها‏ ‏الشعائر‏ ‏الدينية‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏قام‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏بوضع‏ ‏حجر‏ ‏أساسها‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏الرئيس‏ ‏السادات‏,‏ولكن‏ ‏حدث‏ ‏بها‏ ‏شروخ‏ ‏وانهيارات‏ ‏واحتاجت‏ ‏لإعادة‏ ‏بناء‏ ‏وصدر‏ ‏لها‏ ‏قرار‏ ‏جمهوري‏ ‏آخر‏.
 

+++ سافر نيافة الأنبا آبرآم  صباح الأربعاء 22/1/2011م إلى ألمانيا حيث أجريت له عمالية جراحية بعظام العمود الفقرى وقد أستقبله قداسة البابا مساء ألأثنين 30/6/2011م المصدر :  الكرازة السنة 39 العددان 7-8 8 يوليو2011

Ava Abraam   ‎
إفتتاح معرض الأعمال الفنية 2014/5/29‎.
قام نيافة الأنبا أبرآم أسقف الفيوم ونيافة الأنبا أبيفانيوس أسقف ورئيس دير الأنبا مقار بإفتتاح معرض للأعمال الفنية علي هامش مؤتمر الفيوم أيقونة التراث المصري المنعقد حالياً بمركز القديس الأنبا أبرآم الثقافي القبطي بدير العزب - الفيوم
فى 11/8/2017م قال القس بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية: إن نيافة الأنبا أبرام أسقف الفيوم تقدم بخطاب إلى قداسة البابا تواضروس الثاني حرره بخط يده وبتوقيعه، يوم السبت 15 يوليو الماضى، طلب فيه السماح له بخلوة مفتوحة يقضيها بقلايته في دير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون. وأكد "حليم" فى بيان أصدره منذ قليل، أن الأنبا أبرام أعرب فى خطابه عن رغبته الشديدة في الاعتكاف والوحدة الرهبانية بعد أن خدم إيبارشية الفيوم أكثر من 32 سنة. وأشار البيان إلى أنه على إثر ذلك عقد قداسة البابا 3 اجتماعات لبحث الموضوع، كان أولها مع نيافة الأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون، ثم مع وكيل مطرانية الفيوم والأب الراهب المسئول عن دير القديس الأنبا أبرام بالفيوم والمدير المالي لمطرانية الفيوم والأخت المكرسة المشرفة على الخدمات بالدير، وذلك بحضور أربعة من الآباء الأساقفة بينهم نيافة الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس. وأكد "حليم" أن الاجتماع الثالث لقداسة البابا كان مع نيافة الأنبا أبرام لمناقشة طلبه، وأعرب خلاله قداسة البابا عن محبته ومحبة أعضاء المجمع المقدس لشخص نيافته، وفي نهاية اللقاء أصر نيافته على رغبته في الاعتكاف، لافتا إلى أن هناك بعض الأسباب الصحية التي تؤثر على قدرته على العمل الرعوي. وكشف أنه سبق هذا سعى عدد من الآباء الأجلاء أعضاء المجمع المقدس لمقابلة نيافته بالدير إلا أنه اعتذر عن استقبال أيٍ منهم، وبناءً على كل ما سبق قرر قداسة البابا إحالة طلبه إلى اللجنة المجمعية لشئون الإيبارشيات لدراسته واتخاذ اللازم. وأعرب "حليم" عن تطلعه إلى أن يستجيب نيافته مع السعايات المتعددة التي تبذلها الأطراف المختلفة ومع رغبة شعب الفيوم، مؤكدا أنه مهما يكن من أمر، فإن نيافة الأنبا أبرام عضو مكرم جليل الاعتبار بين أعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وسيظل كذلك بغض النظر عما تسفر عنه الجهود المبذولة حاليًا. يذكر أن نيافة الأنبا أبرام له أكثر من 40 سنة في الرهبنة، وخدم في العاصمة الإماراتية أبوظبي، كما أشرف على الكلية الإكليريكية بالقاهرة قبل سيامته أسقفًا للفيوم عام 1985.
********************
بيان من المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية
عن تنحي نيافة الانبا ابرام عن ايبارشية الفيوم ورغبة نيافته الوحدة والاعتكاف في قلايته
البيان لم يذكر الأسباب التي دعت نيافة الاسقف لذلك وأشار إلي رغبة الانبا ابرام الوحدة في قلايته والي بعض الأسباب الصحية
وأشار البيان لجهود قداسة البابا لبحث الموضوع ولقاءه مؤخرا بالانبا ابرام
البيان جاء بعد أسابيع من الاخبار المتضاربة والبلبلة ..ومازالت هناك أسئلة لم يجيب عنها البيان لعل أهمها
لماذا الان !
وما الذي دفع الانبا ابرام لتلك الخطوة بعد كل هذه السنوات في الخدمة والعمل الرعوي ؟
نصلي من اجل سلام الكنيسة
وان يستجيب الانبا ابرام لمحبيه وأبنائه في الفيوم وكل أنحاء الكرازة
#عضمةزرقا
*****
امسيحيو مصر تقرأ لكم المعانى الخفية فى ايضاح الكنيسة القبطيةبشان الانبا ابرام..ابرزها البابا بحث مرحلة مابعد الانبا ابرام فى ايبراشية الفيوم و5 معانى اخرى
مسيحو مصر 2017/08/12 كتبه : مينا القمص جبرائيل

مسيحيو مصر تكتب عن المعانى الخفية فى بيان الكنيسة القبطية بشان أبعاد او استقالة او اقالة او اعتكاف الانبا ابرام
بعدما نشرت مسيحيو مصر قبل اسبوع بالتمام والكمال بعنوان
مسيحيو مصر تنشر الحقيقة فى خلوة اسقف الفيوم : البابا تواضروس برىء.. والانبا ابرام سبق ان اعتكف لشهور فى العزب؟ولكن هذه المرة اعتكف فى انبا بيشوى ورفض مقابلة اساقفة؟ فهل قصد الاشارة الى ازمة او اثارة مشكلة
وطرحنا فيه سؤال عريض عن
_هل اعتكاف الانبا ابرام انه اراد ان يشير الى مشكلة ؟
_ هل يريد لفت النظر الى غضب من امر كنسى ؟او من من البابا او قرارات كنسية ؟
_هل اعتكاف الانبا ابرام ضغط على البابا؟لا احد يدرى ,
_قلنا ان الاعتكاف بهذه الطريقة على طريقة البابا شنودة الثالث , فى المشاكل له ابعاد كثيرة , ربما الحقيقة فى نفس الانبا ابرام نفسه؟ وهو الوحيد الذى يملك الحقيقة

وللاسف ترى مسيحيو مصر ان بيان الكنيسة القبطية او ايضاحها الذى نشر امس على صفحة البابا الرسمية , بالعديد من المعانى الخفية واثر العمل على عامل الوقت , بان يبث معانى خفية فى ايضاح عن قضية ساخنة لاتحتمل هذا الاسلوب بل تزيده ضبابيه , وتزيد التكهنات , وتزيد غضب الاقباط المتعاطفين , وربما تزيد سخط واسع
ومسيحي مصر نشير لبعض المعانى الخفية فى ايضاح الكنيسة القبطية عن اعتكاف اسقف الفيوم
اول: الاعلان حسبما ترى مسيحيو مصر بان الانبا ابرام تقدم( باستقالة رسمية بخطه فى 15 يوليو ,حيث قال نصا
بخصوص الموقف الحالي لنيافة الأنبا أبرام أسقف الفيوم، نود أن نوضح ما يلي:
تقدم نيافته بخطاب موجه إلى قداسة البابا تواضروس الثاني حرره بخط يده وبتوقيعه، يوم السبت 15 يوليو 2017، طلب فيه السماح له بخلوة مفتوحة يقضيها بقلايته في دير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون ، كما أفصح خلاله عن رغبته الشديدة في الاعتكاف والوحدة الرهبانية بعد أن خدم إيبارشية الفيوم أكثر من 32 سنة.
ثانيا :قبول البابا الاستقالة ,حسبما ترى مسيحيو مصر وبحث مرحلة مابعد الانبا ابرام , حيث قال نصا
وعلى إثر ذلك عقد قداسة البابا ثلاثة اجتماعات لبحث هذا الموضوع. كان أولاها مع نيافة الأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير القديس الأنبا بيشوي بوادي النطرون. ثم مع وكيل مطرانية الفيوم والأب الراهب المسئول عن دير القديس الأنبا أبرام بالفيوم والمدير المالي لمطرانية الفيوم والأخت المكرسة المشرفة علي الخدمات بالدير وذلك بحضور أربعة من الآباء الأساقفة من بينهم نيافة الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس.
ثالثا: على طريقة ( بيلاطس البنطى ) مع السيد المسيح , وغسل الايد ..وهو يعرف الحقائق حسبما ترى مسيحيو مصر , ايضا ان من ذهبوا لمقابلة الانبا ابرام سيكونوا شهودا عليه فى لجان المجمع , ليكونوا وقودا لقبول الاستقال,وكانها جاءت على الهوى وتحقيق بعض المكاسب
قال الايضاح ثم جاء الاجتماع الثالث لقداسة البابا مع نيافة الأنبا أبرام لمناقشة طلبه، أعرب خلاله قداسة البابا عن محبته ومحبة أعضاء المجمع المقدس لشخص نيافته
رابعا : الاعلان رسمى ان الانبا ابرام اسقف الفيوم مصم على الاستقالة , على طريقة جت منه مش مننا, حسبما ترى مسيحيو مصر قال البيان
وفي نهاية اللقاء أصر نيافته على رغبته في الاعتكاف كما ذكر أن هناك أيضا بعض الأسباب الصحية التي
تؤثر على قدرته على العمل الرعوي.
خامسا: الاعلان الرسمى , باننا اتحايلنا عليه ورفض, وبطريقة هو حر بقه, حسبما ترى مسيحيو مصر قال الايضاح
سبق هذا سعي من عدد من الآباء الأجلاء أعضاء المجمع المقدس لمقابلة نيافته بالدير إلا أنه اعتذر عن استقبال أيٍ منهم.
خامسا : الاعلان الرسمى ان قرار الاحالة لقبول الاستقالة واعلان خلو الكرسى بدأ , حيث قال الايضاح
بناء على كل ما سبق قرر قداسة البابا إحالة طلبه إلى اللجنة المجمعية لشئون الإيبارشيات لدراسته واتخاذ اللازم.
سادسا : يستقيل بس احنا بنحترمه, ويمشى بس هو عضو جليل , على طريقة خلاص خلصنا,حسبما ترى مسيحيو مصر قال الايضاح
نتطلع إلى أن يستجيب نيافته مع السعايات المتعددة التي تبذلها الأطراف المختلفة ومع رغبة شعب الفيوم، ومهما يكن من أمر، فإن نيافة الأنبا أبرام عضو مكرم جليل الاعتبار بين أعضاء المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وسيظل كذلك بغض النظر عما ستسفر عنه الجهود المبذولة المبذولة لأجله حاليًا.
هذه هى المعانى الخفية ؟ولكن ليس المنتهى بعد..تابعونا
ابرام جادالله يكتب لانى اعرف الانبا ابرام اسقف الفيوم ..لن تنتهى القصة بالاستقالة ولن يكون الانبامتياس ولا الانبا امونيوس ولن ينتهى به المصير مثل مطران جرجا.. فالقادم اصعب
مسيحو مصر 2017/08/12 كتبه : ابرام جادالله

الانبا ابرام اسقف الفيوم, شخصية حديدية , ينحدر جذورها من قنا, وتربى على يد القمص تيموثاوس محروس , ودخل الكلية الاكليريكة طالبا , والمعروف ان اكليركية القاهرة فى زمنه كانت كلية مملؤة بالجبابرة , واصبح معيد بها , وترهب بدير الانبا بيشوى , ثم عاد للتدريس بها.
وقبل ان ابدا اقول للقارىء اننى سميت ابرام على اسم القدي العظيم الانبا ابرام وولدت فى وقت كان يشرف فيه والدى مؤسس ملتقى الصعيد , شانه شان كل انشطة الكنيسة التى يراها الاقباط الان,هذا الملتقى كان يقيام فى كنف القديس الانبا ابرام بدير العزب, وفى رعاية وحب الانبا ابرام اسقف كرسى الفيوم الجليل..وقضيت سنوات انا واخوتى مع خدام ملتقى الصعيد الذى اقيم لسنوات طويلة فى هذا المكان الرائع, كل عام عدة اسابيع نعيش فى فاعلياته, ولذلك فنحن شهود على هذا الاسقف الجليل وشخصيته واعماله
وحينما رسم الانبا ابرام اسقفا للفيوم دخل فى معارك طاحنة منذ الايام الاولى , مع جمعية الاصدقاء بالفيوم التى كانت تسير الخدمة بالمدينة وليس الكنيسة , ورغمك انه كانت تضم نخبة اغنياء الفيوم واولادهم , الا انه انتصر فى نهاية المعارك , ووعادت الامور الى طبيعتها وتولت الكنيسة فى الفيوم امور الخدمة , واصبح لللجمعية دورها الاجتماعى الطبيعى , وليس بديل الكنيسة .
وايضا لانه يجيد المعارك, فقد استلم دير العزب بالفيوم, عبارة عن كنيسة قديمة , ومزرعة خيل او اغلبيته فراغ فيماعدا سكن قديم للاسقف كان على شمال المدخل القديم للدير ,الذى مازال قائما.
ولان دير الانبا ابرام بالفيوم كان محاطا بمدافن , واراد الانبا ابرام ان يحوله الى مركز اشعاعى , دخل فى معارك صعبة وقاسية من اجل نقل مدافن وعمل توسعات فيها
لقد قام والدى الذى كان مسؤولا كنسيا بارزا فى هذه الاونة , بعمادى فى دير الانبا ابرام, واسمانى باسم هذا القديس العظيم , لانهة كان مشرفا على لقاء الصعيد الذى كان فكرته واستقبله الانبا ابرام بحفاوة بالغه, ليستضيف الالاف من ايبراشيات الصعيد فى لقاء كامل وشامل لكل انشطة التربية الكنسية , ومؤؤتمرات روحية وتسابيح وكورال وكل انواع الانشطة وبعض من الذيين كانوا يحضرون فيها , اصبحوا اساقفة ورهبان وكهنة , واحتضن الملقتى الانبا ابرام بكل قوة وسخاء ومحبة , و, واستفاد بتحويل ايبراشية الفيوم ايبراشية مركزية فى الصعيد فى زمن العمالقة من المطارنة والاساقفة بذكاؤه وفكره وسخاؤه باحتضانه هذا الملتقى ,
وكان الانبا ابرام شيد كل عام مبنى , وامركز خدمة , حتى بات دير العزب نموذجا لمراكز الخدمة الكنسية .
ولقد تابعت بعد ذلك مع والدى , كيف وشى بعض الاداريين والااساتذة فى الكية الاكليركية , بالانبا ابرام لدى قداسة البابا شنودة الثالث, وبعد ان كان يدرس ويصحح ثلاث مواد كان يدرسها البابا شنودة ويحل محله, الا ان الوشايات نجحت فى منعه عن التدريس لمدة عشرة سنوات, ولم يهدأ الا حين عادت لديه بشكل اقوى
الانبا ابرام كلما زرنا الفيوم كان ينتهى من تحقيق انجاز كنسى قوى سواء بناء او تعمير
اذكر مع والدى كنا نزور تعمير ديرى ورهبانى يحققه الانبا ابرام فى اديرة الفيوم القديمة وسيذكره التاريخ باسقف اعادة الرهبنة لاديرة كثيرة كانت مندثرة
اذكر وانا مع الدى كل عام نجد انجازا فى التكريس, فى خدمة الفقراء ورعايتهم ,, فى التوسع الكهنوتى والرهبانى
اذكر فى احد الاعوام كانت الكنيسة تاجه خروج الراهب دانيال البراموسى عن العقيدة , وفى هذه الاثناء اراد الراهب المشلوح حاليا تحدى الكنيسة , فاراد عقد اجتماع فى مدينة الفيوم باعتبارها اقوى ابراشيات الصعيد حينذاك, وقلبت الدنيا , واذكر كنت حينها على مقربة من نيافته, كيف افشل هذه الغزوة الدانيالية بكل قوة وثبات, تحير فيها البابا شنودة الثالث.
اسجل للتاريخ ان الانبا ابرام( اسقف شجاع) فرغم تفرغنا للعمل الاعلامى الى انه كان يستقبلنا فى دير العزب بالفيوم, كاننا مازالنا فى الخدمة الكنسية واكثر, انه شخص يتمتع بالاستقلالية وقوة الشخصية وصدق الصعايدةواخلاصها
الانبا ابرام ترك عمادة الكلية الاكليريكة , بكل كبرياء , ورفض البقاء , بعد تغيير اساتذة الكلية ومدرسيها الى نوعيات تخالف فكر الكنيسة الذى تربى عليه, ولهذا لم اتعجب من موقفهالجرى ء فى معارضة اتفاق عدم اعادة سر المعمودية
أننى ارسل له.. قائلا نحن نتذكر موقفك فنجدك عظيما ..وانا اقول للذيين يعرفونك, الانبا ابرام, لاينهزم., فهو راهب محارب يجيد المعارك فى الخفاء والعلانية .. ولن تكتب النهاية استقالة ..هذا الى كل من يهمه الامر
ملحوظة
----
هذه اول مرة اكتب فيها فى شان كنسى وباسمى ولكنى اجد لازما عليه انا اقول ذلك وانا مختلف معه على الوسائل, ولن يكون باى حال من الاحوال الانبا متياس اسقف المحلة الذى اجبر على كتابة الاستقالة او الانبا امونيوس الذى اجبر على ترك ابروشيته ,ولن ينتهى به المصير مثل مطران جرجا والقادم اصعب, واقيادات الكنيسة الذيين يعرفونه يدركون ماااستنتجه من معرفتى به حتى لو خرج قرار الخميس القادم يتحدث عن قبوله استقالته
اخيرا سلامى لك ايها الاسقف الجليل من جامعتى خارج مصر اكتبها لك , وكل سطر محفور فى ذاكراتى
التماس بخصوص الانبا ابرام اسقف الفيوم
مقدم من الانبا اغاثون الي الانبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس
قبيل اتخاذ قرار بخصوص استقالة الانبا ابرام من ايبارشية الفيوم والمزمع اخذ قرار يوم الخميس القادم
لا يوجد سند قانوني وكنسي لتلك الاستقالة أو قبولها
المصدر : #عضمةزرقا - ياسر يوسف
********************
تقدم اليوم الأنبا أغاثون أسقف مغاغة والعدوة بالتماس إلى سكرتير مجمع المقدس الأنبا رافائيل بخصوص موضوع الأنبا أبرآم أسقف الفيوم وما أثير حول تركه لأيبراشية الفيوم ونصه كالأتي:
بما أننا علمنا بخبر مؤكد من مصادر عديدة بأن الأنبا أبرآم تقدم بطلب للبابا تواضروس الثانى بتاريخ 15 / 7 / 2017 فيه يطلب بالموافقة على خلوة مفتوحة بقلايته بدير الأنبا بيشوى بوادى النطرون وذلك للأعتكاف والوحدة الرهبانية ، علما بأن البابا تواضروس رفع الطلب إلى لجنة شئون الأيبراشيات المنبثقة من المجمع المقدس وذلك لدراسة لأتخاذ اللازم يوم الخميس الموافق 17 / 8 / 2017.
ونظرا لآن الأنبا ابرام ليس غريبا عن الرابطة لأنه أحد اعضائها ورئيسها السابق وأحد أساتذة الكلية الأكليريكية لسنوات طويلة وعميدها السابق إيضا بالأضافة ألى خدمته ورعايته لكرسى إيبراشية الفيوم وتوابعها لسنوات طويلة ورئاسته لدير الملاك غبريال العامر بجبل النقلون بالأضافة إلى دوره فى دير القديس الأنبا توماس وعضويته فى المجمع المقدس ، وبصفته خاصة كسكرتير مساعد فى حبرية البابا المتنيح الأنبا شنودة الثالث لذلك نعتبر ونتمسك باستمرارية الأنبا أبرام فى خدمته ورعايته لكرسى الفيوم وتوابعه المحل للمسيح وعضويته فى المجمع المقدس لأننا نحن لا نعلم أن كان السبب المعلن أو أسباب أخرى هى التى دفعت الأنبا أبرام إلى أتخاذ هذا القرار.
ولذلك أذا أراد أخذ خلوة روحية مؤقتة فمن حقه أخذ خلوة مفتوحة أو أعتكاف دائم الوحدة وترك الخدمة الرعوية أو الأستقالة ولا يوجد فى قوانين الكنيسة وخاصة قوانين المجامع الكنسية أو لائحة فى المجمع المقس ما يسمح بالموافقة لذلك لا يوجد سند قانونى أما لجنة شئون الأيبارشيات أو المجمع المقدس برئاسة البابا تواضروس ألا رفض الطلب والتمسك بالأنبا أبرام عودته لدوره فى خدمة ورعايته ايبراشيته بصفة خاصة وخدمه الكنيسة كلها بصفه عامة ، وتم تحرير هذا الألتماتس بتاريخ يوم الأثنين 14 / 8 / 2017
ابونا الانبا ابرام ومعه الانبا اسحق  وكهنة ايبارشية الفيوم في دير الانبا بيشوي .. نصلي من أجل عودة الانبا ابرام الي ايبارشيته
المجمع المقدس يرفض طلب الأنبا إبرام بالتخلي عن خدمته في الفيوم
الدستور”في 23 أغسطس 2017
كشفت مصادر كنسية، أن لجنة الإيبارشيات بالمجمع المقدس للكنيسة القبطية رفضت طلب الأنبا إبرام أسقف الفيوم، الذي تقدم به للبابا تواضروس الثاني للتخلي عن خدمته بالكنيسة، والتفرغ لحياة الرهبنة بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون.
وأشارت المصادر الكنسية لـ”الدستور” إلى أنه لا يوجد في قانون الكنيسة ما يسمح للأساقفة ورجال الكهنوت بالتخلي عن خدمتها، ولذلك قررت لجنة الإيبارشية برئاسة البابا تواضروس الثاني رفض طلبه بالتخلي عن خدمته، ولم يصدر حتى الآن أي رد فعل من جانب الأنبا إبرام تجاه هذا القرار.
*****
....عاجل .....ننفرد بنص بيان لجنه شؤن الايبارشيات
....................ورساله موجهه لانبا ابرام اسقف الفيوم
اجتماع لجنة الايبارشيات بخصوص الطلب المقدم من نيافة الانبا ابرام اسقف الفيوم، والمحول من قداسة البابا تواضروس الثاني بتاريخ ٨ أغسطس ٢٠١٧ م.
اجتمعت اللجنة في يوم الأربعاء ٢٣ أغسطس ٢٠١٧ م الموافق ١٧ مسرى ١٧٣٣ ش
بحضور سبعة عشر مطرانًا وأسقفًا برئاسة نيافة الأنبا هدرا مطران أسوان ومقرر اللجنة، وذلك بمقر المجمع المقدس بالأنبا رويس بالعباسية.
وبعد الاطلاع على الأوراق المقدمة إلى اللجنة في هذا الشأن:
تناشد اللجنة نيافة الحبر الجليل الأنبا ابرام الاستجابة لمشاعر محبة ونداءات الآباء وجميع أطياف الشعب في ايبارشية نيافته، العودة إلى الإيبارشية وإلى أولاده لمواصلة العمل الكبير الذي بدأه نيافته منذ ٣٢ عامًا، لاسيما وأن نيافته يتمتع بمحبة الجميع وتقديرهم، ولثقتنا كذلك في محبة نيافته لشعبه والكنيسة.
كما أن العرف الكنسي لا يسمح بقبول إعفاء الأب الأسقف من أسقفيته وعمله الرعوي، الذي تسلمه من السيد المسيح ومن الكنيسة يوم سيامته أسقفًا، وأن هناك ارتباط بين الأب الأسقف والإيبارشية والرعية مدى الحياة.
ونحن (لجنة شئون الإيبارشيات) ومعنا الجميع ، نقدّر العبء الكبير الذي يحمله نيافته على عاتقه، والجهد البدني الذي يبذله في العمل الرعوي في الإيبارشية.
توقيعات (بترتيب التوقيع)
نيافة الأنبا هدرا مطران أسوان ومقرر اللجنة.
نيافة الانبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس
نيافة الانبا أبوللو أسقف سيناء الجنوبية
نيافة الانبا بيمن أسقف نقادة وقوص
نيافة الأنبا مرقس اسقف شبرا الخيمة
نيافة الأنبا قزمان أسقف سيناء الشمالية
نيافة الأنبا تادرس مطران بورسعيد
نيافة الأنبا تيموثاؤس اسقف الزقازيق
نيافة الأنبا دانيال أسقف المعادي
نيافة الأنبا بموا سقف السويس
نيافة الأنبا إسطفانوس أسقف ببا والفشن
نيافة الانبا صليب اسقف ميت غمر ودقادوس وبلاد الشرقية
نيافة الانبا بفنوتيوس مطران سمالوط
نيافة الانبا لوكاس اسقف أبنوب والفتح وأسيوط الجديدة
نيافة الانبا مكاريوس الاسقف العام بالمنيا
نيافة الانبا ثيؤدوسيوس أسقف الجيزة
القمص سرجيوس سرجيوس وكيل عام البطريركية بالقاهرة.
هذا وقد وقع قداسة البابا على هذه المناشدة بعد عرضها على قداسته
ثم قام نيافة الانبا بيمن بزيارة نيافة الانبا ابرام بدير الانبا بيشوى وعرض على نيافته هذه المناشدة
ونحن ننتظر بكل فرح استجابة نيافته لهذه المناشدة .
( عن صفحة سكرتارية المجمع المقدس - ومازلنا في انتظار بيان المتحدث الرسمي باسم الكنيسة )
خبــر عاجل عن الأنبا إبرام أسقف الفيوم
الأقباط متحدون September 1, 2017,   نادر شكرى
استجاب الأنبا إبرام أسقف الفيوم، لقرار لجنة الإيبارشيات برفض طلب تنحيه، طالبا من البابا تواضروس اعتبار طلب الاستقالة من الخدمة، هو طلب اعتكاف مفتوح. وكشفت مذكرة رسمية صادرة عن الكاتدرائية المرقسية، أن الأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص، زار الأنبا إبرام، وعرض عليه قرار لجنة الإيباراشيات ومناشدتهم له بالعودة، فرد أسقف الفيوم بخطاب للبابا تواضروس ولجنة الإيبارشيات، قال فيه: طاعة لقراركم ومحبتكم، أرجو أن تحتملوني، في تحويل الطلب إلى فترة اعتكاف، مفتوحة غير محددة، مع متابعتكم للخدمة في الإيبارشية لحين انتهاء فترة الاعتكاف. وكانت لجنة الإيبارشيات، التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، رفضت طلبًا من الأنبا إبرام، أسقف الفيوم للتنحي عن الخدمة، والمحول للجنة من البابا تواضروس الثاني، بتاريخ 8 أغسطس 2017، والتي اجتمعت بحضور سبعة عشر مطرانًا وأسقفًا برئاسة الأنبا هدرا، مطران أسوان، ومقرر اللجنة، وذلك بمقر المجمع المقدس بالأنبا رويس في العباسية. وأكدت لجنة الإيبارشيات، أن العرف الكنسي لا يسمح بقبول إعفاء الأسقف من أسقفيته وعمله الرعوي، موضحة أن هناك ارتباطا بين الأب الأسقف والإيبارشية والرعية مدى الحياة. كان الانبا ابرام اعتكف فى دير الانبا بيشوى قبل شهرين واعتذر عن استكمال خدمته فى ايبارشية الفيوم وفضل استكمال حياته فى الصلاة بالدير .
فى 23/3/2018م نيافة الانبا ابرام في ايبارشيته  عاد نيافته الي كرسيه بعد فترة خلوة طويلة ووصل الي دير العزب ومعه نيافة الانبا اسحق الاسقف العام  ةكان قد قدم طلبا للبابا تواضروس اعتبار طلب الاستقالة من الخدمة، هو طلب اعتكاف مفتوح. وكشفت مذكرة رسمية صادرة عن الكاتدرائية المرقسية، أن الأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص، زار الأنبا إبرام، وعرض عليه قرار لجنة الإيباراشيات ومناشدتهم له بالعودة فرد أسقف الفيوم بخطاب للبابا تواضروس ولجنة الإيبارشيات، قال فيه: طاعة لقراركم ومحبتكم، أرجو أن تحتملوني، في تحويل الطلب إلى فترة اعتكاف، مفتوحة غير محددة، مع متابعتكم للخدمة في الإيبارشية لحين انتهاء فترة الاعتكاف وكانت لجنة الإيبارشيات، التابعة للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، رفضت طلبًا من الأنبا إبرام، أسقف الفيوم للتنحي عن الخدمة والمحول للجنة من البابا تواضروس الثاني، بتاريخ 8 أغسطس 2017، والتي اجتمعت بحضور سبعة عشر مطرانًا وأسقفًا برئاسة الأنبا هدرا، مطران أسوان، ومقرر اللجنة، وذلك بمقر المجمع المقدس بالأنبا رويس في العباسية. وأكدت لجنة الإيبارشيات، أن العرف الكنسي لا يسمح بقبول إعفاء الأسقف من أسقفيته وعمله الرعوي، موضحة أن هناك ارتباطا بين الأب الأسقف والإيبارشية والرعية مدى الحياة. كان الانبا ابرام اعتكف فى دير الانبا بيشوى قبل شهرين واعتذر عن استكمال خدمته فى ايبارشية الفيوم وفضل استكمال حياته فى الصلاة بالدير

This site was last updated 11/25/18