Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

البابا شنودة الثالث ودير الأنبا بيشوى

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
سيرة التسعة وأربعين شهيداً
البابا  ودير الأنبا بيشوى
أنشطة أسقفية الخدمات
ترميم الكنائس الأثرية
ك. الأنبا بيشوى بدير الأنبا بيشوى
ك. مار جرجس بدير الأنبا بيشوى

Hit Counter

 

 

+ بمناسبة عيد الأنبا بيشوى فى 15/7/2009م قام قداسة البابا بعمل الحنوط اللازم لذلك بالمقر الباباوى وحضر ذلك نيافة الأنبا صرابامون رئيس الدير وكثير من الآباء الأساقفة ومن الكهنة ومن الشعب
الكرازة السنة 37 العددان19-20 14أغسطس 2009

تدشين ثلاثة مذابح فى دير القديس الأنبا بيشوى

قام قداسة البابا شنودة الثالث 29/8/2009م بتدشين ثلاثة مذابح هى : مذبح كنيسة السيدة العذراء (الرئيسى) والمذبح البحرى بأسم القديسين مكسيموس ودوماديوس والمذبح القبلى بأسم القديس الأنبا بيشوى

وإشترك مع قداسته أفى صلوات التدشين صحاب النيافة الأنبا صرابامون رئيس الدير والأنبا متاؤس والأنبا يوأنس والأنبا سوريال والأنبا سلوانس والأنبا أرميا

 الكرازة السنة 37 العددان21-22 4سبتمبر 2009

دير الأنبا بيشوي وزيارات البابا له.
جريدة البشاير  23/04/2010
دير الانبا بيشوي هو من اهم أديرة وادي النطرون ،وذلك يتمثل في زيارة البابا شنودة العديد لهذا الدير التاريخي،الذي يشهد علي قرون طويلة من تاريخ مصر .
يقول نيافة الأنبا بخوميوس مطران البحيرة ومطروح والمدن الغربية أن دير الأنبا بيشوي مثله مثل باقي أديرة وادي النطرون لها أهمية تاريخية كبيرة جدا ،فالحياة الديرية بدات في هذه المنطقة منتظمة من القرن الرابع ،ومنذ هذا اليوم لم تنقطع الحياة فيها ،كما تطورت الأديرة علي مدي القرون الأخري .
ويضيف أن الحياة الرهبانية تسلمتها الأجيال من جيل إلي جيل إلي أن وصلت إلي الوضع الحالي ،وأن الشكل الحالي شهد تطور في الشكل المعماري وشكل القيادة ،والتطور في سبل الحياة ،فقديما لم يكن هناك وسائل مواصلات كالموجودة حاليا ،فكان الطريق المؤدي لمنطقة وادي النطرون من عن طرق النيل إلي قرية الترانة ،وكانت تعتبر وقتها الميناء الرئيسي للأديرة ،وبعدها يلتوا إلي الأديرة .
وأوضح ان وادي النطرون إكتسب أهمية روحية علي المستوي العالمي ،فنجد في القرن الرابع الميلادي طالبي رهبنة من جميع أنحاء العالم ،ولذلك نجد حتي الأن أثار لأديرة لمجموعة من الاجانب ،فمثلا الارمن أحبوا حياة الرهبنة في وادي النطرون ،ونتيجة لذلك شيدوا دير واسموه دير الأرمن ،وكذلك دير الباراموس ،والذي كان يسكنه البارموسين ،وهو خحاص بالروميين ،وكان يسكنه مكسيموس وأولاد الإمبراطور ،بسبب ذلك سمي أحد المناطق هنا بوادي الملوك لأن أبناء الملوك سكنوا في هذا الدير .
كما أكد أن منزلة الأديرة الأربعة الموجودة بالوادي لا تختلف لدي المسيحيين لأن حياة الرهبنة واحدة ،والتي تقوم علي مبدأ روحية واحدة ،فهي مدرسة روحية تقوم علي الفقر الإختياري ،والعفة والباتولية ،والطاعة للكنيسة وحياة الخلوة والتأمل ،ولكن ما يفرق الأديرة عن بعضها في المكانة الروحية ،ان يكون شخصية رهبانية في أحد الأديرة تستهوي مجموعة من الشبان ،فيقصدون هذا الدير دون غيره .
أما عن زيارة البابا شنودة لدير الأنبا بشوي بصفة خاصة يؤكد الأنبا بخو ميوس أن الدير يمثل لدي البابا منزلة خاصة لأنه لما اختير البابا للباطرياركية اختار اهتم بتعمير هذا الدير لأنه كان يفتقد الكثير من اوجه التعمير الحالية ،فكان في الفترة الاولي كان البابا يتابع الدير بشكل دائم،وبعد اهتمامه تضاعف الأديرة والاراضي والمنشاة التابعة للأديرة،فالدير حاليا يزرع عدة مئات من الافدنة ،استنادا علي الفكر التنموي للحياة الديرية ،ومن ذلك يحتوي الديرة علي الزراعة ومصانع الألبان وورش النجارة .
واشار إلي أن الدير يمكك مجموعة من الانشطة التنموية ،لأن المبدأ في المسيحية هو من لا يعمل لا يأكل ،فتجد كل منا له وظيفة يختص بها عن غيره،بالإضافة لعمله بالعلوم الروحية .
 
 

 

 

 

This site was last updated 04/24/10