Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 قصة إنشاء وتأسيس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بدولة إيطاليا

 +إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الكنيسة القبطية بإيطاليا
تاريخ إيبارشية ميلانو

 

  مجلة الكرازة الناطقة بلسان الكنيسة القبطية السنة 35 العددان 32-31  27سبتمبر2007 م عن مقالة بعنوان [ قصة إنشاء وتأسيس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بدولة إيطاليا ]

 

مع بداية الثمانينات بدات مجموعة من الشباب ، بحثاً عن عمل مجزى ولتحسين اوضاعهم الإجتماعية أو لأسباب أخرى بالسفر إلى البلاد الأوربية للعمل أثناء فترة الأجازة الصيفية ، ومنهم من أستهوتهم الحياة وأنبهروا بالعيش فى هذه البلاد ، ومنهم من عاد إلى وطنه مفضلاً إستكمال تعليمه ثم العودة مرة أخرى فى العالم التالى ، ومنهم من ألاتبط بزوجة من أهل هذه البلاد فكان من الصعب عليه ترك الزوجة واتلأولاد والعودة إلى الوطن مرة اخرى ، سواء أكان هذا السبب أو غيره بدأت تتكون بعض المجموعات وهى تحمل فى داخلها شوق وحنين إلى حضور القداس الإلهى القبطى ، والتمتع بالصلوات كما تعود من قبل .

ومع مرور الوقت إزداد الحنين فكان لا بد من البحث عن كنائس قريبة من محل العمل إن وجدت ، والسفر إلى هذه الكنائس لحضور القداس افلهى ، ولو فى المناسبات الكبيرة مثل عيد الميلاد وعيد القيامة ، أو إن أمكن دعوة أحد ألاباء لحضور لبلدهم وإقامة القداسات والصلوات الطقسية الأخرى لهم ، وفى بعض الأحيان الأخرى يستغلون مجئ أحد الآباء الأساقفة أو الكهنة فى زيارة  ويطلبون منه إقامة الصلوات والقداسات لهم .

ومع مرور الأيام ومع التزايد المستمر فى أعداد المصريين الأقباط  ونتيجة لحضور بعض الشباب للعمل أو نتيجة لأرتباط الشباب بزيجات مصرية وإحضار زوجاتهم للعيش معهم إزداد الشعور بأن تكون لهم كنيسة قريبة ترعاهم وترعى أبنائهم .

وهنا كانت الرعاية الساهرة والأبوة الحانية التىتسعى خلف أبنائها تفتقدهم وترعاهم وتضمهم تحت جناحها خوفاً من أن يضلوا الطريق ، ويذهبوا إلى الكورة البعيدة ، وبدأت الكنيسة الأم فى غيفاد آباء كهنة ورهبان ليؤسسوا ويخدموا هذه العائلات والشباب ، وكانت لدولة إيطاليا نصيب كبير فى إهتمام ابينا قداسة البابا شنودة الثالث .

وبدأت الخدمة فى إيطاليا بعد أن وجهت الدعوة لنيافة ألنبا بولا من إحدى بناته فى الإعتراف ، وكانت أرتبطت بسر الزيجة من أحد الشبابا الذى هاجر وأستوطن إيطاليا ، فطلب من نيافته الحضور لإفتقادها وإن امكن لإقامة قداس لهم لأنهم منذ سفرهم لم يحضروا قداسات ، وكان ذلك بالفعل ما حدث فذهب حاملاً معه ادوات الخدمة كاملة ، ، وبعدما صلى لهم القداس ترك لديهم ادوات المذبح على أمل إن حضر أحد الاباء ولو فى زيارة أن يقوم بالصلاة لهم قداساً آخر فلا تكون هناك مشكلة فى ادوات المذبح ، وطلبوا من نيافته ان يطلب من قداسة البابا إيفاد كاهن أو راهب ليخدم هذه المجموعات وفعلاً قام قداسته بغرسال اول راهب للخدمة فى إيطاليا فى سنة 1984 م وهو الأب الراهب القمص بنيامين البراموسى ، الذى يعتبر وبحق هو الذى أستطاع فى فترة قصيرة أن يجمع شباب وعائلات كثيرة وفى مناطق كثيرة ومتباعدة فى غيطاليا مثل ميلانو وتورينتو وروما ... ألخ ولم يستمر فى الخدمة طويلاً فى إيطاليا مفضلاً العودة إلى الدير .

 وفى 1985م اوفد قاسة البابا القمص فيلبس البراموسى ليكمل مشوار تأسيس وتجميع للشباب المتغرب فى هذه البلاد وبذل جهداً مشكوراً وخدم بأمانة فترة من ما يقرب من عام طلب من قداسة البابا العودة للدير مرة أخرى .

وفى عام 1986 م أوفد قداسة البابا القس إكليمنضس النبا بيشوى الذى لم يستمر طويلاً فى الخدمة فتركها .

ورأى قداسة البابا انه من الحكمة إرسال اب كاهن متزوج كنوع من الإستقرارا فأرسل فى عام 1987م القس بيشوى عزيز ليخدم هذه المجموعات التى كانت فى إزدياد مستمر ، ولكن مع إزدياد أعداد الأقباط وتفرقهم فى أماكن بعيدة صار من الصعب أن يقوم بخدمتها كاهن واحد فطلب القس بيشوى عزيز من قداسة البابا إرسال الأب القس فيلبس بغدادى ليساعدة فى خدمة هذه البلاد .

وبعد حضور القس فيلبس البغدادى فى عام 1988 م بمدة قصيرة طلب القس بيشوى عزيز أن يترك خدمة إيطاليا فأرسله قداسة البابا ليخدم فى امريكا وظل يخدم بها حتى الان ، أما القس فيلبس البغدادى فطلب من قداسة البابا أيفاد القس مينا رويس ليساعدة فى خدمة هذه البلاد المتسعة .

وحضر القس مينا رويس إلى إيطاليا سنة 1989 م وبعد فترة قصيرة طلب القس فيلبس البغدادى من قداسة البابا لظروف أسرية أن ينتقل للخدمة فى استراليا ليبقى القس مينا رويس يخدم بمفردة فى هذه البلاد المتباعدة .

وفى مايوا 1990 م أوفد قاسته الراهب برنابا السريانى للخدمة فى غيطاليا ليساعد القس مينا رويس فى الخدمة ، فخدم الراهل القس مينا السريانى مدينة روما ، فلورنسا وبولونيا ، والقس مينا رويس فى مدينة ميلانو تورينتو وبرثيا وأستمر فى الخدمة فى هذه البلاد مدة طويلة باذلاً ومضحياً خادماً أميناً ومحباً ومخلصاً ، ونظراً لظروف أسرية خاصة طلب نقله غلى أمريكا فأوفده قداسته للخدمة فى روشستر سنة 1996م وبعد مرور عام ‘لى خدمته هناك أكمل سعيه على الأرض بسلام وأنتقل إلى السماء لينضم مع زمرة القديسين والأربعة والعشرين قسيساً مشاركاً لهم فى التسبيح الدائم .

وفى سنة 1992 م أوفد قداسة البابا القس بيمين كامل ليساعد ألب مينا رويس فى خدمة شمال إيطاليا ، وما زال يخدم ميلانو بهمة ونشاط حتى الآن .

وفى عام 1992 م أوفد قاسة البابا نيافة الحبر الجليل النبا كيرلس الأسقف العام فعمر دير القديس العظيم الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بمنطقة لاكيارلا بجوار مدينة ميلانو ( وقد اعترف به المجمع المقدس وأقيمت لنا فيه رهبنة ناجحة )

وفى 1995 م قام قداسته بسيامة الراهب القس برنابا السريانى أسقفاً عاماً على إيطاليا ، وفى يونيو 1996م قام قداسته وبالمنادة على نيافة ألبنا كيرلس أسقفاً على ميلانو وتوابعها وألنبا برنابا على تورينتو وروما . 

*****************************************************

 

  مجلة الكرازة الناطقة بلسان الكنيسة القبطية بتاريخ الكرازة السنة 36 العددان 17 18 30مايو 2008 تحت عنوان [ عيد القديس مار مرقس] إحتفالاً بعيد إستشهاد مار مرقس أقامت إيبارشية ميلانو قداسين فى مزار القديس مار مرقس بفينيسيا يومى السبت 3/5/2008م والخميس 8/5/2008م وكانت فرحه كبيرة فى قلوب الجميع الذين حضروا من ميلانو وبرشيا وفينيسيا وبعض العائلات فى بلجيكا وهولندا وفرنسا .. وكانت قراءات القداس الذى أجرى باللغات الفرنسية والهولندية وافيطالية ، وصلى ألاباء صلوات القداس باللغة الإيطالية والفرنسية

This site was last updated 02/29/16