Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 الدراسات القبطية فى كليرمونت ولوس أنجلوس

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أنشطة الإيبارشيات بالولايات المتحدة
الدراسات القبطية بجامعات أمريكا
واشنطن
ولاية فرجينيا
ولاية سان فرانسيسكو
ولاية أريزونا الأمريكية
كنيسة العذراء ومار مينا برود ايلاند
إيبارشية فلوريدا وجنوبى أمريكا
إيبارشية لوس أنجيلوس
مؤتمر العائلات بولاية كونيكتيكت
ولاية أوهايو
Untitled 2700
Untitled 2701
Untitled 2702
Untitled 2703
Untitled 2704
Untitled 2705

Hit Counter

 

 

جريدة وطنى الصادرة فى الأحد 30/9/2007 السنة 49 العدد 2388 عن مقالة بعنوان [ نمو الدراسات القبطية فى كليرمونت ولوس أنجلوس - آمالنا فى عام 2008 قريبة المنال ] سعد ميخائيل سعد - لوس أنجلوس
معروف الله معنا عظيم وجدير بالشكر اليومى من جهة تقدم الدراسات القبطية فى جامعة كليرمونت للدراسات العُليا
Claremont Graduate University

فى عامى 2006 و 2007UCLA وجامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس

وهذه هى أهم الإنجازات فى جامعتين لهما المكانة العلمية الفائقة بين جامعات العالم . 1- تم تعيين د . جودت جبره أستاذاً زائراً للدراسات القبطية فى جامعة كليرمونت لمدة سنتين (2007 – 2008 ) وذلك بناء على إنتاجه العلمى الغزير باللغات الأنجليزية والألمانية والعربية . وبناء على خبرته فى إبتكار المقررات القبطية وتدريسها بالجامعات المصرية والأمريكية. وبناء على مساهماته الفريدة فى نشر الثقافة والعلوم القبطية سواء أثناء عمله كمدير للمتحف القبطى بالقاهرة أو محاضراته حول العالم أو المؤتمرات العالمية المتخصصة التى يشارك فى تنظيمها و نجاحها .
2 – بدأ د . جودت فى الفصل الدراسى الربيعى 2007 بتدريس مادتين . الأولى عن ( الفن والآثار القبطية ) والثانية عن ( العهد الجديد والليتورجيا باللغة القبطية ) .
إنجذب بعض التلاميذ للدراسات القبطية وأبتدأوا فى أستطلاع موضوعات تصلح لرسائل ماجستير ودكتوراه .
كم هو مُفيد أن يتخصص الكثيرون فى الدراسات القبطية كمهنة يمارسونها طول العمر .
3 – لتحقيق الترابُط العضوى بين الدراسات النظرية والحاضر المجيد للكنيسة القبطية اصطحب د . جودت الفصل لزيارة كنيسة ماريوحنا بكوفينا أثناء الصوم الكبير للأستماع إلى القُداس باللغة القبطية ثم كنيسة مارمينا بريفرسايد فى 20 أبريل 2007 .
تمتع الضيوف بكرم الكنيستين وأنبهروا بكنوز الكنيسة القبطية الخاصة بموضوع دراستهم ومنها النموذج الفريد المعمارى لكنيسة مارمينا كسفينة نوح . تلك الفكرة التى أقترحها الأب الموقر ( والمهندس المعمارى ) القمص إبراهيم عزيز وقام بإبداع عمومياتها وتفاصيلها وتجسيدها المهندس المعمارى القدير ناصف إسكندر . وأنبهروا أيضاً بإبداعات الفنان العظيم الراحل د .إيزاك فانوس ومنها الأيقونة الفريدة عن المجىء الثانى فى شرقية الكنيسة والشهداء المعاصرين فى مدخلها .
4 – فى الفصل الدراسى الحالى ( خريف 2007 ) يُدرس د . جودت مُقرراً عن الآثار القبطية خصوصاً تلك التى يحتويها المتحف القبطى وكنائس مصر القديمة والتى ألف عنها مُجلداً فخماً صدر هذا العام من الجامعة الأمريكية بالقاهرة تحت عنوان
The Treasures of Coptic art , by Gawdat Gabra and Marianne Eaton Krauss .
5 – تنظم جامعة كلير مونت رحلة إلى مصر ، الأساتذة والطلبة ( خصوصاً المشتركين فى هذا المُقرر الدراسى ) تحت إشراف د . جودت جبره فى أول يناير 2008 .
وهذا للربط بين الدراسة العلمية والتلامس العملى مع التاريخ والحاضر .
6 – تنظم الجامعة محاضرات عامة فى الثقافة القبطية كانت منها محاضرة المهندس يوسف سيدهم رئيس تحرير وطنى فى (23 يناير 2007 ) عن التغيرات السياسية المُرتقبة فى مصر ودور الأقباط فيها. كان حاضرا عدد كبير من الطلبة والأساتذة ومنهم سعادة السفيره سلامة شاكر النائب السابق لوزير الخارجية المصرى والأستاذه الزائرة بالجامعة نُشرت التفاصيل فى مقال بالأنجليزية بوطنى عدد 11 فبراير 2007
7 – قامت جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس بتنظيم مُسلسل مُنتظم من المحاضرات العامة فى الدراسات القبطية . كانت أولها فى ديسمبر 2005 عن الأديرة القديمة فى الأقصر ومنها الدير البحرى الذى كان عامراً حتى القرن التاسع فوق معبد حتشبسوت وكانت المتحدثة الأستاذة هايكى بيمر المُشرفة على برنامج ماجستيرالدراسات القبطية بجامعة ماكويرى بإستراليا . وكانت منها محاضرة عن قرون جهاد الأقباط فى الإحتفاظ بلغتهم فى مواجهة الغزو العربى . ألقتها فى ( 23 فبراير 2007 ) الدكتوره أرييتا بابا قسطنطينو من الكلية الفرنسية بباريس . ُنشرت التفاصيل فى مقال بالأنجليزية بوطنى عدد 22 أبريل 2007 . وقبل ذلك كانت محاضرة المهندس يوسف سيدهم فى ( 24 يناير 2007 )عن المبادرات القبطية لأجل الأصلاح التعليمى والثقافى والأجتماعى والدستورى فى مصر .
8 – قام د . ياكوديلمان الذى يدرس اللغات والديانات المصرية القديمة فى جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس
بعمل جلسة علمية كُل يوم جمعة فى مكتبه مفتوحة لكل من يرغب من التلاميذ فى المشاركة فى قراءة المخطوطات القبطية تحت إشرافه . وكان هو المُنظم والمُضيف للمحاضرات العامة فى القبطيات فَلَهُ جزيل الشكر.
9 – ستنظم جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس مُقرراً فى اللغة القبطية فى الفصل الدراسى الشتوى ( يناير 2008 ) ثم مُقرراً أعلى فى الفصل الربيعى ( أبريل 2008 ) وستكون هذه فرصة مُمتازة للطلبة الأقباط وغيرهم للتعرُف على التراث القبطى من خلال دراسة اللغة .
وهناك مشروعات أخرى فى كلتا الجامعتين وغيرهما تحت البحث أو فى الخطوات المبدئية سنكتب عنها فى حينه . ومنها يوم للثقافة القبطية بجامعة كليرمونت مفتوح للجمهور فى 2
ديسمبر 2007 .

آمالنا فى عام 2008 قريبة المنال

هذه الإنجازات تمت لأن جمعية الأنبا شنوده رئيس المتوحدين بلوس أنجلوس
( www.stshenouda.com )
سعت إلى التفاوض مع الجامعتين وقدمت خبراتها فى الدراسات القبطية على مدى 27 سنة ومنها عقد مؤتمر علمى سنوى عشر مرات شارك فيه أساتذة من تلك الجامعتين . كما أن الجمعية تعهدت بالمساهمة المالية فى مصاريف كل هذه الخطوات فى الجامعتين .
والجمعية تشكر حوالى 60 متبرعاً من أنحاء أمريكا إستجابوا لدعوتها خلال عام 2006 لتحصيل 50 ألف دولار مكنت تحقيق برنامج كليرمونت المذكور عاليه . وآخرون قدموا تبرعات مكنت تحقيق برنامج جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس والجمعية تكن لجميع المتبرعين التقدير العظيم والإمتنان العميق .
ولتحقيق برنامج ( 2008 ) يلزم جمع (22000 دولار) لجامعة كليرمونت و ( 7000 دولار) لجامعة كاليفورنيا
فى خلال الشهور القادمة ونحن نثق فى إيمان الكثيرين الذين إستجابوا بكرم عظيم فى الماضى وندعوا الجميع للمشاركة فى تحقيق أجندة المستقبل التوسعية بالصلوات والحضور والتبرع ودعوة الآخرين لذلك أيضا . ومن برامج التوسع تأسيس كرسى أستاذية للدراسات القبطية فى كلتا الجامعتين ثم برنامج ماجستير متخصص فى الدراسات القبطية وتتوقف سرعة تحقيق هذه الآمال على تعاوننا جميعا مع هذه الجامعات.
برجاء إرسال التبرعات بأسم :
St. Shenouda Coptic Society
1701 S. Wooster Street,
Los Angeles , CA 90035
ويكتب مذكرة بأن التبرع للدراسات القبطية بالجامعة . أو يمكن التبرع للجامعتين مباشرة . ولذلك نرحب بالأتصال بى على : Saad3@aol.com
أو بالمهندس هانى تكلا رئيس جمعية الأنبا شنوده
htakla@stshenouda.com
وإذ نحن مديونون للعناية الإلهية على إنجازات الماضى والحاضر نثابر فى العمل الصالح " لأننا سنحصُد فى وقته إن كنا لا نَكِل " ( غل 6 : 9 )
___
د . سعد ميخائيل سعد
مُحرر ص 2 الأنجليزية بوطنى حيث نشر مقالاًت عن نفس الموضوع فى أعداد 11 فبراير و22 أبريل و6 مايو 2007 .

 

This site was last updated 03/10/09