Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان - تاريخه - روحانيته‏ - مجاهداته‏‏‏

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

 

جريدة وطنى بتاريخ 16/9/2007م السنة 49 العدد 2386 عن مقالة بعنوان [ الأنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان ] بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

تاريخه
الأنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان‏ ‏سمي‏ ‏بالعريان‏ ‏لأنه‏ ‏من‏ ‏كثرة‏ ‏نسكه‏ ‏وقناعته‏ ‏بالقليل‏ ‏من‏ ‏اللباس‏,‏ومع‏ ‏الزمن‏ ‏تهرأ‏ ‏وتمزق‏ ‏ولم‏ ‏يبق‏ ‏منه‏ ‏إلا‏ ‏القليل‏ ‏الذي‏ ‏يستر‏ ‏به‏ ‏جسمه‏,‏مع‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏أسرة‏ ‏كريمة‏,‏أبوه‏ ‏كان‏ ‏كاتب‏ ‏الملكة‏ ‏شجرة‏ ‏الدر‏,‏ولقب‏ ‏الكاتب‏ ‏هنا‏ ‏يضاهي‏ ‏في‏ ‏زماننا‏ ‏الحاضر‏ ‏وزيرا‏ ‏بل‏ ‏رئيس‏ ‏الوزراء‏,‏كانت‏ ‏لوالده‏ ‏هذه‏ ‏المكانة‏,‏كانت‏ ‏لأسرته‏ ‏ثروة‏ ‏كبيرة‏,‏وبعد‏ ‏وفاة‏ ‏والده‏ ‏طمع‏ ‏خاله‏ ‏في‏ ‏مال‏ ‏والده‏,‏أما‏ ‏الأنبا‏ ‏برسوم‏ ‏فزهد‏ ‏منه‏ ‏واحتقر‏ ‏أباطيل‏ ‏العالم‏,‏لم‏ ‏يدخل‏ ‏في‏ ‏جدل‏ ‏ولم‏ ‏يدخل‏ ‏في‏ ‏خصومة‏ ‏مع‏ ‏خاله‏,‏ترك‏ ‏له‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏وذهب‏ ‏قانعا‏ ‏بحياة‏ ‏النسك‏ ‏وحياة‏ ‏الشظف‏ ‏والقسوة‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏أن‏ ‏يبني‏ ‏حياته‏ ‏الأبدية‏.‏وكان‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏شبيها‏ ‏بالأنبا‏ ‏بولا‏ ‏المعروف‏ ‏بأنه‏ ‏أول‏ ‏السواح‏ ‏وقصته‏ ‏شبيهة‏ ‏بهذا‏,‏فإن‏ ‏زوج‏ ‏شقيقته‏ ‏خاصمه‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الثروة‏,‏فذهب‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏واستمع‏ ‏إلي‏ ‏كلمات‏ ‏الإنجيل‏ ‏المقدس‏,‏وبعد‏ ‏الكنيسة‏ ‏رأي‏ ‏جثمان‏ ‏إنسان‏ ‏يشيعوه‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏,‏فسأل‏ ‏وهو‏ ‏يعلم‏ ‏لكنه‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يسمع‏ ‏نفسه‏,‏هل‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏أخذ‏ ‏معه‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏المال‏,‏فقالوا‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏هو‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يحمل‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏ ‏شيئا‏ ‏معه‏,‏ثم‏ ‏رجع‏ ‏إلي‏ ‏البيت‏ ‏وتقابل‏ ‏مع‏ ‏زوج‏ ‏شقيقته‏ ‏وقال‏ ‏له‏ ‏لا‏ ‏خصومة‏ ‏ولانزاع‏ ‏بيني‏ ‏وبينك‏,‏خذ‏ ‏ما‏ ‏تشاء‏ ‏ولايكون‏ ‏هناك‏ ‏خصام‏ ‏بيني‏ ‏وبينك‏ ‏علي‏ ‏مالي‏,‏خذ‏ ‏الذي‏ ‏تريده‏,‏لا‏ ‏أدخل‏ ‏معك‏ ‏في‏ ‏خصام‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏المال‏ ,‏فأخذ‏ ‏زوج‏ ‏شقيقته‏ ‏نصيب‏ ‏امرأته‏ ‏ما‏ ‏شاء‏,‏أما‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏ ‏فما‏ ‏بقي‏ ‏له‏ ‏باعه‏ ‏ووزعه‏ ‏علي‏ ‏الفقراء‏ ‏وذهب‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏الرهبنة‏ ‏وأصبح‏ ‏الأنبا‏ ‏بولا‏.‏
كذلك‏ ‏أنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان‏ ‏خاله‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يغتصب‏ ‏الميراث‏ ‏الذي‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏والده‏,‏فتركه‏ ‏له‏ ‏لأنه‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏أمور‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏ ‏فانية‏,‏وإن‏ ‏العالم‏ ‏يمضي‏ ‏وشهوته‏ ,‏أما‏ ‏الذي‏ ‏يصنع‏ ‏إرادة‏ ‏الله‏ ‏فهذا‏ ‏يثبت‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏اعتزل‏ ‏الأنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏القديس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏مرقوريوس‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏القديمة‏,‏حبس‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏عاش‏ ‏فيه‏ 20 ‏سنة‏ ‏في‏ ‏صلوات‏ ‏وأصوام‏ ‏دائمة‏ ‏وفي‏ ‏نسك‏ ‏شديد‏,‏وفي‏ ‏خلوة‏ ‏روحية‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع‏,‏والجميل‏ ‏أن‏ ‏برسوم‏ ‏كلمة‏ ‏عبرانية‏ ‏سريانية‏ ‏معناها‏ ‏ابن‏ ‏الصوم‏,‏فمارس‏ ‏الصوم‏ ‏العنيف‏ ‏الطويل‏ ‏وكأنه‏ ‏بلا‏ ‏جسد‏,‏وفي‏ ‏صلوات‏ ‏دائمة‏ ‏بغير‏ ‏انقطاع‏ ‏لمدة‏ 20 ‏عاما‏,‏والمذكور‏ ‏عنه‏ ‏أنه‏ ‏حينما‏ ‏دخل‏ ‏المكان‏ ‏إذا‏ ‏بثعبان‏ ‏هائج‏ ‏وحش‏ ‏اعترضه‏ ‏وكان‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏ينهشه‏,‏حينئذ‏ ‏صلي‏ ‏إلي‏ ‏الرب‏ ‏وقال‏ ‏يارب‏ ‏أنت‏ ‏أعطيت‏ ‏الآباء‏ ‏الرسل‏ ‏السلطان‏ ‏أن‏ ‏يدوسوا‏ ‏الحيات‏ ‏والعقارب‏ ‏وكل‏ ‏قوة‏ ‏العدو‏,‏انصرني‏ ‏ياسيدي‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏الوحش‏,‏ورسم‏ ‏ذاته‏ ‏بعلامة‏ ‏الصليب‏,‏ورسم‏ ‏علي‏ ‏الوحش‏ ‏علامة‏ ‏الصليب‏ ‏فتحول‏ ‏الوحش‏ ‏عن‏ ‏طبعه‏ ‏وصار‏ ‏أليفا‏,‏وتكلم‏ ‏مع‏ ‏الوحش‏ ‏وقال‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏الآن‏ ‏فصاعدا‏ ‏لاتؤذي‏ ‏أحدا‏,‏ويقال‏ ‏إن‏ ‏الوحش‏ ‏أشار‏ ‏برأسه‏ ‏كأنه‏ ‏يبدي‏ ‏علامة‏ ‏الطاعة‏,‏وفعلا‏ ‏عاش‏ ‏الوحش‏ ‏مع‏ ‏الأنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان‏ ‏أليفا‏ ‏ولم‏ ‏يؤذه‏ ‏ولا‏ ‏أذي‏ ‏أحدا‏ ‏آخر‏ ‏مدة‏ 20 ‏عاما‏.‏
أيها‏ ‏الأبناء‏ ‏هذه‏ ‏القصص‏ ‏للآباء‏ ‏الروحانيين‏ ‏مع‏ ‏الوحوش‏,‏قصص‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يكتب‏ ‏فيها‏ ‏كتب‏ ‏كيف‏ ‏استطاعوا‏ ‏بالصلاة‏ ‏وبعلامة‏ ‏الصليب‏ ‏أن‏ ‏يغيروا‏ ‏طبع‏ ‏الوحوش‏ ‏وأن‏ ‏يجعلوا‏ ‏الوحوش‏ ‏تخدمهم‏ ‏أفضل‏ ‏مما‏ ‏يخدمهم‏ ‏البشر‏ ,‏كان‏ ‏منذ‏ ‏فترة‏ ‏في‏ ‏الدير‏ ‏المحرق‏ ‏أب‏ ‏راهب‏ ‏اسمه‏ ‏القمص‏ ‏ميخائيل‏ ‏البحيري‏,‏وهو‏ ‏من‏ ‏تلاميذ‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏أسقف‏ ‏الفيوم‏ ‏القديس‏,‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏درجة‏ ‏السياحة‏,‏أعلي‏ ‏درجات‏ ‏الرهبنة‏ ‏الروحانية‏ ‏وهو‏ ‏تنيح‏ ‏سنة‏ 1922‏م‏,‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏القديس‏ ‏كان‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏مغارته‏ ‏وحش‏,‏لكنه‏ ‏بصلوات‏ ‏هذا‏ ‏القديس‏ ‏صار‏ ‏أليفا‏ ‏معه‏ ‏وصار‏ ‏صديقا‏,‏حتي‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏حسب‏ ‏نظام‏ ‏هذا‏ ‏الراهب‏ ‏القديس‏ ‏كان‏ ‏يأكل‏ ‏طعامه‏ ‏الساعة‏ 3 ‏بعد‏ ‏الظهر‏,‏فيحضروا‏ ‏له‏ ‏قصعة‏ ‏فكان‏ ‏الثعبان‏ ‏الذي‏ ‏يسكن‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏القلاية‏ ‏يخرج‏ ‏الساعة‏ 3 ‏بعد‏ ‏الظهر‏,‏بحسب‏ ‏نظام‏ ‏الراهب‏,‏الذي‏ ‏عوده‏ ‏أن‏ ‏يأكل‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏القصعة‏,‏هذا‏ ‏الراهب‏ ‏هو‏ ‏أبونا‏ ‏ميخائيل‏ ‏البحيري‏ ‏الذي‏ ‏عندما‏ ‏كبر‏ ‏وأصبح‏ ‏فوق‏ ‏الــ‏ 80 ‏سنة‏ ‏وفقد‏ ‏بصره‏,‏كان‏ ‏يحب‏ ‏أن‏ ‏يطمئن‏ ‏علي‏ ‏الثعبان‏ ‏أنه‏ ‏يأكل‏ ‏معه‏,‏فيضع‏ ‏يده‏ ‏علي‏ ‏رأسه‏ ‏لكي‏ ‏يطمئن‏ ‏أنه‏ ‏موجود‏ ‏وأنه‏ ‏يأكل‏ ‏معه‏,‏تصوروا‏ ‏الصداقة‏ ,‏كيف‏ ‏تتحول‏ ‏العداوة‏ ‏بين‏ ‏الإنسان‏ ‏وبين‏ ‏الوحوش‏,‏إن‏ ‏هذا‏ ‏شئ‏ ‏طبيعي‏ ‏لماذا؟لأن‏ ‏الذي‏ ‏خلق‏ ‏العداوة‏ ‏هي‏ ‏الخطيئة‏,‏أبونا‏ ‏آدم‏ ‏عندما‏ ‏خلقه‏ ‏الله‏ ‏عاش‏ ‏في‏ ‏الجنة‏ ‏بين‏ ‏الوحوش‏ ‏ولم‏ ‏تؤذه‏ ‏بشر‏ ‏لأن‏ ‏الخطيئة‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏موجودة‏,‏وهكذا‏ ‏الآباء‏ ‏القديسون‏ ‏عندما‏ ‏يصلون‏ ‏إلي‏ ‏حالة‏ ‏الطهارة‏ ‏الكاملة‏,‏تنحل‏ ‏العداوة‏ ‏بينهم‏ ‏وبين‏ ‏الوحوش‏,‏لعلكم‏ ‏قرأتم‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏الذي‏ ‏كانت‏ ‏تحرسه‏ ‏ضبعة‏ ‏كبيرة‏ ‏تنام‏ ‏علي‏ ‏بابه‏ ‏طوال‏ ‏الليل‏ ‏وعندما‏ ‏ولدت‏ ‏الضبعة‏ ‏كان‏ ‏أولادها‏ ‏عميانا‏ ‏ولا‏ ‏يسمعون‏ ‏فذهبت‏ ‏الضبعة‏ ‏إلي‏ ‏القديس‏ ‏وشدته‏ ‏من‏ ‏ملابسه‏ ‏فذهب‏ ‏وراءها‏ ‏وعلم‏ ‏أنها‏ ‏تريده‏ ‏أن‏ ‏يشفي‏ ‏أولادها‏ ‏فوضع‏ ‏يده‏ ‏علي‏ ‏أولادها‏ ‏الصغار‏ ‏وصلي‏ ‏لهم‏ ‏فأكرمه‏ ‏الله‏ ‏وشفي‏ ‏أولادها‏.‏انظروا‏ ‏كيف‏ ‏وصلت‏ ‏المسألة‏ ‏إلي‏ ‏أي‏ ‏حد‏,‏أن‏ ‏الضبع‏ ‏ومعروف‏ ‏بشراسته‏ ,‏لكن‏ ‏مع‏ ‏بعض‏ ‏القديسين‏ ‏تحدث‏ ‏الصداقة‏,‏لدرجة‏ ‏أن‏ ‏الضبع‏ ‏يلجأ‏ ‏لهذا‏ ‏القديس‏ ‏يحل‏ ‏له‏ ‏مشاكله‏,‏وكأنه‏ ‏يؤمن‏ ‏بفاعلية‏ ‏صلاته‏,‏ويشده‏ ‏من‏ ‏ملابسه‏ ‏ليعمل‏ ‏شيئا‏ ‏لأولاده‏ ‏المصابين‏ ‏بالعاهات‏.‏
فهكذا‏ ‏أنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان‏,‏الوحش‏ ‏هجم‏ ‏عليه‏ ‏وهو‏ ‏مازال‏ ‏شابا‏ ‏صغيرا‏,‏لكنه‏ ‏صلي‏ ‏وصلب‏ ‏علي‏ ‏الثعبان‏ ‏علامة‏ ‏الصليب‏ ‏وردد‏ ‏المزمور‏ ‏القائل‏ ‏تدوس‏ ‏الحيات‏ ‏والعقارب‏ ‏أو‏ ‏كلمة‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏أعطيكم‏ ‏السلطان‏ ‏أن‏ ‏تدوسوا‏ ‏الحيات‏ ‏والعقارب‏ ‏وكل‏ ‏قوة‏ ‏العدو‏ ‏والمزمور‏ 91 ‏أو‏ 90 ‏تطأ‏ ‏الأفعي‏ ‏وملك‏ ‏الحيات‏,‏يسحق‏ ‏الأسد‏ ‏والتنين‏ ‏لأنه‏ ‏علي‏ ‏اتكل‏ ‏فأنجيه‏,‏استره‏ ‏لأنه‏ ‏عرف‏ ‏اسمي‏ ,‏يدعوني‏ ‏فاستجيب‏ ‏له‏ ,‏معه‏ ‏أمنا‏ ‏في‏ ‏الشدة‏ ‏أنقذه‏ ‏وأمجده‏ ‏وطول‏ ‏الأيام‏ ‏أشبعه‏.‏
روحانيته‏:‏
وعاش‏ ‏الأنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان‏ ‏في‏ ‏وحدة‏ ,‏وفي‏ ‏هدوء‏,‏وفي‏ ‏سكون‏,‏وفي‏ ‏خشوع‏,‏في‏ ‏تأمل‏ ,‏في‏ ‏روحانية‏ ‏صافية‏,‏في‏ ‏مكاشفات‏ ‏روحية‏,‏مكاشفات‏,‏نتيجة‏ ‏الصفاء‏ ‏النفسي‏ ‏والتي‏ ‏أشار‏ ‏إليها‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏عندما‏ ‏قال‏ ‏آتي‏ ‏إلي‏ ‏مكاشفات‏ ‏الرب‏ ‏وإعلاناته‏,‏أعرف‏ ‏إنسانا‏ ‏ــ‏ ‏يقصد‏ ‏نفسه‏ ‏ــ‏ ‏اختطف‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏ ‏الثالثة‏,‏اختطف‏ ‏إلي‏ ‏الفردوس‏,‏ورأ‏ ‏ي‏ ‏وسمع‏ ‏أشياء‏ ‏لا‏ ‏ينطق‏ ‏بها‏ ‏ولايسوغ‏ ‏لإنسان‏ ‏أن‏ ‏ينطق‏ ‏بها‏ ‏لا‏ ‏ينطق‏ ‏بها‏ ,‏أي‏ ‏لايمكن‏ ‏التعبير‏ ‏عنها‏,‏لايوجد‏ ‏لغة‏ ‏بشرية‏ ‏من‏ ‏التي‏ ‏نستخدمها‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تشرح‏ ‏حقيقة‏ ‏هذه‏ ‏المكاشفات‏,‏كما‏ ‏أنه‏ ‏محظور‏ ‏علي‏ ‏هؤلاء‏ ‏القديسين‏ ‏أن‏ ‏يكشفوا‏ ‏هذه‏ ‏الأسرار‏ ‏قبل‏ ‏الزمن‏ ‏المعين‏ ‏من‏ ‏الله‏,‏فالأنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان‏ 20 ‏سنة‏ ‏حبيسا‏ ‏في‏ ‏عبادة‏ ‏صادقة‏,‏في‏ ‏تأمل‏,‏في‏ ‏اتحاد‏,‏في‏ ‏انجذاب‏ ‏عقلي‏ ,‏في‏ ‏روحانية‏ ‏بغير‏ ‏اضطراب‏,‏بلا‏ ‏معطلات‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏شواغل‏ ‏تشغل‏ ‏عقله‏ ‏أو‏ ‏قلبه‏ ‏أو‏ ‏حواسه‏ ,‏فصار‏ ‏قلبه‏ ‏مخطوفا‏ ‏وعقله‏ ‏منجذبا‏ ‏إلي‏ ‏فوق‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏شخوص‏ ,‏شخوص‏ ‏في‏ ‏الله‏,‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏أعطاه‏ ‏الإمكانية‏ ‏أن‏ ‏يري‏ ‏مالا‏ ‏تراه‏ ‏العين‏ ‏العادية‏,‏وأن‏ ‏يسمع‏ ‏ما‏ ‏لاتسمعه‏ ‏الأذن‏ ‏العادية‏,‏وأن‏ ‏يدخل‏ ‏في‏ ‏عالم‏ ‏الروح‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏الجسد‏ ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏الرسول‏ ‏بولسأفي‏ ‏الجسد‏ ‏لست‏ ‏أعلم‏ ‏أم‏ ‏خارج‏ ‏الجسد‏ ‏لست‏ ‏أعلم‏ ‏أي‏ ‏يكون‏ ‏الواحد‏ ‏منهم‏ ‏غير‏ ‏حاسس‏ ‏بجسده‏,‏ولو‏ ‏مر‏ ‏عليه‏ ‏واحد‏ ‏يقول‏ ‏له‏ ‏صباح‏ ‏الخير‏ ‏لا‏ ‏يسمعه‏ ‏لأنه‏ ‏مشدود‏ ,‏مشدود‏,‏مشدود‏ ‏ومنجذب‏,‏كل‏ ‏انتباهه‏ ‏بعيد‏ ‏عن‏ ‏عالم‏ ‏الحواس‏,‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏ ‏عندما‏ ‏رأي‏ ‏رؤياه‏ ‏العظيمة‏ ‏قال‏: ‏كنت‏ ‏في‏ ‏الروح‏,‏انظروا‏ ‏كلمة‏ ‏كنت‏ ‏في‏ ‏الروح‏ ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏,‏كان‏ ‏منفيا‏ ‏في‏ ‏جزيرة‏ ‏بطمس‏,‏إحدي‏ ‏جزر‏ ‏بلاد‏ ‏اليونان‏,‏المطلة‏ ‏علي‏ ‏البحر‏ ‏الأبيض‏ ‏المتوسط‏,‏كان‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏ولكنه‏ ‏يقول‏ ‏كنت‏ ‏في‏ ‏الروح‏ ‏أي‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏مشدودا‏ ‏مخطوفا‏ ‏في‏ ‏عالم‏ ‏الروح‏,‏لايدري‏ ‏بجسده‏,‏هل‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏داخل‏ ‏الجسد‏ ‏أم‏ ‏خارج‏ ‏الجسد‏ ‏لا‏ ‏يعلم‏,‏ولا‏ ‏يحس‏,‏وهذا‏ ‏برهان‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏أرواحنا‏ ‏غريبة‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏,‏آتية‏ ‏من‏ ‏فوق‏,‏فطعامها‏ ‏الأفضل‏ ‏ونعيمها‏ ‏الأعظم‏,‏سرورها‏ ‏ولذتها‏ ‏في‏ ‏عالم‏ ‏الروح‏,‏هذا‏ ‏هو‏ ‏انجذاب‏ ‏العقل‏ ,‏ياأولادنا‏ ‏أريد‏ ‏أن‏ ‏أسأل‏ ‏سؤالا‏ ‏من‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏لهؤلاء‏ ‏الآباء‏ ‏أن‏ ‏يحيوا‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏,‏الأنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان‏ ‏من‏ ‏الذي‏ ‏كلفه‏ ‏أن‏ ‏يحيي‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏ ‏القاسية؟‏ ‏من‏ ‏الذي‏ ‏طلب‏ ‏منه‏ ‏هذا؟‏ ‏هل‏ ‏هناك‏ ‏أمر‏ ‏صدر‏ ‏له‏ ‏بهذا‏ ‏؟‏ ‏هذه‏ ‏حياة‏ ‏اختيارية‏ ‏يختارها‏ ‏الإنسان‏ ‏بنفسه‏,‏بدون‏ ‏أمر‏ ‏ولا‏ ‏تكليف‏,‏إذن‏ ‏ما‏ ‏الذي‏ ‏يجعله‏ ‏يتحمل‏ ‏هذا‏ ‏كله؟‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏مقابل‏ ‏وثمن‏ ‏لهذا‏ ‏الاحتمال‏ ‏ولهذا‏ ‏العكوف‏,‏ما‏ ‏هو‏ ‏الثمن؟الثمن‏ ‏هو‏ ‏هذه‏ ‏اللذات‏ ,‏هذه‏ ‏اللذات‏ ‏الروحانية‏.‏هذا‏ ‏النعيم‏ ‏السماوي‏ ‏الذي‏ ‏لايمكن‏ ‏لأحد‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏أن‏ ‏يقدر‏ ‏أن‏ ‏يفهمه‏ ‏أو‏ ‏حتي‏ ‏يقدره‏ ‏ويقيمه‏,‏لكن‏ ‏هؤلاء‏ ‏وصلوا‏ ‏إلي‏ ‏المرحلة‏ ‏التي‏ ‏فيها‏ ‏هذه‏ ‏اللذة‏ ‏العظمي‏,‏التي‏ ‏من‏ ‏أجلها‏ ‏يبيع‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يملك‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏أنه‏ ‏يحصل‏ ‏عليها‏ ‏ولا‏ ‏يشعر‏ ‏بالضيق‏ ‏ولا‏ ‏يشعر‏ ‏بالألم‏ ‏لأنه‏ ‏في‏ ‏نعيم‏ ‏وفي‏ ‏سعادة‏ ‏روحية‏,‏وبعد‏ ‏هذه‏ ‏العشرين‏ ‏سنة‏ ‏التي‏ ‏قضاها‏ ‏الأنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الغرفة‏ ‏الضيقة‏ ‏وهو‏ ‏يغلق‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏,‏ولا‏ ‏يسمح‏ ‏لأحد‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏إليه‏ ‏ليعطل‏ ‏خلوته‏,‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏صعد‏ ‏إلي‏ ‏سطح‏ ‏الكنيسة‏ ‏وعاش‏ ‏علي‏ ‏نفس‏ ‏النسق‏ ‏خمس‏ ‏عشرة‏ ‏سنة‏ ‏أخري‏ ,‏في‏ ‏تعبد‏ ‏وفي‏ ‏صلوات‏ ‏وفي‏ ‏أصوام‏ ‏وفي‏ ‏هدوء‏ ‏وسكون‏,‏في‏ ‏شخوص‏ ‏في‏ ‏الله‏,‏في‏ ‏مكاشفات‏ ‏روحانية‏.‏
ياللأسف‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يحدثنا‏ ‏ولم‏ ‏يسجل‏ ‏أحد‏ ‏خبرات‏ ‏الأنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏العشرين‏ ‏سنة‏ ‏أو‏ ‏هذه‏ ‏الخمس‏ ‏عشرة‏ ‏سنة‏ ‏الأخري‏,‏كنا‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إليه‏ ‏لنتعلم‏ ‏منه‏,‏ولنعرف‏ ‏ما‏ ‏الذي‏ ‏حصل‏ ‏عليه‏ ‏ولابد‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏كنوزا‏ ‏من‏ ‏المعرفة‏,‏مع‏ ‏بالغ‏ ‏الأسي‏ ‏لاهو‏ ‏ولاغيره‏ ‏ترك‏ ‏شيئا‏ ‏أن‏ ‏نطالعه‏,‏لنعرف‏ ‏ما‏ ‏حصل‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏خبرات‏ ‏روحية‏,‏ومن‏ ‏بركات‏,‏ومن‏ ‏رؤي‏,‏ومن‏ ‏مكاشفات‏,‏لأنه‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏ليس‏ ‏هذا‏ ‏مسموحا‏ ‏لكل‏ ‏أحد‏,‏إذا‏ ‏كان‏ ‏يوحنا‏ ‏الرسول‏ ‏قد‏ ‏كتب‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏أو‏ ‏الجليان‏,‏فهذا‏ ‏لأنه‏ ‏كلف‏ ‏بأن‏ ‏يكتب‏ ‏ما‏ ‏كتب‏,‏كلف‏ ‏بأن‏ ‏يكتب‏ ‏لأن‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏التكليف‏ ‏رسالة‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏مستقبل‏ ‏الكنيسة‏,‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏كتبه‏ ‏يوحنا‏ ‏كله‏ ‏رموز‏ ‏ليس‏ ‏من‏ ‏السهل‏ ‏أن‏ ‏يعرف‏ ‏الناس‏ ‏معاني‏ ‏ما‏ ‏كتب‏,‏أما‏ ‏لأنه‏ ‏رأي‏ ‏شيئا‏ ‏أكبر‏ ‏وأعظم‏,‏وحينما‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يعبر‏ ‏عنه‏ ‏بلغة‏ ‏البشر‏ ‏نزل‏ ‏إلي‏ ‏مستوي‏ ‏الناس‏,‏وعبر‏ ‏بلغة‏ ‏الإنسان‏ ‏بهذه‏ ‏التعبيرات‏ ‏الرمزية‏ ‏أو‏ ‏ربما‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏تعالي‏ ‏حينما‏ ‏كشف‏ ‏له‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏لم‏ ‏يكشف‏ ‏له‏ ‏الحقيقة‏ ‏كاملة‏ ‏كبشر‏,‏إنما‏ ‏كشف‏ ‏له‏ ‏بعض‏ ‏الكشف‏.‏فكتب‏ ‏بعض‏ ‏ما‏ ‏كشف‏ ‏له‏,‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لازال‏ ‏سفر‏ ‏الرؤيا‏ ‏أو‏ ‏سفر‏ ‏الجليان‏ ‏سفرا‏ ‏فيه‏ ‏غموض‏,‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏فيه‏ ‏رسالة‏ ,‏لكن‏ ‏القضية‏ ‏الكبيرة‏ ‏تبقي‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏يكشف
مجاهداته‏:‏
بعد‏ ‏هذا‏ ‏حدث‏ ‏اضطهاد‏ ‏للمسيحية‏,‏ونال‏ ‏هذا‏ ‏الاضطهاد‏ ‏كثيرين‏,‏ومن‏ ‏بينهم‏ ‏الأنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان‏,‏واستمساكه‏ ‏بالله‏ ‏واستمساكه‏ ‏بالإيمان‏ ‏المسيحي‏ ‏جعله‏ ‏يصمد‏,‏لا‏ ‏أشياء‏ ‏حاضرة‏ ‏ولا‏ ‏مستقبلة‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تفصله‏ ‏عن‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏المسيح‏,‏جاء‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏المنطقة‏ ‏التي‏ ‏عرفت‏ ‏بدير‏ ‏شهران‏ (‏المعصرة‏),‏جاء‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏المكان‏ ‏وعاش‏ ‏فيه‏ ‏متعبدا‏ ‏علي‏ ‏سياق‏ ‏حياته‏ ‏التي‏ ‏عاشها‏ ‏وقلبه‏ ‏قوي‏ ‏لا‏ ‏يتزعزع‏,‏وصمد‏ ‏أمام‏ ‏الاضطهاد‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏بلغ‏ ‏الشيخوخة‏ ‏وتنيح‏ ‏بسلام‏,‏ودفن‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المقر‏ ‏العظيم‏,‏وصار‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏سيرة‏ ‏لامعة‏,‏وهجا‏ ‏مضيئا‏ ‏في‏ ‏طريق‏ ‏الفضيلة‏,‏نتعلم‏ ‏منه‏ ‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏الصبر‏,‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏الصمود‏,‏كيف‏ ‏تكون‏ ‏مقاومة‏ ‏شهوات‏ ‏الجسد‏,‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏احتقار‏ ‏أباطيل‏ ‏العالم‏,‏كيف‏ ‏يكون‏ ‏الحب‏ ‏لله‏ ‏خالصا‏ ‏غير‏ ‏مشوب‏ ‏بمحبة‏ ‏عالمية‏,‏كله‏ ‏كان‏ ‏محرقة‏,‏كله‏ ‏كان‏ ‏قربانا‏,‏وعاش‏ ‏الأنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان‏,‏مات‏ ‏كثيرون‏ ‏من‏ ‏الملوك‏ ,‏مات‏ ‏كثيرون‏ ‏من‏ ‏الرؤساء‏,‏ماتت‏ ‏ألوف‏ ‏وملايين‏ ‏الخلق‏,‏أما‏ ‏أنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان‏ ‏فعاش‏,‏عاش‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏بمعني‏ ‏أنه‏ ‏حي‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏,‏فكل‏ ‏الذين‏ ‏عبروا‏ ‏أحياء‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏المسيح‏ ‏أنا‏ ‏إله‏ ‏إبراهيم‏ ‏وإله‏ ‏اسحق‏ ‏وإله‏ ‏يعقوب‏,‏ليس‏ ‏الله‏ ‏إله‏ ‏أموات‏ ‏بل‏ ‏إله‏ ‏أحياء‏ ‏لأن‏ ‏الجميع‏ ‏عنده‏ ‏أحياء‏.‏
ولكن‏ ‏طراز‏ ‏الأنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان‏ ‏حي‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ ‏أيضا‏,‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏حياته‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏,‏حي‏ ‏في‏ ‏سيرته‏ ‏النقية‏,‏اسمه‏ ‏حي‏ ‏لايموت‏ ‏كم‏ ‏من‏ ‏الأسماء‏ ‏ماتت‏,‏أنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان‏ ‏الذي‏ ‏حبس‏ ‏نفسه‏ ‏وعاش‏ ‏عيشة‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏بعض‏ ‏الناس‏ ‏المعارضين‏ ‏للرهبنة‏ ‏لا‏ ‏تليق‏ ‏بالحيوان‏,‏هذا‏ ‏الذي‏ ‏حبس‏ ‏نفسه‏ ‏وأغلق‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏ ‏صار‏ ‏علما‏,‏علما‏ ‏في‏ ‏الفضيلة‏ ‏وعلما‏ ‏في‏ ‏الروحانية‏ ‏وحي‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏.‏شفاعته‏ ‏الطاهرة‏,‏صلواته‏ ‏الدائمة‏ ‏نتمتع‏ ‏بها‏ ‏ونستعين‏ ‏بها‏ ‏إلي‏ ‏اليوم‏ ,‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ : ‏ما‏ ‏أسعد‏ ‏الودعاء‏ ‏لأنهم‏ ‏يرثون‏ ‏الأرض‏ ‏يرثون‏ ‏الأرض‏ ‏بأي‏ ‏معني‏ ‏يارب؟‏ ‏يرثون‏ ‏الأرض‏ ‏أي‏ ‏أرض‏ ‏تقصد؟‏!! ‏هل‏ ‏الأرض‏ ‏هنا؟‏ ‏أم‏ ‏السموات‏ ‏الجديدة‏ ‏والأرض‏ ‏الجديدة‏,‏حتي‏ ‏هذه‏ ‏الأرض‏ ‏يرثونها‏ ‏بمعني‏ ‏أن‏ ‏أسماءهم‏ ‏باقية‏,‏أسماءهم‏ ‏خالدة‏,‏ماذا‏ ‏يرث‏ ‏الإنسان‏ ‏الغني‏ ‏من‏ ‏الأرض؟‏ 160,150 ‏سم‏ ‏لكن‏ ‏لا‏ ‏يأخذ‏ ‏وراءه‏ ‏شيئا‏,‏أما‏ ‏هؤلاء‏ ‏الودعاء‏ ‏والمساكين‏ ‏الفقراء‏ ,‏الذين‏ ‏اختاروا‏ ‏الفقر‏ ‏طوعا‏ ‏فورثوا‏ ‏الأرض‏ ‏لأن‏ ‏أسماءهم‏ ‏خلدت‏ ‏علي‏ ‏الأيام‏,‏وصار‏ ‏الناس‏ ‏يتكلمون‏ ‏عن‏ ‏أسمائهم‏,‏فهم‏ ‏أحياء‏ ‏وورثوا‏ ‏الأرض‏ ‏أيضا‏ ‏بهذا‏ ‏المعني‏ ‏لأن‏ ‏أسماءهم‏ ‏أصبحت‏ ‏معروفة‏ ‏ومعلومة‏ ‏أفضل‏ ‏مئات‏ ‏المرات‏ ‏من‏ ‏الأغنياء‏ ‏والملوك‏ ‏والرؤساء‏ ‏الذين‏ ‏تركوا‏ ‏أرضا‏,‏ولكن‏ ‏ذهبت‏ ‏أسماؤهم‏ ‏لأن‏ ‏حياتهم‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏الحياة‏ ‏الفاضلة‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الله‏.‏
أنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏المناسبة‏ ‏الكريمة‏,‏نذكره‏ ‏ونطلب‏ ‏شفاعته‏ ‏ونطلب‏ ‏صلواته‏ ‏وسؤالاته‏,‏من‏ ‏أجل‏ ‏كل‏ ‏التجارب‏ ‏التي‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تصيبنا‏ ‏في‏ ‏الحاضر‏ ‏أو‏ ‏المستقبل‏,‏نحن‏ ‏محاطون‏ ‏بسحابة‏ ‏من‏ ‏الشهود‏ ‏كثيرين‏,‏نحن‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏معونة‏ ‏هؤلاء‏ ‏الآباء‏ ‏الذين‏ ‏عبروا‏ ‏ناجحين‏,‏وذهبوا‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏الآخر‏ ‏لكننا‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إليهم‏ ,‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏معونتهم‏ ‏وإلي‏ ‏مساعدتهم‏,‏هذه‏ ‏المساعدات‏ ‏قد‏ ‏نراها‏ ‏ظاهرة‏ ‏ولكن‏ ‏هناك‏ ‏أيضا‏ ‏طرقا‏ ‏غير‏ ‏منظورة‏,‏يساعدوننا‏ ‏بها‏,‏ليس‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏يظهر‏ ‏الأنبا‏ ‏برسوم‏ ‏العريان‏ ‏بشكل‏ ‏واضح‏,‏إنما‏ ‏مع‏ ‏هذا‏ ‏نؤمن‏ ‏تماما‏ ‏أن‏ ‏له‏ ‏مساعدات‏ ‏هو‏ ‏والقديسون‏ ‏الآخرون‏ ‏يساعدوننا‏ ‏بطريقة‏ ‏غير‏ ‏منظورة‏,‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏بصلواتهم‏ ‏إنما‏ ‏أيضا‏ ‏بتذليل‏ ‏العقبات‏ ‏أمامنا‏ ,‏وتحويل‏ ‏الشر‏ ‏إلي‏ ‏خير‏,‏ومقاومة‏ ‏ومحاربات‏ ‏الشيطان‏ ‏وكل‏ ‏قواته‏ ‏الشريرة‏ ‏الملتهبة‏ ‏نارا‏,‏التي‏ ‏تحطم‏ ‏كياننا‏ ‏الروحي‏ ,‏نحن‏ ‏لا‏ ‏نري‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏وإنما‏ ‏نؤمن‏ ‏تماما‏ ‏بوسائل‏ ‏كثيرة‏,‏إن‏ ‏معونات‏ ‏القديسين‏ ‏غير‏ ‏المنظورة‏ ‏كثيرة‏ ‏جدا‏ ‏ونحن‏ ‏في‏ ‏حاجة‏ ‏إليها‏.‏
 

This site was last updated 09/21/10