دير مار جرجس الروماني بالرزيقات

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

دير مارجرجس  بالريزيقات / أرمنت محافظة الأقصر

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات 

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
التاريخ الحديث لدير مارجرجس

 


3- دير مارجرجس بالريزيقات جنوب ارمنت   محافظة الأقصر بصعيد مصر  :
ويقع على مسافة 13كم جنوب ارمنت 5كم جنوب غرب قرية الريزيقات والكنيسة القديمة الخالية ترجع للقرن 18و19م وتتوسط مبانى حديثة اقيم للزوار الدير خاصة فى عيد القديس فى 16 نوفمبر بجانب مبانى الرهبان.. وتتكون الكنيسة التى اقيمت مكان كنيسة اقدم من سته هياكل بواكى وثلاث خوارس والجميع مغطى بالقباب من الطوب اللبن وللكنيسة ابواب فى الغرب والشمال والجنوب وتقع المعمودية فى الركن البحرى الغربى من الكنيسة ..
وشمال الدير وعلى مسافة 1كم توجد اصلال كنيسة اثرية يطلق عليها دير العذراء وربما كانت من اثار دير قديم بالمنطقة ولم يكتشف
واعترف المجمع المقدس بالحياة الرهبانية فى الدير واصبح الدير كادر رهبانى وضو عدد كبير من الافدنة اشتراها للدير المتنيح الانبا بموا الاسقف العام لتعمير الاديرة القديمة

****************************************

المراجع

كتاب / الدليل الفريد الى مزارات واديرة الصعيد للقمص يوأنس كمال - الجيزة

 

الأقباط متحدون عن مقالة بعنوان [ لقديس مار جرجس الروماني بالرزيقات] اسم الكاتب : عبد المنعم عبد العظيم 01/11/2007
في أطراف ناحية الرزيقات في الصحراء الغربية وعلى بعد عشرة كيلو مترات جنوب مدينة أرمنت مدينة الإله مونتو إله الحرب والضراوة وعند ثنية من ثنيات النيل العظيم حيث تروق المياه بعد فوران وتهدأ يقع دير مار جرجس الروماني الذي يعد من أشهر الأديرة في صعيد مصر يقام فيه نهضته الكبيرة في شهر نوفمبر من كل عام، يزوره الآلاف من الأقباط والمسلمين من جميع أنحاء مصر حيث يقدمون النذور والهبات ويذبحون الذبائح تبركاً بهذا القديس الشهيد. ويتحدث الزوار في كل عام عن معجزات تحدث من شفاء للمرضى بأمراض مزمنة خاصة الأمراض العقلية والعقم.
والقديس مار جرجس كما تقول دوائر المعارف من أمراء القبادون نشأ في آسيا الصغرى في القرن الثالث الميلادي في عصر القيصر الروماني دقلديانوس عام 3.3 م، وقد عمل في مستهل حياته ضابطاً في جيش القبصر وكان معاصراً للفتية أهل الكهف الذي جاء ذكرهم في الكتب المقدسة، ثم سرعان ما ترك خدمة القيصر حين بدأ موجة الاضطهاد الرهيب للمؤمنين بالديانة المسيحية ووقف مار جرجس في جانب المعارضين لقيصر واستبسل في الدفاع عن المسيحية وقد أوذي وعُذب حتى استشهد ودفن في مدينة اللد الفلسطينية.
ثم نقلت رفاته في عهد الأنبا غبريال الثاني من فلسطين ودفنت بمصر القديمة.
وكان يعرف باسم جوارجيوس الكبادوكي (نسبة إلى كبادوكية بلده) أو القديس جورج (سان جورج).
وقد اختلطت شخصية مار جرجس بعديد من الأساطير حيث رسمت صورته يمتطى جواداً ويضرب بحربته التنين ذلك الوحش الجبار الذي تقول دوائر المعارف أنه ليس له وجود إلا في خيال الشعب والذي يصورونه بمخالب أسد وأجنحة وطواط وذنب حية
كما ربطت الأساطير بينه وبين الخضر عليه السلام ذلك الولي الصالح الذي عهد إليه رب العزة جل وعلا إرشاد نبي الله موسى عليه السلام، وجاءت قصته في سورة الكهف والذي يحظى بمقام عظيم عند المتصوفة الإسلاميين يدعي الكثير منهم اتصالهم المباشر به، وجاء وصفه جامعاً لأوصاف إيليا النبي والقديس مار جرجس.
ففي دائرة المعارف البريطانية ودائرة معارف الأماكن والأسماء للبستانى أن مار جرجس يعرفه المسلمون باسم الخضر كما أن خليج مار جرجس بلبنان الذي تطل على ضفته مدينة بيروت يعرف أيضا بخليج الخضر وقد حاولت تحقيق الرواية في كتب التراث الإسلامي فلم أجد أي إشارة لذلك إلا أن بعض كتب التاريخ القبطي أشارت إلى أن مار جرجس معروف في لبنان وفلسطين بالشيخ الخضر.
وقد رسمت العديد من الكنائس والأديرة في مصر باسم القديس مار جرجس منها الكنيسة الشهيرة بمصر القديمة التي بناها أحد أثرياء القبط في القرن السابع الميلادي قبل الفتح العربي وتعد من أروع كنائس مصر.
ودير مار جرجس بالرزيقات يرجع تاريخه إلى عام 184. حيث كان كنيسة صغيرة على رأس مقابر الأقباط بالمنطقة أقيمت على بعد 500 متر من دير أثري قديم ما زالت أنقاضه باقية إلى الآن.
وفي الفترة الأخيرة أعيد بناء الدير على الطراز الروماني على غرار التجربة التي تبناها الأب متى المسكين بدير أبي مقار غرب الأسكندرية تحويل الدير الى مركز اتصال وإشعاع وتعليم واسع للشئون الكنسية، وضم منشآت إنتاجية وخدمية كبيرة ورش ومزرعة وحظائر لتربية المواشي والأبقار والدواجن.
وقد تم نقل المقابر إلى خارج الدير بعد بنائها بطريقة صحية، وتم إخلاء المنطقة المحيطة بالكنيسة القديمة التي تضم إحدى عشر قبة وست هياكل لتدخل في نطاق منشآت الدير.
وبالدير مركز للرهبنة يضم مجمع وقلايات (المكان الذي يستقبل فيه الراهب زواره) ومحابس (المكان الذي ينقطع فيه الراهب للعبادة) وينتظم بالدير عدد من الرهبان والرهبان المرشحين لسلك الرهبنة.
لقد تحول الدير إلى مؤسسة كنسية واسعة بعد أن كان مجرد مقبرة لدفن الموتى وكنسية قديمة صغيرة تقام حولها النهضة السنوية.
عــبد المنعــم عــبد العظــيم
الأقـصــر..مـصـــر

*****************

الصورة الجانبية لإحتفالات مار جرجس بالرزيقات 16/11/2015م

********

الفيس بوك -  لاهوت التحرير المسيحى المصرى

مولد مارجرجس دير الرزيقات غرب الاقصر يدعونه الناس مصيف الغلابة .. وتأتي له جموع الأقباط سنويا من جميع انحاء مصر ومن خارجها ايضا. وكيف لا يحدث ذلك وهو الشهيد العظيم الذي تألم وتعذب سبع سنوات متواصلة ولكنها أبى ان ينكر مسيحيته، وكيف لا تكتظ الناس وهو القديس سريع الندهه. وهو الذي ظهر كثيرا لابسا بدلة الشرطي وراكبا على الحصان الأبيض ليصنع الكثير والكثير من قصص المعجزات الشعبية. وكيف لا تقبل عليه الناس وهو الذي يظهر ايضا هناك كحمامة بيضاء مضيئه ومن حوله بضعة حمامات هي باقي الشهداء والقديسين فتزغرت الناس وتفرح بيه. ويا له من مارجرجس انظروا اليه وهو الذي لم يقل الهي الهي لماذا تركتني وهو يتألم. ولم يتألم يوم واحد مثل المسيح بل سبع سنوات... ياله من بطل. شيللاه يا بطل. ولهذا كله تدعى غالبية كنائسنا على اسمه وليس على اسم المسيح البطئ. اخوتي تعالوا وانظروا المولد العظيم الذي يستمر لاسبوع تعالوا الى الدوره والتي يحدث فيها الكثير من العجائب العظيمة التى يتحاكى بها الناس. تعالى وقدم ذبيحتك للشهيد العظيم حتى لو هتحرم عيالك من الطعام لتشتريها.  ولا تنسى يمكنك فعل الاشياء العظيمة هناك، هتاخذ خيمة مدة الاسبوع موصل لها التيار الكهربائي ووصلة مجاري عبارة عن حفرة كبيرة في الارض ومنها نقوم بتسميدها. تجلس على باب خيمتك تنظر للرايح والجاي ومنها قد تجد اصحابك الغاليين عليك الذي لم تراهم من سنوات عديدة لتجلسوا معا وتحتسوا الشاي والشيشة ويمكن تشوفوا اصحابكم كمان يعدوا قدامكم وانتو مع بعض. تعالى الى الدير حتى تتفرج على اجمل شاشة عرض للبنات اللي عايزة تتجوز. واكتر الخطوبات الرائعة الناجحة المباركة بتبقى هناك علشان كده هتسمع زغاريد للصبح. والستات يا سلام على الستات اللي لابسة مش عارف ايه ورجليها مكشوفين وهي مش واخدة بالها هي وبتغسل. ولا اللي بيستحموا ورا الملاية. ولو طلعت تتمشى ممكن تتفرج وتخبط في الهانشات المميزة.. تعالوا الى الدير ويا سلام لو تمسك خدمة هناك في كافتيريا افضل من كده امانة مفيش كيلو الكبدة ب60 جنيه بس .. كبدة الدير بركة. ولا لو تكون خادم في السلخانة يا سلام على لحمتهم اطعم وابرك من كده مفيش والكيلو يمكن يوصل 70 جنيه بس... بركة. تعالوا الى الدير احسن اسعار ملابس هناك .. حقيقي اوكازيون يجنن. واذا مزاجك هفك على سجارة ملفوفة هتلاقي .. صاحبك حموكشه عامل حسابه. ولا بيرة .. مين ينسى البيرة. اقولك ايه ولا ايه .. ما احلى عبادتك يا جرجس ونروح شهداء نروح ماهو انتى هتقومنا من الموت .. دا احنا كنا شهدا بناتك وستاتك واوكازيونك وخيمتك ولحمتك وكافتريتك. ومهما كان الخطر هنروح الدير ونخيم ونسيب بيوتنا تنسرق .. فداك يا جرجس هيطلعوا علينا البلطجية وهناك هيكون انفلات امني .. فداك يا جرجس زكيبة الملايين لازم تروح للبابا ... وحنا كمان نروح فداك يا جرجس. مفيد 30 اكتوبر2011

==============

المـــــــــــراجع

(1) عن الأزمنة العربية 15/ 5/2005م مقالة بعنوان [ استنساخ شرم الشيخ- حجاج سلامة]

***************

This site was last updated 11/17/17