Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

الأسكيم‏ ‏المقدس

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
ملابس خدمة بالكنيسة
بطرشيل
الإسكيم المقدس
الحزام

 

الإسكيم المقدس والطقوس الكنسية 

ذكر الإسكيم المقدس عندما إلتحق الأنبا شنودة ( دُعي فيما بعد "أرشمندريت" أي رئيس المتوحدين ) بأحد أديره الأنبا باخوميوس (أب الشركة) الذى رآه ينموا روجياً وازداد فرح الأنبا باخوميوس بسبب ما رآه في رؤى الليل، فقد سمع ملاك الرب يقول له: "البس الراهب الشاب شنوده  الإسكيم المقدس"، فقام الأنبا باخوميوس في الصبح باكرًا جدًا وصلى صلاة الإسكيم المقدس ومنطقه به. وخلال هذه السنوات عاش الأنبا شنوده (1) في الدير الأحمر حيث كان خاله أبًا للرهبان، ولما رأى الأنبا شنوده أنه نال كرامة الإسكيم ضاعف جهوده وأمعن في دراسة الأسفار الإلهية، ولم يقتصر على دراستها لنفسه بل أخذ يُعلّمها للرهبان والمدنيين الذين كانوا يفدون على الدير لوفاء ما عليهم من نذور، فكان يجمعهم حوله ويُعلّمهم مثبّتًا إياهم على الإيمان الأرثوذكسي. 

**************************
ذكر الباحث‏ ‏الأثري جرجس‏ ‏داود فى جريدة وطنى الصادرة فى 9/12/2007م السنة 49 العدد 2398 الأسكيم‏ ‏المقدس : وهو مجموعة‏ ‏من‏ ‏الصلبان‏ ‏الجلد‏ ‏المشغولة‏ ‏المتصلة‏ ‏بسلسلة‏ ‏من‏ ‏الجلد‏ ‏يلبسها‏ ‏الرهبان‏ ‏النساك‏ ‏حسب‏ ‏القوانين‏ ‏الرهبانية‏ ‏موجودة‏ ‏بالمتحف‏ ‏القبطي‏ ‏من‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏صموئيل‏ ‏المعترف‏ ‏بجبل‏ ‏القلمون‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏العاشر‏ ‏الميلادي رقم‏ ‏الأثر‏ ‏بالمتحف‏ ‏القبطي‏ 2153

 

 

***********************************************************************

المــــــــــــراجع

(1)  الأنبا شنودة : كان رئيسًا للدير الأبيض في أدريبه في صحراء طيبة، لأكثر من 56 عامًا (القرن الرابع/الخامس). قاد حوالي 2200 راهبًا و1800 راهبة، كما أخبرنا تلميذه وخلفه القديس ويصا. في سنة 431م .
وقد رافق القديس الأنبا شنوده القديس كيرلس الكبير في مجمع أفسس المسكوني. لم يقبل في ديره أجنبيًا ليلتحق بجماعاته الرهبانية، بل كان جميع رهبانه من الأقباط الأصليين. لهذا عزف كثير من الأوربيين ذكر اسمه في الفترة الخاصة بآباء البرية، كما لم يترجموا شيئًا من أعماله علي مدي قرون طويلة.

 

 

This site was last updated 06/14/13