Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

كيف كان المصريين القدماء يصنعون الجعة / البيرة ؟

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الأعمال المنزلية واليومية2
صناعة البيرة / الجعة
New Page 3889

Hit Counter

 

كانت الجعة ( البيرة ) تصنع من عجين الشعير الذي كان يترك أولا ليخمر، ثم يخبز جزئيا داخل فرن وينقع بعد ذلك في الماء. ويعجن الخبز المنقوع يدويا (أو بالقدمين) من خلال مصفاة بمزراب، ثم يصب الهريس في النهاية في الجرار ويخزن للتخمر. وظل الهريس يستخدم في مصر والسودان حتى عهدنا هذا؛ كشراب بين الطبقات الدنيا.

****************************************************** ****

تمثال صغير يصور خادماً ويقوم بصناعة الجعة ( البيرة ).
والتمثال لخادم في وضع شبه الركوع يصنع جعة ( المتحف المصرى ) ، ويرتدي نقبة بيضاء قصيرة؛ وكانت حبوب الشعير تنقع أولاً في الماء لبعض الوقت، ثم تهرس بالأقدام أو بالأيدى في الماء؛ مع كمية كبيرة من الخميرة. وكان العصيد يرشح بعد التخمير، من خلال مصفاة أو قطعة من القماش؛ وينحى السائل المرشح جانباً لكي ينضج.
والخادم هنا يخلط الشعير بالماء في جرة كبيرة، والجرة بها ثقب أمامي يسمح للسائل بالإنسياب من خارجه

 

******************************************************

تمثال صغير لصانعة جعة ( البيرة )

التمثال خادمة تصنع جعة ( المتحف المصرى ) تنحني فوق قدر كبير تعد فيه المشروب. وتظهر الخادمة نصف عارية وترتدي نقبة طويلة، وتضع على رأسها شعرا مستعارا فوق شعرها الطبيعي الذي يظهر فوق جبينها. ويلف عنقها عقد كبير متعدد الألوان من خزف القيشاني.


وصورت الخادمة وهي ترفع رأسها قليلا لتبدي شيئا من وجهها، أو كأنما تتحدث إلى أحد ما.


وكانت الجعة تحضر في قدر كبير؛ باستخدام خبز الشعير المخمر المشبع بعرق البلح. وعند اكتمال تخمره، تنساب الجعة من ثقب قريب من قاع القدر.

 

******************************************************

تمثال لخادم يصنع الجعة

تمثال لخادم كان يعمل لدى مسئول كبير من عصر الدولة القديمة. وصور الخادم بوجه مستدير ومرتديا باروكة شعر مستعار قصير مجعد. وهو ينظر أمامه مباشرة ولا يميل قليلا لكي يرى ما يفعل. والخادم صاحب بنيان قوي ورأسه قريبة من بدنه؛ فالعنق قصير.

وقعرت المصفاة التي يضع فيها العجين، لتبين بأنها سلة. والإناء الضخم الذي يجمع فيه الهريس به مزراب أمامي ويستقر داخل فتحة في القاعدة الصغيرة التي صنعت في شكل يشبه السلال؛ فوق القاعدة الحجرية للقطعة بأكملها.

 

******************************************************

جريدة وطنى بتاريخ 23/9/2007م السنة 49 العدد 2387 [ كشف‏ ‏أثري‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ 3 ‏آلاف‏ ‏عام ] إسنا‏ ‏ــ‏ ‏طلعت‏ ‏أيوب
عثر‏ ‏حارس‏ ‏بمنطقة‏ ‏النقارة‏ ‏الأثرية‏ ‏بإسنا‏ ‏ويدعي‏ ‏محمد‏ ‏عبد‏ ‏الفتاح‏ ‏علي‏ ‏طاحونة‏ ‏أثرية‏ ‏يبلغ‏ ‏طولها‏ 48 ‏سم‏ ‏ويرجع‏ ‏تاريخها‏ ‏إلي‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏ثلاثة‏ ‏آلاف‏ ‏عام‏ ‏كان‏ ‏يستخدمها‏ ‏قدماء‏ ‏المصريين‏ ‏في‏ ‏عملية‏ ‏طحن‏ ‏الغلال‏ ‏بجانب‏ ‏عصر‏ ‏البذور‏.

******************************************************

This site was last updated 05/27/08