Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

سقوط 20 جرحى أثر أعتداء إسلامى على المسيحيين بالمنيا

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
إعتداء على مسيحيين بجبل الطير
هجوم المسلمين على جبل الطير
أكاذيب أمن المنيا

Hit Counter

 

الهتافات الإسلامية : حى على الجهاد .. الله أكبر

رابع مرة يبنون السور التابع للمطرانية ورابع مرة يهدون سور الكنيسة ورابع مرة يعتدى على الأقباط فى نفس المكان - ثمانية بلاد تهاجم البلاد ، أربعة ألاف مسلح مسلم بعضهم مسلح بالرشاشات حول الدير والخفير المسلم الذى يحرس السور كان يضرب بالرصاص معاهم وهوه بنفسه حرق البوص - وقد خطفوا أبن زائر قادم من المحلة ضربوه وكسروا عربيته وخطفوا أبنه ، ظابط النقطة أشرف لطفى أخذ أجازة حتى يتم الإعتداء حتى يتم الموضوع فى غياب الأمن.

وقد تم الصلح قبل ذلك ولكن المسلمين لا يؤمنون بالسلام فقط يعتدون .

 الأمن يضغط على الأقباط لقبول صلح مهين أخر في جبل الطير
28/10/2007
دير العذراء بجيل الطير قام فريق نشرة الأخبار القبطية بالإتصال هاتفيا بأحد الأباء بدير السيدة العذراء بجبل الطير والذى شهد الأحداث الأخيره ، وذكر أن :

* الأمن جمع كبار القرية المسيحيين  ويضغط عليهم لقبول صلح وإلا تعرض المقبوض عليهم (قبض على 60 مسيحياً ) للإعتقال .
* المقبوض عليهم يستغيثون من المعاملة السيئة التى يتلقونها .
* الأحوال الأن هادئة والأمن يسيطر على الموقف .
* وقت الهجوم كان المهاجمون يتسلحون بالرشاشات وتم إتلاف زراعات الأقباط ومكائن الري .
* أوقف المهاجمون سيارة يستقلها أب وإبنه وحطموها وإحتجزوا الإبن للصباح .

 

العربية نت الجمعة 14 شوال 1428هـ - 26 أكتوبر2007م عن مقالة بعنوان [ إثر شائعات عن توسعة كنيسة والاستيلاء على أرض ملاصقة لها - جرح 12 وتوقيف 40 في صدامات بين مسلمين ومسيحيين بجنوب مصر ]
المنيا (مصر) – أ ف ب
أكد مصدر قضائي مصري الجمعة 26-10-2007 أن 12 شخصا أصيبوا بجروح، وتم توقيف أكثر من 40 آخرين، إثر صدامات وقعت بين مسلمين ومسيحيين في محافظة المنيا (225 كلم جنوب القاهرة) بصعيد مصر.
وقال المصدر إن النيابة بدأت التحقيقات مع الموقوفين إثر الصدامات التي وقعت مساء الخميس بين شبان مسلمين من منطقة العابد وشبان مسيحيين من قرية جبل الطير المجاورة لها.
وأفاد مصدر أمني بأن الصدامات بدأت بعد أن سرت شائعة بمخطط لتوسعة كنيسة السيدة العذراء الواقعة في قرية جبل الطير، واستيلاء المسيحيين على قطعة الأرض الملاصقة للكنيسة.
وعلى إثر الشائعات، أشعل الشبان المسلمون الغاضبون من شائعة توسيع الكنيسة، النيران في كميات من البوص مخزنة في قطعة أرض مملوكة لمواطن مسيحي، وأعقب ذلك تراشق بالحجارة بين المسلمين والمسيحيين؛ ما أدى إلى إصابة 12 شخصا بجروح بسيطة.
يذكر أن صدامات مماثلة تقع بين الحين والآخر بين المسلمين والمسيحيين في مناطق مختلفة بمصر.
وتطالب الكنيسة القبطية (التي تمثل غالبية مسيحيي مصر) بإصدار قانون موحد لدور العبادة يحدد قواعد موحدة لبناء الكنائس والمساجد في مصر، بدلا من القانون الساري العمل به حاليا والموروث من العهد العثماني.
ويقضي القانون الحالي والمعروف بقانون "الخط الهمايوني" بضرورة حصول المسيحيين على إذن من الأجهزة التنفيذية والأمنية لبناء الكنائس أو توسيعها.
وتقدر الكنيسة القبطية عدد المسيحيين في مصر بحوالي 10 ملايين شخص، من إجمالي عدد سكان مصر البالغ 76 مليون نسمة.

*******************************

جريدة الجمهورية الاحد 16 من شوال 1428هـ - 28 من أكتوبر 2007 م عن مقالة بعنوان [ النيابة استمعت لأقوال 42 متهماً في أحداث الشغب بجبل الطير] المنيا باهي الروبي
تواصل نيابة سمالوط باشراف أسامة عبدالمنعم رئيس النيابة الكلية بالمنيا تحقيقاتها في احداث الشغب التي وقعت مساء الخميس الماضي بين مسلمين ومسيحيين بقرية جبل الطير وعزبة العابد شرق النيل بسمالوط.
استمع فريق النيابة الذي يضم عمر بلبل مدير النيابة وأحمد عبدالوهاب وأحمد سيد أحمد ومحمد عامر وتامر القاضي وأسامة أبوالخير لأقوال المتهمين الذين بلغوا 42 متهماً من الطرفين كما اطلعت النيابة علي التقارير الطبية للمصابين العشرة الذين تبين ان جميع اصاباتهم سطحية.
كشفت التحقيقات ان هناك نزاعاً بين أهالي عزبة العابد التي يقطنها مسلمون والتي تجاور كنيسة السيدة العذراء بجبل الطير علي مساحة من الأرض الفضاء بين سور الكنيسة وبين القرية تبلغ حوالي 5 أفدنة أملاك دولة وان المسئولين بالكنيسة سبق ان تقدموا منذ عام 2003 بطلب لشراء المساحة المحيطة بها والتي تزيد علي 23 فداناً من الاملاك الأميرية وقاموا بسداد المقدم والذي يبلغ 10% من القيمة في الوقت الذي اعتمدت فيه وزارة السياحة 10 ملايين جنيه لتطوير المنطقة وتضمنت خطة التطوير ضرورة نقل المدافن الملاصقة لها إلي مكان مجاور.. فاشترط محافظ المنيا ان يقترن إنهاء اجراءات البيع بعمليات نقل المدافن إلا ان التنفيذ لم يتم منذ عام 2003 وحتي الآن وبالتالي لم يتم توقيع عقود البيع حتي الآن.
تبين أن تحرشات وقعت بين الطرفين مساء الخميس نتج عنها اشعال النيران في كميات من البوص المخزن والملاصق لغرفة ري ملك المواطن وليم صادق وهدم جزء من سور الكنيسة من ناحية عزبة العابد بطول 15 مترا تقريبا وتراشق الطرفين بالطوب الذي أدي إلي اصابة 10 أشخاص.
علي صعيد متصل بدأت أمس لجنة مصالحات عرفية من القيادات الشعبية والطبيعية من أهالي المنطقة برعاية القيادات الأمنية والسياسية والتنفيذية زيارة المنطقة وعقد لقاءات مع كافة الأطراف من رجال الدين المسيحي وأهالي القريتين ومعاينة منطقة النزاع بهدف الوصول إلي حلول ودية واجراء مصالحة بين الطرفين.
أمرت نيابة سمالوط بحبس 37 متهما في أحداث الشغب بقرية جبل الطير بسمالوط أربعة أيام علي ذمة التحقيقات.. وجهت لهم النيابة تهم الاتلاف العمد واشعال النيران بقصد الاخلال بالنظام العام وإثارة الشغب

********************************

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد السبت ٢٧ اكتوبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٣١ عن مقالة بعنوان [ إصابة ٢٠ والقبض علي ٣٥ في أحداث «فتنة» في المنيا ] كتب سعيد نافع
شهد مركز سمالوط في المنيا أحداث فتنة طائفية صباح أمس، تشاجر أهالي عزبة العابد وقرية جبل الطير بسبب الخلاف حول قطعة أرض مساحتها ٥ أفدنة، ملك الدولة، مما أدي إلي إصابة ٢٠ شخصا بإصابات مختلفة.
انتقلت أجهزة الأمن إلي المكان، وحاصرت العزبة والقرية، وألقت القبض علي ٣٥ أشخاص من الطرفين، وتبين من التحريات أن شابا مسيحيا في قرية جبل الطير، نقل إلي آخر مسلم في عزبة العابد، أن مسؤولي الدير بالقرية سوف يضمون قطعة أرض لتوسيع الدير، ونقل الشاب المسلم الخبر إلي أفراد العزبة، الذين غضبوا بسبب اعتبارهم قطعة الأرض ملكا لهم.
********************************

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد ٢٨ اكتوبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٣٢ عن مقالة بعنوان [ «الأمن» يسيطر علي مصادمات جبل الطير والمعابدة في المنيا ] كتب سعيد نافع وعادل البهنساوي و السيد أبوعلي ٢٨/١٠/٢٠٠٧
[ اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية  ومدير أمن المنيا  ] ------------------------------>
سيطرت الأجهزة الأمنية علي المصادمات، التي وقعت في قريتي جبل الطير والمعابدة شرق النيل بمركز سمالوط. نتجت المصادمات عن شائعة رددها أحد المواطنين، عن ضم مطرانية جبل الطير خمسة أفدنة، شمال المساحة المخصصة لإقامة المقابر الجديدة، ونجحت القيادات الشعبية والسياسية في تقريب وجهات النظر، والوصول إلي اتفاق علي عقد جلسة صلح غدا في النادي الرياضي لمدينة سمالوط بعد أخذ التعهدات اللازمة.
اتهم طرفا الصراع أحد شباب قرية جبل الطير بإثارة الفتن والصراع بينهما، بعد طرده من العمل، لاستيلائه علي منزل يملكه الدير، وبيعه بـ٥٠ ألف جنيه، واعتياده الاستيلاء علي أراضي أملاك الدولة، كما اتهموه بالترويج لشائعة بين أهالي قرية المعابدة بأن أفراد المطرانية يحاولون ضم ٥ أفدنة من أملاك الدولة للمساحات الخاصة بالمقابر الجديدة رغم تخصيصها لإقامة مشاريع خدمية.
وأكد اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية، مدير أمن المنيا أن الأوضاع استقرت في سمالوط، وقال لـ«المصري اليوم» إن المصابين من الجانبين رفضوا تحديد أسماء الجناة.
من جهة أخري، أمرت النيابة العامة بحبس ١٤ متهما في أحداث طهطا ٤ أيام علي ذمة التحقيقات، بعد أن وجهت لهم تهمتي التجمهر والإتلاف العمدي للأموال العامة.

***********************

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد ٢٨ اكتوبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٣٢ عن مقالة بعنوان [اتهام الجهاز الإداري والأمن بالتقصير في مصادمات جبل الطير ] كتب سعيد نافع ٢٨/١٠/٢٠٠٧
نجحت الأجهزة الأمنية في السيطرة علي المصادمات التي وقعت في قريتي جبل الطير والمعابدة شرق النيل بمركز سمالوط، التي كادت أن تؤدي إلي كارثة. الأزمة التي حدثت كانت نتيجة شائعة رددها مواطن بأن مطرانية جبل الطير ضمت خمسة أفدنة شمال المساحة المخصصة لإقامة المقابر الجديدة.
توصلت الأجهزة الشعبية والسياسية إلي تقريب وجهات النظر وموافقة طرفي الصراع علي جلسة صلح غداً الاثنين بالنادي الرياضي في مدينة سمالوط، وألقي أطراف الصراع بالمسؤولية علي جميل نجيب غبريال «٤٧ سنة» أحد أبناء قرية جبل الطير في إثارة الفتن والصراع بين الطرفين عقب طرده من العمل بالدير، لاستيلائه علي منزل ملك الدير وبيعه لأحد المواطنين بمبلغ ٥٠ ألف جنيه واعتياده الاستيلاء علي أراضي أملاك الدولة وترويجه شائعة بين أهالي قرية المعابدة، أن أفراد المطرانية يحاولون التوسع في ضم ٥ أفدنة أملاك دولة للمساحات الخاصة بالمقابر الجديدة رغم تخصيصها لإقامة مشروعات خدمية، مما أدي إلي حدوث المصادمات.
وأكد عبدالسلام راضي، رئيس الوحدة المحلية القروية ببني خالد بسمالوط أن هذا المواطن استولي علي مساحة ٢٠٠ متر من ٥ أفدنة ملك الوحدة المحلية، وباعها لمواطنين رغم أن هذه المساحة مخصصة لإقامة مشروعات خدمية، وتم تحرير محضر تعد له وقامت الوحدة المحلية وأجهزة الشرطة بإزالة هذا التعدي الأسبوع الماضي قبل وقوع المصادمات.
وقال إن مطرانية جبل الطير حصلت علي موافقات عام ٢٠٠٢ بتخصيص ٢٣ فداناً لإقامة مقابر جديدة عليها بدلاً من المقابر التي ستتم إزالتها لتطوير منطقة الكنيسة الأثرية بجبل الطير، وقامت المطرانية بإقامة سور لهذه المساحة، وأن أملاك الوحدة المحلية تقع بحري هذه المساحة ومخصصة لإقامة منشآت خدمية، ونفي حدوث تبادل إطلاق أعيرة نارية بين الطرفين.
أما القمص داوود، وكيل مطرانية سمالوط وطحا الأعمدة، فقال إن هناك علاقات ومصالح مشتركة ومتداخلة بين الطرفين، تجري حالياً محاولات لعقد جلسة صلح، مؤكداً أن المطرانية مخصص لها ٢٣ فداناً منذ ٢٠٠٢، وقامت بإقامة سور عليها للحماية إلا أن الشباب قاموا بالتعدي علي السور وأزالوا ٢٠ متراً منه.. وبعد إبلاغ الجهات الأمنية، استجابت وسيطرت علي الموقف، ودعا الجميع للسلام والمحبة.
وقال عمران عرفات أحد أبناء قرية المعابدة: إن المصادمات حدثت بين الشباب بعد أن فوجئ شباب قرية المعابدة بشباب من قرية جبل الطير يلقي الحجارة والإطارات المشتعلة عليهم بحجة التعدي علي أراضي الدير، رغم عدم حدوث ذلك، وتم إبلاغ الأجهزة الأمنية التي حضرت علي الفور، مؤكداً وجود مساحة ٥ أفدنة أملاك دولة بجوار الدير مخصصة للمنشآت الحكومية، أصبحت مطمعاً للبعض لذلك مطلوب الإسراع في إقامة المنشآت الخدمية عليها أو تسويرها بعد أن قام أحد الشباب القبطي بمحاولة إحداث فتنة طائفية بين القريتين وقد تم التراضي علي عقد جلسة صلح غداً الاثنين.
وأكد مجدي ملك، عضو لجنة المصالحات بالمركز أن القريتين في صراع منذ شهرين، نتيجة أن أهالي قرية المعابدة لهم أراض زراعية أسفل سور المدافن الجديدة للمطرانية، وأن سبب هذا الصراع هو قيام بعض الأهالي بوضع اليد علي أملاك الدولة وأن مصادمات حدثت بين الشباب، والحل في سرعة الفصل الإداري من الجهات المعنية وتحرك الأجهزة الشعبية لاحتواء الأزمة، مؤكداً عمق العلاقة بين الطرفين.
وقال خيري فؤاد محمد، نقيب المعلمين، عضو محلي المحافظة إن المنطقة ضمن المناطق الأثرية التي سوف يشملها التطوير باعتمادات مالية قدرها ٢٠ مليون جنيه، نظراً لاستقبال المنطقة زائرين يتجاوز عددهم مليوني شخص وأنه علي الجهات الحكومية أن تحافظ علي أملاك الدولة بدلاً من تركها للعبث بعد أن كادت تحدث فتنة طائفية بين أبناء المنطقة، بسبب قيام أحد الأفراد بمحاولة التعدي علي أملاك الدولة والنصب علي الأهالي، وقال إن الأمن منع كارثة كادت تحدث بين الطرفين لأن القريتين ملاصقتان لبعضهما بمسافة ٢ كيلو متر.
وألقي النائب علاء مكادي عضو مجلس الشعب بالدائرة، المسؤولية علي الجهاز الإداري بالإقليم لعدم تدخله في فض النزاع القائم بين الطرفين علي مساحات ملك الدولة، وألقي بالمسؤولية علي أجهزة الأمن وأعلن مكادي أنه تقدم بطلب إحاطة لرئيس الوزراء حول عدم قيام الجهاز الإداري بالحفاظ علي أملاكه وتركه عرضة لواضعي اليد وعدم تشكيل لجان لفض الصراعات علي المساحات والحدود، مما أدي إلي ارتفاع نسبة حوادث القتل بالإقليم، وقال إنه تم التوصل لجلسة صلح غداً الاثنين.
***************************

جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد ٢٨ اكتوبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٣٢ عن مقالة بعنوان [ مدير أمن المنيا: الأوضاع مستقرة في سمالوط.. وجلسة للصلح غداً ] كتب عادل البهنساوي ٢٨/١٠/٢٠٠٧
أكد اللواء محمد نور الدين، مساعد وزير الداخلية مدير أمن المنيا، أن الأوضاع في جبل الطير وقرية العابد بسمالوط تحت السيطرة الأمنية، وبدأت الأوضاع تعود إلي طبيعتها بعد إحكام سيطرة الأمن علي المنطقة ودعوة الطرفين إلي جلسة صلح غداً الاثنين، وقال لـ«المصري اليوم» إن الأحداث بدأت علي إثر خلاف علي ٥ أفدنة ملك الدولة، حاول الطرفان وضع اليد عليها فبدأت الأحداث.
مضيفاً أنه تم القبض علي ٤١ من العناصر التي أشعلت الحرائق من الطرفين، وأدت إلي إصابة ٨ من الجانبين، أجريت لهم الإسعافات الأولية وتم خروجهم من المستشفي وأحيلوا إلي النيابة العامة، وأوضح أن المصالح الاقتصادية سبب الحادث، وإن بدت أنها طائفية لتزامن وقوعها مع احتفال عزبة العابد بأسرة مسيحية تردد إشهارها إسلامها وانتقلت للعيش في القرية.
وأكد مدير الأمن أنه تم اختيار ٢٤ من حكماء الجانبين، اجتمعوا في جلسة مشارطة تحكيم لاختيار ٤ حكماء من كل جانب لإدارة جلسات الصلح بين الطرفين غداً الاثنين، وأوضح أن المصابين في المستشفي عندما سئلوا عمن ألقي عليهم الطوب وكور النار، رفضوا الإدلاء بأسماء الجناة، وقالوا لا داعي سنجلس في صلح وستعود الأمور إلي طبيعتها ونحن في النهاية أخوة.
ألمح مدير الأمن إلي أن هناك أيادي خفية حرضت الجابنين لإشعال الحرائق، لكن أجهزة الأمن وضعت أيديها علي المحرضين وجار القبض عليهم، حيث استغلوا الاحتقان الذي كان موجوداً منذ شهرين علي إثر قيام المسيحيين بتجاوز المساحة المحددة لهم عند بناء سور المقابر، ووقوف الطرف الثاني ضدهم وإزالة التعديات في حينها بمعرفة أجهزة المحافظة، وحرضوا الطرفين بسبب النزاع علي ٥ فدادين ملك الدولة تقع بين القريتين، حاول كل طرف ضمها إليه.
وكشف أن حريقاً بسيطاً اشتعل في أرض فضاء يوم الجمعة بقرية جبل الطير البحرية التي تبعد عن عزبة جبل الطير بنحو ٢ كيلو، وتم السيطرة عليه، ووجه إلي عدم المبالغة في هذه الأحداث الفردية، التي تتعلق بنزاعات علي الملكية، يقف وراءها حاقدون علي الاستقرار الذي تنعم به مصر، مدللاً علي ذلك بعدم إطلاق رصاصة واحدة من الطرفين وقت الأحداث رغم أن السلاح منتشر في هذه المنطقة.

**************************
جريدة المصرى اليوم تاريخ العدد الاثنين ٢٩ اكتوبر ٢٠٠٧ عدد ١٢٣٣ عن مقالة بعنوان [ النيابة توجه اتهامات الحرق والإتلاف وإثارة الفزع لـ٣٤ شخصاً في أحداث «جبل الطير» ] كتب سعيد نافع ٢٩/١٠/٢٠٠٧
قررت النيابة العامة لمركز سمالوط، برئاسة عمر بلبل مدير النيابة، وبإشراف المستشار محمد أبوالسعود المحامي العام لنيابات شمال المنيا، إحالة ٣٤ مواطناً من المتهمين في أحداث الفتنة الطائفية بقريتي «المعابدة» و«جبل الطير» شرق النيل، بسبب قطعة أرض مساحتها ٥ أفدنة،
للقاضي الجزئي بتهمة إحداث حرائق وإتلاف زراعات والتعدي بالضرب وإثارة الفزع بين أهالي القريتين،
ونجحت الأجهزة الشعبية والسياسية أمس في تحرير محضر تصالح بين القريتين، بعد أخذ التعهدات اللازمة عليهم بحضور جلسة الصلح العرفية، التي ستعقد اليوم الاثنين بمقر مركز الشباب، وأكد النائب علاء مكاوي عضو مجلس الشعب أن محاميي الطرفين سيتقدمون بمحضر الصلح للقاضي الجزئي في محاولة للإفراج عن المتهمين.
ألقي اللواء فؤاد سعد الدين محافظ المنيا بالمسؤولية علي أجهزة الإعلام واتهمها بتضخيم المشكلة، مؤكداً أنها لا تخرج عن خلاف عادي يحدث في أي مكان بالريف، وأن الأجهزة الشعبية والسياسية بالتعاون مع أجهزة الأمن احتوتها تماماً.

*******************************

جريدة الأخبار 30/10/2007م السنة 56 العدد - 17325 عن مقالة بعنوان [ انتهاء أحداث الشغب بين قريتي جبل الطير والعابد بالمنيا ]
المنيا ­ سامي كامل:
نجحت جلسة المصالحة الأمنية والسياسية والتنفيذية التي تم عقدها في مركز سمالوط بمحافظة المنيا، في احتواء الازمة التي نشبت بين قرية جبل الطير وعزبة العابد بشرق النيل والتي وقعت بسبب النزاع علي مساحة 5 أفدنة تفصل بين القريتين. تم الاتفاق علي عودة السور الذي كان يفصل المساحة المتنازع عليها الي حالته الاولي بعمق مترين وبطول 25 مترا. اكد اللواء محمد نور الدين مساعد وزير الداخلية لامن المنيا، انه تم الاتفاق بين الطرفين المسلم والمسيحي علي تشكيل لجنتي محكمين اتفقتا علي المصالحة التامة، والتأكيد علي روابط الوحدة الوطنية والجيرة كما شارك كبار العائلات في القريتين في تدعيم موقف الصلح بتعقل شديد وقال اللواء نور الدين ان الطرف المسلم اختار 3 من محكميه الاربعة من الاقباط وقد تنازل كل طرف عما لحق به من اضرار رغم انها لم تكن كبيرة وكان لسرعة انتقال رجال الامن والمطافيء دور كبير في اطفاء الحرائق التي نشبت. واكد انه لا توجد اصابات تذكر بين الطرفين، ولم تستخدم اعيرة نارية وان المصابين الثمانية كان بسبب الطوب الملقي عليهم. واشار اللواء نور الدين الي انه تم الاتفاق علي غرامة قدرها 100 ألف جنيه لأي طرف في حالة الاخلال بشروط المصالحة كما تم الاتفاق علي عدم التقدم الي الاجهزة التنفيذية بالمحافظة للحصول علي هذه الارض حيث انها ملك للدولة، وحتي لا يكون ذلك سببا لحدوث نزاعات مستقبلية. واكد مدير الامن ان التواجد الامني يتم وفقا لتوجيهات الوزير اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية وان الهدوء والاستقرار يسودان المنطقة. وقد اشاد اعضاء مجلس الشعب والشوري الذين حضروا جلسة المصالحة بالدور الأمني السريع لاحتواء المشكلة، كما اشادت به لجنة المحكمين التي انتقلت الي موقع الحوادث ولمعرفة الارض المتنازع عليها. حيث انتهي الامر باطلاق الزغاريد فرحا بما تم ويتم اليوم اتخاذ قرار النيابة بعد انتهاء فترة الحبس ل 41 متهما بعد مرور 4 أيام.

*******************************

 تطورات الأحداث في جبل الطير
26/10/2007
الأمن يشارك في هدم سور جبل الطير - الاعتداءات متكررة من قرية العابد على السور -حجز الشباب القبطي لمنعه من الدفاع عن السور
متابعة:عماد خليل - الأقباط متحدون
في تطور أزمة الاعتداء على سور الأرض التابعة لدير القديسة مريم بجبل الطير بمدينة سمالوط بالمنيا، أكد القمص فيلبس راعي كنيسة العذراء بجبل الطير أن أهالي 8 قرى قاموا بالاعتداء على السور وهدم أجزاء متفرقة منه، وهُم من قرى العابد وجبل الطير القبلية وجبل الطير البحرية وطنها والسريرسة والبيهو وقريتين أخرتين، وأكد أنه تم الاعتداء على السور ثلاث مرات من قبل كان آخرها منذ عدة أشهر.
لكن شباب القرية الأقباط قاموا ببنائه مرة أخرى حتى أن الأمن كان يعتذر نيابة عن أهالي العابد الذين يبلغون 20 أسرة، وقاموا من قبل بقطع شجرة أثرية وقام سائح روسي بالإبلاغ عن ذلك للمجلس الأعلى للآثار.
وفي الاعتداء الأخير قام الأمن بتعيين خفراء لحراسة السور ولكنهم من قرية العابد حتى أن الأحداث الأخيرة شهدت إجازة لضابط النقطة المسئول عن حماية السور مما يدل عن وجود نية سابقة أو علم بذلك ولكنه ندد بالتدخل الأمني الذي قام بحماية المعتدين من القرى الأخرى، وحُجز الأقباط من الشباب والشيوخ داخل سيارات الأمن المركزي والأكثر من ذلك أن قوات الأمن احتجزت مندوب نيافة الأنبا بفنتيوس أسقف سمالوط الذي أرسله للأمن لمعرفة تطوارت الأحداث. وهناك بعض الشباب تعرض للإصابة الآن ومن جهة أخرى قامت قوات الأمن نفسها باختراق وهدم حوالي 50 متر من السور بحجة إخراج الشباب القبطي الموجود داخل الأرض لحمايتها وأشار إلى أن المعتدين كانوا يرفعون شعارات مثل (حي على الجهاد وغيرها وكأنهم خرجوا لحرب)!!
وأشار القمص موسى روفائيل وكيل المطرانية أن نيافة الأنبا بفنتيوس يتابع الأحداث عن قرب وفور علمه اتصل بمديرية الأمن وبالشرطة التي توجهت بكثافة للمكان ولكنها للأسف قامت بالاعتداء على الشباب القبطي وحجزهم وحجز بعض الشيوخ للضغط على الشباب للتراجع، وأشار إلى أن المطرانية قامت بشراء الأرض يوم 7/10 عام 2003 من المحافظة وأردات إنشاء بعض المشروعات التنموية بها لخدمة أهالي المنطقة، وللأسف تم الاعتداء على الدير في فترات متباعدة والأمن كل مرة يتحرك بعد وقوع الكارثة وحتى الآن الأمن سيطر على الوضع ولكن نجهل إذا كان سيُسمَح لنا ببناء السور مرة أخرى أم لا؟؟ ونرجو أن يتم التعامل بحِكمة مع هذه الأحداث نظراً لأن المكان تاريخي وهو دير القديسة مريم بجبل الطير وما يحدث يُضر بسمعة مصر ولا يفيدها.
وذكر أحد الشهود العيان من القرية الهجوم الذي وقع من الساعة السابعة مساء الخميس واستمر حتى صباح الجمعة وسط تجمهر العديد من المسلمين وصيحات الغضب لهدم السور مما دفع الشباب القبطي للتوجه للأرض والدفاع عنها وجاءت حوالي 24 سيارة أمن مركزي ولكن بعد ذلك فؤجئنا بأن العساكر يقوموا بضربنا وإدخالنا بداخل السيارات حتى لا نقاوم مَن يُسقط السور بل أن الأمن نفسه قام بهدم أجزاء من الناجية البحرية للسور وهناك بعض الإصابات الطفيفة داخل الشباب القبطي نتيجة الاعتداء عليهم من عساكر الأمن المركزي والاحتكاك مع المعتدين على الأرض وأشار إلى أن الغضب يجتاح الشباب القبطي خاصة بعض موقف الأمن المتواطئ معهم بالإضافة إلى حرق مزارع الأقباط وإتلاف ماكينات الري الواقعة على النهر مباشرة من قبل المسلمين والأمن لم يتحرك حتى الآن أو يتخذ أي خطوة لحمايتن

(نقلا عن الأقباط متحدون
 

 

 

Home | إعتداء على مسيحيين بجبل الطير | هجوم المسلمين على جبل الطير | أكاذيب أمن المنيا

This site was last updated 11/06/07