معبد‏ ‏دندرة

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

‏معبد‏ ‏دندرة‏...‏أحد‏ ‏المعابد‏ ‏الرومانية‏

  إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
معبد دندره والصوت والضوء
معبد دندره

Hit Counter

جريدة وطنى بتاريخ 8/7/2007م السنة 49 عن مقالة بعنوان " ترميم‏ ‏معبد‏ ‏دندرة‏...‏أحد‏ ‏المعابد‏ ‏الرومانية‏ ‏القديمة " تحقيق‏ -‏ ميرفت‏ ‏عياد‏

تمتلئ‏ ‏قنا‏ ‏بالكنوز‏ ‏والمزارات‏ ‏الأثرية‏ ‏التي‏ ‏خلفها‏ ‏قدماء‏ ‏المصريين‏,‏ومن‏ ‏أروع‏ ‏وأكبر‏ ‏تلك‏ ‏المزارات‏ ‏منطقة‏ ‏دندرة‏ ‏التي‏ ‏تقع‏ ‏علي‏ ‏الضفة‏ ‏الغربية‏ ‏لنهر‏ ‏النيل‏ ‏علي‏ ‏بعد‏ ‏خمسة‏ ‏كيلو‏ ‏مترات‏ ‏شمال‏ ‏غرب‏ ‏مدينة‏ ‏قنا‏,‏ودندرة‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏المعابد‏ ‏المصرية‏ ‏التي‏ ‏بناها‏ ‏البطالمة‏ ‏الرومان‏ ‏كإهداء‏ ‏للإلهة‏ ‏المصرية‏...‏وللمعبد‏ ‏أهمية‏ ‏وقيمة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الأثرية‏ ‏والفنية‏ ‏لذلك‏ ‏تم‏ ‏عمل‏ ‏ترميمات‏ ‏للمعبد‏ ‏للحفاظ‏ ‏عليه‏ ‏وتأمينه‏ ‏إلي‏ ‏جانب‏ ‏تطوير‏ ‏شامل‏ ‏للمنطقة‏ ‏المحيطة‏ ‏به‏...‏ولأهمية‏ ‏هذا‏ ‏الموضع‏ ‏أجرينا‏ ‏التحقيق‏ ‏التالي‏:‏

قال‏ ‏م‏.‏عبد‏ ‏الحميد‏ ‏قطب‏-‏مدير‏ ‏الإدارة‏ ‏المركزية‏ ‏لقطاع‏ ‏المشروعات‏ ‏بالمجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏للآثار‏:‏يهدف‏ ‏مشروع‏ ‏تطوير‏ ‏موقع‏ ‏دندرة‏ ‏إلي‏ ‏تنمية‏ ‏المنطقة‏ ‏كمركز‏ ‏حضاري‏ ‏مهم‏ ‏لمدينة‏ ‏قنا‏ ‏وللإقليم‏ ‏بأكمله‏ ‏وصياغة‏ ‏رؤية‏ ‏عمرانية‏ ‏شاملة‏ ‏للمنطقة‏ ‏تتلاءم‏ ‏مع‏ ‏الأهمية‏ ‏الأثرية‏ ‏والتاريخية‏ ‏للمعبد‏ ‏وإعادة‏ ‏استغلال‏ ‏المنطقة‏ ‏الواقعة‏ ‏أمام‏ ‏المعبد‏ ‏وتطويره‏ ‏داخليا‏ ‏وخارجيا‏ ‏وذلك‏ ‏بالتنسيق‏ ‏بين‏ ‏المجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏للآثار‏ ‏ومحافظة‏ ‏قنا‏.‏
وأوضح‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏المشروع‏ ‏بدأ‏ ‏في‏ ‏عام‏2003‏ويبلغ‏ ‏إجمالي‏ ‏تكلفته‏ ‏حوالي‏ 17‏مليون‏ ‏جنيه‏ ‏ومن‏ ‏المقرر‏ ‏الانتهاء‏ ‏منه‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العام‏,‏كما‏ ‏أنه‏ ‏تم‏ ‏التعاون‏ ‏مع‏ ‏محافظ‏ ‏قنا‏ ‏وأهالي‏ ‏المنطقة‏ ‏وبعد‏ ‏دفع‏ ‏جميع‏ ‏التعويضات‏ ‏تم‏ ‏ضم‏ ‏الحديقة‏ ‏الموجودة‏ ‏أمام‏ ‏المعبد‏ ‏إلي‏ ‏مشروع‏ ‏التنسيق‏ ‏ليصبح‏ ‏مسطح‏ ‏المشروع‏ ‏حوالي‏ 40‏ألف‏ ‏متر‏ ‏مربع‏ ‏تقريبا‏ ‏أي‏ ‏بزيادة‏ ‏أربعة‏ ‏أمثال‏ ‏مساحته‏ ‏السابقة‏ ‏وهذه‏ ‏المساحة‏ ‏الكبيرة‏ ‏أتاحت‏ ‏عمل‏ ‏كافيتريا‏ ‏ومركز‏ ‏للزوار‏ ‏ومبني‏ ‏للترميم‏ ‏مجهز‏ ‏بكافة‏ ‏الوسائل‏ ‏الحديثة‏ ‏ومبني‏ ‏لشرطة‏ ‏السياحة‏ ‏والآثار‏,‏وروعي‏ ‏في‏ ‏التصميم‏ ‏إيجاد‏ ‏محور‏ ‏بصري‏ ‏واضح‏ ‏للمشاة‏ ‏عند‏ ‏المدخل‏ ‏الرئيسي‏ ‏توزع‏ ‏عليه‏ ‏جميع‏ ‏الخدمات‏.‏
وأضاف‏ ‏أن‏:‏أهم‏ ‏ما‏ ‏يميز‏ ‏مشروع‏ ‏التطوير‏ ‏هو‏ ‏إقامة‏ ‏مركز‏ ‏للزوار‏ ‏ليتيح‏ ‏للزائر‏ ‏معرفة‏ ‏تاريخ‏ ‏المعبد‏,‏كما‏ ‏تم‏ ‏استغلال‏ ‏المنطقة‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏الموصل‏ ‏للمعبد‏ ‏كحديقة‏ ‏متحفية‏ ‏تعرض‏ ‏بها‏ ‏بعض‏ ‏القطع‏ ‏الأثرية‏ ‏ويهدف‏ ‏المشروع‏ ‏إلي‏ ‏تطوير‏ ‏المباني‏ ‏المحيطة‏ ‏بالمعبد‏ ‏والتي‏ ‏تشمل‏ ‏مكانا‏ ‏للإسعاف‏ ‏وآخر‏ ‏للبريد‏ ‏والسنترال‏ ‏واستراحة‏ ‏المحافظة‏ ‏وقسم‏ ‏الشرطة‏ ‏بما‏ ‏يتناسب‏ ‏مع‏ ‏الشكل‏ ‏المعماري‏ ‏للمباني‏ ‏الحديثة‏...‏وتم‏ ‏أيضا‏ ‏تصميم‏ ‏لوحاتجرافيكسعلي‏ ‏أعلي‏ ‏مستوي‏ ‏توضح‏ ‏أجزاء‏ ‏مختلفة‏ ‏من‏ ‏المعبد‏ ‏وتشرح‏ ‏المسقط‏ ‏الأفقي‏ ‏له‏ ‏وتوضح‏ ‏أماكن‏ ‏المباني‏ ‏الجديدة‏ ‏بالنسبة‏ ‏للمعبد‏ ‏ليتعرف‏ ‏الزائر‏ ‏علي‏ ‏المعبد‏ ‏جيدا‏ ‏ويكون‏ ‏من‏ ‏السهل‏ ‏التنقل‏ ‏بين‏ ‏أجزائه‏ ‏المختلفة‏.‏
ومن‏ ‏جانبه‏ ‏أوضحشعبان‏ ‏عبد‏ ‏الجوادمدير‏ ‏إدارة‏ ‏الآثار‏ ‏المصرية‏ ‏بالمجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏للآثار‏: ‏كانت‏ ‏مدينة‏ ‏دندرة‏ ‏تقدس‏ ‏الإلهة‏ ‏حتحور‏ ‏إلهة‏ ‏الحب‏ ‏التي‏ ‏شبهها‏ ‏الإغريق‏ ‏بالإلهة‏ ‏أفروديت‏ ‏إلهه‏ ‏الحب‏ ‏والجمال‏ ‏اليونانية‏,‏ويعد‏ ‏معبد‏ ‏الإلهة‏ ‏حتحور‏ ‏في‏ ‏دندرة‏ ‏ومعبد‏ ‏الإله‏ ‏حورس‏ ‏في‏ ‏أدفو‏ ‏من‏ ‏أكمل‏ ‏المعابد‏ ‏المصرية‏ ‏في‏ ‏وادي‏ ‏النيل‏ ‏في‏ ‏العصرين‏ ‏اليوناني‏ ‏والروماني‏ ‏ويعتبر‏ ‏من‏ ‏أروع‏ ‏ما‏ ‏أخرجه‏ ‏فن‏ ‏العمارة‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏البطالمة‏ ‏والرومان‏,‏ويرتبط‏ ‏معبد‏ ‏دندرة‏ ‏بعلاقة‏ ‏دينية‏ ‏مع‏ ‏معبد‏ ‏أدفو‏ ‏حيث‏ ‏كان‏ ‏يعتقد‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏أن‏ ‏الإله‏ ‏حورس‏ ‏يزور‏ ‏زوجته‏ ‏الإلهه‏ ‏حتحور‏ ‏وهذه‏ ‏الزيارة‏ ‏من‏ ‏الشمال‏ ‏إلي‏ ‏الجنوب‏ ‏والعكس‏ ‏مسجلة‏ ‏علي‏ ‏جدارن‏ ‏المعبدين‏ ‏كما‏ ‏أن‏ ‏تخطيط‏ ‏المعبدين‏ ‏متشابه‏ ‏إلي‏ ‏حد‏ ‏كبير‏ ‏والعمال‏ ‏الذين‏ ‏شاركوا‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏حرم‏ ‏معبد‏ ‏أدفو‏ ‏شاركوا‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏معبد‏ ‏دندرة‏.‏وتوضح‏ ‏النقوش‏ ‏الموجودة‏ ‏علي‏ ‏المعبد‏ ‏الحالي‏ ‏أن‏ ‏بناء‏ ‏المعبد‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏عصر‏ ‏الملك‏ ‏خوفوالأسرة‏ ‏الرابعةحيث‏ ‏أقام‏ ‏معبدا‏ ‏للإلهة‏ ‏حتحور‏ ‏هناك‏ ‏وتبعه‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏الملك‏ ‏بيتي‏ ‏الأول‏(‏الأسرة‏ ‏السادسة‏)‏وأعيد‏ ‏بناء‏ ‏المعبد‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏الملك‏ ‏تحتمس‏ ‏الثالث‏(‏الأسرة‏ ‏الثامنة‏ ‏عشر‏)‏وفي‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏ق‏.‏م‏ ‏أمر‏ ‏بطليموس‏ ‏التاسع‏(116-107‏ق‏.‏م‏)‏بإزالة‏ ‏المعبد‏ ‏القديم‏ ‏وقتها‏ ‏والذي‏ ‏شيده‏ ‏الملك‏(‏نختانبوا‏ ‏الأول‏)‏وإقامة‏ ‏معبد‏ ‏آخر‏ ‏للإلهة‏ ‏حتحور‏ ‏والتي‏ ‏انتشرت‏ ‏عبادتها‏ ‏بشكل‏ ‏كبير‏ ‏في‏ ‏العصر‏ ‏البطلمي‏ ‏وحرص‏ ‏العديد‏ ‏من‏ ‏الأباطرة‏ ‏أن‏ ‏يضيفوا‏ ‏إليه‏ ‏إضافات‏ ‏كالإمبراطور‏ ‏كلاوديوس‏,‏ونيرون‏...‏أما‏ ‏بوابة‏ ‏المعبد‏ ‏فترجع‏ ‏إلي‏ ‏عصر‏ ‏الإمبراطوردوميشيان‏.‏
أضاف‏ ‏عبد‏ ‏الجواد‏ ‏أن‏:‏المعبد‏ ‏بالكامل‏ ‏محاط‏ ‏بجدار‏ ‏من‏ ‏الطوب‏ ‏اللبن‏ ‏يرتفع‏ ‏حوالي‏ ‏عشرة‏ ‏أمتار‏,‏والدخول‏ ‏للمعبد‏ ‏يتم‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏بوابة‏ ‏كبري‏ ‏من‏ ‏الحجر‏ ‏الرملي‏ ‏تحمل‏ ‏خرطوش‏ ‏الإمبراطوردوميشيانومنها‏ ‏نصل‏ ‏إلي‏ ‏حرم‏ ‏المعبد‏ ‏ذي‏ ‏الشكل‏ ‏المربع‏ ‏ويقع‏ ‏علي‏ ‏الجانب‏ ‏الأيمن‏ ‏من‏ ‏حرم‏ ‏المعبد‏:‏
‏*‏بيت‏ ‏الولادة‏ ‏للإمبراطور‏ ‏أوكتافيوس‏ ‏ويتميز‏ ‏التصميم‏ ‏المعماري‏ ‏لهذا‏ ‏المبني‏ ‏أنه‏ ‏محاط‏ ‏بصف‏ ‏من‏ ‏الأعمدة‏ ‏من‏ ‏ثلاث‏ ‏جهات‏ ‏وهو‏ ‏طراز‏ ‏فريد‏ ‏لم‏ ‏تعهده‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏العمارة‏ ‏الفرعونية‏,‏وهذه‏ ‏الأعمدة‏ ‏تتميز‏ ‏بالرؤوس‏ ‏الحتحورية‏ ‏حيث‏ ‏تصور‏ ‏مناظر‏ ‏الهيكل‏ ‏عملية‏ ‏ولادة‏ ‏حورس‏ ‏وإرضاعه‏ ‏وتربيته‏.‏
‏*‏يوجد‏ ‏أيضا‏ ‏بيت‏ ‏ولادة‏ ‏للملكنختانبوا‏ ‏الأولوهو‏ ‏أول‏ ‏وأقدم‏ ‏بيت‏ ‏ولادة‏ ‏عرفته‏ ‏العمارة‏ ‏المصرية‏ ‏القديمة‏ ‏وتصور‏ ‏رسومات‏ ‏الهيكل‏ ‏ولادة‏ ‏الإلهة‏ ‏حتحور‏ ‏كما‏ ‏يوجد‏ ‏منظران‏ ‏يمثلان‏ ‏الإلهة‏ ‏الأم‏ ‏وهي‏ ‏تقوم‏ ‏بإرضاع‏ ‏الوليد‏ ‏وكل‏ ‏منظر‏ ‏يرمز‏ ‏إلي‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏مصر‏.‏
أما‏ ‏علي‏ ‏الجانب‏ ‏الجنوبي‏ ‏من‏ ‏حرم‏ ‏المعبد‏ ‏فنجد‏:‏
صالة‏ ‏الأعمدة‏ ‏الكبري‏ ‏ذات‏ ‏الواجهة‏ ‏الرائعة‏ ‏المحمولة‏ ‏علي‏ ‏ستة‏ ‏أعمدة‏ ‏ذات‏ ‏تيجان‏ ‏حتحورية‏ ‏وتتميز‏ ‏هذه‏ ‏الصالة‏ ‏بوجود‏ ‏ستائر‏ ‏حائطية‏ ‏مزخرفة‏ ‏بالعديد‏ ‏من‏ ‏الموضوعات‏ ‏الدينية‏ ‏وسقفها‏ ‏مزين‏ ‏بالعديد‏ ‏من‏ ‏المناظر‏ ‏الفلكية‏ ‏التي‏ ‏تعتبر‏ ‏فريدة‏ ‏في‏ ‏نوعها‏ ‏وتعكس‏ ‏مدي‏ ‏تقدم‏ ‏المصريين‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏علم‏ ‏الفلك‏ ‏والتنجيم‏.‏
‏*‏ونجد‏ ‏أيضا‏ ‏صالة‏ ‏الأعمدة‏ ‏الصغري‏ ‏والتي‏ ‏تعرف‏ ‏بصالة‏ ‏المناظر‏ ‏حيث‏ ‏تصور‏ ‏مناظرها‏ ‏عملية‏ ‏وضع‏ ‏أساس‏ ‏المعبد‏ ‏أمام‏ ‏الإلهة‏ ‏حتحور‏.‏
‏*‏تؤدي‏ ‏بنا‏ ‏هذه‏ ‏الصالة‏ ‏إلي‏ ‏قاعتين‏ ‏أولهما‏ ‏قاعة‏ ‏المذبح‏ ‏ويقع‏ ‏علي‏ ‏يمينها‏ ‏ويسارها‏ ‏السلالم‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تستخدم‏ ‏في‏ ‏الاحتفالات‏ ‏وصور‏ ‏عليها‏ ‏مناظر‏ ‏عيد‏ ‏رأس‏ ‏السنة‏ ‏بالتفصيل‏ ‏وثانيهما‏ ‏قاعة‏ ‏تعرف‏ ‏باسم‏ ‏صالة‏ ‏مجموعة‏ ‏الإلهة‏ ‏حيث‏ ‏تصور‏ ‏نقوشها‏ ‏أسرار‏ ‏عبادة‏ ‏حتحور‏.‏
‏*‏أما‏ ‏قدس‏ ‏الأقداس‏ ‏أكثر‏ ‏الأجزاء‏ ‏ظلمة‏ ‏في‏ ‏المعبد‏ ‏فتقفل‏ ‏أبوابه‏ ‏بالأختام‏ ‏ولا‏ ‏تفتح‏ ‏إلا‏ ‏في‏ ‏الأعياد‏ ‏الكبري‏,‏والنقوش‏ ‏تمثل‏ ‏الملك‏ ‏وهو‏ ‏يقدم‏ ‏البخور‏ ‏أمام‏ ‏المراكب‏ ‏المقدسة‏ ‏لحتحور‏ ‏وحورس‏.‏
‏*‏وأوضح‏ ‏أهم‏ ‏المظاهر‏ ‏اليونانية‏ ‏الرومانية‏ ‏في‏ ‏معبد‏ ‏دندرة‏ ‏وجود‏ ‏الأنفاق‏ ‏حيث‏ ‏يوجد‏ ‏به‏ ‏تقريبا‏ 12‏نفقا‏ ‏وتعد‏ ‏من‏ ‏أقدم‏ ‏الأماكن‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏المعبد‏ ‏حيث‏ ‏ترجع‏ ‏الرسوم‏ ‏الموجودة‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏عصر‏ ‏بطليموس‏ ‏الثاني‏ ‏عشر‏ ‏ومن‏ ‏أجمل‏ ‏تلك‏ ‏الرسوم‏ ‏نفق‏ ‏حجرة‏ ‏الشعلة‏ ‏ونفق‏ ‏حجرة‏ ‏العرش‏.‏
أما‏ ‏المناظر‏ ‏الموجودة‏ ‏علي‏ ‏الحائطين‏ ‏الشرقي‏ ‏والغربي‏ ‏للممر‏ ‏الخارجي‏ ‏للمعبد‏ ‏فترجع‏ ‏إلي‏ ‏العصر‏ ‏الروماني‏ ‏عصر‏ ‏الإمبراطور‏ ‏نيرون‏ ‏وهي‏ ‏تمثل‏ ‏مناظر‏ ‏معتادة‏ ‏للملك‏ ‏وهو‏ ‏يشرف‏ ‏علي‏ ‏بناء‏ ‏المعبد‏ ‏ومناظر‏ ‏تقديم‏ ‏الملك‏ ‏القرابين‏ ‏للآلهة‏ ‏المختلفة‏ ‏وعلي‏ ‏الحائط‏ ‏الجنوبي‏ ‏صورت‏ ‏الملكة‏ ‏كليوباترا‏ ‏وابنها‏ ‏قيصرون‏ ‏في‏ ‏حضره‏ ‏إلهة‏ ‏دندرة‏.‏
ومن‏ ‏الملاحظ‏ ‏أن‏ ‏مناظر‏ ‏الجدران‏ ‏الخارجية‏ ‏في‏ ‏معبد‏ ‏دندرة‏ ‏تختلف‏ ‏اختلافا‏ ‏تاما‏ ‏عن‏ ‏مثيلاتها‏ ‏المصورة‏ ‏علي‏ ‏الجدران‏ ‏الخارجية‏ ‏للمعابد‏ ‏الفرعونية‏ ‏حيث‏ ‏تقتصر‏ ‏المناظر‏ ‏الداخلية‏ ‏علي‏ ‏المناظر‏ ‏الدينية‏,‏أما‏ ‏الجدران‏ ‏الخارجية‏ ‏فتزينها‏ ‏مناظر‏ ‏الحرب‏ ‏وانتصارات‏ ‏الملوك‏ ‏ويختلف‏ ‏هذا‏ ‏عن‏ ‏المناظر‏ ‏المصورة‏ ‏علي‏ ‏جدران‏ ‏معبد‏ ‏أدفو‏ ‏الخارجية‏ ‏والتي‏ ‏تمثل‏ ‏مزيجا‏ ‏من‏ ‏المناظر‏ ‏الدينية‏ ‏والحربية‏.‏
 

This site was last updated 10/16/10