هرم هوارة

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

هرم هوارة

  إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
هرم هوارة
آثار أمنمحات 3
المهندس أمنحتب ابن حابو
الأميرة نفرو بتاح
معبد نارموثيس

Hit Counter

 هرم هوارة

لقد بنى الفرعون  "أمنمحات الثالث" هرم هوارة . هو السادس بين فراعنة الأسرة الثانية عشرة، وكان حكمه حوالى سنة 1850 ق.م

ولأن هرم "هوارة" بنى أصلاً بالطوب اللبن المكسى بالحجر الجيرى بقرية هواره على بعد 9 كم جنوب شرق مدينة الفيوم يُطلق علي هرم هوارة أحياناً أسم " الهرم الأسود" . وقد تمت كسوته بالحجر الجيرى، وكان هرماً كبير الحجم ،  و إرتفاعه 58 متر وطول كل ضلع 100 متر ، وكان يعلو القمة هرم صغير. أما تخطيط بنيانه السفلى فكان غاية فى التعقيد. وربما تأثر تصميم هذا الهرم بمجموعة "زوسر" الجنائزية فى سقارة.
وكان أول عمل خالف به " أمنمحات الثالث " من سبقه من ملوك الدولة القديمة هو أن جعل مدخل هرمه فى الجهة الجنوبية بدلاً من الجهة الشمالية التى اعتاد السابقون أن يجعلوا المدخل فيها، حتى لا يهتدى اللصوص بسهولة إلى غرضهم، ويصرفوا وقتاً طويلاً فى البحث عنه فى الجهة المعتادة. وإمعاناً فى تضليل اللصوص صنع سلماً طويلاً ينحدر إلى حجرة تظهر كأنها مؤدية إلى حجرة الدفن. أما الباب الحقيقى لغرفة الدفن، فكانت تؤدى إليه فتحة أرضية من ممر قصير، وكان هذا المدخل مسدوداً بحجر ضخم يزن خمسة وأربعين طناً. أما حجرة الدفن فقد نحتت أولاً فى الصخر الأصم على شكل مستطيل. وقد وضع فى تجويفها كتلة واحدة من حجر الكوارتسيت المصقول ثم أُفرغت هذه الكتلة بدقة فائقة، حتى صارت تكوّن حجرة ذات جدران أربعة سمكها حوالى نصف متر، وطولها أقل من سبعة أمتار قليلاً، وعرضها حوالى مترين ونصف. وكان وزنها بعد الفراغ من نحتها حوالى مائة وعشرة طناً! ولكن اللصوص تمكنوا من الوصول الي حجرة الدفن عن طريق فتحة فى السقف ونهبوا اهم مافيها وقد بنى هذا الهرم
وفى وسط هذه الحجرة الجميلة المؤلفة من حجر واحد، وُضِعَ التابوت المصنوع كذلك من حجر الكوارتسيت المصقول. أما غطاء هذه الحجرة فكان مركباً من ثلاث كتل من الحجر نفسه، تزن أكبرها حوالى 45 طناً. وفوق هذه الحجرة أقيم بناء الهرم.

وقد بنوا الممرات الداخلية ، ونُحتوها بطريقة فنية رائعة لتضليل اللصوص الذين ينبشون ملوك الفراعنة  لنهب الذهب والمجوهرات التى دُفنت مع الجثة، وبنيت هذه الممرات من الحجر الصلب وحجرة الدفن تتكون من كتلة واحدة ضخمة من حجر الكوارتسيت ويصل وزنها الى 110 طن وليس لها باب .لكن اللصوص تمكنوا من الوصول اليها عن طريق فتحة فى السقف ونهبوها.
وتوجد بجانب الهرم مقبرة الأميرة نفروبتاح حيث تقع قبل هرم هواره بحوالى 1.5 كم على ترعه بحر يوسف ، وهى مقبرة مبنية من الحجر الجيرى يوجد بها تابوت من الجرانيت تم نقله إلى هيئة الآثار ، وقد وجد بهذه المقبرة مائدة عليها قرابين وثلاث أواني من الفضة . وقلادة للأميرة نفرو بتاح إبنة الملك إمنمحات الثالث .وبجوار الهرم توجد بقايا قصر اللابرنت الذي كان معبد إمنمحات الثالث وهوملاصق للهرم و كان يضم 12 بهوا مسقوفا .ستة منها تتجه شمالاً و ستة تتجه جنوباً .ولها بوابات تقابل الواحدة الأخرى .و البناء يحيط به سور . ويوجد بالمبنى 300 حجرة نصفها أسفل الأرض بها ضريح الملك وأحزمة التماسيح المقدسة ونصفها الأخر فوق سطح الأرض .ولم يبق إلا بعض آثار أعمدة الطابق العلوى ولم يكتشف الطابق السفلى حتي الآن. وتوجد جبانات من العصر المتأخر
ولما ماتت الابنة المحبوبة لهذا الملك، وهى المدعوة "نفرو بتاح" صنع لها تابوتاً جميلاً، ووضعها معه فى نفس هرمه، مخالفاً بذلك التقاليد القديمة التى تحتم أن يكون قبر الملك له وحده. ووضع هذا التابوت فى الفضاء الذى تخلف بين قاعدة تابوته وجدران الحجرة، ودفنت الأميرة فيه (القلادة الجانبية ) . كان المعتقد أنها دفنت فى هذا التابوت، وأن اللصوص اهتدوا إلى حجرة الدفن، وسرقوا كل ما كان على الجثتين من ذهب ومجوهرات، ثم أتلفوها وأشعلوا النار فيما تبقى، ولم يتركوا إلا بعض آثار قليلة من المرمر، أهمها مائدة قرابين موجودة الآن فى المتحف المصرى، وقد نُقش عليها اسم الأميرة.

*******************************************

تقع قرية هوارة على بعد ستة أميال، أو تسعة كيلومترات جنوب شرقى مدينة الفيوم. وقد كان الإسم المصرى القديم لقرية هوارة هو حت وعرت والذى يعنى موقع القدم، ثم عرفت بعد ذلك بإسم لابرنيس والذى يعتقد أنه مشتق من الإسم الأصلى لمعبد هوارة اللابرنت أو المعبد الواقع عند مصب البركة.
يوجد بهوارة بقايا مجموعة الأهرام الخاصة بأمنمحات الثالث والهرم حالياً عبارة عن كومة من حطام الطوب اللبن والتى تبدو كتل طبيعى.
وقد قام بترى باكتشاف عدد 146 من أشهر تصاوير الفيوم الشخصية والتى يرجع تاريخها للقرن الأول وحتى الثالث الميلادى فى المقابر المحيطة بالأهرامات.

This site was last updated 07/12/10