Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إكتشاف موميات فرعونية بالباويطى فى لواحات البحرية

  إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أكتشاف موميات بالواحات البحرية
New Page 3466
New Page 3467
New Page 3468
New Page 3469
New Page 3470

Hit Counter

الجزيرة نت  الاثنين 9/1/1422 هـ - الموافق2/4/2001 م  عن مقالة بعنوان

المصريون يعثرون على مومياء مزينة بمائة تميمة ذهبية

عثرت بعثة أثرية تابعة للمجلس الأعلى للآثار في صحراء مصر الغربية على مومياء مزينة بعدد كبير من التمائم الذهبية يرجع تاريخها إلى عصر الأسرة السادسة والعشرين التي حكمت مصر في القرن السادس قبل الميلاد.
وأعلن وزير الثقافة المصري فاروق حسني نبأ اكتشاف مومياء "نعس" زوجة حاكم الواحات البحرية جد خنسو إيوف في عهد الملك أحمس الثاني في منطقة باويطي التي تبعد حوالي ستة كيلومترات من وادي المومياوات الذهبية في منطقة الواحات الكبرى.
وأضاف أن المومياء مزينة بمائة تميمة ذهبية, وأنها كانت موضوعة داخل تابوت مصنوع من الحجر الجيري الذي حصل عليه المصريون القدماء من محاجر منطقة طرة.
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار جاب الله علي جاب الله إن هذه هي المرة الأولى التي يكتشف فيها هذا العدد الكبير من التمائم في مومياء واحدة. ووصف كل تميمة على أنها تحفة أثرية بحد ذاتها. وأشار إلى أن إحدى التمائم مصنوعة على شكل قلب يعلوه قرص الشمس ومكتوب عليه اسم الملك واح إيب رع.
وكان علماء الآثار العاملون في الواحات البحرية قد اكتشفوا بمدينة باويطي في وقت سابق 11 مومياء، من بينها مومياء لطفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات. ووجدت البعثة قناعا ذهبيا يجسد حالة البكاء كان موضوعا على وجه الطفل, مما يؤكد أن والدي الطفل اللذين دفنا معه قد توفيا قبله.
ثلاثة مومياوات اكتشفت في الباويطي --------------->
وكانت تلك هي المرة الأولى التي يعثر فيها المنقبون المصريون على مومياوات تجسد تعابير الوجوه. ويرجع تاريخ المومياوات المكتشفة إلى 1800 عام خلت, وبالتحديد الحقبة الإغريقية الرومانية. ويعتقد أن مدينة الموتى المكتشفة في الواحات البحرية تضم عشرة آلاف مومياء, اكتشف منها 300 حتى الآن.
وتمثل المومياوات الـ 11 المستخرجة أفراد عائلة واحدة, مثبت على جميعها أقنعة ذهبية تجسد صورة المومياء في آخر لحظة من حياتها. إذ يجسد أحد الأقنعة وجه امرأة مزين بألوان وعيناها مكحلتان مما يثبت أن تلك العائلة غنية.
وفي المنطقة المجاورة لقبر العائلة وجد الباحثون تابوت والدي حاكم الواحات البحرية اللذين دفنا قبل خمسمائة عام من ميلاد السيد المسيح. ويعود تاريخ جميع المومياوات المكتشفة إلى الأسرة الفرعونية السادسة والعشرين.
ومن المتوقع العثور على بقية أفراد العائلة الحاكمة في عهد الأسرة السادسة والعشرين, إذ عثر حتى الآن على مقابر ستة أشخاص من العائلة التي يبلغ عدد أفرادها 26 شخصا.
وتغطي مقبرة الواحات البحرية مساحة قدرها ميلان مربعان, ويعود تاريخها إلى 330 و400 سنة قبل الميلاد. وقد دفنت تلك المومياوات عندما كان يسكن في المدينة حوالي 500 ألف نسمة, في حين بلغ تعداد سكان مصر في تلك الفترة سبعة ملايين شخص.  (المصدر: رويترز )
 

This site was last updated 12/16/09