الأنبا كيرلس

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

3 أس. أ ** نيافه الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي وفرشوط.

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأنبا كيرلس وإقطار رمضان
مدون قبطى والأنبا كيرلس
أنشطة إيبارشية نجع حمادى

 

**************************************************************************************************

الرقم ألأول (تسلسله بالنسبة للمجمع المقدس ) / الرقم الثانى (تسلسله فى مجموعته ) أس .أ = أسقف أبرشية

 3 أس. أ ** نيافه الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي وفرشوط محافظة قنا
اسم الاسقف
نيافة الأنبا كيرلس: HG Bishop Kyrollos(Naga Hamadi)
*** من مواليد 24/9/1948م منفلوط

*** حصل على بكالريوس تجارة - من جامعة أسيوط

*** خدم بأبو تيج وعين ناظر لدير  النبا بولا وهو علمانى لشدة حرصة وأمانته .

*** تاريخ الرهبنة بدير النبا بولا بالصحراء الشرقية فى  : 15-10-1975 م  بغسم انطونيوس ، وتم تعيينه أميناً للدير ثم سيامته قساً فى 26/12/1975م وقمصاً فى 16/3/1976م
*** تاريخ الرسامة : Consecration Date  :  سيم اسقفاً فى29/05/ 1977  م فى حبرية قداسة البابا شنودة الثالث . أسقف نجع حمادي وأبو طشت المحافظة / المدينة : محافظة قنا
*** إنتدبه قداسة البابا ليكون نائباً باباويا لمنفلوط وأبنوب 82 - 1986م وعضو بلجنة دير مار جرجس بالرزيقات ودير ألنبا شنودة بسوهاج (84 - 1985م)

المصدر : اليوبيل الفضى 1996م - السجل التاريخى لقداسة البابا شنودة الثالث - الكتاب الثانى الجزء الأول - القمص ميخائيل جرجس ص 52

*************************************************************************************************************

عدد الكنائس فى إيبارشية نجع حمادي وفرشوط محافظة قنا غير كاف للشعب القبطى كما أنه توجد مسافات كبيرة بين الكنائس وبعضها  البعض

التصريح التالى ورد فى جريدة الجمهورية بتاريخ 

تغطي اسقفية نجع حمادي اربعة مراكز واسعة المساحة في شمال محافظة قنا.. هل تري ان عدد الكنائس بها كاف؟
** عدد الكنائس غير كاف علي الاطلاق .. فمركز ابوتشت يوجد به علي سبيل المثال 7 كنائس فقط وسط 75 قرية تفصل بينهم مسافات طويلة للغاية.. ومركز فرشوط الذي وقعت به الأحداث به 5 كنائس.. اما مركز الوقف فلاتوجد به سوي كنيستين فقط بالقري دون وجود اي كنيسة في عاصمته الادارية.. ولذلك فان سرعة اصدار قانون لبناء دور العبادة بعيدا عن الخط الهمايوني يعد مطلبا ملحا..
* وماذا عن قرار رئيس الجمهورية بتفويض المحافظين بترميم وبناء الكنائس القائمة.. وهل يتعاون معكم المحافظ في ذلك الأمر؟
** للأسف الشديد .. لا شيء يحدث في هذا الصدد.. وتسير الامور بشكل يدعو للغرابة.. وسأضرب لك مثالا بكنيسة الانبا انطونيوس في قرية ابوشوشة بمركز ابوتشت التي تم بناؤها سنة 1911 علي مساحة 3 قراريط وسط 11 قيراطا مملوكة للكنيسة.. وتؤكد كافة التقارير الهندسية حاجتها العاجلة للترميم الا ان ترخيص ترميمها لم يصدر حتي الآن .. وعندما شكونا من هذا التعسف غضب المسئولون بالمحافظة وهناك مثال آخر وهو الكنيسة الموجودة في قرية "السماينة" التابعة لمركز الوقف.. حيث أحذر من حدوث كارثة تماثل كارثة حريق قصر الثقافة في بني سويف .. لأن سقف تلك الكنيسة يتكون من عروق الخشب والنخيل وتوجد به توصيلات كهربائية للاضاءة مما يهدد الكنيسة بالاشتعال في اي لحظة لتحرق علي من بداخلها.
.. ويستطرد قائلا لدينا العديد من الاماكن بالقري تصلح لأقامة دور عبادة لأداء شعائرنا الدينية.. ولا توجد مشكلة لدي جيراننا المسلمين الموجودين في هذه الاماكن علي اقامة دور العبادة.. غير أننا نفاجأ بالرفض.

********************************************************************

سؤال هل هناك محاكمة للأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي وفرشوط ؟ ، وذلك بسبب تقديم كاهنين شكوى ضده في الكاتدرائية المرقسية، بزعم وجود مخالفات مالية وإدارية بإيباراشية نجع حمادي.
وكان البابا الأنبا شنودة الثالث قد استدعى الأنبا كيرلس قبل شهرين لمحاكمته ، لكن تضامن المئات من أبناء إيبارشية نجع حمادي مع الأنبا كيرلس وتظاهرهم أمام مقر الكاتدرائية بالعباسية اعتراضًا على هذه المحاكمة حال دون إتمامها في ذلك الوقت.
ووافق الأنبا شنودة آنذاك على عودة الأنبا كيرلس إلى نجع حمادي مع الأهالي الذين تضامنوا معه ، إلا أنه لم يلغ المحاكمة وقرر إجراءها في وقت لاحق.
ويعتقد أن المحاكمة أجريت في سرية تامة عشية عيد القيامة قبل شهر مضي ، وأعلن الأنبا موسي أسقف الشباب أنه سيتم الإعلان عن نتيجة التحقيق بعد عيد القيامة وهو ما لم يتم حتى الآن , فهل تمت محاكمته وبرئ ؟ أم ماذا ؟

**********************************************************************************************************

عودة نيافة الأنبا كيرلس الى إيبارشيته
كتب الاقباط الاحرار
الخميس, 15 فبراير 2007
يصل إلى الأقصر فى طائرة الساعة العاشرة مساء اليوم نيافة الأنبا كيرلس مطران نجع حمادى وذلك بعد إعتصام العديدين فى كنيسة ماريوحنا فى نجع حمادى و آخرين فى الكاتدرائية المرقسية بالأنبا رويس بالعباسية مطالبين بعودته إلى كرسيه. وقد صرح السيد المستشار/ نجيب جبرائيل رئيس الأتحاد المصرى لحقوق الإنسان بانه كانت هناك جلسة بين الأنبا كيرلس والأنبا موسى والأنبا بيمن والأنبا يؤانس اعقبها لقاءهم مع 35 كاهناً من مطرانية نجع حمادى اعربوا فيه عن مخاوفهم من عدم عودة الأنبا كيرلس الى كرسيه.
وصرح رأس الكنيسة المصرية أن الأنبا كيرلس من الشخصيات الوطنية والكنسية المتميزة وأستجاب لإنهاء حالة الإحتقان فى كل من العباسية ونجع حمادى بإعادة الأنبا كيرلس إلى كرسيه.

**********************************************************************************************************

الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي يقول للمصرى اليوم : لم أخضع لمحاكمة.. وخلافاتي مع بعض القساوسة بسبب أمور مادية وإدارية
٣/٤/٢٠٠٧ نفي الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي، أن يكون خضع لمحاكمة كنسية يوم الأربعاء الماضي، مؤكداً أنه لم يخرج من إبراشية نجع حمادي منذ فترة.
وأوضح الأنبا كيرلس أن مجموعة من المصلين في كاتدرائية القديس ماريوحنا في نجع حمادي، طالبت أثناء صلاة القداس، القمصين باخوميوس فؤاد وبيمن بهيج، بالتوقف عن الصلاة وعدم استكمالها، وتكرر ذلك مع القمص لوكاس مخلص بكنيسة مارمرقس في الدرب.
وأشار الأنبا كيرلس رداً علي ما نشرته «المصري اليوم» أمس بعنوان: «اعتداءات ومظاهرات قبطية ضد ٦ قساوسة من المناوئين لأسقف نجع حمادي»، أن القساوسة إيليا بولس وأندراوس محروس وبولا صهيون، لم يحدث معهم أي شيء من هذا القبيل. وقال الأنبا كيرلس في رد مكتوب أرسله إلي الجريدة: إن القمص لوقا تدخل أثناء وجوده بكاتدرائية ماريوحنا، لتهدئة المصلين ومصالحتهم مع القمامصة.
وأكد كيرلس أن الخلافات بينه وبين بعض القساوسة خلافات مادية وإدارية وليست بسبب حقوق الملكية الفكرية لبعض الأفلام.

*********************************************************************************************************

وكان الأنبا كيرلس قد ادلى بتصريح قال فيه :

كنت من غير المتفائلين بتعيين محافظ قبطي لقنا لأنه سيتعامل بحساسية زائدة مع الأقباط إما خوفا على منصبه أو أن يحيل الملف القبطي للأمن ونحن نعيش فى تهميش كامل فى عصره حيث عاصرت أكثر من 7 محافظين مسلمين قبل نجع حمادى وكنا نجلس معهم ونتفاوض وكان لنا مساحة مع المحافظ وكانت أخر مرة انه رفض التصوير معى بحجة عدم وجود رجل دين مسلم للتصوير معنا وهو لا يتعامل معى كمواطن مصرى بل يتعامل بحذر لأنى مسيحى ، بل يتجاهل طلبات بناء الكنائس على الرغم من وقوف التقارير الهندسية لجانب الكنائس ويحاول يبعد عن الأقباط ، فأين نحن أليس مصريين ،وأنا كنت أتمنى أن يكون محافظ مسلم من الإخوان المسلمين أفضل من مسيحي يتجاهلنا ففى الماضى كنا نحصل على حقوقنا ، واذكر أن شاب والده توفى فى حادث العبارة وذهبت للحصول له على عمل ولكنه رفض فى الوقت الذى عين فيه مسلمين ويكفى ما قاله قداسة البابا (قبل لقائه الأخير به) انه الوحيد الذى لم يسال عن قداسته بعد رجوعه من السفر
وقال عن الحزب الوطنى : لابد أن نكون فى الأحزاب حتى نعرف الحياة السياسية ويجب على الأقباط الاشتراك فى كل الأحزاب حسب توجهاتهم السياسية ، ولازلنا نفتقد الوعى السياسى بالنسبة للأحزاب لدور الأقباط ساعدهم سلبية الأقباط فى الاشتراك بالأحزاب وكمثال عند تغيير أمين الحزب الوطنى بقنا طلبت منه أن يدخل أعضاء فى الأمانة العامة للحزب وهو ماحدث ويجب أن نتحرك ونتكلم لان الصمت الذى نعيشه هو ما يدعوهم لتجاهلنا
وعن مهرجان الشباب قال : فكرة المهرجان اشتراك الشباب فى نشاط صيفى يفرغ فيه طاقاته الدينية والفنية والثقافية والرياضية وهو السنة الخامسة حيث اشترك فيه أكثر من 35 ألف واشتركنا العام الحالى فى مهرجانين واستغل طاقات الشباب وكان هذا العام من انجح دوراته حيث اشترك معنا المهندس مايكل منير كضيف شرف على المهرجان مما دفع الشباب وحمسهم للاشتراك فى الحياة السياسية وارتفعت نسبة الحضور فى الأيام الأخيرة للمهرجان بل أن القيادات الشعبية والمحلية فرحت بقدوم مايكل منير وكان الشباب هو صاحب الفرحة الكبرى لاشتراك مايكل منير كضيف شرف المهرجان
وعن أعضاء مجلس الشعب فى نجع حمادى قال : كان عادل لبيب يتعامل بحنكة وخبرة سياسية مع أعضاء مجلس الشعب ولكن ما يحدث من سيطرة البعض على المحافظ الحالى وهناك خلاف فكرى مع عبد الرحيم الغول لما يحدث من تجاوزات تضر بنجع حمادى وما كان يحافظ عليه عادل لبيب من بنية أساسية تم تدميرها الآن بسبب لجوء البعض لتكوين شعبية له على حساب المحافظة
وعن تاييد الرئيس مع عدم الوفاء بوعوده بمطالب الاقباط قال : كان هناك تأييد عام من الكنيسة ومن قداسة البابا شنودة ولكن قنا كان هناك اندفاع ووزارة نظيف تحاول تنفيذ برنامج الرئيس مبارك ولكنى أقول أن الحكومة أخطأت فى اختيار مجدى أيوب كمحافظ قنا ولابد أن نحافظ على أصوات الأقباط فيجب على الدولة ان تراعى مطالبهم
وعن الشباب القبطى قال : الشباب كله يفضل الهجرة والعزوف عن العمل السياسى ولا يجب أن نلوم الشباب القبطى فى تفكيره للهجرة وذلك نظرا لضيق فرص العمل ،بالإضافة إلى انتشار التعصب لدى البعض والذى ينظر للدين وليس الكفاءة
وعن فكرة إلغاء خانة الديانة قال : لابد من إلغاء خانة الديانة فى البطاقة الشخصية لان الهوية هوية الوطن وبعض المتعصبين ينظروا إلى الديانة ولذلك تحدث العديد من المشاكل التى نحن بغنى عنها
وعن نظام الانتخابات الحالى قال : *لابد من إلغاء النظام الفردى ونظام القوائم سيساعد لنجاح الأقباط فمثلا منير فخرى عبد النور سقط فى الانتخابات الماضية ولو كانت بالقائمة لن يحدث ذلك أبدا أضف على ذلك انه سيتيح للأقباط الوصول إلى مقاعد البرلمان لان الأحزاب ستلجأ للأقباط عند ترشيحاتها
وعن أداء بعض الأساقفة فى رعايتهم للشعب القبطى قال : *لا يوجد تعليق على ذلك فكيف يحدث لان الأسقف خدام للشعب لانى أقول أن الشعب أولاد سيدى فلابد من خدمتهم وسيدى هو ربنا يسوع المسيح فلابد من فتح بابى وأخر اجتماع مع قداسة البابا قال لنا انزلوا للشعب وتعرفوا على همومه والسيد المسيح كان يجول فى القرى ويبحث عمن ليس له احد .
وعن موضوع تغيير لائحة اختيار البابا قال : * كلما تقدم الإنسان فى السن يزداد فى الخبرة فالبعض الذى يطالب بعدم الاشتراط بسن 40 عام غير معقول ، والامر فى يد المجمع المقدس اللائحة الحالية قديمة وغير معروفة للجميع
والأنبا كيرلس كثيراً ما يجالس ليستمع إلى أبناء ايبراشيته فى بساطة متناهية البعض يعيب عليه انخراطه فى السياسة ولكن صاحب رؤية خاصة به لاندماج الأقباط فى الحياة السياسية واستطاع من خلال ذلك الحصول على الحد الأدنى من حقوق الأقباط ،بالإضافة لذلك تجده محبوبا من الجميع مسلمين وأقباط فقد ذكر عادل لبيب محافظ قنا السابق انه يأتي بطلبات أكثر من نصفها لمسلمين ولذلك فهو أول من وقف معه فى بناء دير الأنبا بضابا

*************************************************************************************************************

 مطرانية نجع حمادي تصدر بيانا تدين فيه المخطط المتطرف لاسلمة الشباب القبطي -
10/12/2006
مطرانية نجع حمادي اصدرت بيانا تدين فيه المخطط المتطرف لاسلمة الشباب القبطي جاء فيه:
تدين مطرانية نجع حمادي للأقباط الأرثوذكس الممارسات الغير مسئولة والتي تضر بالوحدة الو طنية وتأجج نار الفتنة بين أبناء الوطن الواحد والمتمثلة في قيام بعض العناصر السيئة باستقطاب الشباب الذي يمر بظروف مادة صعبة وإقتصادية طاحنة والتحايل عليه بالطرق الشرعية والغير الشرعية للتخلي عن عقيدته وإشهار إسلامه، وقد تكرر ذلك حتى الآن مع شابين من بهجوره ونجع حمادي حيث يقيمان في منزل أحد الأشخاص في منطقة الوزيري
ومطرانية نجع حمادي تستنكر وتدين تللك الممارسات الغير مسئولة وتطلب التدخل الفوري من الجهات المسئولة لإيقاف ذلك العبث بأمن الوطن
الأنبا كيرلس
أسقف نجع حمادي وتوابعه

**************************************************************************************************************

  القصــــــــة الكاملة كما ترويها جريدة وطنى

حكمة البابا شنودة ومحبته نزعت فتيل أزمة الأنبا كيرلس - احتفالات صاخبة فى نجع حمادى تعبيراً عن الفرحة برجوعه
ريمون إدوارد - وطنى ذهبت تحقق هذه القضية وتلقى الضوء على الملابسات والأسباب التى فجرت المشكلة
ملامح المشكلة
التقينا مع نيافة الأنبا كيرلس الذى أوضح أن المشكلة بدأت منذ ما يقرب من عام عندما توجهت إحدى الفتيات إلى أحد الآباء الكهنة بمدينة نجع حمادى متهمة والدها بمحاولة التحرش الجنسى بها، فقام الأب الكاهن بإرسال الفتاة إلى دير الست دميانة بالبرارى دون موافقة أهلها ودون اطلاعى على الأمر، مما سبب مشكلة مع أهل الفتاة الذين طالبونى بصفتى أسقف الإيبارشية بعودتها، فأرسلت خطاباً إلى الأب الكاهن أطالبه بعدم الصلاة إلى أن تعود الفتاة إلى أهلها، ولكن المسئولين عن الدير رفضوا رجوعها خوفاً عليها استطرد الأنبا كيرلس أهل الفتاة حاولوا عقب ذلك الاحتكاك بالأب الكاهن أثناء الصلاة بكنيسة ماريوحنا الحبيب وأنذرتهم بأننى سوف أتخذ ضدهم إجراءات قانونية، لأن جميع الكهنة بمثابة أولادى وأنا مسئول عنهم وقال هناك أيضاً مشكلة تتصل بأب كاهن آخر قمت بسؤاله عن مظاهر ثرائه التى لوحظت عليه مؤخراً، فغضب جداً ورفض الحديث، فطلبت منه أن يأخذ راحة لمدة أسبوعين فى أى دير فرفض التنفيذ على الرغم من حقى ومسئوليتى كأسقف أن أراجع الأمور المادية للكهنة والكنائس وأضاف كان على أثر ذلك أنه فى أوائل شهر نوفمبر الماضى قام الآباء الكهنة بالسفر إلى القاهرة وقدموا شكوى فى حقى لدى قداسة البابا شنودة الثالث، الذى تجلت حكمته بعد أن استمع إليهم، فأخبرهم بأن ينتظروا رده لحين مناقشتى فى الأمر وبالفعل قمت بإرسال ردى على الشكوى لقداسة البابا الذى اطلع عليها وأخبرهم بضرورة أخذ رائى ومشورتى فى كل الأمور، وطلب منى أن أجلس معهم وأتولى تسوية الأمر وألا أغضبهم لأنهم أبناؤه وبالفعل أنهينا الموضوع

أوضح الأنبا كيرلس أن جانباً ثالثاً من المشكلة يعود إلى عام 1984 وقال قام الدكتور رشدى واصف بتأليف كتاب عن الأنبا بضابا، وطلب منى المعلومات الخاصة بقصة القديس العظيم فاطلعته على المخطوطات الموجودة فى دير الأنبا بضابا وكنيسة العذراء بفرشوط وفى دير الأنبا أنطونيوس، والتى تتحدث عن قصة القديس كاملة، وقامت مطرانية نجع حمادى بتمويل نشر الكتاب الذى كتب عليه أن حقوق الطبع محفوظة للمطرانية و كما وجه الدكتور رشدى فى مقدمة الكتاب شكراً خاصاً للمطرانية على ذلك

وبعد حركة التعمير التى شهدها دير الأنبا بضابا قمنا بعمل فيلم عن حياته بالمشاركة مع كنيسة مارجرجس هليوبوليس، وعلى أثر ذلك فوجئت فى أبريل 2006 باستدعائى من قبل النيابة العامة لسؤالى عن شكوى تقدم بها الدكتور رشدى واصف ضدى يتهمنى فيها بسرقة كتابه وتحويله إلى فيلم بدون الرجوع إليه، وبعد سماع أقوالى والاطلاع على المستندات أمر المحامى العام بحفظ القضية، فقام الدكتور شدى بتقديم شكوى أخرى للتفتيش القضائى الذى طلب الاطلاع على القضية ثم أمر بحفظها مرة ثانية ومن جانبى أكتفيت بتقديم مذكرة حول هذه المشكلة إلى قداسة البابا شنودة فى حينها

واصل الأنبا كيرلس سرده للأحداث قائلاً لم تهدأ الأمور عند حد احتواء كل هذه المشاكل ، فقد قامت لجنة الإيبارشيات التى اجتمعت عقب عيد الميلاد فى يناير الماضى باستدعاء الآباء الكهنة ومعهم الدكتور رشدى واصف لسماع اتهاماتهم ضدى،بعدها فوجئت فى منتصف فبراير الجارى باتصال من أحد الآباء الكهنة بمدينة فرشوط يخبرنى أن هناك شائعة تتردد عن محاكمتى وعزلى، ثم توالت الاتصالات من الآباء الكهنة والمواطنين وأخبرونى أنهم ذاهبون إلى القاهرة للوقوف بجانبى، فحاولت إثناءهم عن ذلك وأخبرتهم إننى بدأت حياتى فى الرهبنة من دير الأنبا بولا وسوف أكون سعيداً لو أنهيت حياتى به وأننى أشكر الرب على الثلاثين عاماً التى قضيتها فى إيبارشية نجع حمادى، ولكنهم رفضوا كلامى وسافروا بالفعل إلى القاهرة واحتشدوا بالكاتدرائية المرقسية بالأنبا رويس لجنة الاستماع

أشار الأنبا كيرلس أن قداسة البابا قام بتشكيل لجنة مكونة من الأنبا موسى أسقف الشباب والأنبا يوأنس سكرتير قداسته والأنبا إرميا الأسقف العام والأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص للاستماع إلى الذين حضرو من نجع حمادى، وبعد انتهاء عمل اللجنة طلبت منى أن أعود إلى نجع حمادى لطمأنة المواطنين بانتهاء المشكلة مظاهر الاحتفال أشاد الأنبا كيرلس بمظاهر الفرحة والاحتفال الذى كان فى انتظاره لدى عودته إلى نجع حمادى مؤكداً أنه لم يكن يتصور مقدار الحب العميق الذى يكنه له أهالى وأبناء الإيبارشية واعتبر أن هذه المشاعر الجميلة إنما تعبر عن ثقة شعبه فى رعايته للإيبارشية

نفى الأنبا كيرلس أنه أدلى بأى أحاديث صحفية إلا لجريدة الأسبوع، وأن كل ما نشر على لسانه فى الجرائد الأخرى غير صحيح، مشيراً إلى أنه تلقى دعوات للحديث فى برامج البيت بيتك ووجهة نظر وصباح الخير يا مصر لكنه رفض لاقتناعه التام بأن الأمور الخاصة بالكنيسة لا تناقش إلا فى الكنيسة فى نهاية حديثه شكر الأنبا كيرلس شعب نجع حمادى مسلمين ومسيحيين على محبتهم الفائقة له وعلى الاستقبال الحافل الذى كان فى انتظاره لدى رجوعه، وأيضاً توجه بالشكر إلى قداسة البابا على حكمته ومحبته التى غمره بها، وإلى اللجنة التى شكلها البابا للاستماع لسعة صدرها وحكمتها واحتوائها للشاكين فى هدوء ومحبة ردود الأفعال وعن ردود الأفعال

التقت ˜وطنى ببعض الشخصيات العامة فى نجع حمادى حيث أكد فتحى أحمد فخرى عضو مجلس الشعب أن الأنبا كيرلس له مكانة عظيمة فى نفوس الجميع مسلمين ومسيحيين، وأنه فور سماعه خبر محاكمة الأنبا كيرلس ذهب إلى مشيخة الأزهر لمقابلة فضيلة الدكتور محمد سيد طنطاوى شيخ الأزهر، وطلب منه الاتصال بقداسة البابا شنودة من أجل إنهاء الأزمة وأشار إلى إنه ذهب إلى الكاتدرائية بالعباسية ووقف أمام لجنة الاستماع وأدلى بشهادته مؤكداً على مكانة الأنبا كيرلس وحرص الجميع فى نجع حمادى على استمرار رعايته واستطرد أنه طلب مقابلة البابا شنودة الذى استقبله بالفعل وكان معه فى اللقاء محمد أبوالمجد عضو مجلس الشعب عن دائرة أبوتشت التابعة لإيبارشية الأنبا كيرلس ومعهما بركات العبد أحد أقباط مدينة فرشوط حيث أخبروا قداسته بالمحبة التى يحملها شعب الإيبارشية للأنبا كيرلس ثم التقينا المهندس محمد أحمد الصغير مدير عام إسكان قطاع شمال محافظة قنا الذى أكد على العلاقة الوطيدة التى تربطه هو وأسرته بالأنبا كيرلس وأنهم قاموا بالتوقيع فى كشوفات التأييد للأنبا كيرلس التى تم إرسالها لقداسة البابا، كما رافق أحد أبنائه ويعمل مهندساً بالمجموعة التى سافرت إلى القاهرة لاستنكار محاكمة الأنبا كيرلس وأضاف أنه يحسب للأنبا كيرلس أنه منذ رسامته أسقفاً على نجع حمادى أزال كل المشكلات أو الكراهية بين المسلمين والمسيحيين ويشعر المسلمون أنه أب لهم يتواصل معهم ويشاركهم أفراحهم وأحزانهم موقف الآباء من جهته قال الأب صموئيل كامل كاهن دير مارجرجس الدهسة بمدينة فرشوط ما سمعناه عن محاكمة الأنبا كيرلس الكهنة والشعب لا يحبونه، عكس الحقيقة تماماً، والدليل على هذا مظاهرة الحب التى قام بها أبناؤه المسيحيون فى نجع حمادى بمشاركة الشمامسة والكهنة أمام مبنى المطرانية، ولتوصيل رسالة إلى قداسة البابا شنودة تؤكد أن شعب نجع حمادى يحب أسقفه ولا يوجد غنى عنه

واستطرد قائلاً إن من يمر على طريق الصعيد عند نجع حمادى يسترعى انتباهه صرح عملاق هو دير الأنبا بضابا الذى أصبح فى عهد الأنبا كيرلس عامراً يستقبل الضيوف والمؤتمرات والمهرجانات الدينية الروحية من مختلف محافظات مصر، وعند عودة الأنبا كيرلس إلى نجع حمادى قام بالصلاة مع أحد الآباء الكهنة الذين اشتكوه، وقام أيضاً بزيارة الأب الكاهن الثانى، وهذا دليل على أنه لا يكن لهما سوى المحبة الفائقة اتفق مع الرأى السابق القمص لوقا وكيل مطرانية نجع حمادى قائلاً إن كهنة الإيبارشية قاموا من تلقاء أنفسهم ودون أى توجيه من أحد بإصدار بيان وقع عليه جمع كبير من كهنة الإيبارشية موجه إلى قداسة البابا شنودة ذكروا فيه أنهم يستنكرون ما قام به عدد قليل جداً من الآباء الكهنة بتقديم شكوى ضد صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا كيرلس وأن أسباب هذه الشكاوى قد أزيلت إنجازات ملموسة

وأشار المستشار أشرف فتحى رئيس محكمة عابدين إلى أن خبر المحاكمة كان مفاجئاً، مضيفاً أنه كان مندهشاً لمثل هذا التصرف لأن الأنبا كيرلس قام خلال فترة لا تزيد على ثلاثين عاماً بإنجازات ملموسة، بالإضافة إلى أنه شخصية لها ثقل سياسى بالإضافة إلى قيمته الدينية فى محافظة قنا، فيكفى تشجيعه للمسيحيين للخروج من عزلتهم والتسجيل فى الجداول الانتخابية، وحثهم على المشاركة الفاعلة فى الانتخابات المختلفة، وهو الذى جعل لهم كياناً قوياً فيلجأ إليهم المرشحون فى الانتخابات لاكتساب أصواتهم التى أصبحت مؤثرة جداً فى فوز المرشحين ووصف مجدى بشرى أمين خدمة الشباب بنجع حمادى العلاقة بين الشباب والأنبا كيرلس بأنهاء أقوى ما يكون منذ تكوين خدمة الشباب فى ورعاية الأنبا كيرلس لها رغم التحديات الكبيرة التى واجهته فى هذا الوقت من أجل إقامة خدمة مشتركة للشباب والفتيات معاً، حتى تطورت وأصبحت ترعى نحو 12 ألف شاب وفتاة فى مراحل عمرية مختلفة على مستوى مدن وقرى الإيبارشية، مؤكداً أن الأنبا كيرلس عمل على زرع الثقة فى الشباب والعمل على تنمية حب الوطن ونشر ثقافة المواطنة والتسامح وأهمية التعبير عن أرائهم بحرية واستطاع أن يزرع فى الشباب أنهم كيان مهم فى الوطن لهم حقوق وعليهم واجبات

أوضح فيليب موسى رئيس مكتب تموين قرية بهجورة أنه عند عودة الأنبا كيرلس كان هناك ما يقرب من 40 ألف مواطن فى انتظاره بداية من مدينة مجمع الألومونيوم والتى تبعد مسافة عشرة كيلو مترات عن نجع حمادى، وفى أيديهم سعف النخيل واللافتات المؤيدة وحملوا صوراً مختلفة الأحجام له دعمه للشباب وأكد عبدالحليم محمود مدير عام الشباب والرياضة بمدينة نجع حمادى أن رد فعل المسلمين فور سماعهم شائعة عزل الأنبا كيرلس كان الدهشة والحزن، وذلك لأنهم يعتبرونه والداً لهم استطاع أن يحافظ على الروابط القوية بين المسلمين والمسيحيين وبابه مفتوح دائماً للجميع وقال الصيدلى عاطف فايز فور سماعى بالخبر قمت بالسفر من سفاجا إلى القاهرة وقابلت الأنبا كيرلس الذى طمأننى أنه يثق فى أبوة وعدالة قداسة البابا واتفق كل من أمجد صبحى­محام­وهدرا القمص أندراوس­مدرس­على أن الأنبا كيرلس يتمتع بسمعة طيبة لدى المسئولين فى الأجهزة الشعبية والتنفيذية، ويعمل على تقوية الروابط بين كل المواطنين ويحوز على ثقة المسلمين قبل المسيحيين إلى جانب تشجيعه للشباب ومساعدته لهم على إيجاد وظائف، وتشجيعه على تكوين الفرق الموسيقية والمسرحية كجزء من النشاط الكنسى وأوضحت كرستين فوزى­طبيبة بيطرية­ أنها تشعر بالأمان فى ظل رعاية الأنبا كيرلس، الذى لا يغلق بابه فى وجه أية فتاة بل يستمع إلى مشاكلها بحنان الأب

*********************************************

جريدة المصريون تبث البروباجاندا الإسلامية ونحن هنا ننقل هذه السموم من ناحية لأننى عندما كنت فى زيارة إلى مصر تأكدت أن الشعب القبطى واعى تماماً لرفض هذه السموم الإسلامية حتى العامة منهم الذين لا يعرفون القراءة والكتابة ، ومن ناحية أخرى تسجيل تاريخى حتى يظهر كذب هذه الفئة من البشر لأنه كما يقول المثل العامى فى مصر  : " الكذاب نساى "

جريدة المصريون الإسلامية

إيقاف الأنبا كيرلس لمدة عام بتهمة العمل بـ "السحر الأسود" والكنيسة تتكتم الإعلان عن العقوبة حتى يتم التصديق عليها من أعضاء المجمع المقدس
كتب مجدي رشيد (المصريون): : بتاريخ 18 - 5 - 2007
علمت "المصريون" من مصادر كنسية أن قرارًا سريًا صدر بإيقاف الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي وإبعاده عن إيبارشيته لمدة عام؛ وهو القرار الذي ينتظر أن يصدق عليه أعضاء المجمع المقدس في يونيو القادم، عشية عيد العنصرة.
أوضحت المصادر أن الكنيسة تتكتم على إعلان العقوبة بحق الأنبا كيرلس، وذلك إلى أن يتم التصديق عليها من المجمع المقدس، مشيرًا إلى أن المحاكمة جرت في إطار من السرية والتكتم الشديد حتى لا يثار الأقباط، مثلما حصل في نجع حمادي قبل شهرين عندما استدعته الكاتدرائية لمحاكمته بسبب شكوى كاهنين ضده من نفس الإيبارشية.
وقالت إن السبب الرئيس في محاكمته هو اشتغاله بالسحر الأسود، وممارسته ضد عدد من معارضيه داخل الإيبارشية وتضرر عدد من الكهنة- الذين تتحفظ "المصريون" على أسمائهم- من هذا السحر.
من جانبه، أكد المفكر والكاتب عادل جرجس سعد أن هناك شبهات تحوم حول ملابسات وظروف هذه المحاكمة ومحاكمات الأساقفة عمومًا حيث أنه عادة ما تكون الأسباب المعلنة غير حقيقية وغير مقنعة.
وقال إن على الكنيسة أن تعلن عن الأسباب الحقيقية لمحاكمات الكهنة في جو من الشفافية والعلانية لتخفيف حدة الاحتقان داخل الكنيسة، معربًا عن اعتقاده بوجود أسباب خفية في محاكمة الأنبا كيرلس، لكن الكنيسة لا تريد الإفصاح عنها، وأن هناك من يريد التستر على هذه الأسباب، لذا لم يعد مقبولا أن يتم التستر عليها بحجة عدم نشر غسيل الكنيسة المتسخ، حسب تعبيره.


البابا شنودة اتخذ قرارًا بمحاكمة أسقف نجع حمادي خلال الأيام القادمة .. والأنبا كيرلس يرد بتشكيل تحالف مضاد من أساقفة الصعيد
كتب مجدي رشيد (المصريون) : بتاريخ 29 - 9 - 2007
كشفت مصادر كنيسة لـ "المصريون" عن أن البابا شنودة اتخذ قرارًا بمحاكمة الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي في غضون الأيام القادمة، وذلك أمام لجنة مؤلفة من الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس ورئيس لجنة المحاكمات الكنيسة والأنبا بيمن أسقف قوص ونقادة وعضو المجمع المقدس والأنبا باخوميوس أسقف البحيرة.
ويتردد في الأوساط الكنسية، أن الأنبا بيشوي هو الذي يقف وراء محاكمة الأنبا كيرلس رغبة منه في عزله، مثلما حدث مع الأنبا أمونيوس أسقف الأقصر عام 2000م والأنبا تكلا أسقف دشنا.
وكان البابا شنودة استدعى الأنبا كيرلس في مارس الماضي لمحاكمته على خلفية اتهامات بارتكاب تجاوزات مالية وإدارية، لكن تضامن المئات من أبناء إيبارشية نجع حمادي معه، وتظاهرهم أمام مقر الكاتدرائية بالعباسية احتجاجًا على محاكمته حال دون إتمامها في ذلك الوقت.
ووافق الأنبا شنودة آنذاك على عودة الأنبا كيرلس إلى نجع حمادي مع الأهالي الذين تضامنوا معه، وخلال الشهور الماضية، توارى كيرلس عن الظهور العلني، فلم يكن بين مستقبلي البابا شنودة لدى عودته من رحلته العلاجية بالولايات المتحدة وحفل استقبال بطريرك إثيوبيا في منتصف يوليو الماضي، وهو ما أثار تكهنات قوية حول احتمال خضوعه للإقامة بالدير.
وعزت المصادر إصرار الأنبا بيشوي على إجراء المحاكمة المرتقبة إلى رغبته في محاصرة تنامي شعبية الأنبا كيرلس خاصة بين أساقفة الصعيد؛ وأبرزهم الأنبا ميخائيل مطران أسيوط والأنبا بفنوتيوس أسقف سمالوط الذي حشد له أعدادًا كبيرة من الأقباط والمسلمين لمساندته والتظاهر أمام مقر الكاتدرائية المرقسية بالعباسية عندما استدعائه لمواجهته بالتهم الموجه إليه من ستة من كهنة الإبيراشية.
وبذلت أكثر من محاولة لعدم محاكمة أسقف نجع حمادي خلال الفترة الماضية، منها مساع قادها الأنبا بيمن أسقف قوص للعفو عنه، لكنها واجهت رفض الأنبا بيشوي الذي أصر على مثوله أمام لجنة محاكمة كنسية والتحقيق معه في المخالفات المنسوبة إليه.
وفسرت المصادر إصراره الأنبا بيشوي على المحاكمة إلى رغبته في تقليص فرص تقدمه الأنبا كيرلس نحو الكرسي البابوي لما يتمتع به من شعبية كاسحة، كما أنه وجه مقبول من أجهزة ومؤسسات الدولة وعلى رأسها الحزب "الوطني" الذي انضم إليه قبل ثلاث سنوات.
أضافت المصادر أن الأنبا كيرلس بدأ يحشد أنصاره خاصة من أساقفة ومطارنة الصعيد، في إطار تصديه لما وصفه بحملة الاضطهاد التي يواجهها أساقفة الصعيد، مدللاً على ذلك بعزله للأنبا أمونيوس أسقف الأقصر والأنبا تكلا أسقف دشنا وتربصه المستمر بالأنبا بوفتيوس أسقف سمالوط، وهو الأمر الذي اعتبره بمثابة إعلان حرب على أساقفة الصعيد وتقويضًا لفرصهم في خلافة البابا شنودة في حال نياحته.

***************

محاضرة 2/12/2009م

-أنا متزوج حديثا وزواجي جحيم بسبب سوء معاملة أسرتي لزوجتي وهي من مجتمع راق ووالدتي تقسو عليها وتطالبها بأن يكون لها دخل ليفي باحتياجاتها حتي لا أنفق عليها وأسرتي تستهزيء بعائلتها مما أدي إلي قيام زوجتي بتعاطي مضادات للإكتئاب وتطلب الانفصال. ومع ذلك فأنا مازلت أكرمهم كإبن ولكن زوجتي ومنزلي ينهاروا فهل من حق الأباء تدمير حياة أبنائهم؟  ** ليس من حق الآباء أن يفعلوا ذلك ولكني اضع أمامك آية مهمة جدا تقول: "يترك الرجل آباه وأمه ويلتصق بأمراته" اتذكر انني عندما كتبت كتاب "اكرم أباك وأمك" كجزء من الوصايا العشرة أن قلت إن الاستثناء في إكرام الوالدين يكون في حالة الزواج حيث تترك آباك وأمك وترتبط بأمراتك. لابد أن تصالح زوجتك وأن تعتذر لها عن معاملة أهلك. ولابد أن تعرف والدتك بأن هذه المعاملة خطأ وتخرب البيت بهذا الشكل وأن إكرام الوالدين له حدود.. ومن جانبي أقول لهم: لا تظنوا أنكم تدافعون عن ابنكم المتزوج بهذه الطريقة التي تخرب بيته.
* ما رأي قداستكم في الزواج بالإكراه وإذا تم الزواج فما العمل؟
** الزواج بالإكراه يؤدي إلي بطلان الزواج وليس إلي الطلاق وهذا من أسباب البطلان.
* كيف أساعد زوجي واشجعه علي الذهاب إلي الكنيسة؟  ** لابد أن تنصحية وتذهبي للكنيسة دون الحاح عليه.. حتي لا يطالبك بعدم الذهاب إلي الكنيسة.  ولي سؤال أقوله لك عندما كنتما مخطوبين هل كان يذهب إلي الكنيسة أم لا؟ لابد أنك كنت مشغولة بالبيت والمنقولات ثم اصطدمتي بالحقيقة بعد الزواج.. لابد أن تكون الفتاة واعية في فترة الخطوبة ولابد أن تعرف حالة خطيبها وطباعه وأشياء مهمة كثيرة قبل الزواج.
* أشكو لقداستكم من اهمال كهنة كنيستنا للشعب وعدم الانصات لهم أو التواصل معهم مما دفعهم للذهاب إلي طوائف أخري تجيد التعامل والانصات؟
** نصف سؤالك لك حق فيه.. والنصف الآخر ليس لك حق فيه.. من حقك أن يهتم الكهنة بكم ويتواصلون معكم.. ولكن إذا لم يهتموا بكم هل تذهبون إلي طوائف أخري؟  .. ألا توجد للعقيدة عندكم أي قيمة؟  .. ابعث لي باسماء هؤلاء الكهنة.. وأنا سأتفاهم معهم بطرقي الخاصة.. ربنا قال في سفر حزقيال.. اصحاح 3: من يدك اطلب دمه.. ولذلك فإننا عندما نصلي ونتلو المزمور الخمسين وهو مزمور التوبة نقول: نجني من الدماء يا الله إله خلاصي.
* كيف تنال سيدة مسنة مشلولة من طائفة البروتستانت المعمودية لكي تنضم للكنيسة الارثوذكسية؟  ** يجب التوجه إلي إحدي الكنائس التي توجد بها سلالم للمعمودية وإذا لم تستطع السيدة المشلولة صعود السلالم لابد أن تساعدها إحدي السيدات. كان يوجد في الماضي شماسات تساعد في هذه الحالات ولا يوجد مانع من أن تسكب عليها مياه من المعمودية بمعني أن تعامل مثلا مثل معاملة الأطفال المرضي.
* إذا تزينت المرأة.. هل هذا خطأ؟  ** زينة المرأة ليست خطأ. ممكن الناس تتزين وتتجمل ولكن ليس بطريقة مثيرة للناس.. أحيانا الزوجة لا تهتم بنفسها والزوج يبحث عن شكل افضل من ذلك. والمفروض أن المرأة لا تتزين إلا لعريسها فقط حتي لا يبحث الرجل عن الجمال خارج المنزل. لابد أن يري ما يكفيه في بيته.
* ما السبب الحقيقي وراء منع أكل الأسماك يومي الأربعاء والجمعة؟  ** نحن نتذكر يوم الأربعاء باعتباره يوم خيانة يهوذا للسيد المسيح فاحتجاجا علي ذلك نقوم بالصوم تماما. ويوم الجمعة نتذكر صلب المسيح. يوم الأربعاء والجمعة من الأصوام السيدية ولا يمكن مخالفتها والأسماك عبارة عن لحوم وصيامنا نباتي ولا يمكن أن نتساهل في الأربعاء والجمعة.
* كان زمان أيام البابا يوساب والبابا كيرلس نأكل الأسماك أيام الأربعاء والجمعة وقداستكم منعت الأسماك في صوم هذين اليومين.. لماذا؟  ** هذا يعني أنك لا تفكر سوي في الطعام وليس الروحانيات. عندما تفكر في الطعام تقول البابا منعنا من الأسماك وتهتف يحيا السمك.. لقد صححت أشياء كثيرة من بينها أيام أصوام الأربعاء والجمعة ..فلا تتضايق.
* أنا من أبنائك ولي عتاب أن قداستكم ..منذ زمن بعيد وعدت عدة مرات باصدار الجزء الثاني من اللاهوت المقارن؟  ** تأخرت جدا عليك.
* يبدو أن قداستكم نسيت.. فلماذا وعدتنا من الأصل خاصة اننا في حاجة إليه؟  ** أخطأت يا ابني لكن ليس لدي وقت. أنا أصدرت أكثر من 120 كتابا وعندي الأصول. ولكن الجزء الثاني موجود في المحاضرات علي C.D بالمركز.
* أنا طفلة في الصف الرابع الابتدائي ونفسي اترهبن وأعيش مع يسوع.. صل من أجلي؟  ** ربنا يكون معاك.. لكن لما تكبري والأديرة موجودة.

 ******

تهديدات باغتيال الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي

الأقباط متحدون  الخميس ١٥ مايو ٢٠١٤ -  كتب : أبوالعز توفيق

تلقى اللواء طارق نصر مدير أمن أسيوط إخطارا من اللواء حسن سيف مدير المباحث الجنائية، يفيد بأنه ورد لمركز شرطة أسيوط مذكرة محررة من ضابط مباحث بمركز شرطة منفلوط المعين خدمة كمين الطرق، تتضمن أنه حال تفقده الحالة الأمنية بالكمين عثر على مظروف ملفوف بشريط لاصق ملقى أرضاً بنهر الطريق، تظهر منه بطاريات صغيرة "قلم". هذا وبفضه عقب اتخاذ الإجراءات التأمينية اللازمة تبين أنه يحوى على رسالة موجهة إلى مسئول الإخوان بمحافظة قنا ، ومزيلة بتوقيع "محمد.ش.أ.ح" ،بطاقة رقم قومي 27704272700736 وهاتف أرضى برقم 5009798 فرشوط، يحث فيها كاتب الرسالة المتلقي على ضرورة اتخاذ إجراء حاسم من أجل الشرعية وأنه سوف يتم اغتيال من الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادي ، وكذلك اختطاف زوجة مدير مباحث أمن الدولة بقنا ، وحدد يوم 21 مايو الحالي موعداً لتنفيذ ذلك وتم تحرير محضر بالواقعة وكلفت إدارة البحث بالتحري حول الواقعة تنسيقاً مع الأمن الوطني، وأمن قنا ، وإخطار النيابة العامة.
إخلاء سبيل المتهم بالتخطيط لإغتيال الأنبا كيرلس

الأقباط متحدون السبت ١٧ مايو ٢٠١٤ - نجع حمادى قنا كاترين انطون

أكد مصدر أمنى بمديرية أمن قنا أن قوات الأمن أخلت سبيل المتهم بالتخطيط لإغتيال الأنبا كيرلس اسقف نجع حمادى وخطف زوجة قيادى بالأمن الوطنى. وأضاف المصدر: أن التحريات أثبتت أن المتهم ليست له إنتماءات دينية أو سياسية وأن الرسالة التى سقطت بجوار كمين مركز منفلوط بمحافظة أسيوط رسالة "كيدية" تهدف الى النيل من الأسم المزيل فى الرسالة التى عثر عليها. الجدير بالذكر ان الاجهزة الامنية عثرت على رسالة بكمين مركز منفلوط بمحافظة أسيوط مزيل باسم "محمد .ش . أ " وبها رقم بطاقته ورقم تليفونة واشار الى تحديد يوم 21 من الشهر الجارى لتنفيذ عمليتى الاغتيال والاختطاف وتمت مخاطبة مديرية أمن قنا لاتخاذ اللازم.

في مطرانية نجع حمادي..فى فيديو نشر فى 6يونيو 2017م ظهر الأنبا كيرلس يبصق و يضرب شماس اثناء قراءة الانجيل ويطرده من الكنيسة قائلا: يا انا يا هو . والشماس يبصق عليه و يقول: مش كنيسة ابوك. فيرد الاسقف:ربنا ينتقم منه (كل دة في وسط القداس)
ألأنبا كيرلس أسقف إيبارشية نجع حمادى ف زياره للاستاذ بشرى صاحب الفديو الذى حدثت فيه أن ضرب الأنبا كيرلس الشماس ورد عليه الشماس بالبصق عليه في منزله ليصاالحه
زى الايام دى اتنشر فديو بخصوص صاحب الشخصية ال ف الصورة مع سيدنا جزيل الاحترام ملاك نجع حمادي
وقد ذهب الأنبا كيرلس  بشخصه لـ بيت الاستاذ بشرى ويصاالحه
كم تحمل هذه الزيارة من معانى
كنت أتمنى أن تظهر صورة والأنبا كيرلس يعانقة وليس تظهر الصورة والأستاذ بشرى ينحنى ويقبل يدية خاصة وأن لا يظهر صليب فى يد ألأسقف



This site was last updated 04/02/18