نيافة الأنبا مرقس

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

22/ 11 أس. أ د ** نيافة الأنبا مرقس مطران ابرشيه شبرا الخيمة و قليوب و القناطر الخيرية

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الكنيسة القبطية لا تبشر
إفتتاح كنيسة العذراء
رسامة كهنة جدد  بشبرا
أنشطة أيبارشية شبرا الخيمة
مسجد مريم

 

 

 

**********************************************************************************************************

اسم الاسقف : : HG Bishop Morcos(Shobra El-Kheima) نيافة الأنبا مرقس

اسم الايبارشية :Archdiocese Name  مطرانية شبرا الخيمة  Shobra El-Kheima المنصب : HG Bishop Shobra El-Kheima
*** من مواليد القاهرة فى 2 يناير سنة 1944م

*** حصل على بكالريوس هندسة سنة 1968 م من جامعة عين شمس ، وبكالريوس كلية اللاهوت .

*** عمل مهندساً بشركة أتوبيس وسط الدلتا سنة 1969م

*** خدم بالتربية الكنسية بكنيسة العذراء بالزيتون وعمل سائقاً للبابا شنودة فترة طويلة في البداية

*** ترهب بدير الأنبا بيشوى فى 6/10/1976م بإسم انطونيوس  كان اسمه قبل الرهبنة نجيب نسيم.

*** سيم قساً فى 9 يناير 1978م

*** رقى إلى درجة قموصية ، ثم عين أميناً لدير الأنبا بيشوى فى مارس 1978ن

*** تمت سيامته خورى أبسكوبوس يوم 18/6/1978م ليخدم إيبارشية القليوبية لمساعدة نيافة الأنبا مكسيموس .

*** رقى إلى درجة الأسقفية يوم 2/6/1985م وأصبح مسئولاً عن كنائس شبرا الخيمة لإيبارشية القليوبية .

*** أنتخب عضواً باللجنة التنفيذية لمجلس كنائس الشرق الأوسط

*** تاريخ الرسامة : Consecration Date  بعد نياحة الأنبا مكسيموس ، تم إختياره أسقفاً لكرسى شبرا الخيمة فى 14/6/1992م
المقر Country/city: مدينة شبرا البلد

*** قى 24/11/2018م تمت أعطاؤه رتبة مطران بيد البابا تواضروس  الكاتدرائية المرقسية بدير الأنبا رويس  بالعباسية
المحافظة / المدينة
: محافظة القليوبية
المدن التابعة له : شبرا البلد
عنوان المقر : Address
العنوان البريدى : 64 شبرا الخيمة

 المصدر : اليوبيل الفضى 1996م - السجل التاريخى لقداسة البابا شنودة الثالث - الكتاب الثانى الجزء الأول - القمص ميخائيل جرجس ص 55
**************************************************************************************************

المصرى اليوم  تاريخ العدد ٢١ سبتمبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٦١ عن خبر بعنوان [ الأنباء مرقس - الشهير بـ«وزير إعلام الكنيسة» - لـ«المصرى اليوم»: نعاني مشاكل لكنها لا تصل إلي حد الاضطهاد.. وقيادات الكنيسة ستنتخب جمال مبارك إذا ترشح للرئاسة ] حوار عمرو بيومي
يوصف الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة، بأنه وزير إعلام الكنيسة، ليس فحسب بحكم منصبه رئيساً للجنة الإعلام في المجمع المقدس، ولكن أيضاً لأنه الأكثر ظهوراً في وسائل الإعلام، وهو المقصد للصحفيين والتليفزيونات عندما يحتاجون رأي الكنيسة الأرثوذكسية في حدث أو قضية ما.
غير أن الأنبا مرقس، اختفي عن وسائل الإعلام فترة، وقيل وقتها إن خصومه داخل الكنيسة أوقعوا بينه وبين البابا شنودة، لكن فترة القطيعة انتهت وعاد متحدثاً رسمياً باسم الكنيسة دون تكليف.
يتحدث الأنبا مرقس في هذا الحوار عن كل الملفات الشائكة: أبوفانا ولائحة انتخاب البطريرك وعلاقة الكنيسة بالحزب الوطني وقانون الأحوال الشخصية الموجه واضهاد الأقباط ومظاهرات أقباط المهجر.. وإلي نص الحوار
* زرت مؤخراً البابا شنودة الثالث الذي يتلقي العلاج بمستشفي كليفلاند بالولايات المتحدة الأمريكية.. فما حقيقة حالته الصحية؟
- البابا بخير، ويستجيب للعلاج من كسر الفخذ بشكل جيد ومطمئن ولكن طول فترة بقائه هناك يرجع إلي خوف الأطباء عليه من كثرة الحركة، خاصة أنهم يعلمون جيداً أنه إذا عاد إلي مصر فلن يريح نفسه أو يلتزم ببرنامج العلاج الطبيعي وأخبرني الأطباء بأنهم قد يسمحوا له بالعودة إلي القاهرة في أكتوبر المقبل.
* كيف تدار الكنيسة الآن في ظل غياب البابا شنودة؟
- البابا يصرف كل شؤون الكنيسة بنفسه أو يساعده علي ذلك تقدم وسائل الاتصالات التي لا تمنع التقارب من أي مكان والبابا يتابع كل الأحداث بنفسه ويعطي التوجيهات من مكانه.
* هل ألغي انعقاد المجمع المقدس أم أجريتم تغييرات في هيكله الإداري؟
- لا يمكن القول بأنه ألغي، ولكن الأدق أنه تأجل لحين عودة البابا من رحلة علاجه، ولم تحدث أي تغييرات علي أعضائه أو سكرتاريته.
* أنت أكثر الأساقفة اهتماماً بالإعلام فهل أنت مكلف بهذا الدور من الكنيسة؟
- لست وحدي، وهناك الكثير من الأساقفة يهتمون بالإعلام وأنا منذ صغري أهوي وسائل الإعلام، وكنت من أشد المطالبين باستخدام تكنولوجيا الإعلام في الكنيسة.
* في فترة سابقة كان وجودك قوياً في الإعلام، ثم انسحبت فجأة.. والآن تعود تدريجياً فلماذا؟
- الإعلام كما هو مفيد مضر أيضاً، لأن بعض الوسائل الإعلامية تنقل بعض القضايا بتوجهات معينة، إضافة إلي أن كثرة الظهور إعلامياً تزيد من السهام الموجهة للشخص، لذلك انسحبت من الساحة الإعلامية، وعندما قررت العودة قررت التعامل مع الوسائل الإعلامية الموثوق بها فقط.
* هل نجح خصومك في الكنيسة في الوقيعة بينك وبين البابا شنودة؟
- لا يوجد لدي خصوم بالمعني المفهوم، إضافة إلي أن علاقتي مع البابا قوية جداً منذ كنت تلميذاً بالمدرسة، وأثق في حكمته وأنه لن يسمح لأحد بالوقيعة بيننا أو حتي الوشاية بي عنده.
* كيف تواجه أعداء النجاح ولماذا زاد عددهم في الفترة الأخيرة؟
- أواجههم باستمرار النجاح وعدم الالتفات إلي «تفاهاتهم»، والسبب في ازديادهم أن الشخص العاجز عن فعل شيء مفيد يتفرغ لانتقاد الأشخاص الفعّالين والمثل يقول «الفاضي يعمل قاضي».
* كيف تدار أموال الكنيسة؟
- هناك لائحة تدير أموال الكنيسة بمعرفة لجنة كنسية تتكون من ٧ إلي ٩ أفراد، وأمين صندوقها لا يكون كاهناً، ومن المعروف أن مصادر تمويل الكنيسة هي تبرعات الشعب وجهات الإنفاق كما يأمرنا الإنجيل توجه إلي الفقراء ثم الفقراء ثم احتياجات الشعب.
* هل توجد رقابة علي الأسقف؟
- ضميره هو الرقيب، وإذا كان الأسقف يؤتمن علي الشعب فإنه يؤتمن علي مال الشعب، بالإضافة إلي أن الأسقف لا يتزوج ومن يرثه هو شعبه.
* كيف تري علاقة الدولة بالكنيسة؟
- تسير من حسن إلي أحسن لأن لغة الحوار أسرع طريقة للوصول إلي الهدف، والبابا شنودة علمنا كيف نتحاور مع المسؤولين.
* بعض السياسيين والمفكرين اتهموا الكنيسة بالازدواجية في التعامل.. فما رأيك؟
ـ مبدأ الكنيسة واحد، ولا تعرف الازدواجية أو المواربة والنفاق، ونتبع دائماً سياسة الشفافية والوضوح، ولكن عندما يقع حدث مهم ونلتقي المسؤولين فإننا نتناقش ونتفق، ولذلك يقول البعض إن هذا نفاق.
* البعض يتهم البابا والكنيسة بتصعيد المشاكل الصغيرة وتحويلها إلي أزمات وآخرها أبوفانا؟
ـ الكنيسة تدرس المشاكل أولاً وتحاول حلها بشكل سليم، وأي تصعيد لا يكون من ناحيتنا، دائماً ما نكون رد فعل للجانب الآخر من المشكلة، وفي «أبوفانا» طالبنا كثيراً ببناء سور لمنع احتكاك الأعراب بالرهبان، ثم فوجئنا بأن بعض الناس هجموا علي الرهبان وخطفوهم وعذبوهم.. وحكمة البابا هي التي حلت المشكلة ومنعتها من التصعيد.
* ما رأيك في محاضرة الأنبا توماس التي ألقاها في معهد أديسون بالولايات المتحدة وأثارت جدلاً كبيراً؟
ـ قرأتها في الجرائد، ولم أتقابل معه بعد، ولكن ما فهمته من حديثه أنه يقول إننا لسنا عرباً، ونحن بالفعل لسنا عرباً، ولكننا مصريون ويكتب في بطاقتنا مصري لا عربي.
* ولكنه قال إن القبطي الذي يقال له أنت عربي يشعر بالإهانة؟
ـ نحن نتكلم باللغة العربية، وعن نفسي لا أشعر بأي إهانة إذا قيل لي إنني عربي، فأنا مصري سواء قالوا لي أنت عربي أو إنجليزي، والمقصود بهذا اللغة وليس العرق.
* لماذا لم تصدر الكنيسة بياناً بشأن مظاهرات أقباط المهجر؟
ـ معروف أن أسلوب البابا شنودة لا يميل للمظاهرات، وأنا لا أسميها مظاهرات، ولكنها مجرد مسيرات وترتبط أكثر بثقافة البلاد التي يعيش فيها هؤلاء الأقباط، ففي مصر مثلاً عندما نريد التعبير عن شيء معين نجري حواراً أو نتحدث في الجرائد، أما في المهجر فالمسيرات هي وسيلة التعبير.
* لكن هدف هذه المظاهرات أو المسيرات كما تسميها كان لرفع ما سموه اضطهاد الأقباط فهل تشعر بوجود اضطهاد للأقباط في مصر؟
ـ لا شك أن هناك بعض المشاكل التي نعاني منها، ولكنها لا تصل أبداً إلي الاضطهاد، ونحمد الله أن كثيراً منها قد حل، والباقي في طريقه إلي الحل، فمثلاً مشكلة ترميم الكنائس ـ التي كانت من أكبر المشاكل التي تواجهنا ـ الرئيس مبارك بحكمته أوكلها للمحافظين وتم حلها، ولم يتبق إلا التضييق في بناء الكنائس ومنع المسيحيين الذين أشهروا إسلامهم ويرغبون العودة إلي المسيحية من استخراج بطاقات جديدة.
* أحد أعضاء الكونجرس بمساندة من بعض أقباط المهجر تقدم بمشروع قرار لإدانة مصر بدعوي انتهاكها حقوق الإنسان مع الأقباط.. فما تعليقك؟
ـ لا نوافق إطلاقاً علي تصعيد الأمور خارج مصر مهما كانت النتائج، والبابا علمنا أن مشاكلنا في الداخل لا تحل إلا في الداخل، لأن الخارج يزيدها ولا يهمه الدين ولكن تهمه السياسة، والعديد من المواقف الكبيرة تعرضت للكنيسة ورفضنا أي تدخل خارجي لحلها.
* طالبت الكنيسة بإقرار القانون الموحد للأحوال الشخصية للمسيحيين وأعلنت أن كل الطوائف موافقة عليه وبعد ذلك اعترضت الكنيسة الإنجيلية فلماذا وما أهمية القانون؟
ـ ليست الطائفة الإنجيلية هي التي اعترضت، ولكن بعض أعضائها هم الذين اعترضوا ورئيس الطائفة وقع علي القانون ولم يعارضه حتي الآن، وهو مهم لأنه يوحد بين حكم المحكمة والشريعة المسيحية حتي لا يحدث تضارب بين القضاء والكنيسة.
* قيل إن قانون بناء دور العبادة الموحد سيناقش في الدورة البرلمانية المقبلة فهل هذا صحيح؟
ـ نحن أيضاً سمعنا ذلك، ونتمني حدوثه لأن بناء الكنائس أو توسعتها من المشاكل التي تواجه الأقباط، وبصدور هذا القانون لا يتبقي للمسيحيين مشاكل سوي البطاقات الشخصية الخاصة بالعائدين للمسيحية.
* صدر منذ فترة قانون منع التظاهر في دور العبادة فهل التزمت به الكنيسة؟
ـ كان لابد أن نسأل أولاً قبل صدور هذا القانون لماذا يتظاهر الناس داخل دور العبادة والأكيد أنه يتوجه إليها لإحساسه بأنه يرتاح في هذا المكان ويستطيع التعبير ومن يأتي إلي هناك يكون قصده مكاناً يستريح فيه ويعبر عن رأيه، وبالنسبة للكنيسة فإن التظاهر بها أفضل من التظاهر بالخارج، لأنها تكون تحت السيطرة، ولو الدولة مصرة علي هذا القانون فعليها توفير مكان آمن للتظاهر حتي لا يتحول الأمر إلي فوضي، ولا أملك منع أي أحد من أن يقف داخل الكنيسة ليعبر عن رأيه.
* كيف ستواجه الكنيسة رفض القضاء استخراج بطاقات للعائدين للمسيحية؟
ـ هذه المشكلة نرجو أن تحلها الدولة، وسنظل نطالب بحلها علي الدوام والكنيسة من جانبها ستعترف بهم طالما أعلنوا توبتهم وعادوا للمسيحية.
* ما التعديل الذي سيطرأ علي لائحة انتخاب البطريرك؟
ـ لم يحدث شيء حتي الآن، والتغيير الوحيد الذي يمكن أن يطرأ علي القانون هو توسيع المجمع الانتخابي ليشمل عدداً أكبر من «الأراخنة» ـ كبار وجهاء الأقباط ـ المشاركين في الانتخاب، وإيضاح أكثر للمنتخبين من الإبراشيات، نظراً لزيادتها إلي أكثر من الضعف في عهد البابا شنودة وباقي نظام الانتخاب وشروط المرشحين ستظل كما هي دون مساس، وأنا شخصياً لا أتمني أن يأتي اليوم الذي تكون فيه الكنيسة دون البابا شنودة.
* هل تتوقع أن يحكم مصر في يوم من الأيام قبطي؟
ـ لا يعنيني أن يحكم مصر قبطي أم مسلم، المهم أن يكون صالحاً لحكم مصر، والرئيس مبارك هو الأفضل للحكم طوال تاريخه وقاد مصر إلي بر الأمان ويعمل بجدية لتصحيح أوضاع البلد.
* وغير الرئيس مبارك هل توجد شخصيات مؤهلة علي الساحة السياسية حالياً؟
ـ لو أجريت انتخابات فأنا مع جمال مبارك لأنه رجل اقتصاد وتربي من صغره في بيت سياسي عريق، وهذا رأي معظم أعضاء المجمع المقدس في السيد جمال مبارك لما يظهره من نشاط ووطنية.
* إذن أنت مع توريث الحكم؟
ـ لا.. نحن ضد التوريث ومصر دولة حرة ولا يوجد فيها توريث، أنا أؤيد جمال ضمن المرشحين كما حدث في الانتخابات الماضية مع الرئيس مبارك.
* كيف ستواجه الكنيسة مشاكل المسيحيين المتزوجين وهل ستتمسك بقصر أسباب الطلاق علي الزني فقط كما نصت تعديلات لائحة ٣٨؟
ـ التعديلات هدفها التوفيق بين أحكام القضاء والكنيسة، وبالنسبة لمواجهة المشاكل، فقد بدأنا دورات تدريبية للمقبلين علي الزواج والمتزوجين حديثاً، ودورات مشورة أسرية لأصحاب المشاكل يدرسها أساتذة متخصصون في علم الاجتماع وعلم النفس والتربية للقضاء علي هذه الظاهرة.
* لماذا زادت المشكلات الطائفية في الفترة الأخيرة.. وأي نزاع بين مسيحي ومسلم يتحول إلي فتنة؟
- المشكلة أصبحت في المناخ العام للبلد الذي يحتاج إلي مراجعة وإصلاح، والإعلام الحكومي يساعد علي هذا، فأنا كمسيحي أجد برامج التليفزيون الدينية كلها خاصة بإخوتي المسلمين ومن خلالها عرفت وجه الإسلام السمح، ولكن كيف يتعرف أخي المسلم علي محبة المسيحية، وينشأ بيننا الحب المبني علي الاقتناع والمعرفة والمثل يقول «الإنسان عدو ما يجهله».
* هل أثرت الحالة الاقتصادية للبلد علي علاقات المسلمين والأقباط؟
- لا شك، بدليل أن كل المشاكل الطائفية في البيئات الشعبية الفقيرة، ويمكن مواجهة هذه المشكلة بمناخ متوازن ومثلما أدرس نصوصاً ومواقف إسلامية مشرفة في المناهج يجب أن أدرس نصوصاً ومواقف مسيحية أيضاً.
* لماذا لم تطلق الكنيسة قناة لها علي القمر الصناعي المصري «نايل سات»؟
- إذا وافقت الدولة علي ذلك سنطلقها من غد ولكننا تقدمنا بطلب ولم نحصل حتي الآن علي موافقة أو رفض.
* بعض قيادات الكنيسة القبطية طالب بتطبيق التمييز الإيجابي علي المسيحيين، أليس هذا ضد مبدأ المواطنة؟
لا نريد تمييزاً، ولكن نريد عدالة في توزيع الفرص فهل معقول أنه لا يوجد في مصر مسيحي واحد يصلح أن يكون عميد كلية أو أميناً عاماً للحزب الوطني، أو ضابط في الأجهزة الأمنية الحساسة.
* ولكن الأقباط يسيطرون علي ٥٠% من اقتصاد البلد، فكيف تكون هناك تفرقة؟
- ليست لدينا مشكلة في القطاع الخاص لأنه يخضع لشروط الأفضل، فصاحب العمل يختار من يحقق له الربح إضافة إلي أن الأقباط يلجأون للقطاع الخاص لعدم وجود فرصة لهم في الحكومة.
* كيف تتعامل الكنيسة مع «الإخوان المسلمين» وهل توجد بينكما مشاكل؟
- ليس لدينا أي مشاكل مع «الإخوان» أو حتي علاقات لأن الدولة تعتبرها جماعة محظورة لذلك لم يسبق لنا الجلوس معهم.
* منذ أيام طالب بنديكت السادس عشر بابا الفاتيكان بوضع أطر أكثر إحكاما للاعتراف بظهورات العذراء وفي مصر وصف البعض ظهورها بأنه وهم صنعته هزيمة ٦٧.. فما تعليقك؟
- عندما ظهرت العذراء، لم تكن الأجهزة المتطورة قد ظهرت بعد، وفي ذلك الوقت قال البعض إنها أجهزة مؤثرات بصرية من صنع الاتحاد السوفيتي ولو افترضنا صحة هذا فهل من الممكن أن تقوم هذه المعدات بصناعة معجزات؟!
* هل تؤمن بالمعجزات التي يقول الأقباط إنها حدثت لهم؟
- هي حقيقة، وليست ادعاءات، وقد عاصرت ذلك بنفسي ورأيته عندما كنت شاباً في بكالوريوس الهندسة.
* في الماضي سمعنا عن معجزات كثيرة للقديسين بالكنيسة الأرثوذكسية، لماذا اختفت هذه المعجزات حالياً؟ وهل لذلك علاقة بالتطور التكنولوجي الحديث؟
- هذا غير صحيح، المعجزات تحدث حتي الآن وهناك أدلة كثيرة علي معجزات تحدث لمرضي، والمعجزات غير متوقفة علي القديسين الأموات فقط، ولكن هناك أشخاصاً أحياء لهم معجزات أيضاً وأنا شخصياً حدثت لي معجزات من البابا شنودة الثالث عندما كان أسقفاً للتعليم، فقد شفاني ثلاث مرات من قرحة في المعدة وحمي شوكية في المخ والكبد الوبائي.
* لماذا لم تخرج القناة الفضائية التي سبق أن أعلنت عنها من قبل إلي النور حتي الآن؟
- القناة تحتاج إلي دعم مادي وبشري كبير، وقد أعددنا الكوادر والأفكار وقمنا بدراستها ٣ سنوات، ولكن عندما خرجت قناة «ctv» قلنا إنها ستكون بديلة لـ«Coptic»، ولكن من الممكن أن تقوم الكنيسة بإطلاق أكثر من قناة.
* البعض اتهم إطلاق قناة «c.t.v» بأنها للتخديم علي الأنبا يوأنس سكرتير البابا شنودة؟
- الهدف من إطلاقها كان لمساعدة قناة أغابي، ومسألة تخديمها علي الأنبا يؤانس شائعات لا أساس لها بدليل أن بها برامج للعديد من الأساقفة غيره.
* لماذا أدخلت الكشف الطبي علي راغبي الزواج وربط عقد الزواج بالبطاقة الانتخابية وهل ذلك لدعم الحزب الوطني؟
- الكشف الطبي يجنب المتزوجين المشاكل التي من الممكن أن تظهر بعد الزواج، وتؤدي إلي انهيار الأسرة والهدف من ربط إتمام عقد الزواج بالبطاقة الانتخابية هو دفع الناس إلي المشاركة الإيجابية في المجتمع، بعد أن لاحظت عزوفاً عن المشاركة في الحياة السياسية، وبالنسبة لدعم الحزب الوطني فهو أمر غير صحيح، لأنني أدعو الأقباط للمشاركة وأترك لهم حرية الاختيار.
* منذ أيام أعلنت مطرانية شبرا الخيمة عن إلغاء مائدة إفطار الوحدة الوطنية السنوي فهل لذلك علاقة بغياب البابا شنودة؟
- ليس من اللياقة أن نقيم مائدتنا، ومائدة البابا شنودة ألغيت لسفره خاصة أن مطرانية شبرا الخيمة تقع ضمن نطاق القاهرة الكبري، ولكن البابا لم يطالب أي مطرانية بإلغاء مائدتها، إضافة إلي أنه قد صدرت توصية من قرينة الرئيس مبارك بالحد من موائد الإفطار وتوجيه أموالها في مساعدة المحتاجين ضمن حملة ترشيد الاستهلاك، لذلك تم التبرع بتكاليف المائدة للجنة الشباب بمحافظة القليوبية.

******************************

المسيحية ليس فيها تكفير

فى 3/7/2017م نشرت جريدة الفجر المصرية خبرا بيقول : بدأت نيابة استئناف القاهرة التحقيق فى البلاغ الذي تقدم به حسين حسن المحامي ضد الأنبا مرقس أسقف شبرا الخيمة رئيس لجنة الإعلام بالمجمع المقدس، يطالب بمساواته بالشيخ سالم أمام القانون بمحاكمته بتهمة ازدراء الأديان ونشر الفتنة الطائفية والوقيعة بين أبناء الوطن الواحد.  واستمعت النيابة لأقوال مقدم البلاغ بمكتب النائب العام بمدينة الرحاب الذي أكد اتهاماته للأنبا و طالب بمحاكمته حيث أكد المحامي أن الاستماع جاء تمهيدا باستدعاء أسقف شبرا للتحقيق وأفاد البلاغ أن الإعلامي خيري رمضان استضاف الأنبا مرقس وألقي عليه سؤالا عن مدى اعتقاده بكفر المسلمين طالما لم يؤمنوا بألوهية المسيح عليه السلام، فجاء رده قاطعا بأن من لم يؤمن بالمسيح فهو كافر مضيفا أن ما قاله الأنبا مرقس يوافق ما يتردد على لسان بعض شيوخ المسلمين ومنهم الشيخ سالم عبد الجليل بتكفير المسيحيين وشدد البلاغ أن القانون لا يفرق بين أحد لذا يجب محاكمة القس بتكفير المسلمين مثلما يحاكم الشيخ سالم بتكفير المسيحيين.] أ. هـ  .. هلك شعبى من عدم المعرقة .. الكنيسة القبطية غرقت فى بحر الروحانيات والتأمل وقصص القديسيين والرهبان ورأينا مخالفات عقائدية .. هذا هو البابا تاوضروس يعقد إتفاقا مع البابا فرنسيس غير قانونيا وغير عقائديا وهناك أسقفا كان يعظ قائلا : أن يسوع المسيح ولد فى أورشليم وأنه مصرح للمسيحى بالكذب وهنا يقول الأنبا مرقص أن من لم يؤمن بيسوع فهو كافر .. كلمة كافر كلمة إسلامية تشريعية أى قانونية وعقاب الكافر فى الإسلام القتل وكلمة كافر غير موجوده على الإطلاق فى المسيحية  بل الموجود عبارة "غير مؤمن" وذلك طبقا لقول يسوع لتوما (يو20: 27) " ثم قال لتوما: هات إصبعك إلى هنا وأبصر يدي، وهات يدك وضعها في جنبي، ولا تكن غـــــــير مــــؤمن بل مؤمنا. " أليس هذا صحيحا يا أبونا تادرس سمعان .. المسيحية  عقيدة الحرية .. الإيمان بالمسيح أو غير الإيمان به حرية شخصية .. الإيمان فى المسيحية بالإقناع وليس بالإجبار كما هو موجود بالإسلام وشروطه الثلاثة التى يعرضونها على الناس إما الإسلام أو القتل أو الجزية ..
فى سابقة لم تحدث من قبل فى تاريخ الكنيسة القبطية ..  3اساقفة تركوا ابراشيتهم وشعبهم فى عيد الميلاد لحضور قداس العاصمة الادارية والتصويره ديه.. بينما الانبا مكاريوس أسد الصعيد يترك المطرانية والمسؤولين ويصلى فى قرية
 مسيحيو مصر في- 6 يناير, 2018
حالة من العجب أنتابت الاكليروس والخدام والخادمات , حين ابصروا على الشاشات وهم يتابعون قداس كنيسة العاصمة الادارية الجديدة , واذا باسقف من الصعيد هو الانبا بيمن اسقف نقادة وقوص , والذى يطير خارج مصر طوال العام, والانبا دانيال اسقف المعادى, والذى يطلق على نفسه النائب البابوى الدائم, والانبا مرقس أسقف شبرا الخيمة ورئيس لجنة الاعلام بالمجمع المقدس, وتركوا ايبراشيتهم بدون اسقف , فى قداس عيد سيدى هو عيد الميلاد المجيد, ضاربيين بالتقاليد الكنسية عرض الحائط, كل هذا من اجل , صورة القداس التى نشرتها صفحة المتحدث الرسمى للكنيسة وننشرها على يسار الصورة .

 

 

 

 This site was last updated 11/25/18