Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إكتشاف قاعدة لهرم مدرج أو مصطبة للدفن

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
مقابر أطباء الأسنان

Hit Counter

 

نقوش فرعونية على إحدى مقابر أهرامات سقارة بالجيزة
أعلن المجلس الأعلى للآثار في مصر اليوم أن بعثة التنقيب عن الآثار التابعة لجامعة سيدا اليابانية "قد عثرت على مبنى حجري ضخم على بعد كيلومتر من معبد السرابيوم في سقارة (20 كلم جنوبي غربي القاهرة) قد يكون قاعدة لهرم مدرج أو مصطبة للدفن".
وقال رئيس قطاع الآثار الفرعونية في المجلس صبري عبد العزيز إن رئيس البعثة ساكوجي يوشيمورا أبلغه بهذه التوقعات وإن كان هناك احتمال أن يكون البناء عاديا إداريا. ويبلغ طول الجدار الذي عثر عليه تقريبا 33.5 مترا وارتفاعه خمسة أمتار ويتكون الجانب المكتشف من 15 صفا من الحجارة وهي مشيدة بطريقة تميل إلى الداخل.
وأضاف أن تاريخ تشييد المبنى يعود إلى عصر الأسرة الثالثة (278 قبل الميلاد) وقد عثر في المكان على شواهد فخارية تعود للأسرة الثانية والرابعة أيضا. ونفى عبد العزيز أن تكون البعثة قد عثرت على بقايا الجدران الأخرى، مؤكدا أن البعثة اليابانية مستمرة في التنقيب حتى تكشف عن هوية هذا البناء.
من جهته قال رئيس البعثة اليابانية إنهم عثروا على تمثال خشبي لسيدة في حالة جيدة يصل ارتفاعه إلى 162 سنتمترا في المنطقة الشمالية للجدار بالمصادفة مدفونا بالرمال وقد نحت على الرأس شعر مستعار يشبه الموضة السائدة لدى أميرات البلاط الملكي في تماثيل العصور المبكرة.
وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهي حواس إن البعثة عثرت أيضا على تمثال عاجي لسيدة وقطعة من حجر الفيانس منقوش عليه صورة للإله أنوبيس.
المصدر :الفرنسية

This site was last updated 12/26/09