Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

اكتشاف اسم ملك فرعوني جديد لم يكن معروفا للأثريين

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
اكتشاف اسم ملك فرعوني
New Page 2528
New Page 2529

 

اكتشافات جديدة بمعبد الكرنك
وطنى الاحد 04 مارس 2012 م ميرفت عياد :
أعلن د.محمد إبراهيم وزير الآثار أثناء تفقده أمس السبت أعمال الحفائر الجارية بمعابد الكرنك بالأقصر أنه تم اكتشاف اسم ملك فرعوني جديد لم يكن معروفا للأثريين يعود إلى الأسرة السابعة عشر ويساعد في كشف التسلسل التاريخي لملوك هذه الأسرة
أعلن د.محمد إبراهيم وزير الآثار أثناء تفقده أمس السبت أعمال الحفائر الجارية بمعابد الكرنك بالأقصر أنه تم اكتشاف اسم ملك فرعوني جديد لم يكن معروفا للأثريين يعود إلى الأسرة السابعة عشر ويساعد في كشف التسلسل التاريخي لملوك هذه الأسرة .
مشيرا إلى أن أعمال بعثة المركز المصري الفرنسي لدراسة وترميم معابد الكرنك برئاسة "كريستوفر تيير"كشفت خلال أعمال الحفائر بالمنطقة الواقعة إلى الشمال من معبد آمون رع عن باب من الحجر الجيري يرجع إلى عصر الأسرة السابعة عشرة منقوش بالكتابات الهيروغليفية الغائرة داخل خرطوش ملكي اسم ملك من ملوك هذه الأسرة يظهر أسمه لأول مرة في التاريخ المصري القديم وهو "سن نخت ان رع " .
ووجه د.محمد إبراهيم باستمرار أعمال الحفائر بالمنطقة للكشف عن باقي العناصر المعمارية التي تخص هذا الملك مع استمرار أعمال التوثيق الاثرى الجارية بالتعاون بين الجانبين في إطار تفعيل الاتفاق الموقع بين البلدين عام 2007 لتنظيم العمل بين الأثريين المصريين والفرنسيين العاملين في مشروعات أعمال الترميم الفني والمعماري والحفائر داخل وخول معابد الكرنك مؤكدا أن هذا الكشف هو أول اكتشاف من أعمال هذا الملك ، حيث يذكر في النص "أنه انشأ منشآت للإله أمون في الكرنك بالحجر الجيري الذي قطعة من طره "
لافتا إلي أن الكشف سوف يضيف ملكا جديدا إلى ملوك هذه الأسرة والتي شهدت احتلال الهكسوس لمصر وكانت نهايات طردهم منها على يد أوائل ملوكها . كشفت البعثة المصرية العاملة بمعابد الكرنك السد الكبير الذي شيده المصري القديم لحماية معابد الكرنك من خطر مياه الفيضان والذي يصل طوله إلي 250 مترا حتى الآن عن الميناء النهري الثاني والذي شيده المصري القديم لزيارة معابد الكرنك في شهور انحسار مياه الفيضان صرح بذلك فاروق حسني وزير الثقافة.
ومن الجدير بالذكر أن البعثة قد كشفت عن ميناء الكرنك الأول والذي يتكون من منحدر ضخم يؤدي إلي نهر النيل قديما والذي استخدم في جلب الأحجار والقرابين إلي داخل المبعد. وقد قام طهرقا من ملوك الأسرة 25 (690-664 ق.م) بعمل منحدر ملكي في منتصفه ليقسمه إلي ثلاثة أقسام بعد تشييد هذا المنحدر.
ويقع هذا الميناء شمال مدخل الكرنك وكان يستخدم في زيارة معابد الكرنك في موسم انحسار مياه الفيضان والذي يبدأ من فصل الشتاء نهاية بفصل التحاريق. ويتكون الميناء المكتشف من درجين مشيدين من الحجر الرملي النوبي والذي استخرجه المصريون القدماء من محاجر جبل السلسلة ويتميز بقدرته علي مقاومة مياه النيل وعوامل النحر. أن هذين الدرجين متقابلان يؤديان إلي أرضية بطول خمسة أمتار وبعرض 2,5 متر لاستقبال السفن.

This site was last updated 03/23/12