| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history بقلم عزت اندراوس المجموعة الثانية للأيقونات القبطية |
ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلفأنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل |
القديس الأنبا إسحق تلميذ الأنبا أنطونيوس ذكر الباحث الأثري جرجس داود فى جريدة وطنى الصادرة فى 25/2/2007م السنة 49 العدد 2357 رسم جدارى من الكنيسة الأثرية بدير القديس العظيم الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر العامر يرجع إلى القرن الثالث عشر الميلادى يصور القديس الأنبا إسحق تلميذ الأنبا أنطونيوس مرتدياً ملابس الرهبنة والإسكيم المقدس ويمسك بيده اليسرى عصا الرعاية تنتهى بصليب ويضع يده اليمنى على صدره وحول رأسه الهالة النورانية وملامح الوجه مصرية حيث تظهر العيون الواسعة التى تشير إلى اليقظة
******************************************************************************************* دخول السيد المسيح مدينة أورشليم ذكر الباحث الأثري جرجس داود فى جريدة وطنى الصادرة فى 1/4/2007 م السنة 48 العدد 2362 أيقونة بالمتحف القبطي لدخول السيد المسيح مدينة أورشليم من القرن التاسع عشر الميلادي وهي محاطة ببرواز ومرسومة علي أرضية ذات أوراق نباتية.ونري السيد المسيح يمتطي إتانا مرسوما بحجم كبير عن باقي الأشكال,ويرفع يده اليمني قليلا بعلامة البركة ويمسك بيده اليسري اللجام وحول رأسه الهالة النورانيةوالاثني عشر رسولالهم هالات نورانية مرسومين خلف الدابة وهم يلوحون بأغصان السعف.وفي أسفل الأيقونة بعض المستقبلين وهم يفرشون قماشا علي الأرض.ويوجد شخص صغير واقف تحت رأس الإتان يضع يديه علي جانبيه ويرتدي رداءقصيرا.وفي الركن العلوي الأيمن نري ثلاثه بوابات للمدينة محاطة بصلبان.وأسفل الرسم كتابة قبطية كالآتي:يسوع المسيح الجالس علي الشاروبيم راكبا علي جحش ودخل أورشليم رقم الأثر بالمتحف القبطي3463
******************************************************************************************* القيامة وخلاص أبينا آدم وأمنا حواء والأنبيا من الجحيم ذكر الباحث الأثري جرجس داود فى جريدة وطنى الصادرة فى 8/4/2007 م السنة 48 العدد 2363 أيقونة من كنيسة القديس مرقوريوس المعروف بأبي سيفين بمصر القديمة من القرن الثامن عشر الميلادي. تجمع بين القيامة وخلاص أبينا آدم وأمنا حواء والأنبيا من الجحيم. فنري السيد المسيح واقفا دخل هالة المجد البيضاوية الشكل, ويخرج من جسمه أشعة نورانية وحول رأسه الهالة النورانية ويرتدي عباءة فوق الرداء. ويمسك بيده اليمني أبونا آدام, وهو راكع بجوار رجله وبيده اليسري أمنا حواء وهي راكبة بجوار رجله الأخري, وحول السيد المسيح مجموعة تمثل الأربعة والعشرين كاهنا وهم يرفعون ايديهم مهللين. وفوق السيد المسيح أربعة ملائكة بهالات نورانية. وأسفل المنظر تري الشيطان علي شكل حيوان يقيده ملاكان بهالات نورانية وحول الأيقونة إطار جميل مزخرف بأشكال هندسية.
******************************************************************************************* الشهيد أبو فام الجندي الطحاوي ذكر الباحث الأثري جرجس داود فى جريدة وطنى الصادرة فى 3/6/2007 م السنة 49 العدد 2371 أيقونة خشبية بالألوان من كنيسة الشهيد العظيم مارمينا الأثرية بطحا الأعمدة مسقط رأس الشهيد أبو فام الجندي الطحاوي من القرن الثامن عشر الميلادي تمثل القديس الشهيد أبو فام يمتطي جوادا له سرج ويلبس علي رأسه تاجا وحوله الهالة النورانية وعيناه واسعتان ويرتدي ملابس عسكرية وحوله رقبته العصابة متطايرة في الهواء ويمسك بيده اليسري لجام الحصان وبيده اليمني حربة طويل والمذكور عن هذا الشهيد قليل فى السنكسار تحت ليوم الأول من شهر بؤونه المبارك حيث كتب عبارة واحده وهى : ـ وفى مثل هذا اليوم أيضاً: استشهد القديس قزمان الطحاوي ورفقته , صلاتهم تكون معنا آمين. ****************************************************************************************** بولس الرسول ذكر الباحث الأثري جرجس داود فى جريدة وطنى الصادرة فى 8/7/2007 م السنة 49 أيقونة من المتحف القبطي من القرن الثامن عشر الميلادي تمثل بولس الرسول جالسا علي كرسي فوق رأسه الهالة النورانية والعينان الواسعتان ,ويمسك في يده اليمني صليبا وفي اليسري كتابا عليه شكل صليب. الكرسي عليه زخارف بعضها مذهب,وكذلك الهالة والصليب,كتب أعلي الصورة جهة اليسار اسم القديس باللغة العربية. رقم الأثر بالمتحف القبطي4688 ******************************************************************************************* القديس أرسانيوس ذكر الباحث الأثري جرجس داود فى جريدة وطنى الصادرة فى 15/7/2007م السنة 49 رسم جداري من الكنيسة الأثرية دير القديس العظيم الأنبا أنطونيوس بالبحر الأحمر من القرن الثالث عشر الميلادي يمثل القديس أرسانيوس واقفا داخل قبو محمول علي عمودين ويرتدي ملابس الرهبنة,وحول رأسه الهالة النورانية محددة باللون البني وعلي جانبيها اسم القديس باللغة القبطية.ويلبس ''''''''الإسكيم المقدس'''''''' الذي ألبسه له القديس مكاريوس الكبير ويمسك بيده اليمني صليبا وباليسري ملفا. ملامح الوجه مصرية حيث تظهر العينان الواسعتان رمز اليقظة والسهر.''''''''من الصور النادرة له ''''''''رسم يظهر فيه ممسكا بصحيفة مكتوب عليها باللغة القبطية القول المشهور كن صامتا تخلص'''''''' سألوه يوما عن سبب صمته الطويل فأجاب ''''''''كثيرا ما تكلمت وندمت,وأما عن السكوت فلم أندم أبدا''''''''
******************************************************************************************* |
This site was last updated 12/06/10